مقالات

ترتيب أجزاء Mortal Kombat من الأسوأ للأفضل

اليوم نتحدث عن ترتيب ألعاب Mortal Kombat ،فمع إطلاق Mortal Kombat 1 مؤخرًا وإيذانها ببداية جديدة نوعًا ما للسلسلة، لا يوجد وقت أفضل من الآن لإلقاء نظرة على كل لعبة أدت إلى هذه اللحظة وترتيبها من الأسوا للأفضل لمعرفة مدى التطور الذي شهدته الألعاب على مدار السنين. كانت لعبة Mortal Kombat الأصلية بمثابة لحظة تاريخية في عالم الألعاب، حيث تجاوزت حدود أجهزة الألعاب في ذلك الوقت من خلال محاربين واقعيين تميزوا عن الصورة الكرتونية النمطية التي تميزّت بها ألعاب القتال في ذلك العصر.

من هنا استمرت لعبة Mortal Kombat، العنيفة والمبتكرة بشكل مروع، في التطور على مر السنين والسباق نحو حافة الترفيه التفاعلي. وكما سترون في قائمتنا أدناه، أدى هذا التطور في كثير من الأحيان، ولكن ليس دائمًا، إلى نجاحات ساحقة وفي أحيان أخرى إلى لحظات فشل مُروعّة.

كانت هناك أفلام مقتبسة وعروض درامية، ومسلسلات كارتونية صباح يوم السبت، وقصص مُصورّة على مدار العقود، ولكن لا شيء يتفوق على سلسلة الألعاب الأساسية التي تحكي قصة واحدة شاملة عبر حِقب زمنية متعددة. كانت معظم هذه الألعاب رائعة ومثالية في عطلة نهاية الأسبوع عندما يكون لديك بعض الأصدقاء حولك وتتطلع إلى الاسترخاء عن طريق تمزيق أحشائهم، وفي المقابل كانت هناك بعض ألعاب Mortal Kombat فظيعة أيضًا، وبعضها كان سيئًا بشكل مُحيّر.

لذا وبدون المزيد من الإسهاب في التفاصيل، إليكم قائمتنا لترتيب ألعاب مورتال كومبات من الأسوأ للأفضل:

ألعاب Mortal Kombat

بعد النجاح الساحق والتطور المستمر لألعاب Mortal Kombat الثلاث الأولى، تحمّس اللاعبون وتأهبوا للجزء الرابع لعام 1997 الذي كان من المُتوقع أن يكون أيقونيًا ولكن انتهى الأمر به بكونه لعبة مورتال كومبات الأكثر إحباطًا التي حصلنا عليها تقريبًا. نظرًا لكونها اللعبة الأولى في السلسلة التي تقدم صورًا ثلاثية الأبعاد، فقد أصبحت الرسومات أسوأ بكثير من أي من سابقاتها. سيكون من السهل التسامح مع ذلك إذا كان أسلوب اللعب جيدًا بما فيه الكفاية كما كانت في الإصدارة الثانية والثالثة، ولكن لسوء الحظ، فإن عناصر التحكم غير المستجيبة والشخصيات الجديدة غير المُلهمة والقصة الباهتة، جعلت هذه اللعبة نقطة سوداء في تاريخ السلسلة.

ألعاب Mortal Kombat

إذا كنت تتساءل عن حقيقة هذه اللعبة، فنعم لقد حدثت بالفعل! وصدرت اللعبة في عام 2008، وكانت عبارة عن حلقة وصل بين لعبة Armageddon السابقة في عام 2006 وMortal Kombat 9 التي يُمكن القول عنها إنها بداية العصر الحديث المُزدهر للسلسلة.

اكتسبت اللعبة قبل إطلاقها زخمًا رائعًا، بفضل حقيقة أن أقوى أبطال عالم DC الهزلي أمثال سوبرمان وباتمان سيتواجهون مع أكثر أبطال عالم مورتال كومبات فتكًا وكم هي فكرة مغرية ومُسيلة للُعاب اللاعبين بجمع هذه الشخصيات معًا في ساحة القتال، ولكن كانت النتيجة النهائية مُحبطة حيث حصلنا على لعبة أليفة تقريبًا بدون أي أنياب بفضل التصنيف العمري المنخفض.

كان القتال متوسطًا في أحسن الأحوال، ولم تكن القصة منطقية جدًا، وتم تحييد المشاهد الدموية القتالية التي تميزّت بها ألعاب السلسلة. لحسن الحظ، ربما يكون أفضل ما خرج من هذه اللعبة هو البذور التي زرعها في سلسلة Injustice الرائعة.

ألعاب Mortal Kombat

كان من المفترض أن تكون لعبة Armageddon التي تم إطلاقها في 2006، ذروة التطور في السلسلة واللعبة التي يتطلع إليها الجميع بفضل النجاحات السابقة. لم يتم تضمين كل شخصية من شخصيات Mortal Kombat (في ذلك الوقت) في Armageddon فحسب، بل كان بإمكانك أيضًا إنشاء مقاتليك الخاصين للانضمام إلى القائمة.

لسوء الحظ، بحلول الوقت الذي وصلت فيه Armageddon، أصبح القتال ثلاثي الأبعاد القياسي في ذلك الوقت قديمًا بعض الشيء وأصبحت العديد من الشخصيات من تلك الحقبة باهتة ولا تمتاز بأي جاذبية. بالإضافة إلى ذلك، جاءت القائمة الضخمة بتكلفة حيث كان لدى الشخصيات أسلوبين مختلفين للقتال بدلاً من ثلاثة، وهو ما تدنى بأسلوب اللعب وانتقص من روعته كثيرًا، ومع ذلك، على الرغم من كل تلك الأمور المُحبطة التي جعلت من اللعبة فرصة ذهبية مُهدرة، كان من الرائع أن نحظى بلعبة تضم مثل هذه المجموعة الضخمة من المقاتلين.

عندما بدأت سلسلة Mortal Kombat في استهداف المنصات المنزلية أولاً بدلاً من ألعاب الأركيد، بدأ المطور Midway بالتفكير أكثر في تطوير طور قصة مُلائم. وصلت لعبة Deadly Alliance في 2002 مع ثلاثية جديدة من المقاتلين، بجانب الكشف الهائل عن أن اثنين من أكثر الشخصيات شرًا في السلسلة، Shang Tsung وQuan Chi، قد انضموا إلى القوات.

من خلال تطبيق أساليب قتال متعددة وتقديم قائمة متوازنة من الشخصيات، هناك الكثير مما قد يُعجبك في Deadly Alliance. بالإضافة إلى ذلك، سيتطلع عشاق العصر ثلاثي الأبعاد للسلسلة إلى Deadly Alliance باعتبارها التي مهدّت الطريق للسلسلة لتسير على النمط الصحيح.

لقد أخذت تلك اللعبة التي صدرت في 2004 كل ما فعلته Deadly Alliance وقامت به بشكل أفضل. بعد أن أكمل التحالف القاتل المذكور أعلاه المكون من Shang Tsung وQuan Chi مهمتهما المتمثلة في هزيمة Earthrealm، ينقلب الساحران على بعضهما البعض، لكن هناك تهديدًا أكبر يلوح في الأفق في شكل Onaga، ملك التنين. لا يمكنك مواجهة هذا العدو الوحشي في Deception فحسب، بل يمكنك أن تحبه أو تكرهه، فقد أعطى وضع Konquest الموسع للاعبين نظرة ثاقبة على الخلفية الدرامية لكيفية وصول Onaga إلى السلطة.

على الرغم من أنه كان بإمكان Midway بالتأكيد اختيار شخصية أكثر إثارة للاهتمام لتبني عليها حملة طويلة قائمة على القصة (وهذا ما حدث مع Mortal Kombat: Shaolin Monks)، فقد أثبت وضع Konquest أنه، على أقل تقدير، تجربة لعب جديرة بالاهتمام. علاوة على ذلك، كان لدى الشخصيات أسلحة فريدة من نوعها، وظهرت أفخاخ الموت داخل المراحل، والعديد من الأمور الأخرى التي جعلت هذه اللعبة من بين الأفضل في سلسلة Mortal Kombat.

شرع استديو NetherRealm في إنشاء تجربة طموحة وجديدة مبنية على أساس متين بدأ بـ MK9. وكانت النتيجة لعبة Mortal Kombat 11 لعام 2019، وهي اللعبة التي ارتكزت على أصالة تقاليد وأسس عالم شخصيات Mortal Kombat، وقدّمت مجموعة أخرى من الشخصيات التي لا تنسى، واحتضنت مجتمع Mortal Kombat بطرق غير مسبوقة، باختصار إنها رسالة حب إلى السلسلة بأكملها.

في هذه اللعبة، توسعت اختلافات الشخصيات المخصصة بشكل كبير على النظام المقدم في Mortal Kombat X. وكان لكل شخصية العديد من الاختلافات التي يمكن للاعبين إنشاؤها وتخصيصها بحركات وقدرات وخيارات تجميلية مختلفة، مما يسمح بمزيد من التنوع. تمت إضافة الضربات الساحقة، وهي هجمات سينمائية قوية ناجمة عن ظروف معينة أثناء المباراة، وكانت الضربات القاتلة عبارة عن حركات خاصة يمكن تنفيذها عندما تنخفض صحة اللاعب إلى ما دون حد معين، كما فتحت آلية Flawless Block فرص الهجوم المضاد عند تفادي الهجمات المُوجهة.

علاوة على ذلك، أضاف إدخال العدادات الدفاعية والهجومية طبقات تكتيكية جديدة إلى اللعبة. سمح المقياس الدفاعي بمناورات مختلفة مثل التدحرج والانفصال والإصدارات المضخمة من الحركات الخاصة، بينما أتاح المقياس الهجومي تقنيات مثل تضخيم التحركات الخاصة لمزيد من الضرر أو تطوير حركات الكومبو القتالية.

عادت إلينا السلسلة الجديدة العام الحالي مع لعبة Mortal Kombat 1 التي يمكن تصورها بشكل جديد تمامًا عن السلسلة، بداية من القصة ومرورًا بأسلوب اللعب.

لعبة Mortal Kombat واحدة من سلاسل ألعاب القتال القليلة التي تأتي مع عالم وقصة وسرد يرتبط به اللاعبين، ولعبة Mortal Kombat 1 تحافظ على هذه السمة المميزة وتأتي مع قصة يتم تقديمها عبر طور المهمات الخاص باللعبة، وفي الحقيقة القصة الموجودة في اللعبة تخدم أغراض تجارية بالسلسلة أكثر من الاهتمام بتقديم تجربة قصصية فريدة.

الجزء الماضي من السلسلة كان بعنوان Mortal Kombat 11 وكان من المنطقي أن يصدر الجزء الجديد وهو يحمل رقم 12 ولكن الجديد هنا هو أن اللعبة جاءت لتحمل رقم 1، وهنا يظهر دور القصة الكبير جدًا والهام. في أحداث القصة لدينا شخصية Liu Kang الذي أصبح نصف إله وقد تمكن من إعادة الإطار الزمني لعالم مورتال كومبات إلى نقطة الصفر ومن هنا ظهرت تسمية Mortal Kombat 1، لأن عالم السلسلة الشهير عام إلى بدايته من جديد.

أتت اللعبة مع نظام جديد تمامًا على السلسلة يدعى Kameo وهو نظام يُضيف بُعد استراتيجي على أسلوب القتال الموجود داخل اللعبة، بفضل هذا النظام يمكن اختيار شخصية إضافية تساند الشخصية التي تقاتل بها، وهنا الشخصية المساعدة يمكن استخدامها أثناء القتال لمساعدتك بحركات وضربات خاصة.

النظام هنا لم يأتي بشكل أجوف، بل يضيف بُعد عميق جدًا لأسلبو القتال، لأن كل شخصية لها أسلوب لعب معين وضربات مميزة وهنا يمكنك اختيار شخصية مساعدة تسد الثغرات الموجودة لدى الشخصية الرئيسية، فمثلًا قد تستخدم شخصية مساعدة متميزة في توجيه الضربات الأرضية وهكذا.

وبشكل عام تمكنت لعبة Mortal Kombat 1 من تقديم تجربة لعب ممتازة، والأهم أن اللعبة تؤسس لبداية عصر جديد لواحدة من أشهر سلاسل القتال عبر تاريخ صناعة الألعاب. لقد بنيت اللعبة على تقاليد Mortal Kombat ولم تترك أي حجر دون أن تقلبه، ودفعت السلسلة إلى آفاق جديدة في مجتمع ألعاب القتال، ولم تقدم أفضل آليات اللعب فحسب، بل أيضًا الأكثر مرونة في السلسلة بأكملها مع توسعها. أنظمة القتال والعتاد المختلفة.

كانت تلك قائمتنا وتقييمنا لألعاب السلسلة من الأسوأ للأفضل، كم هو من الرائع أن نُشاهد حجم التطور الذي شهدته هذه السلسلة منذ إطلاق اللعبة الأولى في عام 1992، ثلاثة عقود كاملة شهدت العديد من النجاحات ولم تخلو من العثرات ولحظات الفشل، ولكن الأهم هو أننا ما زلنا بنفس الشغف والحب للسلسلة، والولع بشخصيات ذلك العالم، والرغبة الجامحة التي لا تُشبع في إطلاق المزيد من الألعاب.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى