مقالات

ترتيب سلسلة ألعاب Batman Arkham من الأسوأ إلى الأفضل

بعد 7 سنوات غاب فيهم استوديو Rocksteady المميز عن صناعة الألعاب وعن تقديم لعبة جديدة سواء كجزء من ألعاب Batman Arkham أو لعبة جديدة تمامًا، ها هو يعود لنا مرة أخرى بلعبة جديدة خلال شهر فبراير 2024 ألا وهي Suicide Squad Kill the Justice League وهي لعبة جديدة تمامًا تدور في نفس كون ألعاب Batman Arkham وتتحدث عن شخصيات الفرقة الانتحارية ورحلتهم في إنقاذ مدينة Metropolis من سيطرة الشرير Brainiac عليها وعلى أبطالها الخارقين، لكننا اليوم لن نتحدث عن هذه اللعبة فقد سبق وتحدثنا عنها في مقالة “كل ما تود معرفته حول Suicide Squad: Kill The Justice League” بالتفصيل.

لكن وبمناسبة اقتراب موعد إصدار لعبة استوديو Rocksteady الجديدة فسنتحدث اليوم عن ألعاب Batman Arkham أفضل ألعاب قدمها الاستوديو في تاريخه وأفضل ألعاب قدمت قصة شخصية باتمان حامي غوثام ومرعب أعدائها، سنتحدث بالتحديد في هذا المقال عن ترتيب هذه السلسلة المميزة من الاسوأ إلى الأفضل ونعرف ما الذي ميز هذه الألعاب وما الأمور السيئة فيها، فهيا بنا!

Batman Arkham Asylum

صدرت هذه اللعبة في عام 2009 كثاني لعبة يطورها استوديو Rocksteady في تاريخه بعد Urban Chaos: Riot Response في 2006 لمنصات PS2 و Xbox وأول لعبة في سلسلة ألعاب باتمان، ولأنها أول لعبة قدمها الاستوديو في سلسلة ألعاب Batman Arkham فقد كانت الأقل تطورًا بينهم لكنها لم تكن سيئة أبدًا وقدمت حينها تجربة فريدة لا تقل روعة عن باقي ألعاب الأبطال الخارقين التي قدمت في تاريخ صناعة الألعاب.

على عكس باقي أجزاء السلسلة فلم تقدم Arkham Asylum عالم مفتوح مليئ بالأنشطة التي يمكن القيام بها سواء الجانبية أو الأساسية، بل ركزت على تقديم عالم بتصميم خطي يأخذك من منطقة إلى أخرى وهو ما أدى إلى التركيز على قصة أكثر وجعلها ربما أفضل قليلًا من باقي الأجزاء. ناهيك عن أسلوب القتال البسيط والسريع الذي لن تمل منه وستدمنه بشدة، والذي يصبح أفضل بمرور الوقت بفضل الأدوات التي تمنحك إياها اللعبة مع التقدم.

بينما قدمت مجموعة جيدة من الزعماء الذين يمكن قتالهم والدخول في مواجهات معهم، لكن ما يعيب معارك الزعماء ربما أنها عانت من بعض التكرار بجانب أنك لم تدخل في مواجهة مباشرة معهم وتقاتلهم وجهًا لوجه مثل Batman Arkham Knight لكنها في النهاية قدمت تجربة جيدة لا بأس بها. وضعي لجزء Asylum في بداية القائمة لا يعني أنها سيئة بل يعني أنها ربما أضعف تجربة في السلسلة وأقلهم تطورًا، لكنها برغم ذلك قدمت تجربة جيدة ممتعة كانت بمثابة بداية رائعة لسلسلة Batman Arkham.

Batman Arkham Origins

في عام 2013 تأتي لنا ثالث لعبة في سلسلة Batman Arkham وهو جزء Origins الذي لم يكن من تطوير استوديو Rocksteady مثل باقي أجزاء السلسلة بل كان من تطوير استوديو WB Games Montréal، وهو ما كان واضحًا طوال اللعبة في العديد من العناصر أنها ليست من تطوير Rocksteady، مثل الأماكن الجديدة في عالم اللعبة -بما في ذلك المدينة نفسها- التي لم تكن جيدة بما فيه الكفاية، حتى القتال أيضًا لم يكن الأفضل، وربما يعتبره الكثيرون الأسوء في السلسلة لكنه في النهاية كان مقبولًا.

وبرغم ذلك فقد قدمت Origins بعض الإضافات الجديدة على جزء Asylum مثل مراحل التحقيقات في الجرائم التي اقتبستها Knight بعد ذلك، بالإضافة إلى إضافة عالم مفتوح يحتوي على العديد من المحتويات الجانبية وليس محتويات القصة الأساسية فقط، مواجهات الزعماء أيضًا تعتبر من الأفضل في السلسلة وقدمت اللعبة مجموعة جيدة منهم، وعلى عكس Asylum فقد كانت المواجهة وجهًا لوجه مع الزعماء.

قدم لنا هذا الجزء باتمان عندما كان في مقتبل العمر تلك النسخة الشابة والغاضبة التي أثارت إعجابي كثيرًا، بينما كان أداء الممثل الأمريكي Troy Baker لدور الجوكر في اللعبة رائعًا، وأعتبره في الحقيقة أفضل أداء للجوكر في عالم الألعاب حتى يومنا هذا. لم تكن Origins الأفضل لأسباب كثيرة منها أن المطور لم يكن Rocksteady لكن برغم ذلك فقد قدمت تجربة رائعة تفوقت على Asylum في عدة جوانب من وجهة نظري.

على الرغم من أن Knight هي لعبة رائعة وقدمت Batman بشكل رائع إلا أنها من وجهة نظري ليست الأفضل في السلسلة، وبرغم من أن City أقدم منها بخمس أعوام تقريبًا إلا أنها تفوقت عليها في الكثير من الجوانب. لكن بشكل عام قدم Knight إضافات جديدة على السلسلة كان مرحب بها أبرزها إضافة إمكانية التحكم بالـ Batmobile سيارة باتمان الشهيرة، التجول بها في المدينة كان رائعًا بكل بساطة، لكن قتال الدبابات بها لم يكن الأفضل وربما هذا هو السبب الوحيد الذي يمنعني من إعادة اللعبة مرة أخرى على الرغم من رغبتي الملحة في فعل ذلك.

التسلل في هذا الجزء كان من أكثر الأشياء التي أثارت إعجابي وربما تكون سبب في جعلي ألعبها مرة أخرى، جعلني نظام التسلل في Knight أشعر وكأنني أصبحت باتمان ولربما السبب الأهم أدوات باتمان التي توفرها لك اللعبة وتساعدك في التسلل والقضاء على الأعداء متخفيًا، بينما القتال كان رائعًا للغاية وطور على ما قدمته City، العالم نفسه كان مصممًا بطريقة رائعة وقدم عدد جيد من المحتويات الجانبية واقتبس مدينة جوثام على أكمل وجه جعلني أشعر أنني ذهبت لجوثام وأنا جالس مكاني.

من بين الأشياء الجيدة في هذا الجزء هي الزعماء هذا الرغم من أنها ليست الأفضل في السلسلة في هذا الأمر، لكن قدمت اللعبة مجموعة جيدة من الزعماء مثل Albert King و Johnny Charisma، لكن الأفضل بينهم كان Arkham Knight فقد كانت مواجهته رائعة وهو ما تم التركيز عليه في معظم أوقات القصة. بشكل عام Arkham Knight كانت خاتمة رائعة لألعاب Batman من Rocksteady لكنها برأيي لم تكن الأفضل وتفوقت عليها City في معظم الجوانب، لكنها في النهاية قدمت تجربة رائعة جعلتها من أفضل ألعاب باتمان.

سبب وضعي جزء Arkham City في المقدمة بكل بساطة لأن هذا الجزء يعتبر ملهم ألعاب العالم المفتوح والأب الروحي لمعظم ألعاب تلك الفئة من بعده وسبب ما نراه حاليًا في جميع ألعاب العالم المفتوح تقريبًا، حيث قدم عالم مفتوح يشجع اللاعبين على الاستكشاف بسبب احتوائه على محتويات جانبية في كل شبر من مدينة جوثام والتي تتنوع بين الألغاز وقتال الأعداء ومعرفة المزيد عن المدينة؛ تلك المحتويات الجانبية لم تكن مكررة وكانت في مستوى محتوى القصة الأساسي فمن بين المحتويات الجانبية كانت هناك مهمات لأعداء باتمان الكلاسيكيين مثل Bane و Deadshot و Mad Hatter والمزيد.

من شدة متعة المحتويات الجانبية في City كنت أشعر بالحيرة دائمًا بين إكمال القصة أو الدخول في المهام الجانبية الممتعة، فمثلًا أثناء القيام بمهمة أساسية يقاطعك ألفريد بمكالمة يخبرك فيها بأن هناك حادثة ما في مكان أخر في المدينة، لتترك المهمة وتذهب لتلك الحادثة لترى أن تلك المهمة الجانبية كانت تستحق ترك مهام القصة من أجلها لتصيبك من بعدها الحيرة حول إكمال القصة أو لعب المهام الجانبية.

بينما كانت Arkham City أول من ابتدعت أسلوب الضغط المستمر على أزرار الضربات ثم زر الـCounter Attack في القتال، وهو ما اقتبسته ألعاب من بعدها خاصةً لعبة Marvel’s Spider Man حصرية PlayStation في جميع أجزائها. لتقديم هذا النظام استغل المطورين إتقان باتمان في الأصل لفنون قتالية مختلفة مثل الكاراتيه والجودو والمزيد، وهو ما ساعد في إضافة الكثير من الحركات القتالية هذا جنبًا إلى جنب مع أدوات باتمان وهو ما أضاف تنوع في أسلوب اللعب، وما ساعد على زيادة التنوع هو كثرة الأعداء وتنوع أدواتهم وطرق قتالهم ليتم تقديم أسلوب لعب رائع لن تم منه مهما كررته. بشكل عام أرى أن Arkham City هي أفضل تجسيد لباتمان بعالم رائع متنوع مليئ بالأنشطة التي يمكن القيام بها وأسلوب قتال إدماني لن تمل منه والمعظم سيتفق معي على هذا الأمر.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى