مقالات

هل علينا فقدان الأمل في رؤية Days Gone 2 ؟

دائمًا ما تسعى شركة Sony PlayStation في إظهار قوتها في ألعاب الطرف الأول الخاصة بأجهزة PlayStation وذلك لجذب عدد أكبر من اللاعبين نحو شراء أجهزتها، وبالفعل وخلال الجيل الماضي -جيل PS4- نجحت الشركة في جذب اللاعبين إلى الجهاز… حيث تم خلاله إصدار العديد من الألعاب المميزة مثل God of War و Marvel’s Spider-Man و The Last of Us Part II والمزيد من الألعاب التي قدمتها استوديوهات PlayStation بشكل رائع.

واحدة من تلك الألعاب التي تم تقديمها لجهاز PlayStation 5 كانت لعبة الزومبي والعالم المفتوح الشهيرة Days Gone والتي صدرت في عام 2019، لكن لسوء الحظ عند صدور اللعبة كانت كانت في حالة تقنية سيئة ومشاكل عديدة لا يمكن التغاضي عنها لأنها كانت بالفعل مشاكل تفسد التجربة على اللاعبين مثل Assassin’s Creed Unity، إلا وأنه بعد فترة من صدورها تم تحسينها بشكل كبير عن طريق تحديثات بين كل فترة والأخرى، وليكشف هذا الأمر لنا بعد ذلك لنا أن عالم اللعبة المفتوح المدفون تحت الكم الهائل من المشاكل التقنية كان من أفضل العوالم المفتوحة في ألعاب الفيديو، وأصبحت Days Gone بعد ذلك واحدة من أفضل ألعاب العالم المفتوح لدى العديد من اللاعبين حول العالم. بالرغم من أنها حققت مبيعات قُدرت بـ 9 مليون نسخة مباعة حول العالم، وأعجب بها الجمهور إلا أن Sony PlayStation للأسف لم تعطي Bend Studio فرصة لتحسين تجربة اللعبة من خلال جزء ثاني، على عكس احتفالها بلعبة Ghost of Tsushima عندما حققت نفس عدد المبيعات. الأن لقد جئت لكم هنا لأوضح لكن أسباب رفض العمل على Days Gone 2، لذا هيا بنا!

أولًا وقبل كل شيء… هل تستحق لعبة Days Gone جزء ثاني ؟

Days Gone 2

مع أول عرض ظهر للعبة Days Gone كنت من أكثر الأشخاص الذين ينتظرون موعد صدور اللعبة بكل شوق، فلقد جذبتني اللعبة لأنها قدمت تجربة جديدة تماماً في فئة ألعاب الزومبي التي كانت تقليدية، فإن Days Gone قدمت فكرة ألعاب الزومبي بشكل أفضل.. حيث قدمت لك الحرية في التجول في العالم المتوحش مع الحذر من وجود الـ Zombies، والحرية في قتال حشود منهم، وهو شيء تم تقديمه لأول مرة في هذه الفئة. أخيرًا وبعد انتظار لفترة طويلة صدرت اللعبة عبر جهاز PlayStation 4، وبما أنني كنت من أشد الأشخاص الذين ينتظرون اللعبة بفارغ الصبر فقد قررت بعد صدورها أن أقوم بشرائها بالفعل.

في الحقيقة لم تخذلني اللعبة -بعيداً عن بعض الأخطاء والمشاكل التقنية- في أي شيء إطلاقًا، فلقد اندمجت سريعًا في عالمها المميز المليء بالعشرات بل بالمئات من كائنات الزومبي المتوحشة الذين كنت مشغول بمواجهتهم طوال مدة لعبي لـ Days Gone، بجانب القصة التي احتوت على العديد من اللحظات المثيرة والدرامية، والمفاجئة في بعض الأحيان الأخرى، وتلك اللحظات لا يمكن لأي شخص قام بتجربة اللعبة نسيانها.

بالرغم أن لعبة Days Gone احتوت على العديد من المشاكل التقنية -التي تم تحسينها فيما بعد- التي ساهمت في التأثير على التجربة بشكل سلبي، ومهما كانت المشاكل التقنية كثيرة إلا أنها ستتحسن بعد وقت إذا ركز فريق التطوير على هذا الأمر. دعونا لا نركز على الحالة التقنية للعبة أكثر من ذلك لأنها بالفعل مرحلة انتهى منها فريق التطوير، ونتحدث عن أليات اللعب قليلاً، قد تكون اللعبة لم تقدم أي شيء جديد من ناحية أليات اللعبة، إلا أنها قدمت أنظمة رائعة تتفاعل مع بعضها البعض بشكل ممتاز مثل صناعة الأدوات والقتال والمزيد.

بالطبع بعد كل ما قدمه فريق التطوير Bend Studio في أول ألعابه فيستحق أن تعطيه شركة Sony فرصة ليحسن لعبته من خلال جزء ثاني، لكن يبدو أن هذا لن يحدث قريبًا، قد تتساءل يا صديقي العزيز “لماذا لا تعطي الشركة فرصة لفريق التطوير ؟” لا تقلق فمن خلال الأسطر التالية سنتعرف على السبب الحقيقي سويًا.

كيف تعاملت Sony PlayStation مع Bend Studio ؟

بدأت قصة رفض شركة Sony للعمل على لعبة Days Gone 2 منذ فترة قليلة، ففي يناير من العام الجاري خرج المخرج Jeff Ross في تغريدة عبر تويتر ليؤكد أنه بالرغم من أن لعبة Days Gone قد حققت مبيعات أكثر من 9 مليون نسخة مباعة -أكثر قليلاً من Ghost of Tsushima- إلا أن الرؤساء فوق Bend Studio لا يهتموا باللعبة مطلقاً باللعبة وهذا أصابه هو وفريقه بالحزن وخيبة الأمل في اللعبة التي قدموها على حد قوله.

“في الوقت الذي غادرت فيه شركة Sony كان قد مر عام ونصف تقريباً على صدور Days Gone، وباعت أكثر من 8 ملايين نسخة، ومنذ ذلك الحين تم بيع المزيد، ثم مليون نسخة مباعة على متجر Steam، لطالما جعلتنا إدارة الاستوديو الحالي -Sony PlayStation- نشعر وكأنها كانت خيبة أمل كبيرة”.

تصريح Jeff Ross، مخرج Days Gone.

يرجع السبب الحقيقي وراء تعنت شركة Sony مع فريق إلى أن اللعبة لم تحقق تقييمات عالية من النقاد عبر مختلف أنحاء العالم، وهو الأمر الذي تهدف له Sony PlayStation عندما تصدر عناوين الطرف الأول الخاصة بها. بالرغم من المبيعات العالية التي حققتها اللعبة والتجربة المميزة التي قدمتها اللعبة، إلا أن الشركة تجاهلت كل هذا بسبب التقييمات المنخفضة. لا أفهم حقًا لماذا تجاهلت الشركة كل هذه الأمور بسبب فقط التقييمات المنخفضة.

شركة Sony هى أحد أسباب ظهور اللعبة بمشاكل فنية وتقنية كثيرة في Days Gone عند صدورها في عام 2019. فمنذ فترة قصيرة خرج المخرج Jeff Ross في مقابلة مع صحيفة USA Today وتحدث عن سبب المشاكل التقنية التي ظهرت في اللعبة عند صدورها، وأكد أن شركة Sony هى أحد أسباب مشاكل لعبة Days Gone عند صدورها.

فلقد ضيقت شركة Sony PlayStation الخناق على فريق Bend Studio ولم تتح لهم الحرية -المعتاد أنها تتيح الحرية لفرق التطوير لديها- على عكس المعتاد، فلقد وضعت الشركة ميزانية قليلة للعمل على اللعبة، ولم تتح لهم الوقت الكافي لصقل اللعبة أكثر وإصدارها بدون أي مشاكل، وهذا بالطبع سبب العديد من المشاكل للعبة، فعلى سبيل المثال فإن تصميم معارك الزعماء بها لم يكن بالمستوى المطلوب كما قال المخرج.

لو تم إصدار Days Gone 2 – ما الذي ستقدمه لنا ؟

كان يستطيع فريق Bend Studio استكمال العمل على الأشياء المميزة التي قدموها في Days Gone من خلال جزء ثاني، وبالفعل فإن الفريق كان يملك العديد من الأفكار المثيرة لإضافتها في اللعبة وتحسين اللعبة أكثر من خلالها، فلقد كان يسعى الفريق لتقديم العديد من التحسينات مثل:

  • هدف الاستوديو بالفعل كان هو استكمال القصة الرائعة التي تم تقديمها، فلقد كان يسعى لاستكمال قصة Deacon وزوجته سارة، وبالطبع التحدث عن ما سيحدث للفيروس الذي أصاب البشر من تطورات، حيث كان من المفترض أن نتعرف على أشياء مثيرة للاهتمام حول مخلوقات الـ Zombies، ونشهد تطورهم بشكل كبير.
  • كنا سنشهد تحسينات ضخمة على أسلوب اللعب الخاص باللعبة فلقد كنا سنشهد أدوات وآليات جديدة لأسلوب اللعب، لإتاحة تجربة أفضل أثناء المغامرة في الجزء الثاني -التي لن نخوضها في وقت قريب- وكان سيتم إضافة إمكانية السباحة.
  • كان سيكون عالم اللعبة مميز أكثر فقد كان سيكون العالم ديناميكي أكثر -كل شيء تقوم به سيؤثر على العالم- مع تحسين سلوكيات الحيوانات والأعداء وجعلهم أكثر ذكاءًا من ذي قبل.

في ظل تعنت Sony PlayStation الشديد مع استوديو Bend ورفضه لعمل الاستوديو على الجزء الثاني من Days Gone فقد أزدل الستار بالفعل عن العمل على اللعبة، وتم تجاهلها من قبل الرؤساء في الشركة، لذا فللأسف الشديد لا تتأملوا كثيرًا في صدور اللعبة، ومن الأفضل أن تنسوا Days Gone 2 إلى الأبد!

_________

كلمة أخيرة: في الحقيقة فإنني يصيبني الحزن الشديد عندما أرى تجاهل الرؤساء في Sony PlayStation للجزء الثاني من اللعبة بالرغم من الشغف الكبير الذي يمتلكه المطورين بداخل استوديو Bend لتحسين كل الاشياء المميزة التي قدموها سلفًا في لعبة Days Gone. لا أظن أن Sony PlayStation ستسمح للفريق بالعمل على الجزء الثاني في أي وقت قريب إلا إذا قام محبي اللعبة بالضغط عليها من أجل العمل عليه، لأن هذا الفريق يستحق بالفعل الفرصة بعد تجربة أولى مكللة بالنجاح.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى