مقالات

الأسباب الحقيقية لغضب مشتركي PlayStation Plus هذا الشهر

أعلنت شركة Sony الأسبوع الماضي عن اختيار الألعاب التي ستكون متاحة لمشتركي PlayStation Plus في شهر ديسمبر على مدونة PlayStation. الألعاب المعنية هي Godfall وMortal Shell وLego DC Super-Villains.

إن الكشف عن أن ما بدا في البداية أنه سيكون شهر قوي جدًا بالنسبة إلى PlayStation Plus، هو في الواقع شهر مخيب للآمال إلى حد ما، وقد تسبب في غضب شديد على الإنترنت مع مالكي PS5 تحديدًا الذي يبدون حانقين من تلك التشكيلة. لا تحتاج إلى البحث بعيدًا على وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على عشاق PlayStation متذمرين بشأن الموقف.

بعض الغضب مبالغ فيه بالطبع ولكن تشكيلة PlayStation Plus الكارثية لهذا الشهر تسلط الضوء على المشاكل المتزايدة مع الخدمة ولماذا أصبح منافس سوني وهو GamePass الخاص بإكس بوكس أكثر أهمية من أي وقت مضى.

أبرز مشكلات PlayStation Plus هذا الشهر

كما ذكرنا، يبدو أن تشكيلة PlayStation Plus لهذا الشهر قوية بما يكفي على الورق ولكنها في النهاية لا تُمثل عرضًا رائعًا للأسف، بالنظر إلى أن الألعاب الثلاث لديها متوسط ​​نقاط ميتاكريتيك 70، ولكن يبدو أنها محترمة إلى حد ما مع ذلك التقييم. ومع ذلك، إذا بحثت أعمق قليلا، ستصبح المشاكل واضحة.

كان أكبر مصدر للإحباط للجيمرز هو تضمين Godfall: Challenger Edition. هذا الإصدار الذي تم إنشاؤه حديثًا من اللعبة عبارة عن إصدار مُجرد من الميزات يقدم ثلاثة أوضاع لنهاية اللعبة ويزيل الحملة الأساسية للعبة تمامًا. بالطبع، سوف يبيع لك الناشر Gearbox ترقية إلى اللعبة الكاملة مقابل 15 دولارًا إضافيًا!

إنها خطوة مُشينة للغاية، حيث يتم تقديم عرض توضيحي مجيد للعبة لمشتركي PlayStation Plus بدلاً من تجربة كاملة. لقد جربت الخدمة أسلوبًا مشابهًا في عام 2014 مع Driveclub: PlayStation Plus Edition. ومع ذلك، كان الاختلاف الأساسي هو تقديم نسخة خالية من المحتوى من Driveclub بالإضافة إلى مجموعة منتظمة من الألعاب في ذلك الشهر.

بطبيعة الحال، بدأ مشتركو PlayStation Plus في التحرك واتخاذ رد الفعل وهو ما يظهر جليًا في ثريد على Reddit والذي يحث اللاعبين على “القضاء على الاتجاه التجريبي قبل أن يبدأ” من خلال عدم إضافة اللعبة إلى مكتبتهم الافتراضية، وهو ما لاقى رد فعل جيدًا وجمع أكثر من 330 تعليقًا.

اشتدت ردة الفعل العنيفة عندما تم الكشف عن أن Mortal Shell لن تأتي مع الترقية إلى PS5. بينما يتمتع المالكون العاديون بترقية مجانية إلى إصدار مخصص من الجيل التالي، فإن مشتركي PlayStation Plus سيحصلون فقط على إصدار PS4 وليس لديهم طريقة للوصول إلى إصدار PS5 المُحسن. لا توجد حتى طريقة للترقية مقابل رسوم رمزية.

لقد أصبح هذا نوعًا من الاتجاه مع ألعاب PlayStation Plus في الأشهر الأخيرة. تم تقديم كل من Final Fantasy VII Remake وGreedfall كجزء من الخدمة هذا العام، وبالمثل، تم حظر المشتركين من ترقيات PS5 الخاصة بهم والتي تم تخصيصها للمالكين العاديين دون أي تكلفة إضافية.

بالطبع، لا يزال بإمكان مالكي PS5 تشغيل إصدار PS4 من Mortal Shell على منصة التحكم الخاصة بهم من خلال التوافق مع الإصدارات السابقة، لكن من الصعب جدًا إبعاد اللاعبين عن إصدار الجيل التالي دون تقديم مسار ترقية مدفوع لهم كبديل.

على الأقل لا أحد يشكو من إدراج Lego DC Super-Villains! بعد كل شيء، ستحتاج إلى أن تكون قاسي للغاية لتتضايق من فرصة الركض في عالم Lego المفتوح على هيئة نسخ بلاستيكية رائعة من أعداء باتمان وسوبرمان الأيقونيين مثل The Joker وLex Luthor.

هل خدمة PlayStation Plus في تراجع؟

حتى إذا كنت شخصًا دافع بشدة عن PlayStation Plus في الماضي، هناك دلائل تشير إلى أن PlayStation Plus هي خدمة في حالة تدهور بطيء، من وجهة نظر القيمة مقابل السعر على الأقل.

ليس من الصعب معرفة سبب ارتياح Sony للاستفادة من أمجادها أيضًا. اعتبارًا من سبتمبر 2021، لدى PlayStation Plus ما يُقارب من 47.2 مليون مشترك نشط مع حوالي 87 ٪ من مالكي PS5 اشتركوا في الخدمة بالفعل. هذا لا يعطي Sony حافزًا قويًا بشكل خاص لتعزيز جودة العرض الحالي للخدمة. يقوم اللاعبون بالتسجيل والبقاء مشتركين بغض النظر عن العروض المثيرة للجدل مثل Godfall: Challengers Edtion.

مرة أخرى عندما تم إطلاق الخدمة على PS3 في عام 2010، كانت خدمة اختيارية بالكامل يتعين على Sony حقًا إقناع اللاعبين بدفعها. الآن بعد أن أصبح الاشتراك إلزاميًا للعب عبر الإنترنت على PS4 وPS5، فمن المحتمل أن يستمر العديد من اللاعبين (بمن فيهم أنا) في دفع رسوم اشتراك حتى لو لم تكن هناك امتيازات تتجاوز القدرة على اللعب متعدد اللاعبين.

إنصافًا، هذا لا يعني أن PlayStation Plus ليست قيمة رائعة للمال بشكل عام. تبلغ تكلفة الاشتراك السنوي 60 دولارًا (ولكن يمكن شراؤها بحوالي 35 دولارًا في عروض وخصومات طوال العام) وفي عام 2021 وحده تم تضمين ألعاب بقيمة 1329 دولارًا في الخدمة. هذه قيمة كبيرة يحصل عليها اللاعب مقابل السعر ويصعب المجادلة ضدها. تكمن المشكلة في أن أكبر منافس لسوني يقدم خدمة تتفوق على PlayStation Plus في شكل GamePass. اشتراك يتم الترويج له بانتظام على أنه أفضل صفقة في الألعاب لسبب وجيه.

رد Sony على GamePass قادم لا محالة

بينما في وقت سابق من هذا العام لم أكن متأكدًا من أن Sony احتاجت حتى إلى إجابة على GamePass، أصبح التفاوت في القيمة كبيرًا جدًا. أصبح Xbox GamePass قوة في الألعاب لدرجة أن عدم استجابة Sony قد يبدو غريبًا في هذه المرحلة.

PlayStation Plus مقابل GamePass
PlayStation Plus مقابل GamePass

ناهيك عن أن الأشهر الباهتة من PlayStation Plus والتي يبدو أنها تهدف فقط لإثارة غضب مجتمع PlayStation العاطفي بدلاً من إثارة حماسه، لا توحي بالضبط بأن محافظة Sony على مسارها الحالي هو الخطوة الأكثر حكمة أيضًا.

يبدو أن شركة Sony متفقة مع الأخبار التي ظهرت في أواخر الأسبوع الماضي عبر بلومبرج على أنه من المقرر إطلاق منافس PlayStation لخدمة GamePass، والذي يحمل الاسم الرمزي “Spartacus”، في ربيع العام القادم.

يقال إن هذه الخدمة ستدمج PlayStation Plus وPlayStation Now، منصة بث الألعاب القوية من Sony، في خدمة واحدة. سيتم التخلص التدريجي من لقب Now ولكن اسم Plus سيبقى، على الأرجح لأنه يتمتع بتقدير متفوق للغاية من المستهلك في هذه المرحلة.

يقال إن الخدمة ستقدم ثلاثة مستويات. الأول سيكون في الأساس مجرد اشتراك PlayStation Plus الذي لدينا حاليًا، والثاني سيقدم مكتبة ألعاب لـ PS4 و PS5 والثالث سيضيف عروض تجريبية موسعة للألعاب والألقاب من منصات PlayStation الكلاسيكية بما في ذلك PS3 وPS2 وPS1 وPSP ويمكنكم قراءة المزيد بخصوص ذلك الموضوع هنا.

يبدو كل شيء مثيرًا للغاية، على الأقل على الورق. سيكون الاختبار الحقيقي هو معرفة ما إذا كان بإمكان Sony التنافس مع وعد Xbox بوضع جميع ألعاب الطرف الأول الرئيسية في GamePass.

سمحت Microsoft بإطلاق ألعاب رئيسية مثل Forza Horizon 5 وHalo Infinite على GamePass، لكنني أراهن على أن Sony ستلتزم بفرض 70 دولارًا على أمثال Horizon Forbidden West وGod of War Ragnarok.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت من Sony للدخول في ساحة القتال، ولكن يبدو أنه قريبًا للغاية قد يكون لدى GamePass بعض المنافسة.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى