مقالات

الألعاب الحصرية أم الخدمات الأفضل ؟

يبدو أن الغالبية العظمى من اللاعبين يميلون أكثر إلى الألعاب الحصرية الجيدة

سوف نستعرِضٌ لكم من خلالِ هذا المقالِ قراءةً سريعةً للمشهد الحالي و المنافسةِ بين شركتي “Sony” و “Microsoft” منذ إنطلاق منصات الجيل الحديث فى الأسواق العالمية حتى يومنا هذا ؛خاصةً خلال النصفِ الأول من العامِ الحالي 2021. يبدو أن المٌنافسةَ خلال الفترةِ القادمة بين منصتي شركتي “سوني” و “مايكروسوفت” الحديثتين سوف تصلٌ إلى ذروتِها من حيث الكم والنوعية من خلال الألعابِ الحصرية Exclusive Video Games أو كما تٌعرف بألعاب الطرف الأول First Party Games للشركةِ الأولى ، و الخدمةِ الأفضل على الإطلاق Game Pass للشركة الثانية.

PS5 & Xbox Series X

شركة Microsoft و الخدمات الأفضل على الإطلاق !

Game Pass Free Games

مٌنذ بدايةِ إصدار منصة Xbox Series X و شركةٌ مايكروسوفت Microsoft تسعى جاهدةً في طريقين بالتوازي معا: أوَّلُهما هو ضمٌ شركات و ستوديوهات جديدةٍ للشركة كي تٌصبحَ قادرةً خلال عامٍ أو عامين على تطويرِ و إنتاج حصرياتٍ قوية مٌجاراةً لشركة “سوني” ذي اليد العليا فيما يخص هذا الأمر. لعل استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة Bethesda كان بمثابةِ الخطوة الأكبر فى هذا الطريق. كذلك يبدو أن شركة مايكروسوفت تنوي الإستحواذ كليا على عناوين شركة Bethesda القادمة، بعد أن قامت شركة Microsoft بشراء Bethesda Game Studios من خلال صفقة كبيرة دامت لعدة أشهر مقابل 7.5 مليار دولار أمريكي. بدأت مايكروسوف بإزالة بعض العناوين الهامة مثل Dishonored 2 من خدمة PlayStation Now في خطوة فعلية تكشف عن نوايا الشركة لجعل عناوين شركة Bethesda القادمة حصرية لها فقط -ذلك في نهاية هذا العام 2021 على أكثر تقدير.

Bethesda & Associated Studios

العناوين الكبيرة الحصرية المنتظرة هي Starfield و الأجزاء القادمة في سلسلة ألعاب Doom و كذلك The Evil Within و Skyrim و Wolfenstein و Fallout و غيرها من المشاريع الضخمة التى ينتظرها جميع اللاعبين حول العالم. لعبة Starfield على سبيل المثال التى طال إنتظارها لمدة سنوات طوال -حتى أن الكثيرين قد ظنوا أن المشروع قد تم التخلى عنه بشكل كامل لأكثر من مرة- تم الإعلان بشكل رسمي و مؤكد أنها سوف تصدر حصريا Exclusive Game على منصتي شركة مايكروسوفت الحديثتين: Xbox Series X|S العام القادم 2022 تحديدا اليوم الحادى عشر 11 من شهر نوفمبر. يضع الكثير من ملاك و لاعبي منصة Xbox الأمل على عاتق هذا العنوان الضخم الذي يعد بمثابة إحدى الحصريات القليلة للغاية التى من شأنها منافسة حصريات منصة PlayStation من حيث الكفاءة و الجودة.

Starfield Video Game

أما فيما يخصٌ الطريق الآخر، فهو العملٌ على الترويجِ إلى الخدمات مِثلَ خدمة [Game Pass] ، و السعي إلى ضم أكبر قدرٍ من اللاعبين إلى هذه الخدمةِ ، حتى و إن كلَّف الأمرٌ شركةَ مايكروسوفت بعضَ الخسائر “المدروسة جيدا” في بدايةِ الأمر. استطاعت بالفعل شركة “مايكروسوفت” الترويج لخدماتها المتنوعة لكل اللاعبين حول العالم على أفضل وجه خلال النصف الأول من العام الحالي 2021. أخيراً لا تنسوا خدمة الألعاب السحابية xCloud Gaming المخصصة فى المقام الأول لأجهزة الهاتف المحموله Mobile Phones و الأجهزة اللوحية Tablets ، و التى نتوقع لها أيضاً نجاحاً ساحقا فى المستقبل القريب. سوف نتحدث عنها لاحقاً من خلال مقال مٌنفصل !

شركة Sony صاحبة اليد العليا حتى الآن

PlayStation Exclusive Games

أما شركةٌ سوني PlayStation ، فكل تركيزها ينصب في كفةِ الإستمرار في عمليةِ تطوير وإنتاج أفضل الحصرياتِ لمنصة ألعاب منزلية حتى يومنا هذا -بالإضافةِ إلى تقديم الدعم الأمثل للاستديوهات و الشركات التابعة للشركة الأم. تمَّ إصدارُ لعبتي Demon’s Souls و Spider-Man: Miles Morales مع نزولِ منصةِ PlayStation 5 إلى الأسواق العالمية، و منذ حينها و نحن نشهدٌ بين اليومِ والآخر على عمليةِ الإستمرار في تطوير المزيد من الحصريات والترويج عنها مثل لعبتي GoW: Ragnarök و HZD: Forbidden West على سبيلِ المثال لا الحصر. 

PlayStation Exclusive Games

حدثٌ State of Play الأخير قدمَ لنا مٌدةً لا بأسَ بِها من أسلوبِ اللعب من خلال أحد المهام الرئيسيةِ في لعبة HZD: Forbidden West -الأمرٌ الذي جعلَ الجميعَ مٌتأكداً أن فريقَ التطوير لدى ستديو Guerrilla الشهير يعملٌ حقاً بكٌلِ طاقاتِه لنقل مستوى و كفاءة الجزء الثاني من السلسلة إلى مكانةٍ تليقٌ بالقوةِ الكامِنة داخل منصةِ PS5. ذلك بالرغمِ من أن اللعبةَ سوف تصدرٌ على منصةِ PS4 أيضاً، مما أدخلَ السرورَ إلى قلوبِ ملايين اللاعبين ممن يمتلكون منصة PS4 ، و لا يستطيعون الحصولَ على منصةِ الجيل الحديث عاجلاً أم آجلا. هذا مثال واحد فقط للعبة حصرية نادرا ما تجد لعبة فيديو أخرى تمَّ إتقان تطويرها بتلك الكفاءة العالية !

HZD: Forbidden West

سوف نذكركم ببعض الحصريات الأخرى لمنصة سونى الحديثة PlayStation 5 كى تتدركوا أن شركة سوني حقا تبذل قصارى جهدها لتقدم لنا هذا التنوع الرهيب من ألعاب الفيديو التى تُعتبر بمثابة الأفضل من حيث الكفاءة و الجودة فى عالم صناعة الألعاب. التفكير لبرهة من الزمن فقط فى عدد الحصريات التى تمَّ إصدارها أو الإعلان عنها يجعلنا حقاً ندرك أن الشركة الأم لا تخطىء أبداً عندما يتعلق الأمر بعملية إختيار الإستديوهات التابعة لها و فرق التطوير الخاصة بها. الجدير بالذكر أن سوني بدأت توفير بعض العناوين الحصرية الخاصة بها على الحاسوب الشخصي، و هذا الأمر جيد للغاية! أما الألعاب الحصرية التى قُمنا بإختيارها فهى كالآتي:

Death Stranding: Director’s Cut


Ghost of Tsushima: Director’s Cut
Death Stranding: Director’s Cut
Kena: Bridge of Spirits
F.I.S.T.: Forged In Shadow Torch
Gran Turismo 7
Returnal
Sackboy: A Big Adventure
Ratchet & Clank: Rift Apart

قرار واحد صحيح خير من ألف قرار غير صائب

PS Exclusive Games

لا شكَ أن مٌجردَ خدمة أو لعبة واحدة فقَط قد تؤثرٌ في مستوى مبيعاتِ أيّ منصةِ ألعابٍ منزلية بشكلٍ بالغ قد لا يتخيلٌه البعض. هذا ما استطاعت شركةٌ “سوني” إثباتَه من خلالِ الألعابِ الحصرية لمنصتها PlayStation ، أو ما أكَّدته شركة “مايكروسوفت” من خلال خدمة Game Pass الخاصةِ بها. المخطط البياني التالى يعتبر بمثابة تنبؤ لنسب المبيعات الخاصة بمنصات الجيل الحديث حتى عام 2024. نلاحظ بالطبع التفوق الواضح لشركة سونى مما يعني أن اللاعبين يميلون أكثر إلى الألعاب الحصرية بشكل ما أو آخر عن خدمات الألعاب المتنوعة.

Source: Ampere Analysis

كم نتمني أن تزدادَ المٌنافسةٌ إشتعالاً بين الشركتين ! ذلك إن استطاعت شركة “سوني” رفعَ كفاءة خدمتي PS Plus و PS Now أو ربما الجمع بينهما فى خدمة واحدة، أو تمكنت شركةٌ “مايكروسوفت” من توفيرِ حصريات قوية لمنصتي Xbox Series X/S. تلك النوعيةٌ القيمةٌ من المنافسةِ الإيجابيةِ البناءة لن تعودَ على اللاعبين إلا بمزيدٍ من الألعابِ الرائعة و الخدماتِ ذات الجودة الأفضل دائِماً – ذلك من خلالِ بذل كلا الشركتين قصارى جهدِهما لتقديمِ الخيارين لجميع اللاعبين في آنٍ واحد.

الجيل الحديث من المنصات يمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الألعاب

PS5 & XSX Controllers

قد يلاحظٌ الكثيرون أنَّ هناك نوعاً ما من التباطؤِ في عمليةِ دعم و تطوير ألعابِ الجيل الحديث، إلا أننا نؤكدٌ للجميعِ أن منصاتِ الجيل الحديث تٌعتبرٌ بمثابةِ علامة فارقة مٌضيئة في تاريخ مجال صناعةِ ألعاب الفيديو [Video Game Industry] ، و جميعٌ اللاعبين دون إستثناءٍ سوف يجنون ثمارَ تلك المرحلةِ الفارقةِ قريباً للغاية.

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى