مقالات

ميزة ثورية جديدة وطفرة رسومية محدودة: إليكم انطباعنا عن بيتا لعبة Mortal Kombat 1

لقد كان عامًا حافلًا بالفعل فيما يخص الألعاب القتالية شهدنا فيه إطلاق Street Fighter 6 التي لاقت ردود أفعال إيجابية ورفعت معايير المنافسة مع العدو اللدود والمُنافس الأزلي سلسلة Mortal Kombat والتي تُطل علينا هذا العام بجزء جديد سيتم إزاحة الستار عنه في منتصف شهر سبتمبر، ليكون 2023 هو العام الأكثر حظًا لمُحبي تلك الفئة من الألعاب بكل تأكيد. حظينا بفرصة تجربة بيتا Mortal Kombat 1 على PS5 ولعبناها لعدة أيام لكي نتمكن من تكوين انطباع ورأي سديد عن اللعبة القتالية المُرتقبة بشدة من قطاع عريض من مجتمع الألعاب، وأحد أشهر ألعاب القتال ومن بين الأكثر دموية بينهم لما تحتوي من مشاهد تهشيم العظام و الـ Fatalities وغيرها.

تُعد نسخة البيتا نافذة مُصغرّة على ما سنراه في الإصدار الكامل وتجربتها أعطتنا لمحة على ما ينتظرنا في اللعبة الكاملة، لذا وبدون الإسهاب في المقدمات، إليكم انطباع ونظرة فاحصة على النسخة التجريبية للعبة القتالية المُنتظرة التي تأتينا من استديو NetherRealm والناشر Warner Bros Interactive:

أطوار لعب محدودة في نسخة بيتا Mortal Kombat 1

لم تكن نسخة البيتا كريمة نوعًا ما مع اللاعبين حيث لا يوجد سوى طور الأوفلاين أو برج القتال وهو عبارة عن برج مكون من مجموعة أدوار كل دور به شخصية عليك مواجهتها وهزيمتها لكي ترتفع إلى نهاية البرج وتقضي على جميع خصومك تواليًا، والاختيار من بين ستة شخصيات مختلفة وهي: Sub Zero – Liu Kang – Kitana – Johnny Cage – Li Mei – Kenshi، جنبًا إلى جنب مع أربع مقاتلين من خاصية Kameo الجديدة والتي سأستفيض في الحديث عنها في الفقرة القادمة وهم: Sonya – Jax – Frost – Kano.

لدينا كذلك طور الأونلاين والذي نال إعجابي كثيرًا وأبهرني بأداء فاق التوقعات، فلا يوجد أي مشكلة على الإطلاق في السيرفرات الخاصة باللعبة، ولم نُلاحظ أي فروقات بينه وبين طور الأوفلاين سواء كمشاكل تقنية وما إلى خلافه. لدينا نفس قائمة الشخصيات أيضًا ويُمكنك اختيار أحدها جنبًا إلى جنب مع مقاتل Kameo مُساعد.

يبقى السؤال هو ما إذا كانت السيرفرات ستظل بهذا الثبات عند إصدار اللعبة بشكل رسمي، وهل ستتحمل وجود الملايين من اللاعبين في نفس الوقت أم ستُعاني من المشاكل؟ ولكن نجاح NetherRealm في تقديم تجربة لعب سلسلة في الطور الأهم في اللعبة يُعد مؤشر على استمرار نفس التجربة الثرية في الإصدار الكامل.

مُقاتلي Kameo .. الميزة الجديدة التي ستُقلب الأمور رأسًا على عقب

توجد صورة نمطية مأخوذة عن الألعاب القتالية بأنها رتيبة نوعًا ما ومملة وتفتقر إلى الأفكار المُبدّعة البناءة التي تُبهر اللاعبين ولكني أرى شخصيًا بأنه لا يجب تضخيمها أو إعطائها أكبر من حجمها المُعتاد لأنها في النهاية ألعاب قتالية ليست أكثر ولا يجب أن تضم عوالم مفتوحة واسعة مليئة بالتفاصيل وسرد قصصي ممتاز مثلًا.

تم الكشف عن ميزة جديدة قادمة إلى Mortal Kombat 1 وهي مقاتلي Kameo المُساعدين، والتي لم أعر إليها الاهتمام اللازم عند الإعلان عن اللعبة بشكل رسمي ومشاهدة المقطع الدعائي ولم أعتقد أنها ستُضيف لمسة التجديد المطلوبة إلى اللعبة ولكن تجربتي لها في نسخة البيتا غيرّت المشهد بالنسبة لي تمامًا وأعتقد أنها ستكون سمة مميزة لتلك اللعبة بالتحديد مقارنة بالألعاب الأخرى المُنافسة مثل Street Fighter 6.

Kameo Fighters عبارة عن شخصيات مُساعدة يمكنكم الاستعانة بأحدها أثناء معارك القتال أمام الخصوم، إنها ليست شخصيات فرعية أو NPC بل دورها حاسم للغاية ومُؤثر في مجريات النزال بشكل كبير، حيث تضيف مرحلة جديدة إلى استراتيجيات آليات اللعب عن طريق تحديد متى وكيف سيتم استخدام تلك الشخصيات والاستفادة من مساعدتها في المباراة.

عليك أن تختار المقاتل الذي تريده بجانبك قبل كل مباراة، وثق بي؛ هذه الشخصيات ليست فقط للعرض. يضفي مقاتلو Kameo إيقاعًا جديدًا تمامًا على أسلوب اللعب. تتيح لك الضربة السريعة باستخدام زر R1 أن تقفز شخصية المساعد التي اخترتها، وتقوم بتوجيه مجموعة من الحركات واللكمات للمنافس لم تكن تعتقد أنها ممكنة من قبل.

على سبيل المثال، لا تُعد حركة ground pound لـ Jax مجرد ضربة عادية – حيث يمكن أن تقضي على أي شخص في ساحة القتال، بما في ذلك أنت إذا لم تكن حريصًا. الحصول على مساعدة هؤلاء المقاتلين هو مفتاح النجاح في المشهد التنافسي في Mortal Kombat 1، والميزة التي ستُضيف دماء التجديد المطلوبة إلى اللعبة.

أسلوب لعب حماسي يتسم بالمشاهد السنيمائية المُبهرة

أرى أن أسلوب اللعب في Mortal Kombat 1 لا يختلف كثيرًا عن الجزء السابق ولكن رتم القتال أصبح أبطأ قليلًا والتركيز على الضربات المتتالية “Combo” الطويلة أقل، وكذلك تمت إزالة خاصية الركض مع بقاء خاصية “Dash”، وهي تغييرات أراها إيجابية وتجعلها مناسبة أكثر لمعظم اللاعبين مع محافظتها على عمق القتال.

من التغييرات أيضًا جعل الضربات السينمائية والتي تم تغيير اسمها من X-Ray إلى Fatal Blow وهي قابلة للاستخدام مرة واحدة فقط خلال المباراة عندما ينقص دمك إلى 30% بدلًا من اعتمادها على عدّاد، واستبدال عدادَيْ اللياقة والخاص بعدادَيْ هجوم ودفاع تستخدمهما عند التفاعل مع المرحلة أو الإفلات من ضربات وغيرها.

الآن، ليس عليك القلق على الإطلاق إذا لم تكن مقاتلًا محترفًا أو خبيرًا في الألعاب القتالية. حيث ترتكز مورتال كومبات 1 بشكل كامل على “إمكانية الوصول” والقدرة على تنفيذ الحركات المطلوبة في التوقيت الصحيح وتفادي ضربات الخصم ومن ثم توجيه الضربة القاتلة له مع الاستعانة بمساعدة مقاتلي Kameo في التوقيت المثالي.

Mortal Kombat 1

على عكس الماضي حيث كان عليك حفظ مجموعات حركات Combo، تُركّز Mortal Kombat 1 على صقل تجربة اللعب عن طريق الحفاظ على نسق تسلسل الضربات القتالية معًا. يمكنك بالتأكيد الاستمتاع باللعبة في وضع الأوفلاين، لكن ثق بي، تجربة واستعراض مهاراتك أمام شخص آخر في طور الأونلاين يأخذ الأمور إلى مستوى أعلى تمامًا ويُعطيك الخبرة المطلوبة.

اللعب عمومًا ممتع وله طابع سينمائي دموي سواء فيما يخص حركات Fatality و Brutality بعد الفوز أو حركات Fatal Blow و Krushing Blow وعنفها، الرسوم ممتازة وأقرب للواقعية مقارنة بأغلب ألعاب القتال الأخرى وإن لم تكن بالضرورة نقلة مقارنة بالجزء السابق، سواء الخلفيات وتفاصيلها أو الشخصيات و تفاصيل ملابسها ووجوهها، خاصة تعابير الوجه في المشاهد السينمائية، وكلعبة قتال فالحركة سلسلة بشكل ملحوظ.

هل ستجلبMortal Kombat 1 عنصر التجديد الغائب عن الألعاب القتالية؟

Mortal Kombat 1

مع اقتراب تاريخ الإصدار، تُظهر استديوهات NetherRealm تفانيها في تقديم تجربة لعبة قتالية ملحمية. مع وجود لفيف رائع من المقاتلين مكوّن من 24 شخصية عند الإطلاق والمزيد من شخصيات DLC في طور الإعداد، تعد لعبة Mortal Kombat 1 بقائمة جذابة ومتنوعة ستجعلك متشبثًا لفترة طويلة باللعبة بعد الإصدار الرسمي. إن التزام الأستوديو بالشخصيات الجديدة والتحديثات يعني أن Mortal Kombat 1 ستتطور وستحافظ على قاعدتها الجماهيرية لسنوات قادمة.

كان الإصدار التجريبي بمثابة نظرة خاطفة على المميزات الجديدة القادمة في الطريق لمحبي السلسلة القدامى والوافدين الجدد على حد سواء. مقاتلي Kameo والتركيز على مجموعة حركات Combo، والمشاهد السينمائية الرائعة، كلها مؤشرات على أننا بصدد تجربة مثيرة سنخوض غمارها سويًا عندما نضع أيدينا على النسخة الكاملة في خلال أقل من شهر.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى