مقالات

ألعاب نتمني إعادة إحيائها بعد استحواذات مايكروسوفت الأخيرة !

الرئيس التنفيذي لقسم الألعاب في شركة مايكروسوفت Phil Spencer يستحق لقب أكثر الشخصيات تأثيرا على صناعة الألعاب خلال الأعوام الثلاث السابقة، ويرجع ذلك فى المقام الأول إلى شغفه الحقيقي بألعاب الفيديو الذي بات جليا بعد أن قام بإنشاء خدمة Game Pass التى أصبحت الخدمة الأفضل فى تاريخ الألعاب، بل لم يكتف بذلك، وأصبح كل عام يفاجئنا بقرار قوي وجريء من شأنه تغيير خريطة توزيع القوى العظمى المسيطرة على مجال ألعاب الفيديو.

بدأت تلك القرارات فى عام 2020 عندما أعلنت شركة مايكروسوفت استحواذها على ZeniMax Media مقابل 7.5 مليارات دولار أمريكي؛ بالتالى أصبحت السيادة المطلقة لمايكروسوفت على كبرى الاستديوهات الآتية؛ مجموعة Bethesda Game Studios المطورة لكل من سلسلة ألعاب Fallout و Starfield و The Elder Scrolls ، ستديو id Software مطور سلسلة ألعاب Doom و Rage و Quake ، ستديوهات ArKane Studios المطورة لسلسلة ألعاب Dishonored و Prey ، ستديو MachineGames مطور سلسلة ألعاب Wolfenstein ، ستديو Tango Gameworks المطور لسلسلة ألعاب The Evil Within ، وأخيرا ستديوهات ZeniMax Online Studios المطورة للعبة The Elder Scrolls Online.

لم تكتف مايكروسوفت بهذا الإستحواذ الضخم فقط، بل قامت هذا العام 2022 بالإعلان عن الاستحواذ الأضخم عالميا وهو استحواذها على شركة Activision Blizzard مقابل ما يقارب 70 مليار دولار أمريكي، بالتالي أصبحت السيادة لمايكروسوفت أيضا على مجموعة من أفضل و أكثر سلاسل الألعاب شهرة عالميا على مختلف المنصات المنزلية والحاسوب الشخصي والأجهزة المحمولة أيضا. أهم تلك الألعاب هي Call of Duty و Diablo و World of Warcraft و Overwatch وغيرها من العناوين الشهيرة.

Microsoft First Party IPs

ما الذي تنوي مايكروسوفت فعله بعد هذه الصفقة الضخمة ؟

تمتلك شركة مايكروسوفت الآن مجموعة ضخمة من ستديوهات الطرف الأول، ولها كامل الحق في التحكم واتخاذ القرارات الخاصة بالعناوين الكبرى التابعة لتلك الاستديوهات، وقد قمت بذكر معظمها قبل التطرق إلى الموضوع الأصلي لهذا المقال. دعوني أؤكد لكم من الآن أن مايكروسوفت سوف تقوم بجعل أكبر قدر من العناوين الخاصة بشركة Activision/Blizzard/King حصرية لمنصات Xbox والحاسوب الشخصي، كما أعلنت سابقا أن لعبتي Elder Scrolls VI و Starfield سوف تكونان حصريتين لمنصة Xbox والحاسوب الشخصي فقط.

أتوقع شخصيا أن الجزء القادم في سلسلة ألعاب Diablo الشهيرة أن يكون ضمن أول الحصريات الجديدة لشركة مايكروسوفت نتيجة لهذه الصفقة؛ أما سلسلة ألعاب Call of Duty فمن الصعب أن تتخلى الشركة فجأة عن عدد اللاعبين الكبير لها على مختلف منصات PlayStation لذلك ألعاب Call of Duty القادمة لن تصبح حصرية إلا بعد سنوات من الآن. أما توقعاتي بشأن لعبة Overwatch فهى أن شركة مايكروسوفت سوف تسعى جاهدة لحل المشكلات التقنية الكثيرة التى أصبحت تعاني منها اللعبة مؤخرا بشكل أثار غضب اللاعبين كثيرا مما دفعهم إلى إرسال الشكاوى العديدة للاستديو المطور دون جدوى فى المقابل، أما لعبة World of Warcraft فإن مايكروسوفت سوف تعمل على زيادة المحتوى بها عن طريق تحديثات قادمة ومحتوي إضافي سواء كان مجانيا أو مدفوعا.

أخيرا أتوقع أن تستغل الشركة تلك العناوين الشهيرة للزيادة من كفاءة وجودة خدمة Game Pass كما ونوعا عن طريق إضافة أكبر قدر من تلك الألعاب إلى الخدمة. تلك هى السيناريوهات المتوقعة بالنسبة لألعاب شركة Activision Blizzard الحالية، لكن ماذا إن استطاعت مايكروسوفت إعادة إحياء بعض العناوين القديمة للشركة بعد أن تقوم فعليا بعملية استحواذها ؟ دعوني الآن أحدثكم عن بعض تلك العناوين التى أود أن أراها مجددا على منصات الجيل الحديث.

Image: Microsoft

لعبة Prototype من أفضل العناوين التي قدمت عالما مفتوحا كأحد عناصر اللعب الأساسية بها !

نظرا إلى شعبية ألعاب العالم المفتوح وكونها الأكثر قربا إلى قلب اللاعبين، لا أستبعد إطلاقا أن تعيد مايكروسوفت النظر في ألعاب تلك السلسلة التي تتكون تحديدا من لعبتين؛ الأولى  صدرت عام 2009 والثانية تم تطويرها ونشرها لاستكمال أحداث قصة اللعبة الأولى فى عام 2012. تملك مايكروسوفت ثلاث خيارات هنا؛ الأول هو تطوير نسخ محسنة Remastered من ألعاب السلسلة القديمة، والثاني هو تطوير نسخ Remake من إحدى الجزئين أو الاثنين معا، أما الثالث والأخير والذي أفضله فهو العمل على تطوير جزء ثالث جديد كليا بالسلسلة بالمواصفات القياسية لألعاب الجيل الحديث. 

Image: Activision

تعتمد الفكرة الرئيسية لألعاب سلسلة Prototype على قدرة البطل الرئيسي على تحويل أجزاء من جسده إلى شفرات وأسلحة ودروع وغيرها من القدرات التي تجعل عملية التنقل في العالم المفتوح للعبة تجربة ممتعة وشيقة للغاية؛ بالإضافة إلى متعة أسلوب القتال عند استخدام هذا الكم من قدرات التحول أثناء مواجهة الأعداء !

Prototype: Open World

إذا قررت مايكروسوفت إعطاء الضوء الأخضر لتطوير جزء ثالث بالسلسلة، فكونوا على يقين بأنه سيكون حصريا لمنصات Xbox والحاسوب الشخصي

لعبة HeXen الشوتر السحرية من عام 1995 !

لعبة HeXen من الألعاب التي حققت نجاحا كبيرا فى عام 1995 ويتحكم فيها اللاعب بالبطل من منظور الشخص الأول، و تشبه كثيرا لعبة Doom لكن مع إمكانية استخدام مجموعة كبيرة من الهجمات السحرية Magic Spells بجانب الأسلحة التقليدية. اللعبة تقدم نظاما معقدا لبناء المراحل والمستويات المختلفة بما يخدم إمكانية قضاء وقت طويل لاستكشاف البيئة وحل الألغاز المنتشرة بها وكشف ما تخفيه من عناصر ومناطق جديدة وممرات سرية من مرحلة لأخرى. ربما معظم اللاعبين لم يسمعوا بتلك اللعبة القديمة من قبل، لكنني سأكون سعيدا إن تم إعادة إحياء هذا العنوان من جديد بعد أن ذهب طي النسيان منذ سنوات عديدة.

Image: id Software

شركة مايكروسوفت تملك حقوق التطوير Activision والنشر id Software لهذا العنوان كليا بعد أن قامت بالاستحواذ على كل من ZeniMax و Activision لذلك تعتبر لعبة HeXen أحد أكثر العناوين المطروحة على الطاولة لإعادة إحيائها مجددا خلال الفترة القادمة !

لعبة Singularity : هل نتحكم بالزمن مجددا ؟

لعبة التصويب الظلامية Singularity من ألعاب التصويب القليلة التي استطاعت تقديم قصة جيدة بأكثر من نهاية واحدة مع شخصيات محبوبة يرتبط بها اللاعب من أول تجربة لعب للعنوان.

تعتمد الفكرة الرئيسية للعبة على امتلاك البطل الرئيسي لآلة تمكنه من التحكم بالزمن تسمي TMD اختصارا إلى Time Manipulation Device. يستخدم اللاعب تلك الآله لجعل الوقت يمر سريعا حتى يمر العمر بالأعداء، ويتحولوا إلى رماد أو من أجل العودة بالزمن للوراء لإيجاد العديد من المتعلقات الشخصية أو إصلاح الأشياء المكسورة وغيرها من الأمور المثيرة التى تتطلب التحكم بالزمن جيدا كي يستطيع اللاعب المضي قدما في قصة اللعبة وتختيمها.

اللعبة سوف تنال إعجاب الكثير من اللاعبين إن قامت مايكروسوفت بتطوير نسخة Remake من اللعبة الأصلية التي تم إصدارها عام 2010 أو ربما طورت جزءا جديدا كليا مناسبا لمتطلبات العصر الحالي، وكلا الخيارين لا خلاف عليهما !

لعبة Spyro : حان الوقت للجزء الرابع في السلسلة !

أجزاء سلسلة Spyro الثلاثة تعتبر من أكثر الألعاب قربا إلى اللاعبين من مختلف الفئات العمرية. للأسف لم نحصل على جزء جديد منذ عام 2008 لكن قد يتغير الحال بعد استحواذ مايكروسوفت على Activision لذلك أتمني أن تقوم الشركة أخيرا بتطوير الجزء الرابع كي نحصل على الفرصة مجددا للتحكم بالتنين الجذاب Spyro الذي طالما أعاد إلينا ذكريات الماضي والحنين إليه كلما رأيناه أو تذكرناه فقط !

Image: Activision

لم ننس الثلاثية المحسنة التي تم إصدارها على مختلف المنصات المنزلي والحاسب الشخصي، ولكننا نتحدث هنا عن عنوان جديد ليكون الرابع من حيث الترتيب في السلسلة !

لعبة StarCraft : هل تعود لعبة الخيال العلمي الإستراتيجية من جديد؟

تم تطوير لعبة StarCraft ونشرها من قبل ستوديو Blizzard عام 1998 لأجهزة الحاسوب المنزلي، وقد لاقت اللعبة استحسان اللاعبين والنقاد على حد سواء حينها.

اللعبة تعتمد على عناصر اللعب الاستراتيجي من نوعية RTS اختصارا إلى Real Time Strategy وتقدم نظاما رائعا للعب الجماعي، حتى أن الكثير من المسابقات قد تم تنظيمها برعاية هذا العنوان خاصة في كوريا الجنوبية. تم إصدار جزء ثاني لاحقا، ونتمنى أن نرى جزءا ثالثا جديدا على جميع المنصات المنزلية والحاسب الشخصي !

أخيرا: أعلم أن الأولوية لدى مايكروسوفت سوف تكون التركيز على العناوين الكبيرة، لكن وودت التطرق إلى بعض العناوين القديمة التى أرى أنها ستحقق نجاحا واسعا إن تم إعادة إحيائها من جديد، وقد ذكرت في المقال أهم تلك العناوين القديمة التابعة لشركة Activision Blizzard !

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى