مقالات

هل حصريات Sony المستقبلية قادمة إلى الـ PC؟

 منذ البداية، وSony مشهورة بالألعاب الحصرية الرائعة التي لا تصدر إلا على أجهزة PlayStation، ولطالما كانت تلك الألعاب هي إحدى أسباب الشعبية الكبيرة للجهاز المنزلي الخاص بـ سوني، والذي يحقق نجاحات رائعة منذ الجيل الأول وحتى الجيل الحالي بفضل تلك الحصريات. مؤخرًا، شهِدنا صدور بعض حصريات  PlayStation 4 الضخمة على الـ PC، وهناك تسريبات تشير إلى أن المزيد من الحصريات قادمة للـ PC في المستقبل، بعد أن تم إنشاء قسم خاص بحصريات سوني على موقع “Steam“، الأمر الذي أسعد الكثير من لاعبي الـ  PC، وجعلهم يطمحون لصدور المزيد من الحصريات على PC.

أهم حصريات Sony المتوفرة على الـ PC حاليًا

A computer screen capture Description automatically generated with low confidence

  1. Detroit: Become Human 

تدور اللعبة حول قصة الـ “Androids” الذين تتحكم أنت في مسار حياتهم؛ حيث تتيح لك اللعبة اختيارات تحدد مصيرهم. صدرت اللعبة على PS4 في مايو 2018، وعلى PC في ديسمبر 2019.

  1.  Death Stranding

اللعبة من تطوير الاستديو الخاص بالغني عن التعريف: “هديو كوجيما”. تقدم اللعبة رسوميات رائعة، وبالرغم من أن القصة تعرضت للانتقادات، إلّا أن اللعبة تُعد تجربة فريدة من نوعها. صدرت اللعبة على PS4 في نوفمبر 2019، وعلى PC في يوليو 2020. 

  1.  Days Gone

تدور أحداث اللعبة بعد سنتين من انتشار وباء عالمي يحول البشر إلى “زومبي”، وكبقية حصريات سوني، تتميز اللعبة بالرسوميات الرائعة وأسلوب اللعب الممتع، وبالرغم من بطء الأحداث أحيانًا، فاللعبة تستحق التجربة بكل تأكيد. صدرت اللعبة على PS4 في إبريل 2019، وعلى PC في مايو 2021.

  1.  Horizon Zero Dawn

واحدة من أضخم حصريات سوني وأكثرها شعبية، والتي تلعب فيها بشخصية Aloy حيث تقودها للقضاء على الماكينات المُستولية على العالم، بينما تكتشف أمور عن ماضيها. صدرت على PS4 في فبراير 2017، وعلى PC في أغسطس 2020. 

حصريات سوني على pc

حسب التسريبات، فإن المزيد من الحصريات قادمة للـ PC، أهمّها: الغنيّة عن التعريف “God Of War” ، والرائعتين” The Last Of Us” – ” Uncharted 4: A Thief’s End“، وآخر حصريات الجيل القديم: “Ghost Of Tsushima“.

أهمية الحصريات بالنسبة لـ Sony      

تستثمر سوني أموالًا طائلة في تطوير حصرياتها؛ حيث تقوم بشراء استوديوهات ضخمة، مثل استوديو “Insomniac Games” الذي طوّر لعبة “Marvel’s Spiderman” إحدى أضخم حصريات سوني على الإطلاق، والذي قامت سوني بشرائه مقابل 229 مليون دولار أمريكي، ناهيك عن تكاليف تطوير اللعبة نفسها.

تلك الأرقام الخرافية التي تنفقها سوني على تطوير حصرياتها تشير إلى مدى أهمية تلك الحصريات عند سوني، وأنها تلعب دورًا رئيسيًا في نجاح أجهزة PlayStation على مرّ الأجيال، ولكن لماذا قررت سوني فجأة أن تبدأ في إصدار بعض تلك الحصريات واحدة تلو الأخرى على الـ PC؟ هل هي خطة ما؟ أم أن سوني تطمع في تحقيق المزيد من الأرباح خلال منصة الـ  PC دون دراسة مدى خطورة تلك الخطوة؟

سياسة Sony

Text, logo Description automatically generated

إذاً، لماذا تقوم سوني بإصدار حصرياتها على PC؟ فقد صرحت سوني أن الحصريات في الجيل الجديد ستكون هي الأهم والأضخم في تاريخ الشركة. الأمر بسيط، الحصريات تنتشر بين لاعبي PC، فاللاعبون يتعلقون بتلك الألعاب، والأهم، أنهم بالطبع سوف يتطلعون للأجزاء القادمة منها، والتي ستصدر فقط على الجيل الجديد، فيُضطروا إلى شراء أجهزة الجيل الجديد من سوني، إذا أرادوا أن يكملوا المغامرة التي بدأوها.

فعلى سبيل المثال، تم إصدار “Horizon Zero Dawn” على PC بعد شهرين فقط من الإعلان عن الجزء الجديد منها: “Horizon: Forbidden West” والتي ستصدر حصريًا على PlayStation 5، وتلك ليست بصدفة، بل دهاء وتخطيط من سوني؛ لجذب المزيد من اللاعبين، والترويج للجيل الجديد من PlayStation في ناحية، وفي الناحية الأخرى تحقيق مكاسب من مبيعات اللعبة على PC. نتوقع حدوث نفس الأمر مع God Of War قبل صدور الجزء الجديد منها.

 إذاً فالأمر كله ما هو إلا حيلة متقنة من سوني، الغرض منها هو زيادة قاعدة اللاعبين للجيل الجديد من PlayStation، مع تحقيق المزيد من الأرباح في نفس الوقت، أي أن سوني -كالعادة- لا تضع مصلحة اللاعبين كأولوية لها، بل تحقيق مصالحها وزيادة أرباحها؛ لذا فالإجابة هي: لا، من المستحيل أن تصدر حصريات سوني المستقبلية -حصريات PlayStation 5- على PC، عكس ما يحدث مع حصريات الجيل القديم، والتي الغرض منها هو الترويج لحصريات الجيل الجديد.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى