مقالات

قبل الغوص في أعماق Starfield – إليك 8 نصائح لا تخبرك بها اللعبة

أيام قليلة تفصلنا عن توفر Starfield لمن اشتروا النسخة العادية ولمشتركي الـ Game Pass، فأكثر لعبة منتظرة في السنوات الأخيرة وأحدث عناوين Bethesda، ستصبح متاحة للجميع أخيرًا بعد طول انتظار.

ولكن كما تعرف، عالم Starfield شاسع ويمكن أن تقوم فيه بأنشطة كثيرة وكثيرة جدًا، فبين إدارة المخزون، إنفاق نقاط المهارات، الاهتمام بالسفينة وتطويرها، وحتى اختيار الأسلحة الأنسب وعناصر الصحة، Starfield تلقي بك في عالم هائل، كون واسع تكون أنت فردًا واحدًا فيه، دون أن تخبرك الكثير عما يمكنك (أو لا يمكنك) فعله.

لذلك، وبعد أن قضيت قرابة الـ 50 ساعة في كواكب ومجرات Starfield، إليك النصائح التالية التي قد تسهل عليك التجربة وتجعلها أكثر متعة وأقل تعقيدًا.

نصائح starfield

راقب وزن مواردك المتاح واحرص على إتاحة كمية فارغة قبل كل مهمة بالذهاب إلى التاجر أو نقل كمية منها إلى مخزون السفينة

قد تكون إدارة وزن الموارد والذهاب للتاجر بين الحين والآخر، هما أكثر شيئيْن ستفعلهما خلال رحلتك في عوالم Starfield. مثل ألعاب الـ RPG الأخرى وألعاب Bethesda بالأخص، يكون لديك وزن متاح لحمل الأغراض المختلفة، من عناصر التصنيع والأسلحة وعناصر الصحة والبدلات الفضائية وغيرها.

بعد كل مهمة ستجد معك أغراضًا جديدة تزيد من الوزن المشغول في مخزونك، لذا يجب الذهاب لتاجر بين المهمة والأخرى لبيع الأغراض التي لا تحتاجها، والتي قد تكون أسلحة أو بدلات فضائية أو خوذات.

ستحصل على كمية جيدة من المال وستقلل وزن الموارد المشغول بشكل ملحوظ، لتكون على استعداد لتبدأ مهمة جديدة وتحصل على أغراض جديدة أيضًا، فتخطي الوزن المتاح في مخزونك سيجعل كل حركة تقلل من مخزون الأكسجين بسرعة، ما يجعل التنقل أصعب كثيرًا.

نصائح starfield

يمكنك أيضًا نقل كثير من تلك الموارد إلى مخزون سفينتك، عن طريق الذهاب إلى شاشة المخزون في قمرة القيادة في السفينة والضغط على Transfer، ومن القائمة يمكنك اختيار ما تريد نقله. أنصحك بنقل الموارد الثقيلة من معادن ومعدات صناعية إلى السفينة باستمرار، وإن احتجتهم في التصنيع سيتم استيرادهم مباشرة من مخزون السفينة.

احرص على أن يكون لديك كمية كافية من العناصر التالية: (الذخيرة – عناصر الصحة – DigiPick)

بين جميع العناصر التي يمكن شراؤها وتجارتها في Starfield، ستجد أن الذخيرة، عناصر الصحة، و DigiPick هم ما ستحتاج إليهم بشكل أكبر بين الحين والآخر.

نصائح starfield

الـ DigiPick هي وسيلة فتح الأقفال في Starfield، وستتفاجأ من عدد المرات التي ستحتاج فيها هذه الأداة التي لن تعثر عليها بسهولة، ففي أحيان كثيرة توقف التقدم في المهمة -أساسية أو جانبية- على فتح قفل ما باستخدام الـ DigiPick، أو أغراض قيّمة في صندوق ما أو خزنة تحتاج فتح قفلها أيضًا. لذا احرص على شراء عدد من هذه الأداة قبل كل مهمة. ستجدها في مجموعة MISC عند التاجر.

نصائح starfield

بالتأكيد الذخيرة وعناصر الصحة لا غنى عنها أيضًا، ولن تعثر على الكثير منها أثناء الاستكشاف أو في المهمات؛ لذا لا تنسَ شراء أنواع الذخيرة التي تحتاجها أسلحتك الأساسية، وأيضًا عناصر الصحة التي تزيد مقدارًا كبيرًا من صحتك، مثل الـ Aid Kit.

لا تنسَ استخدام الـ Scanner للسفر السريع وللتعرف على ما حولك في البيئة

ماسح البيئة أو الـ Scanner هو عنصر هام لتسهيل الاستكشاف والسفر السريع بشكل مباشر دون الحاجة لفتح الخريطة. بمجرد تفعيل الـ Scanner والضغط على الوجهة المحددة، سواء كانت مهمة رئيسية أو جانبية، سيظهر خيار السفر السريع إذا كان متاحًا، أو خيار فتح خريطة الوجهة إذا لم يكن متاحًا. السفر السريع يكون متاحًا للمناطق التي سبق لك زيارتها فقط.

استخدام الـ Scanner في الفضاء سيعطيك معلومات عن الكواكب المحيطة، من حيث الموارد المتاحة وأجواء الكوكب بشكل عام. أيضًا يمكن الهبوط مباشرة على الكوكب باستخدام الـ Scanner واختيار منطقة للهبوط، وبعد الهبوط سيكشف الـ Scanner عن الموارد المحيطة وأماكنها، والمعالم ذات الأهمية حولك.

طوّر سفينتك باستمرار واستعد للمواجهات الفضائية في أي لحظة

بينما تتجول بسفينتك في الفضاء الواسع ستصادف قراصنة وسفن أخرى تريد القضاء عليك، لذا يجب تطوير السفينة باستمرار والاستعداد لأي مواجهة مفاجئة. ذلك بجانب المهمات التي ستحتاج فيها سفينة قوية بالطبع.

عند الهبوط في مدينة رئيسية من مدن اللعبة، مثل New Atlantis و Cydonia و Neon City، ستجد فني السفن واقفًا عند منطقة الهبوط، ويمكن التحدث إليه لإصلاح السفينة أو لتطوير أجزائها المختلفة.

نصائح starfield

في البداية احرص على تطوير درع السفينة، ذلك عن طريق شراء دروع أقوى من خلال شاشة بناء السفينة -والتي ستحتاج بعض الوقت للتعوّد عليها-، ومع الوقت استثمر في مهارتي Starship Design و Piloting لتفتح مكونات أقوى للشراء والتثبيت في سفينتك. ستحتاج إلى Reactor من تصنيف مرتفع لتتمكن من تثبيت مكونات أخرى من تصنيف مرتفع أيضًا، لأن الـ Reactor يزيد من وحدات الطاقة المتاحة في كل مكوّن وهو العنصر الجوهري في سفينتك.

نصائح starfield

إذًا بين جميع مكونات السفينة، سيكون الـ Reactor رفقة الأسلحة والدرع هم الأهم بالنسبة لك في البداية، ومع الوقت يمكنك تطوير المكونات الأخرى مثل الـ Cargo Hold لزيادة مساحة التخزين، المحركات، ومكونات أخرى.

يمكنك استغلال رفقائك “Companions” في المعارك وفي تخزين الموارد

هي ميزة قد لا تعتبرها ذات أهمية من البداية، ولكن إمكانية نقل عناصر تحملها إلى رفقائك، بل وإمكانية جعلهم يحملون سلاح من اختيارك، هي ميزة هامة.

تقدم Starfield نظام الرفقاء “Companions” والذي قد يكون ينقصه بعض الإضافات، إلا أنه يقوم بدور هام في المعارك والاستكشاف، حيث يمكنك بدء تجارة الموارد مع رفيقك في أي وقت بالاطلاع على مخزونه وأخذ ما تريد، وأيضًا جعله يحمل ما تريد واستعادته في أي وقت لاحق.

يمكنك إعطاء أي سلاح لرفيقك وجعله يستخدمه في المعارك، فمثلًا إذا أردت الدخول في وضع التخفي، أعطِ رفيقك سلاحًا به كاتم للصوت، ويمكن أيضًا إعطاؤه قاذف قنابل مثلًا لجعله يفجر الأعداء بينما تحاول أنت القضاء عليهم بطريقتك.

ابدأ محادثة مع رفيقك واختر “Let’s Trade Gear” ومن هناك يمكنك مبادلة أي عنصر. بعد إعطاء رفيقك سلاح، اذهب إلى مخزونه واضغط Equip على السلاح الذي تريد أن يحمله.

اجمع المال ونقاط الخبرة من خلال إكمال المهمات الموجودة في لوحات المهام “Mission Board”

قد تجد جمع المال ونقاط الخبرة، من خلال الأنشطة الجانبية، صعبًا بعض الشيء في البداية. لوحات المهام تعطيك كميات لا بأس بها من المال ونقاط الخبرة، وستجدها في الحانات في المدن الرئيسية في اللعبة، مثل Viewport في New Atlantis و Astral Lounge في Neon City. في حال انضممت إلى فصيلة من الفصائل، ستجد لديهم لوحة مهمات خاصة بالفصيلة.

لوحات المهمات تحتوي على جميع أنواع المهمات المختلفة، من نقل بسيط لشحنة من كوكب لكوكب آخر، وحتى عمل تقرير عن الحياة النباتية على كوكب ما، أو مهمات Bounty للقضاء على هدف مقابل المال ونقاط الخبرة.

نصائح starfield

عند الفصائل تركز لوحات المهام أكثر على طبيعة عمل الفصيلة، فمثلًا مهام الفصيلة الإجرامية Crimson Fleet ستتعلق أكثر بالعمل الإجرامي والقتل والسرقة، في حين أن المهام عند الـ UC Vanguard أو Rangers ستكون حول مكافحة الجريمة وفعل الخير.

خذ وقتك في الاستكشاف ولا تتعمق كثيرًا في القصة من البداية

عالم Starfield غزير بالمحتوى الجانبي والقابل للاستكشاف بجانب المحتوى الرئيسي، لعله يكون المحتوى الأضخم في لعبة من Bethesda على الإطلاق. ذلك المحتوى لا يقل جودةً عن المحتوى الرئيسي بأي حال من الأحوال، بل أنه في أحيان كثيرة يتفوق عليه بشكل ملحوظ، فهناك مهام جانبية صادفتها وشخصيات قابلتها بمحض الصدفة، ليتضح أن وراءها أسرارًا ومهمات خرافية.

نصائح starfield

لذلك استثمر عددًا كبيرًا من الساعات الأولى في التعرف على عالم اللعبة واتباع مهام جانبية مختلفة تابعة لفصائل متنوعة، فـ Starfield تقدم عددًا من الفصائل الرائعة، كل منها تتسم بصفات مميزة ومهماتها لها طابع مختلف، والأهم أن اختياراتك في كل منها تشكل فارقًا حقيقيًا في مستقبلك داخل العالم، ذلك على عكس خيارات مهمات القصة الرئيسية.

نصائح starfield

مهمات الفصائل تلك والمحتوى الجانبي بشكل عام، يحتوي على عناصر قيّمة ونادرة ستحب أن تحصل عليها صدقًا، ويكفي القول أنني حصلت على سفينة وبدلة فضائية كاملة على كوكب بعيد، بإحصائيات أضعاف ما كنت أمتلكه في ذلك الوقت. ذلك بفضل مهمة جانبية عثرت عليها بشكل عشوائي بعد أن قرأت ملاحظة مكتوبة مع أحد الأعداء الذين قتلتهم، وأيضًا اتضح أن وراء تلك المهمة قصة رائعة وتفصيلة لطيفة تعطي للمكان خلفية درامية ممتازة. عالم اللعبة مليئ بمثل هذه المهمات التي تعثر عليها صدفة، وهي في انتظارك لتكتشفها!

راقب حالتك الصحية باستمرار واهتم بمعالجتها فورًا

إحدى الأشياء التي لا تخبرك بها اللعبة بشكل صريح، ولكن وجودها يأثر كثيرًا على مقدار صحتك ومخزون الأكسجين لديك. توجد حالات للتعب، إرهاق المفاصل، حالات ناتجة من جو الكوكب مثل الإشعاع الشمسي أو تجمد درجات الحرارة، وحالات أخرى مثل التسمم وغيرها، ولكل منها تأثير سلبي على شخصيتك في Starfield.

نصائح starfield

تلك الحالات تتضح بأيقونات صغيرة عند مقياس الأكسجين في الجانب الأيسر السفلي من الشاشة، وللتعرف عليها افتح قائمة التوقف واضغط على “Status” للوصول إلى قائمة حالة الشخصية التي توضح معلومات عامة عن شخصيتك وتاريخها في عالم اللعبة.

نصائح starfield

بعد ذلك اذهب إلى قائمة عناصر الصحة “Aid” من قائمة المخزون “Inventory” وستجد في وصف كل عنصر من العناصر التي تعالج الحالات، وصف الحالة التي يعالجها ذلك العنصر.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى