مقالات

تجربة أداء Spider-Man Remastered على لابتوب ROG Strix Scar 15 من Asus: وحش بكل المقاييس!

سافر بالزمن ثلاثة أعوام للوراء، وقل لأحد ملاك الـPC بأنه سيتمكن من لعب حصريات Sony على حاسوبه بتجربة مصقولة كما في منصات PlayStation، على الأرجح سيبتسم ضاحكاً، هذا إن لم ينظر إليك شزراً. أما الآن، فقد أصبح الأمر من المسلمات! فقد صدرت حصرية Sony الرابعة، ألا وهي الرائعة Spider-Man للحاسب الشخصي مطلع هذا الشهر بعد 4 سنوات من صدورها لأول مرة.

Spider-Man Remastered

استعرضنا منذ عدة أسابيع الأداء التقني للعبة على الحاسب الشخصي، وقمنا بمقارنته مع منصة PS5 ومع منصة PS4 باللعبة الأصلية. وها قد منحتنا Asus فرصة ذهبية لمعاينة لابتوب ROG Strix Scar، هذا الوحش غير القابل للترويض، حيث سنقوم باستعراض الخيارات الرسومية للعبة Spider-Man Remastered، ومن ثم سنقوم بتحليل الأداء التقني على مختلف الإعدادات الرسومية، هذا مع تفعيل مزايا Ray Tracing و DLSS، وتأثير ذلك على معدل الإطارات والحرارة.

هكذا تندمج بعالم اللعبة: إعدادات العرض Display Settings

Spider-Man Remastered
Display Settings

إعدادات العرض تتمحور حول عرض اللعبة على شاشة الجهاز من حيث الوضع، والدقة، ومعدل التحديث، والانعكاسات، والإضاءة، وهي تختلف بطبيعة الحال حسب قدرات الشاشة والتفضيلات الشخصية للمستخدم، وتتضمن التالي:

1- وضع الشاشة Window Mode: ينقسم إلى ثلاثة أوضاع؛أولها وضع النافذة، وثانيها وضع ملء الشاشة Full Screen، وثالثها وضع ملء الشاشة الحصري Exclusive Full Screen. لا ننصحك باستخدام وضع النافذة لأنه لا يساعد على الاندماج في عالم اللعبة. أما وضع ملء الشاشة الحصري، فهو الأفضل من بين جميع الأوضاع لأنه سيمنحك حرية تامة -في حدود قدرات الشاشة- للتحكم بالدقة ومعدل التحديث، رغم أنه سيجعل تصغير اللعبة صعباً نسبياً.

2- دقة الشاشة Resolution: لا يمكنك ضبط دقة الشاشة إلا عند تفعيل وضع الملء الحصري، وهو يؤثر بالطبع على معدل الإطارات. أما الوضعين الآخرين، فلا يمكنك التحكم فيهما بالدقة، حيث يتم ضبطها تلقائياً حسب دقة الشاشة.

3- معدل التحديث Refresh Rate: مثل الدقة، لا يمكنك تحديد معدل تحديث الشاشة إلا بوضع الملء الحصري، حيث يمكنك تعديل معدل التحديث فيما تسمح به الشاشة، وإلا سيتم ضبطه تلقائياً حسب قدرة الشاشة.

4- المزامنة الرأسية VSync: يقوم هذا الخيار بتحديد معدل إطارات اللعبة وفق معدل تحديث الشاشة، فإن كانت شاشة جهازك 60Hz ويستطيع عتاد حاسوبك تشغيل اللعبة على 90FPS، فإن تفعيل الـVSync سيقوم بتحديد معدل الإطارات عند 60FPS، ولكنك لن تحتاج إلى تفعيلها إذا كانت شاشتك تدعم معدل تحديث مرتفع.

5- مانع التعرج Anti-Aliasing: وهو خيار يقوم بتنعيم أطراف الرسوم باللعبة، وأفضلهم TAA الذي يقوم بزيادة دقة الرسوم عبر دمج معلومات الإطارات السابقة والحالية. أما باقي الإعدادات، فإنها تظهر أطراف الرسوم حادة بشكل مبالغ فيه.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15

توفر Nvidia و AMD إعدادات أكثر تقدماً لمانع التعرج، بينما توفر الأولى DLSS و DLAA، بينما توفر الثانية FSR. لكن ما الفرق بين DLSS و DLAA؟ حسناً، كلتاهما تشتركان في زيادة الدقة باستخدام تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، الفرق أن DLSS تقلل دقة الرسوم قليلاً لتقليل الضغط على كارت الشاشة ومن ثم زيادة الدقة مجدداً لكن بالذكاء الاصطناعي مما يزيد من معدل الإطارات بينما تقوم DLAA بزيادة الدقة بدون تأثر معدل الإطارات.

هذا ما تبرع فيه Sony: إعدادات الرسوم Graphics Settings

تتعلق إعدادات الرسوم بالتجربة البصرية المرتبطة برسوم اللعبة، وتنقسم لأربعة أقسام أساسية، فيما يندرج تحت كل قسم عدد من إعدادات الرسوم، والتي يبلغ عددها الإجمالي 14 إعداداً. نستعرض الأربعة أقسام التالية:

القسم الأول: النسيج Texture

1- جودة البنية Texture Quality: خاصة بجودة تفاصيل الأسطح مثل الأرضيات، وتوفر أربعة خيارات بين Low و Very High، وتعتمد بشكل أساسي على رامات الشاشة، لهذا لا ننصحك بزيادة هذا الإعداد كثيراً إلا إن كان كارت الشاشة لديك يدعم رامات بحجم 6GB فأكثر.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15

2- تصفية البنية متباينة الخواص Anisotrophic Texture Filtering: خاصة بجودة تفاصيل الأسطح عند النظر إليها من زاوية معنية، وتوفر خيارات متعددة بين عدم التفعيل و 2X وصولاً إلى 12X، ولكنها ليست ملحوظة فلا ترفعها كثيراً.

القسم الثاني: الإضاءة والظلال

3- جودة الظلال Shadow Quality: تؤثر جودة الظلال بشكل كبير على معدل الإطارات، لهذا يُفضل وضعها على جودة Meduim لتوفير بعض الإطارات وعدم خسارة جودة الظلال في نفس الوقت.

4- الانسداد المحيطي Ambient Occlusion: يقوم بإظهار العناصر التي لا يصل إليها الضوء بلون أغمق من غيرها، ولكننا ننصح بوضع الإعداد على SSAO بدلاً من +HBAO، لأن الأخير لا يعمل بشكل جيد.

Spider-Man

5- انعكاسات مساحة الشاشة Screen Space Reflections: يقوم بإعادة استخدام بيانات مساحة الشاشة لإنشاء انعكاسات دقيقة نسبياً للأسطح المائية، وهو يعمل بشكل رائع لكنه يقلل كثيراً من معدل الإطارات، لهذا احرص على عدم تفيله إن كنت في حاجة ماسة لتوفير بعض الإطارات.

القسم الثالث: تتبع الأشعة Ray Tracing

6- انعكاسات تتبع الأشعة Ray Traced Reflections: يمكن قياسه مع الإعداد السابق، ولكنه قياس مع الفارق، وذلك لأن انعكاسات تتبع الأشعة تحاكي انعكاسات الضوء في الوقت الفعلي، أي أنها تتغير حسب المعطيات الجديدة بشكل فوري وواقعي، وليس مجرد حل برمجي وظاهري مثل انعكاسات مساحة الشاشة. ننصحك بتفعيل هذا الإعداد للحصول على تجربة بصرية تخطف الأنفاس، وضع في الاعتبار أنه سيؤثر بشكل جذري على معدل الإطارات.

7- دقة الانعكاسات Reflection Resolution: يحدد دقة الانعكاسات، إنه يشبه دقة الصورة لكنه مخصص للانعكاسات، ولهذا يؤثر بشكل كبير على معدل الإطارات خصوصاً بالإعدادات العليا، فلا ننصحك بزيادته كثيراً.

8- التفاصيل الهندسية Geometry Detail: يحدد مستوى تفاصيل العناصر المنعكسة هندسياً، ننصحك بإعداده على High، وذلك لأنه لا يختلف كثيراً عن Very High.

9- مدى العناصر Object Range: يحدد مدى العناصر المتأثرة بانعكاسات الأشعة، وهو إعداد الرسوم الوحيد باللعبة الذي يتخذ شكل Slider مرقم من 1 إلى 10. لا يؤثر هذا الإعداد بشكل ملحوظ على جودة التجربة البصرية، كل ما في الأمر أنه يجعلها أكثر واقعية، ولكنه يؤثر بشكل هائل على معدل الإطارات، فلا أنصحك بتفعيله.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15

القسم الرابع: الهندسة والإعدادات المرتبطة بها

10- مستوى التفاصيل Level of Detail: كما يبدو من الاسم، يتحكم في تفاصيل عناصر عالم اللعبة مثل واجهات المباني وأرضيات الأسطح. يكون الإعداد غير ملحوظ بين الوضع المتوسط وما فوقه، لهذا لا ننصحك بزيادته عن High مهما كان كارت الشاشة قوياً.

11- كثافة الناس Crown Density: لما قد يكترث Spider-Man بعدد الناس في الشوارع وهو يتأرجح بين مباني مانهاتن؟! يؤثر هذا الإعداد أيضاً بشكل هائل على معدل الإطارات بدون داعٍ، فلا تجهد كارت شاشتك من أجل بعض الـNPCs!

12- كثافة المرور Traffic Density: تماماً نفس فكرة الإعداد السابق، الفرق أن كثافة المرور مرتبطة بالمركبات في الشوارع، وهو إعداد عديم الجدوى في نظرنا.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15

13- جودة الشعر Hair Quality: لو لم تكن هذه Spider-Man لنصحتك بعدم تفعيلها، حيث تؤثر بشكل كبير على معدل إطارات الألعاب المليئة بالحيوانات. أما هنا، فلن تلاحظ جودة الشعر إلا بالتوقفات والمقاطع السينمائية، فأنصحك بوضع الجودة عند High إذا كان لديك كارت شاشة متوسط فأعلى.

14- جودة جزئيات الطقس Weather Practile Quality: يتحكم بجودة ظروف القطس من حيث الضباب ومظهر السماء وخلافه. لا ننصحك برفع الجودة عن Meduim إلا إذا كنت تمتلك كارت شاشة من الفئة العليا.

أن ترى العالم من منظورك: إعدادات الكاميرا Camera Settings

إعدادات الكاميرا تتحكم بطريقة عرض عالم اللعبة وكأنه فيلم من منظور كاميرا المخرج، وهي خاصة بزاويا الرؤية والعمق والحركة وتباين الألوان وتأثير انعكاس العدسة. هذه الإعدادات أقل ما يُقال عنها أن تأثيرها على معدل الإطارات ليس جدير بالملاحظة، كما أنها تختلف حسب التفضيلات الشخصية، وتتضمن التالي:

1- مجال الرؤية Field of View: يتحكم باتساع زاوية الرؤية لعالم اللعبة، ويتخذ شكل Slider مُرقم بين -25 درجة و25 درجة. يؤثر مجال الرؤية على معدل الإطارات، وننصح بزيادته للشاشات المنحنية العريضة، فالأمر أشبه بالانتقال بين العدسة الواسعة للعدسة الواسعة جداً بالهواتف الذكية.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15

2- عمق المجال Depth of Field: يقوم بالتركيز على العناصر القريبة والمطلوبة وتظليل العناصر الخارجة عن مجال التركيز، يشبه وضعية الـPortrait بالكاميرا باستثناء أن الأول يقوم بالتظليل وليس الطمس. عمق المجال يخضع للتفضيلات الشخصية، ولكنه لا يستهوينا.

3- ضبابية الحركة Motion Blur: يقوم بالتشويش البصري أثناء الحركة بوتيرة سريعة كنوع من الواقعية، جرب أن تراقب مروحة تدور بسرعة عالية في عالمنا الحقيقي لتفهم ما نعنيه. لا بأس من تفعيل هذا الإعداد إذا كنت من أنصار المدرسة الواقعية.

تجربة أداء ROG Strix Scar 15
Motion Blur

4- الانحراف اللوني Chromatic Aberration: هذا الإعداد يحاكي انعكاس الضوء على الأجسام ثلاثية الأبعاد بما ينتج عنه تظليل وتمويه ألوان زوايا الأشياء حسب ظروف الإضاءة.

5- وهج العدسة Lens Flare: يقوم بمحاكاة انعكاس الضوء الساطع على عدسة الكاميرا، كما يحدث عندما ترى مشهداً سينمائياً لشاطئ البحر وقت غروب الشمس بأحد الأفلام الغربية! يرجع هذا الإعداد للتفضيلات الشخصية، ونراه لطيف بالمناسبة.

الواقعية كما يجب أن تكون: تجربة الإعدادات القصوى للعبة Spider-Man Remastered!

هل تخيلت يوماً ما أن تقوم بتجربة اللعبة على أعلى إعدادات رسومية يمكن الحصول عليها بدون التضحية بتجربة سلسة؟ هذا ما استطعنا تحقيقه مع اللابتوب الخارق ROG Strix Scar 15 2022 من Asus، العملاق التايواني الغني عن التعريف!

يتميز اللابتوب بأقوى عتاد في السوق، ما نوع العتاد الذي تريده أفضل من معالج Intel Core i9-12900H، مع كارت شاشة RTX 3080 Ti، ورامات بحجم 32GB نوع DDR5 بسرعة 4800MHz. سنعرض الإعدادات القصوى واختبارات الأداء مع تفعيل تتبع الأشعة RTX والتعلم العميق DLSS مع رسم بياني وشرح تفصيلي للأداء.

Display Resolution = 2560 x 1440

Texture Quality = Very High

Anisotropic Texture Filtering = 12X

Shadow Quality = Very High

Ambient Occlusion = SSAO

Screen Space Reflections = ON

Level of Detail = Very High

Traffic Density = Very High

Crown Density = Very High

Hair Quality = Very High

Weather Particle Quality = Very High

Anti-Aliasing = DLAA

تجربة أداء ROG Strix Scar 15
Spider-Man Remastered Performance Graph

كما يتضح من الرسم البياني أعلاه، فقد استطاع اللابتوب تشغيل اللعبة بمتوسط 100FPS بدون تفعيل كل من RTX و DLSS. عند تفعيل DLSS فقط، ارتفع متوسط عدد الإطارات قليلاً لحوالي 110FPS، وها قد انخفض معدل الإطارات فوراً عند تفعيل RTX بجانب DLSS ليصل لحوالي 65FPS فقط. أما عند إلغاء تفعيل DLSS والإبقاء على RTX فقط، فقد انخفض معدل الإطارات قليلاً لحوالي 50FPS فقط، وهذه أرقام عظيمة بالمناسبة. المذهل أن حرارة كل من كارت الشاشة والمعالج لم تتجاوز 80 درجة مئوية!

Spider-Man Remastered

إذا أخبرني أحدهم منذ سنوات أن هناك لابتوب يمكنه أن يقدم تجربة تليق بالجيل الجديد من المنصات المنزلية والحواسيب المكتبية الرائدة، لم أكن لأصدقه! لابتوب Asus ROG Strix Scar 15 يقدم تجربة تتفوق على جميع الأجهزة المنافسة من نفس الفئة السعرية، بكارت شاشة هو الأقوى في سوق الحواسيب المحمولة، وقد حصلنا على تجربة للعبة Spider-Man Remastered تتفوق على منصة PS5، لدرجة أن شكل الأشخاص باللعبة يبدون أكثر جمالاً من الحيقية!

لقراءة مراجعة الجهاز أضغط هنا. كما يمكنك الدخول على صفحة الجهاز من هنا.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى