مقالات

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة سريعا !

استطعنا اليوم بعد معاناة طويلة أن نتغلب على الزعيم النهائي وتختيم قصة لعبة Sifu من تطوير ستديو Sloclap الفرنسي. نستطيع الجزم بأن لعبة Sifu تعتبر العنوان الأكثر جدلا لهذا العام؛ لأنها كانت بمثابة المفاجأة التى لم يتوقعها أحد على الإطلاق سواء تحدثنا عن آليات اللعب المستحدثة الرائعة التى قدمتها أو وودنا الحكم على قصتها البسيطة والرائعة فى آن واحد أو قمنا بالحكم على الطريقة الفنية المبهرة بصريا وسمعيا التى تم استعراض القصة من خلالها بداية من مرحلة تعليم الأساسيات الأولى Tutorial وانتهاءا بأسلوب القتال الرائع الذي يداعب أحلام كل محبي فنون القتال اليدوية بشكل عام.

اليوم كالعادة سوف أقدم لكم مجموعة من النصائح الذهبية للمبتدئين ومحترفي اللعبة على حد سواء و التي من شأنها مساعدتكم على تفادي كم كبير من المعاناة التى قمت بخوضها بشكل شخصي أثناء تختيم القصة !

Image: Sloclap

لا تجعل أمر التقدم بالعمر يحبطك نهائيا !

لعبة Sifu تستخدم آلية لعب جديدة بالكامل تعتمد على تقدم الشخصية الرئيسية في العمر كلما تمكن الأعداء من التغلب عليك، وذلك إلى أن يتخطى اللاعب عمر السبعين ثم من بعدها سوف يضطر إلى إعادة المراحل جميعها من جديد إن توفى مجددا. الفكرة في حد ذاتها قد تصيب الكثير من اللاعبين بالتوتر والخوف من الإخفاق في تخطي كل مواجهة خوفا من التقدم في العمر خصوصا خلال المراحل الأولى من اللعبة. لذلك يجب عليك معرفة أن هذا الأمر سوف يتكرر كثيرا خلال أول تجربة لك من اللعبة، و من هنا تقبل الأمر وقم ببذل مجهودا إضافيا لتحسين مستواك العام فى اللعبة، وتعلم آليات القتال بشكل أفضل كي تتمكن في نهاية الأمر من تخطى المراحل الأولى و ربما تختيم اللعبة بالكامل في أصغر عمر ممكن !

Image: Sloclap

ضع عينيك دائما على قدرة التحمل الخاصة بك وبأعدائك !

يمتلك جميع الأعداء فى لعبة Sifu قدرة تحمل معينة تظهر في شريط خاص فوق كل عدو يسمي Structure Bar بجانب شريط الصحة الإجمالية لهم الذي يظهر أيضا فوق كل عدو. لست مضطرا أن تقوم بإنهاء كل صحة العدو للقضاء عليه، بل يمكنك القيام بالضغط عليه من خلال الهجوم المستمر عبر الضربات المتتالية أو القيام بالصد الفعال لهجماته حتى يستنفذ العدو قدرة تحمله، ومن ثم يمكنك القضاء عليه نهائيا عن طريق هجمة واحدة فقط. 

تلك الآلية مأخوذة تماما من لعبة Sekiro والتى قدمت قدرة تحمل البطل أو الأعداء تحت مسمي Posture بدلا من Structure !

Image: Sloclap

تذكر أيضا أن لديك قدرة تحمل كما وضحنا منذ قليل، ويتم استنزاف تلك القدرة بشكل أسرع إذا اعتمدت على الأساليب الهجومية فقط، أو عندما تتلقى ضربات من الأعداء، وأخيرا يتم استنزافها بدرجة أقل كلما قمت بمراوغة ضربات العدو أو صدها خصوصا إن كانت متتالية فى مواجهة أكثر من عدو واحد فى نفس الوقت. إذا قمت باستنزاف قدرة تحملك حتى فى مواجهة أضعف الأعداء، فاعلم بأنه تم القضاء عليك إلا إن كنت محظوظا فى حالات نادرة للغاية !

الأساليب الدفاعية أكثر فاعلية من تلك الهجومية !

لا ننكر أن مطوري اللعبة أذكياء للدرجة التي تجعلهم يقنعونك دائما بأن الأساليب الهجومية المستمرة هى الطريقة التى يجب أن تلعب بها، واللاعبون بلا أدنى شك يقعون فى هذا الفخ ! بالتأكيد وكل لاعب منذ اللحظات الأولى يجد نفسه في بداية طريقه للانتقام لمقتل أبيه أمام عينيه عندما كان صغيرا، بعد أن تكون اللعبة قد جعلتك تشعر كأنك جاكي شان وأحد أبطال أفلام الكونغ فو فى فترة السبعينات من خلال مقدمة استعراضية قوية لأساليب القتال الهجومية حتى تنتهي مقدمة اللعبة. كذلك عادة ما تكون المواجهات ضد عدة أعداء فى آن واحد، لذلك من البديهي أن يعطي اللاعب الأولوية للهجوم عن الدفاع؛ وهذا خطأ قاتل.

Image: Sloclap

أنصحك بإعطاء الأولوية لأساليب القتال الدفاعية خلال أغلب سيناريوهات المواجهات ضد الأعداء سواء كان العدو بمفرده أم في جماعة أو كان مستوى العدو قليلا أم مرتفعا أو كان عدوا تقليديا أم أحد هؤلاء الأعداء من النوعية الخاصة صعبة المواجهة. تعلم جيدا كيفية المراوغة وصد الهجمات جيدا من مختلف الإتجاهات حتى تجد أن المواجهات أصبحت أقل صعوبة؛ لأنك بتلك الآلية تعتمد على استنزاف قدرة تحمل الأعداء أكثر من محاولة استنزاف صحتهم الكلية؛ وهو أمر ليس من السهل تنفيذه دوما فى لعبة Sifu ؛ خاصة خلال مواجهة أكثر من عدو فى نفس التوقيت !

استخدام الأسلحة أكثر أهمية مما قد تعتقد !

يستطيع اللاعب إيجاد بعض الأنواع من الأسلحة اليدوية في بيئة اللعب مثل السكين والسيف وعصا البامبو ومضرب البيسبول وغيرها مما قد يمثل فارقا ملحوظا أثناء كل مواجهة حيث أن سلاحا يدويا واحدا من شأنه أن يعطي اليد العليا للاعب في أصعب المواجهات التى اضطر إلى إعادتها أكثر من مرة أثناء محاولته التغلب عليها بدون استخدام أي سلاح إطلاقا.

Image: Sloclap

الأعداء يستطيعون أيضا استخدام الأسلحة، وصدقني عندما أقول لك أن تلك النوعية من الأعداء تجعل المواجهات صعبة للغاية لأن بإمكانهم القضاء عليك قبل أن تفكر بالآلية التي ستتعامل معهم بها ! هؤلاء الأعداء يشكلون خطرا أكبر عندما يتواجدون في جماعات أيضا لذلك قم بالتعامل معهم بإحدى الطريقتين الآتيتين : الأولى هي أن تقوم بمراوغة هجماتهم ولا تحاول صدها لأنه لا يمكنك ذلك، وإن حاولت القيام بذلك سوف تخسر قدرة تحملك لحظيا وتسقط على الأرض كى تجد نفسك مكشوفا لتلقي الضربة الثانية والثالثة حتى الموت، لذلك لا تفكر إلا بمراوغة هجمات الأسلحة. أما الاستراتيجية الثانية فهي محاولة البحث عن سلاح في البيئة من حولك والتخلص من العدو حامل السلاح أولا، ثم قم بعدها بالقضاء على الأعداء العزل.

قم بتطويع عناصر البيئة لتحقيق أهدافك !

بالرغم من خطية المراحل وبساطة البيئة إلا أنها تحتوي على عدة عناصر من شأنها مساعدتك كثيرا للقضاء على الأعداء وتخطي المواجهات بشكل أسهل وأسرع. بجانب البحث عن الأسلحة كما ذكرنا سابقا، فإنك سوف تجد العديد من الزجاجات الفارغة هنا وهناك والتي يمكن إلقاؤها لتحقيق إصابة حرجة للعدو تمكنك من القضاء عليه كليا بهجمة خاصة واحدة. يوجد أيضا بعض العناصر الهامة الأخرى مثل الطاولات التي يمكن القفز عليها لمراوغة الأعداء والانتقال من نقطة لأخرى سريعا. كذلك يمكن صد الأعداء ودفعهم ضد الحوائط لتحقيق إصابات موجعة لهم ! تلك الأمور سوف تتعلمها بالتجربة مرارا وتكرارا عن طريق اكتساب الخبرة الكافية لاستخدام كل ماحولك من أجل تخطي المواجهات المختلفة بسهولة!

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة

لا تجعل البيئة الخطية تنسيك أهمية البحث جيدا فيها !

يوجد في كل مرحلة من المراحل الخمس في اللعبة عدة عناصر هامة لن تجدها إلا عن طريق استكشاف البيئة والبحث جيدا بها. سوف تجد غرف مخفية لم تكن تظن بوجودها إلا عن طريق البحث بعناية. 

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة
Image: Sloclap

أنصحك بالبحث عن المفاتيح الخاصة بأي أبواب مغلقة تجدها أثناء استكشافك لكل مرحلة لأن تلك المفاتيح تقوم أبديا بفتح طرق مختصرة لأهم المناطق الحيوية في كل مرحلة والتى أهمها منطقة الزعيم النهائي فى كل مرحلة. لذلك عندما تضطر لإعادة المرحلة من جديد لاحقا، سوف تجد الطريق المختصر ممهدا إليك؛ بالتالى سوف تصل للزعيم النهائي خلال وقت أقصر كثيرا عن ذي قبل لأنك حينئذ ستتفادي العديد من المواجهات غير الضرورية التى كنت ستضطر لخوضها إن قمت بسلك المسار التقليدي فى المرحلة !

المزيد من التدريب على القتال خلال وقت الراحة فى منزلك !

المكان الوحيد الخالي من المواجهات الفعلية لأخذ أنفاسك واستعادة قدرتك مجددا على التركيز والتخطيط للمهام القادمة هو منزلك الذي يمكنك زيارته بين الحين والآخر. بالرغم من ذلك؛ تذكر أن مهمتك الأساسية صعبة ولا يوجد مجال للراحة قبل الأخذ بثأر أبيك، لذلك قم باستغلال أوقات فراغك من أجل المزيد من التدريب لإجادة الأساليب الهجومية والدفاعية التي تتيحها اللعبة. يمكنك فعل ذلك عن طريق التفاعل مع الدمية على يمينك فى منزلك التى سوف تأخذك إلى عالم وهمي يمكنك فيه استدعاء الأنواع المختلفة من الأعداء والتدرب على قتالهم، ويمكنك التحكم في سلوكهم العدواني عن طريق جعلهم دفاعيين فقط للتدرب على الأساليب الهجومية أو هجوميين للتدرب على الأساليب الدفاعية في اللعبة.

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة
Image: Sloclap

صدقني عندما أقول أن تلك المواجهات الوهمية ضرورية للغاية للتمرس والتمكن جيدا من آليات القتال فى اللعبة !

اللعبة تقدم مهارات كثيرة لكن أيها أفضل ؟

لعبة Sifu تقدم العديد من المهارات للشخصية الرئيسية ، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق تجميع نقاط الخبرة أثناء قتال الأعداء والتغلب على الزعماء الأساسيين وتخطي المراحل المختلفة. بعض المهارات مرتبط بعمر الشخصية بحيث لا يمكن استخدامها إلا خلال العقد الرابع أو السادس وهكذا ، وبعض المهارات يبدو ظاهريا مثيرا للغاية ولكنه غير مؤثر فعليا في ميدان المعركة، لذلك سوف نرشح لك أفضل المهارات بشكل عام ولك حرية الإختيار كالآتي : قم بالاستثمار في المهارات التي من شأنها زيادة قدرة تحملك، كما أن المهارة التى تزيد من مقدار الصحة التي تستعيدها عند القضاء على عدو مهمة للغاية ! لا تنس أيضا المهارات التى يمكن الحصول عليها للأبد واستخدامها عند إعادتك للعبة مجددا؛ قم بإلقاء نظرة عليها واختر المناسب لك منها مع نصيحتنا لك باختيار المهارات الدفاعية أولا.

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة
Image: Sloclap

الأولوية دائما للمهارات الدفاعية أثناء اختيار المهارات المؤقته؛ خصوصا تلك التي من شأنها التقليل من صعوبة المواجهات ضد أعداد كبيرة من الأعداء فى آن واحد مثل مهارة القدرة على إلقاء السلاح على العدو، ومهارة القدرة على صد هجمات الأعداء أثناء السقوط على الأرض !

الاستراتيجيات الدفاعية متضمنة أساليب اللعب الدفاعية والمهارات الدفاعية أكثر فاعلية وتأثيرا من استراتيجيات اللعب الهجومية

الهدف الرئيسي وراء لعبة Sifu !

دائما اعتبر هدفك الأساسي أثناء اللعب هو محاولة تخطي كل مرحلة أثناء أقل مرحلة عمرية ممكنة كي تصل للزعيم النهائي وأنت أقل سنا قدر الإمكان؛ بالتالي ستضطر لاستخدام أسلوب اللعب الدفاعي والتحفظ في طريقة لعبك مما يؤهلك لتحقيق هذا الهدف الصعب. لكن ماذا إن لم تستطع تنفيذ ذلك وتقدم بك العمر سريعا ؟ عليك أنت تعلم أولا أن التقدم بالعمر يقلل من قدرة تحملك الإجمالية ويجعلك أكثر عرضة للإصابات الحرجة، لكن في المقابل يزيد من إجمالي قدراتك الهجومية؛ بالإضافة إلى إتاحة بعض المهارات الجديدة لك، لذلك ستضطر في نهاية المطاف إلى الجمع بين أسلوب اللعب الدفاعي والهجومي معا، لكنني مازلت أنصحك بالإلتزام بأسلوب اللعب الدفاعي في جميع الأحوال؛ بالتالي سوف تجد نفسك تلقائيا تقوم بالإلتزام بما ذكرته اليوم لك من نصائح !

لعبة Sifu : نصائح ذهبية لإحتراف اللعبة

لعبة Sifu غير تقليدية، وتقدم أسلوب لعب أقل ما يمكن وصفه به هو العبقري. عناوين قليلة للغاية حاولت أن تجعل فنون القتال اليدوية محتوى أساسيا لها، لكنها لم تستطع أن تحقق نصف ما حققته لعبة Sifu التي يمكن اعتبارها أفضل لعبة فنون قتال يدوية فى تاريخ صناعة ألعاب الفيديو !

يمكنكم قراءة المراجعة النهائية لنا للعبة Sifu من هنا

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى