مقالات

نظرة على أداء Marvel’s Spider-Man على الـPC

صدرت لعبة Marvel’s Spider Man لأول مرة في عام 2018 كأحد أفضل حصريات جهاز PlayStation 4 وأفضل ألعاب الأبطال الخارقين وهذا ليس من فراغ، فلقد حصلت على إعجاب كل من قام بتجربتها سواء أكانوا من النقاد أو حتى من اللاعبين وحققت متوسط تقييمات 87 من النقاد وتقييم 8.7 من الجماهير، كل هذا جعلها أفضل لعبة تدور حول شخصية Spider Man بل وحتى أنها ترشحت لجائزة أفضل لعبة في عام 2018 بجانب ألعاب عملاقة مثل Red Dead Redemption 2 و God of War والمزيد.

طيلة الخمس سنوات الماضية كان يتمنى لاعبي الحواسيب الشخصية صدور اللعبة عبر الحاسوب الشخصي ليقوموا بتجربة واحدة من أفضل ألعاب الأبطال الخارقين. بعد مطالبات عديدة من اللاعبين لصدور اللعبة عبر الحاسوب الشخصي فقد فاجأت Sony PlayStation الجميع واعلنت في بداية العام الجاري عن قدوم اللعبة إلى الحاسوب الشخصي في 12 أغسطس الجاري -اليوم- والآن فقد صدرت Marvel’s Spider Man للحاسوب الشخصي بعد انتظار دام لـ5 سنوات، لذا فبعد صدورها قررنا أن نعطيكم نظرة سريعة على الأداء التقني للعبة عبر الحاسوب الشخصي فهيا بنا.

أولاً، لنقارن اداء Marvel’s Spider Man بين الحاسوب الشخصي وأجهزة PlayStation 5/4

الحاسوب الشخصي ضد الـ PlayStation 5:

إذا ما قمنا بالمقارنة بين أداء اللعبة على جهاز PS5 والحاسوب الشخصي فلن تلاحظ الفارق الكبير بينهما حيث أن أداء Marvel’s Spider Man على الجهازين متقارب جدًا، لكن بالطبع هناك بعض الفروقات بينهم لكنها بسيطة للغاية ومن الممكن ألا تلاحظها. إذا دققت في الفروقات ستجد أن الرسوميات وتتبع الأشعة -Ray Tracing- أفضل بعض الشيء على الحاسوب الشخصي من الـ PlayStation 5، وبشكل عام فإنه لا يوجد فارق كبير في التفاصيل والرسومات بين الجهازين.

Spider Man

بعد أن قمنا بمقارنة التفاصيل والرسوميات وتتبع الأشعة في لعبة Marvel’s Spider Man بين جهازي PS5 والحاسوب الشخصي، الآن حان دور مقارنة عدد الإطارات أو Frames بين الجهازين. تعمل اللعبة في وضع الأداء على جهاز PS5 بدقة 4K و30 إطار في الثانية مع تفعيل تتبع الأشعة، أما على وضع الأداء فتعمل اللعبة بدقة 2K و60 إطار في الثانية الواحدة.

على الحاسوب الشخصي على أعلى إعدادات ومع تفعيل تقنيات Ray Tracing و DLSS على مواصفات مثل: معالج i9- 10850K وبطاقة رسومية RTX 3080 وذاكرة عشوائية 32GB Ram فإن اللعبة تعمل بعدد إطارات يتراوح بين 30 و 50 إطار في الثانية وهو مثل عدد الإطارات على جهاز PS5، أما عن سرعة تشغيل اللعبة في شاشات التحميل فإن جهاز PS5 تفوق في هذه النقطة حيث عملت اللعبة في 1.92 ثانية وعلى الـ PC عملت في 3 ثواني، وهذه السرعة ستختلف حسب نوع الذاكرة المخزنة عليها اللعبة وحجم الذاكرة العشوائية. بشكل عام فإنك لن تلاحظ فارق كبير في أداء Marvel’s Spider Man بين جهازي PS5 و PC وستكون التجربة الرائعة سواء قمت بتجربتها على الحاسوب الشخصي أو PS5.

الحاسوب الشخصي ضد الـ PlayStation 4:

Spider Man PC

الآن دور المقارنة بين نسخة الـ Remastered على جهاز PC و النسخة العادية التي صدرت في عام 2018 على جهاز PlayStation 4. على عكس جهاز PlayStation 5 فإننا سنلاحظ فارق كبير في أداء Marvel’s Spider Man من حيث الرسوميات وعدد الاطارات بين PS4 والحاسوب الشخصي خاصة الأجهزة العالية، حيث تعمل اللعبة بدقة 1080pو 30 إطار في الثانية ثابتين في معظم الوقت وبدون أي تقنيات مثل تتبع الأشعة.

أما الحاسوب الشخصي فعلى الأجهزة المتوسطة بمواصفات مثل: معالج Intel Core i5-10300H وبطاقة رسومية GTX 1650Ti وذاكرة عشوائية 8GB Ram فإن اللعبة تعمل على إعدادات متوسطة بعدد 30 إطار في الثانية، وإذا قمت بخفض الإعدادات قليلًا فإنها ستعمل بين 40 و 60 إطار في الثانية أي أن أداء اللعبة متقارب على أجهزة الـ PC المتوسطة وجهاز PS4.

لكن إذا ما نظرت إلى أداء اللعبة على جهاز PS4 وجهاز PC بمواصفات عالية مثل المذكورة أعلاه -فقرة المقارنة بين PC و PS5- فتجد أن هناك فارق كبير جدًا، حيث أن اللعبة تدعم تتبع الأشعة على الـ PC على عكس الـ PS4 ومع تشغيل اللعبة على أعلى إعدادات وتفعيل Ray Tracing و DLSS ستعمل اللعبة بعدد إطارات يتراوح بين 30 و 50 إطار في الثانية. بالرغم من ذلك فإن Marvel’s Spider Man تعمل بشكل رائع على جهاز PS4 وستستمتع بالتجربة بلا شك.

مميزات نسخة الـ PC من Marvel’s Spider Man والأداء:

نجح استوديو Nixxes بالتعاون مع استوديو Insomniac Games في نقل تجربة Marvel’s Spider Man من أجهزة PlayStation إلى أجهزة الـ PC بشكل رائع بل وحتى أنهم استغلوا الحرية التي تقدمها أجهزة الـ PC من أجل تقديم تجربة رائعة وجعلها أفضل من أجهزة PlayStation، كما وتم تصميم اللعبة لتستفاد بكل الميزات التقنية الممكنة عبر أجهزة الـ PC، وأهم التقنيات التي تدعمها اللعبة:

  • تقنية Ray Tracing أو تتبع الأشعة المخصصة لبطاقات RTX.
  • تقنية NVIDIA DLSS التي تعمل على زيادة مستوى الرسوميات وزيادة عدد الإطارات.
  • تقنية NVIDIA DLAA التي تعمل على تحسين الرسوميات.
  • تقنية AMD FSR 2.0 التي تساعد في تحسين أداء اللعبة وتحسين مستوى الرسوميات.
  • تدعم اللعبة الشاشات العريضة ultrawide 21:9 والبانورامية panoramic 32:9، والمزيد من المميزات التي تدعمها Marvel’s Spider Man.

أما عن الأداء فقد نجح استوديو Nixxes في جعل اللعبة تعمل بشكل رائع على جميع المواصفات من أقلها وحتى أعلاها. لنبدأ بالمواصفات العالية:

  • معالج i9- 10850K
  • بطاقة رسومية RTX 3080
  • ذاكرة عشوائية 32GB Ram

بهذه المواصفات تعمل اللعبة تعمل اللعبة على أعلى إعدادات بدقة 1080p وبدون تشغيل تقنية تتبع الأشعة بعدد إطارات يتجاوز 100 إطار في الثانية، وعلى نفس الدقة بأعلى إعدادات وتشغيل تقنيتي Ray Tracing و DLSS تعمل اللعبة بعدد إطارات يتراوح بين 60 و 80 إطار في الثانية.

إذا قمت بتشغيل اللعبة بدقة 2K أو 1440p على أعلى إعدادات بدون تشغيل تتبع الأشعة فإنها ستعمل بعدد إطارات يتجاوز 100 إطار في الثانية أيضًا، ومع تشغيل تقنيات تتبع الأشعة و DLSS فإن عدد الإطارات سيتراوح بين 50 و 60 إطار في الثانية.

أما إذا قمت بتشغيل اللعبة على دقة 4K وبأعلى إعدادات بدون تشغيل تتبع الأشعة ستعمل اللعبة بعدد إطارات يتراوح بين 60 و 80، ومع تشغيل تقنيات تتبع الأشعة و DLSS ستعمل بعدد إطارات يتراوح بين 30 و 50 إطار في الثانية الواحدة.

ماذا عن الأجهزة المتوسطة ؟ لقد قمنا بتجربتها بالفعل على جهاز متوسط بمواصفات:

  • معالج Intel Core i5-10300H
  • بطاقة رسومية GTX 1650 ti
  • ذاكرة عشوائية 8GB RAM

عملت اللعبة على هذه المواصفات بدقة 1080 على إعدادات متوسطة بعدد 30 إطار في الثانية، ومع خفض الإعدادات قليلًا عملت على عدد إطارات يتراوح بين 40 و 60 إطار في الثانية الواحدة.

هذا كان الأداء التقني للعبة Marvel’s Spider Man بعدما صدرت أخيرًا عبر الحاسوب الشخصي، وبالفعل فقد قدم Nixxes و Insomniac Games تحفة تقنية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، واستطاعوا استغلال كل صغيرة وكبيرة لكي يقدموا تجربة تقنية مميزة، وكل هذا جعل اللعبة تعمل على جميع الأجهزة من الضعيفة وحتى المتوسطة ووصولا إلى الأجهزة العالية. ننصحكم بتجربة اللعبة على الفور لأنها تستحق اللعب بالفعل، إنتظروا مراجعتنا لنسخة الـ PC من لعبة Marvel’s Spider Man هنا على جيمز ميكس قريبًا.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى