مقالات

إذا كنت لا تزال تكره ألعاب الهاتف في عام 2021، فأنت لا تلعب ما يكفي منها

أصبحنا نقترب من نهاية 2021 ولا أستطيع أن أصدق أننا ما زلنا نتجادل حول ألعاب الهاتف المحمول.

لأكثر من عقد من الزمان، كانت ألعاب الهاتف الذكي مادة دسمة للسخرية في أعين الجيمرز “المتشددين” وبرروا ذلك الأمر بأن تلك الألعاب تُمثل أفخاخ انتزاع نقدية مبسطة تفترس اللاعبين من خلال المعاملات الصغيرة غير الطبيعية وأسلوب اللعب المفرط الذي يقود إلى الإدمان في النهاية.

هذه الانتقادات لا أساس لها من الصحة. هناك بالتأكيد أمور تتطلب الدفع المالي في ألعاب تبدو غير مثيرة مثل Candy Crush. لكن ألعاب الجوال ليست مجرد Candy Crush – ولم تكن كذلك منذ سنوات.

كلما سمعت أن الناس ما زالت تُردد النغمات القديمة حول ألعاب الهاتف المحمول، كلما أصبح الأمر واضحًا بالنسبة لي: لا يلعب اللاعبون ما يكفي منها. خلاف ذلك، فإن الجدل حول شرعيتها هو موضوع لا يستحق النقاش حوله.

تخط ذلك الحاجز النفسي

الأمر الغريب في الأساس في الحجج ضد استخدام الهاتف الذكي كمنصة رئيسية للألعاب هو مدى اتساعها بشكل غريب. على الرغم من أن الهواتف كانت محدودة جدًا في نوع الألعاب التي يمكن تشغيلها، مما يمنح اللاعبين وقتًا بسيطًا، إلا أنها أصبحت أكثر قدرة اليوم.

الحد الأقصى لسقف “الألعاب المحمولة” أصبح غامضًا تمامًا مثل ذلك الخاص بألعاب الكمبيوتر أو وحدة التحكم. هناك مجموعة متنوعة من الألعاب بدرجات متفاوتة من العمق يمكن للاعبين تحميلها على هواتفهم. هل تعلم أنه يمكنك لعب Nintendo 3DS RPG Monster Hunter Stories على جهاز iPhone الخاص بك؟ كما أنه يُمكن أيضًا تحميل Grand Theft Auto: San Andreas ولعبها على الهاتف المحمول، هل تُدرك مدى التطور التي وصلت إليه الهواتف الذكية؟

Grand Theft Auto: San Andreas phone

من أجل الجدل، دعونا نضع كل ذلك جانبًا. بعد كل شيء، لا يتحدث الأشخاص الذين ينتقدون ألعاب الجوال بشكل عام عن إمكانيات الهواتف التي قد لا تتفوق على وحدات التحكم مثلًا. تكمن الوصمة في ألعاب الهاتف المصممة خصيصًا لتكون مجرد وسيلة لإشغال وقت الفراغ أي ما يعني أنها بدائية تمامًا.

ألعاب الهاتف المحمول ليست بتلك السهولة

هناك نوعان من الطعن في الانتقادات ضد الطبيعة التبسيطية للألعاب المحمولة. الأول: نعم، وما العيب في أن تكون هناك بعض الألعاب البسيطة الخاصة بالجوال؟ تم تصميم الكثير من ألعاب الفيديو الشهيرة على آليات أساسية بسيطة يسهل فهمها وتنفيذها.

ألعاب مثل Tetris صالحة لكل زمان لسبب ما. يمكن لأي شخص فتحها واللعب بكل أريحية. على مر السنين، أصبحت مدمنًا على الكثير من ألعاب الهاتف المحمول التي تعمل بسبب طريقة اللعب المُبسطة.

أواجه حاليًا بعض العوائق في التأقلم مع World Flipper، وهي لعبة آر بي جي مجانية للعب حيث ينقر اللاعبون ببساطة لضرب الشخصية الزعانف والتمرير لتفعيل قدرات الشخصية. قد لا أقوم بتنفيذ مجموعات معقدة عبر ثمانية أزرار، ولكن لا يُعد ذلك الأمر مهمًا عندما تستمتع بفعله.

Fantasian

والأهم من ذلك، أن الحجج ضد الطبيعة المفرطة في البساطة لألعاب الجوال لم تعد مجدية لأنها لم تعد صحيحة. تعد لعبة Fantasian من Apple Arcade واحدة من أصعب ألعاب تقمص الأدوار في العام، وهي مدعومة بنظام معركة مدروس قائم على الأدوار والذي سيوفر حتى التحدي الأكبر لأصحاب هذه الألعاب. Genshin Impact، حتى مع ميكانيكا gacha البغيضة، هي لعبة RPG في عالم مفتوح وعميق بشكل مدهش مع قتال قوي. ولا يزال هناك الكثير من الألعاب مثل Call of Duty: Mobile التي تتطلب مهارات على مستوى الكمبيوتر للفوز.

ختامًا

لقد حان الوقت للاعبين أن يتوقفوا عن الانتقاد الغير مُبرر ويقبلوا أن الهاتف الذكي هو منصة ألعاب شرعية مثل وحدة التحكم أو الكمبيوتر الشخصي. الحملة الصليبية المستمرة فقط تجعل الجيمرز الذين يسمون أنفسهم “المُتعصبين” يبدون مُتخلفين بشكل مؤسف عن المجال الذي يدعون أنهم خبراء فيه – وهذه بعض المفارقات اللذيذة.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى