مقالات

وضع PS5 بشكل عمودي يتسبب في إتلافه: ما حقيقة هذا الأمر ؟

على عكس الأجيال القديمة من منصة PlayStation فإن الجيل الحالي PlayStation 5 يمكن وضعه بطريقتين مختلفتين أفقي أو عمودي يمكنكما التبديل بينهم عن طريق القاعدة التي توفرها Sony مع المنصة. في العروض الترويجية لمنصة PS5 دائمًا ما تظهر المنصة بشكل أفقي أو عمودي لكن في غالب الأحيان تظهر بشكل عمودي أي أنه لا يوجد خطر من وضع المنصة بهذا الشكل، وهو الوضع الذي يفضله ملاك المنصة لأنها تظهر بشكل أفضل في هذا الوضع، لكن يبدو أن وضع منصة PS5 بشكل عمودي قد يتسبب في تلف المنصة، فما حقيقة هذا الأمر ؟ هذا ما سنكتشفه.

كيف يتسبب وضع جهاز PS5 بشكل عمودي في إتلافه ؟

PS5 Stand

في بداية عام 2023 الجاري خرج موقع Wololo.net بتقرير صادم يحذر فيه اللاعبون الذين يمتلكون جهاز PlayStation 5 من وضعه بشكل عمودي قائلين “أنت تقتل جهاز PS5 الخاص بك باستخدامه عموديًا، بسبب عيب في تصميمه” فلقد ذكروا أن بعض الخبراء في إصلاح المنصة قالوا أن وضعها بشكل عمودي يتسبب في حدوث عدة مشاكل بل وقد يصل الأمر إلى إتلاف المنصة بشكل كامل!!

من بين هؤلاء الخبراء شخص يدعى Ben Montana الذي يمتلك ورشة تصليح منصات PS5 في فرنسا تسمى ILoveMyConsole ويوتيوبر آخر يدعى TheCod3r، والذان قالا أن هناك مشكلة في تصميم الجهاز تتسبب في تلفه مع الوقت عند وضعه بشكل عمودي لفترة طويلة، فما هي المشكلة بالتحديد ؟

  • مثل جميع المنصات وأجهزة الكمبيوتر يكون هناك سائل معدني أو مادة توصيل حراري Liquid Metal يتم وضعه بين المعالج وسطح المشتت الحراري للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الجهاز، ويحيط بهذا السائل مادة اسفنجية لمنع تسرب السائل.
  • يقول الخبراء أن هذه المادة الاسفنجية معرضة للتلف أو التحرك في بعض الأحيان، ومع تلفها ووضع الجهاز بالوضع العمودي لفترة طويلة يتسبب هذا في تسرب Liquid Metal مما يزيد من حرارة الجهاز، والكارثة أنه يمكن أن يصل إلى باقي القطع في الجهاز ويحدِث ماس كهربائي خاصةً وأن السائل المعدني موصل للكهرباء.

الغريب أن هؤلاء الخبراء قالوا أن جميع أجهزة PlayStation بإصداراتها المختلفة معرضة لخطر التلف أو بعبارة أخرى “الموت” حتى لو كانت ما زالت في الصندوق الخاص بها ولم تُفتح بعد. ليكون هناك دليل نشر TheCod3r مقطع فيديو يوضح تسرب السائل المعدني بعد فترة من تركه على الوضعية العمودية مما تسبب في توقف الجهاز عن العمل.

هل يمكن أن يتسرب السائل المعدني ليتسبب في تلف الجهاز بالفعل ؟

PS5

قبل الإجابة بالأدلة دعونا نفكر بالمنطق اولًا. من غير المنطقي أن تكون هناك مشكلة كارثية مثل هذه في جهاز مثل PS5 خاصةً وأنه بسعر 500 وهو سعر ليس بقليل بالنسبة للعديد من اللاعبين، وإن كانت تلك المشكلة موجودة فستعمل Sony على إصلاحها على الفور. والآن نأتي للإجابة عن طريق الأدلة:

  • وضعت Sony احتياطاتها لكي لا تحدث هذه المشكلة من خلال المادة الاسفنجية المحيطة بالسائل المعدني فوظيفتها هي منع تسربه وإن حدث فهي ستمتص هذا التسرب وتمنع وصوله لباقي القطع في الجهاز.
  • بجانب المادة الاسفنجية فهناك حواف بمستوى أعلى من المعالج تحيط بالسائل المعدني من جميع الاتجاهات ليبقيه في مكانه المخصص له أي أنه مهما تعرض جهاز PS5 للاهتزازات لن يتحرك السائل المعدني، مما يعني عدم تعرض المنصة لخطر الموت.
PS5 Liquid Metal
  • مع كل هذا يمكن أن يتسرب السائل المعدني بالفعل ويصل إلى باقي القطع لكن هذا في حالة واحدة، وهي فتح الجهاز ومحاولة إصلاحه عن طريق الأشخاص الغير متخصصين في مثل هذه الأمور، حيث يمكن التسبب في تلف المادة الاسفنجية أو تحركها بعيدًا، وطالما أن المتخصصين هم من يتعاملون مع جهاز PS5 فلا داعي للقلق من حدوث مشكلة.

إذًا ما الطريقة الأفضل لوضع منصة PS5 ؟

في الحقيقة لا يوجد طريقة ينصح بها لوضع منصة PS5 فيمكنك وضعها بالطريقة التي تحلو لك سواء كانت أفقية أو عمودية ولا داعي للقلق من حدوث أي شيء للمنصة، فلقد ذكرت Sony أن الجهاز يمكن وضعه بالطريقتين، أي أن الأمر عائد لك في النهاية.

إذًا ففي النهاية لا يوجد خطر من وضع منصة PS5 بالطريقة العمودية فلو كان هناك خطر لما قدمت Sony طريقتين لوضع المنصة، فلا تقلقوا من تسرب السائل المعدني وحدوث تماس كهربائي، فالأمر لن يحدث بمفرده بل سيحدث في حال تدخل أحد الأشخاص غير المختصين بالمنصة وقاموا بفتح الجهاز، وشخصيًا فإني أعرف العديد من الأشخاص الذين يضعون منصة PS5 بالوضعبة العمودية منذ الإصدار ولم يسبق وأن حدثت معهم هذه المشكلة.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى