مقالاتهواتف

رغم سعره الفلكي .. إليكم 5 أسباب تدفعكم لشراء Samsung Galaxy Z Fold 5

كل عام ومُحبي الهواتف الذكية بخير، نهنئكم بمناسبة حلول الموعد السنوي لتربع Samsung على عرش أفضل الشركات المُصنّعة للهواتف القابلة للطي، التي تأتينا في أغسطس من كل عام لتُزيد من حرارة الصيف لهيبًا، ناقشني كما شئت وجادلني كما تريد، ولكن الشركة الكورية الجنوبية هي الأفضل في تلك الفئة من الأجهزة بلا منازع – ولكن – باقي الأجهزة المنافسة لا تبتعد عنها بشكل كبير على الإطلاق وقريبًا سنشهد منافسة محتدمة ستشهد ظهور مُرشحين جُدد.

أعلنت الشركة مؤخرًا عن الجيل الخامس من أجهزتها الثورية القابلة للطي: Galaxy Z Flip 5 والوحش Galaxy Z Fold 5، الذي يأتي ليُرسّخ صدارة وتفوق سامسونج، ويؤكد على أن هواتف الشركة قادمة لا محالة لمنافسة الأجهزة اللوحية وربما أجهزة الكمبيوتر المحمولة في يومٍ من الأيام، لما تتميز به من خصائص تُثري تجربة الاستخدام وتجعل من عملية تعدد المهام أمرًا عاديًا.

تتحدث الحالة الاقتصادية في مصر عن نفسها، ولا يختلف سوق الهواتف الذكية عن باقي أسواق جميع السلع حيث الركود المصحوب بالارتفاع الجنوني للأسعار كل ساعة تقريبًا. أصبح شراء هاتف ذكي في مصر هذه الأيام يحتاج إلى عملية تفاوضية طرفاها جيبك الذي لا يعمر بالأموال سوى في أيام صرف الراتب الشهري والبائع الذي يجب أن تُصلّي وتدعي أن يبيع لك بسعر مقبول يجعلك لا تضغط أكثر على ميزانيتك المتواضعة.

أعلنت Samsung أنها ستقوم بتسعير Galaxy Z Fold 5 مقابل ما يصل إلى 77.500 جنيه. رقم مرعب في الحقيقة لمن أصيب بغيبوبة في 2020 حينما كان ذلك المبلغ يُمكنّك من شراء سيارة، واستفاق في بداية العام الحالي دون أن يعلم ما الذي حدث في الاقتصاد المحلّي!

بينما يبدو المبلغ ضخمًا نوعًا ما ولا يُمكن للمواطن المصري في الطبقة المتوسطة تحمله، ألا أن الهاتف رائع في الحقيقة ويستحق تسليط الضوء عليه ولا يُلام على ذلك التسعير الذي يأتي في ظروف لا يُحسد عليها سوق الهواتف الذكية في مصر. لذا وبدون النظر للهاتف من منظور سوداوي اقتصادي، إليك 5 أسباب تدفعك لشراء هاتف سامسونج القابل للطي الجديد:

تصميم مُحدّث أفضل من ذي قبل وأقل عُرضة للصدمات

يُعد التصميم أحد الجوانب التي كان يتم توجيه سهام النقد لها في هواتف Galaxy Fold منذ انطلاقتها وذلك بسبب أنه كان يفتقر إلى الكثير ولكنه تطور بمرور السنين، كان يُعاب عليها عدم متانة المفصلات، عدم مقاومتها للماء والأتربة، رداءة الخامات المُستخدمة والعديد من النقاط الأخرى التي حالت دون إقناع الكثير من المستخدمين بشراء أحد تلك الهواتف.

يُمكن القول إن Galaxy Z Fold 5 هو هاتف يقترب من الكمال فيما يخص التصميم، إنه عام كبير، ليس بالنسبة للأجهزة القابلة للطي من Samsung بشكل عام، ولكن بالنسبة لآلية المفصلات الداخلية من الشركة. منذ إطلاق أول هاتف Galaxy Fold في عام 2019، كانت هناك مشكلة واحدة ثابتة في الأجهزة القابلة للطي من Samsung – الفجوة.

نظرًا لتصميم آلية المفصلة من طراز teardrop والتي كانت أجهزة Samsung القابلة للطي تعتمد عليها كُليًا، لم تتمكن الهواتف فعليًا من الإغلاق تمامًا، مما ترك فجوة غريبة على شكل مثلث عند طيها، والتي كانت تسمح بمرور الأتربة والماء من خلالها حتى عند إغلاق الجهاز، مما كان يتسبب في ظهور خدوش أو حُفر حادة في الشاشة الهشة بمرور الوقت.

لحسن الحظ، قامت Samsung أخيرًا بحل المشكلة، يُمكن لـ Z Fold 5 الإغلاق الآن دون أي إشارة إلى وجود فجوة على الإطلاق. من المدهش قليلاً أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً حتى تقوم الشركة بحل المشكلة، لا سيما بالنظر إلى أن Samsung كانت واحدة من أوائل الشركات المصنعة التي جربت تقنية التصميم القابل للطي.

ولكن بفضل آلية المفصلة الجديدة في Fold 5، يمكن للهاتف الآن أن يغلق بشكل مسطح تمامًا. لكي نكون منصفين، لقد رأينا بالفعل هواتف قابلة للطي أخرى بمفصلات بلا فجوات، لكن تُعد Samsung أول من تُقدّم تلك الميزة جنبًا إلى جنب مع تصنيف IPX8 لمقاومة الماء.

يُحسب لشركة Samsung أيضًا أنها حاولت جعل Z Fold 5 صديقًا للبيئة قدر الإمكان مع العديد من القطع والمُكونات المصنوعة من بلاستيك المحيط المعاد تدويره. كما أن الصندوق الورقي مصنوع من مواد تم إعادة تدويرها بالكامل وبدون استخدام البلاستيك على الإطلاق. لذلك نتوقع أن يكون مُحبّي البيئة سُعداء للغاية بهذا الهاتف.

تجربة شاشة مُبهرة تفتح آفاقًا لما لا نهاية

شهدت الشاشة الداخلية مقاس 7.6 بوصة تعزيزًا للسطوع الكلي مع ذروة سطوع تبلغ 1750 شمعة يتطابق مع جهاز Galaxy S23 Ultra الرائد، وهي ميزة حقيقية سينعم بها المستخدم عند تجربة الهاتف في الهواء الطلق ومشاهدة المحتوى المتوافق مع HDR. إلى جانب الألوان النابضة بالحياة واللون الأسود الداكن للوحة OLED، فهي شاشة مثالية لمشاهدة الفيديوهات والأفلام.

تتيح الشاشة الأكبر أيضًا تجربة هاتف ذكي جديدة تمامًا. البعض قد يستخدمها لقراءة الكتب وتعديل ملفات Word أو PDF، الآخر قد يعتمد عليها في إجراء الاجتماعات ومكالمات الفيديو، وهذا ما كنت أشير إليه بالتحديد في مقدمة المقالة فيما يخص تعددية المهام والاقتراب شيئًا فشيئًا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تناسب نسبة العرض إلى الارتفاع الصندوقية الشاشة جيدًا فيما يخص تعدد المهام وذلك بفضل ميزة الشاشة المنقسمة، التي تُعد قادرة على عرض تطبيقين بحجم الهاتف الذكي العادي جنبًا إلى جنب مع مساحة لنافذة أخرى ثالثة. لا يزال تعدد المهام ميزة تحتاج للاستكشاف والتجربة من الوافدين الجدد، ولكنها خاصية مفيدة للمستخدمين المتمرسين.

Snapdragon 8 Gen 2: وحش أداء لم يتم ترويضه

في قلب Samsung Galaxy Z Fold 5، ستجد نفس الإصدار المخصص من Snapdragon 8 Gen 2 الموجود في سلسلة Galaxy S23.

تمتاز مجموعة الشرائح، التي يطلق عليها Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy، بوحدة معالجة مركزية أعلى ونواة GPU إضافية مقارنةً بالإصدار العادي للشريحة الموجود في معظم الهواتف الرائدة الأخرى، مما يمنح Z Fold 5 ميزة على معظم الهواتف المنافسة – قابلة للطي أو لا.

يقترن ذلك بـ 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X وسعة تخزين UFS 4.0 إما 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت لتخزين عليها ما تشاء.

يقدم Z Fold 5 تجربة استخدام سريعة وسلسة الاستجابة بشكل لا يُمكن وصفه، وسيكون المستخدم قادرًا على فتح أي تطبيق يقوم بالنقر عليه على الفور، وتشغيل تطبيقين كذلك على الشاشة دون مشاكل. تعد الألعاب أيضًا متعة مطلقة على الشاشة الداخلية الكبيرة. يُمكن للهاتف تشغيل أي لعبة موجودة في الوقت الحالي، مع تمكين كل خيار رسومي ممكن بشكل اختياري.

تخيل أن تمتلك شاشة رائعة فائقة الجودة ومُشبعة بالأوان، جنبًا إلى جنب مع هاردوير قوي هو الأفضل حتى وقت كتابة تلك السطور، ما الذي قد يريده المستخدم بعد ذلك؟ هل لتجربة الاستخدام على هذا الهاتف حدود؟

سوفت وير هو الأفضل على أي هاتف قابل للطي!

ربما كنت تعتقد أن الشركة التي تتحكم في نظام أندرويد وهي جوجل، ستتمتع بأفضل تجربة سوفت وير على هاتفها القابل للطي Google Pixel Fold، لكن هذا ليس هو الحال على الإطلاق. نظرًا لأن شركة Samsung كانت أول الشركات التي وطأت قدماها في تلك الفئة، فقد كان لدى العملاق الكوري الجنوبي المزيد من الوقت لتحسين السوفت وير على هواتفه وتحسين التطبيقات وفقًا لعامل الشكل القابل للطي.

هذا يعني أن السوفت وير الموجود على Fold 5 من المرجح أن يكون أكثر استقرارًا وانسيابية من أي سوفت وير أي هاتف قابل للطي في السوق. وباستخدام ميزة شريط المهام التي تحاكي وظائف شريط مهام Windows، يمكنك التبديل بسرعة بين التطبيقات المختلفة لتعدد المهام بشكل أسهل – وهو شيء غالبًا ما تريد القيام به على شاشة أكبر.

أصبحت التطبيقات الشهيرة مثل Instagram و Facebook و Twitter و WhatsApp و Spotify تتواءم بشكل مثالي مع الشاشة الداخلية المربعة، مما سيسمح للمستخدم باستخدام الشاشة في كثير من الأحيان دون تقديم أي نوع من التنازلات بما أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تستحوذ على جزء كبير من تجربة استخدامنا اليومية.

أصبح تعدد المهام على الشاشة المنقسمة أسهل وأكثر مرونة من ذي قبل – مهام مثل إرسال الصور إلى الأصدقاء على WhatsApp أصبحت أكثر إتاحة للمستخدم حيث يُمكنه السحب والإفلات مباشرة من تطبيق المعرض، والقدرة على التبديل المستمر بين التطبيقات مفيدًا أيضًا.

تجربة الشاشة الكبيرة مناسبة تمامًا لاستخدام خاصية الشاشة المنقسمة، أكثر من أي هاتف قابل للطي تم إطلاقه من ذي قبل، مع مساحة كافية لنافذة منبثقة ثالثة إذا لزم الأمر. قد يكون هذا مبالغًا فيه، لكنه لا يزال ميزة مفيدة للمستخدمين مُحبي الإنتاجية الحقيقيين.

والخبر السار هو أن هناك الكثير من الفرص لشركة Samsung لمواصلة تحسين تجربة السوفت وير من خلال خمس سنوات من التحديثات الأمنية الموعودة وأربع ترقيات لنظام التشغيل تأخذك إلى Android 17، وهو أطول ضمان لأي هاتف قابل للطي في الوقت الحالي.

عروض مميزة للشراء مع تسهيلات عديدة لجذب جميع فئات المستخدمين

قد لا تكون جميع الأسباب أعلاه كافية لإقناعك بشراء الهاتف، وقد لا يُبرر أي شئ نسرده ذلك السعر الخُرافي، ولكن سامسونج مصر بذلت جهودًا لا بأس بها لزيادة شريحة مستخدمي الهاتف وتأسيس قاعدة جماهيرية كبيرة لأبرز هواتفها القابلة للطي عبر تضمين تلك الهدايا والمميزات عند طلب الهاتف مُسبقًا:

  • سماعة Galaxy Buds 2 Pro
  • ضمان VIP لمدة سنة على الشاشة
  • إمكانية التقسيط من 6 شهور حتى 24 شهر (بدون فوائد – بدون مقدم – بدون مصاريف إدارية – بدون مصاريف شراء)

تُساهم تلك الشروط أعلاه في تخفيف وطأة السعر قليلًا، وجعل عملية الشراء ممكنة للكثير من المستخدمين وخصوصًا أن التقسيط لا يتبعه دفع فوائد باهظة ولا يتطلب دفع مُقدم خيالي، كما أن سمّاعة Galaxy Buds 2 Pro تُباع بسعر يصل إلى 5 آلاف جنيه في الوقت الحالي، وبالتالي فإنها تُمثّل هدية قيّمة على الهاتف.

هل ظلمت الظروف الحالية هاتف Galaxy Z Fold 5؟

Galaxy Z Fold 5 يعد خيارًا قويًا لأي شخص يريد أن ينضم إلى فئة مُقتني الهواتف القابلة للطي. من الصعب تجاهل التكلفة الباهظة، ولكن مهلًا! هل هناك هاتف قابل للطي في مصر رخيص السعر حاليًا؟ كم هاتفًا من نفس الفئة مُتاح في السوق المحلي بالأساس؟ وهل هو متوفر من خلال الوكيل الرسمي أم لا؟ جميع هذه الأسئلة تُجيب عن نفسها، وتُقنع المستخدم بأن خطوة شراء الهاتف لن تكون انتحارًا اقتصاديًا على الإطلاق طالما أنك قادر على تحمل مبلغ الشراء أو على الأقل القسط الشهري إن سلكت ذلك الطريق.

لا يُمكن لأحد غض البصر عن تميز الهاتف وتفرده في العديد من الأمور مُقارنةً بالأجهزة الأخرى المنافسة، وجهود Samsung كذلك في محاولة الارتقاء بالهاتف إلى أفضل تجربة ممكنة من خلال معالجة أبرز العيوب القاتلة التي كانت موجودة مُسبقًا ومحاولة تحسين أخرى، على الرغم من أننا ما زلنا ننتظر بعد “انفجار” تجربة التصوير الفوتوغرافي التي تبتعد بفارق سنين ضوئية عن نظيرتها في إصدار Galaxy S Ultra.

لا تُلام الشركة على التسعير الذي يُساوي راتب عام كامل لأغلب الموظفين، لقد تفاجأت في الحقيقة بأنها وقعت فريسة بين فكيّ تدهور الاقتصاد المحلّي الذي أثر بالسلب على العُملة وخفض من قيمتها كثيرًأ، بجانب الجمارك والضرائب الباهظة وتكلفة تشغيل الفروع وهامش ربح الموزعين وما إلى ذلك.

ربما يكون تسعير الهاتف المثالي هو من 35 – 40 ألف جنيه، ولكن منذ عامين تقريبًا وليس الآن بمعايير السوق الحالي. وربما تكمن مشكلة Galaxy Z Fold 5 المصري الآزلية هي أنه وقع في النطاق الجُغرافي الخاطئ لبلد يحتضر سوق هواتفها الذكية مع شُح الدولار وغلق الاستيراد، ولكن هذه الحقائق لن تُقلل على الإطلاق من كونه هاتف قابل للطي جيد يستحق الشراء!

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى