مقالات

قراصنة ومدينة Vice City فضائية بانتظارنا! دليلك الشامل لعالم لعبة ستارفيلد

تبقى من الزمن شهر على إصدار لعبة ستارفيلد حصرية Xbox الأضخم لهذا العام، وعنوان Bethesda Game Studios و Todd Howard لأول مرة منذ سنوات طويلة، ما يعني أنه هناك الكثير من الأسباب لتحمسنا لتجربة اللعبة، ولكي تدخل يا عزيزي إلى التجربة وأنت مستعد، جمعنا لك كل ما نعرفه عن عالم اللعبة والفصائل (Factions) الموجوده فيه، فهيا بنا نشرح كل التفاصيل التي لدينا عن عالم ستارفيلد.

أولًا: زمن الأحداث ودور البطل فيها

تجري أحداث Starfield في العام 2330، في زمن استطاع البشر فيه الخروج من مجرة درب التبانة، وكوكب الأرض واستعمار كواكب ومجرات أخرى تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية، أطلق عليها جميعًا The Settled Systems وهي المكان التي تجري في الأحداث، وتحتوي على 1000 كوكب يمكن للاعب زيارتهم ضمن مختلف المجرات الموجودة.

تجري أحداث اللعبة بعد حوالي 20 عام من حرب حدثت بين فصيلين من فصائل اللعبة (Freestar Collective) و United Colonies نتج عنها حصول FSC على استقلالهم وإبرامهم معادة سلام مع الـUC ولكنه يعتبر سلام هش مهدد بالانهار في أي لحظة.

من خلال حدث Starfield DIrect لاحظنا وجود جانب خارق للطبيعة يتمثل في إمكانية تفاعل البطل مع حجر قديم، ويبدو أن ذلك الحجر يمثل أهمية كبيرة لدى مجموعة Constellation (المزيد حولهم في فقرة الفصائل) كما أن اللاعب يتم الإشارة إليه باسم space fairer لامتلاكه تلك القدرات الخارقة، كما تم الإشارة لبطل لعبة Fallout 3 باسم The Lone Wanderer أو في لعبة New Vegas باسم The Courier.

فصائل ومدن عالم ستارفيلد

لعل أكثر ما يميز ألعاب Bethesda هي الفصائل والمجموعات التيت ضعك اللعبة أمام خيار الانضمام إليها أو العمل ضد مصالحها ودائمًا ما تكون الاختياريات صعبة وتحتاج إلى تفكير عميق، ففي ألعاب Fallout كان هناك فصائل الـMenetmen و Brotherhood of Steel و Railroad وغيرهم من الفصائل حيث احتوت لعبة Fallout 4 وحدها على 4 فصائل أساسية 11 فصيل فرعي وكذلك هي العادة في ألعاب الشركة، وستارفيلد ليست مختلفةً في ذلك الصدد.

لا نعرف الكثير عن فصائل Starfield بعد ولكن هناك معلومات تم تأكيدها خلال لقاءات صحفية مع “تود هاورد” وأخرى تم طرحها خلال حلقات خصصتها الشركة للحديث عن اللعبة، والتي تعد مصدرنا الأكبر لكل معلومات المقالة.

United Colonies Republic

أحد الكيانات الموجودة في عالم اللعبة هي جمهورية المستعمرات المتحدة (United Colonies Republic) والتي تعتبر نفسها الوريث الشرعي للإنسانية وشكلها الحضاري الذي كانت عليه قبل مغادرة كوكب الأرض، وقد تأسست هذه الجمهورية في عام 2161.

تحكم هذه الجمهوريات حكومة لامركزية تسمى MILITARY ADMINSTRATIVE TRIUMVIRATE (MAST) والذين يطلقون على أنفسهم True Children Of Earth أو أولاد الأرض الحقيقون، وتنعم الأماكن التي يسيطرون عليها بالرخاء والتقدم العلمي والحالة الاقتصادية الجيدة والسوق المفتوح، ويتخذون من مدينة New Atlantis عاصمة لهم، وهي واقعة في مجرة تسمى Alpha Centari، وتحديدًا في كوكب Jemison.

تعتبر مدينة New Atlantis أكبر مدينة في اللعبة وفي تاريخ استوديوهات Bethesda، حيث تم تصميم أكثر عدد من الأصول والمهمات وتضمين أكبر عدد من المواطنين والسكان في تاريخ الاستوديو في هذه المدينة، وهي أيضًا المدينة التي يتخذها تنظيم Constellation مقرًا لهم.

Freestar Collective

الفصيل الثاني من حيث الأهمية هو فصيل Freestalr collective وهي مجموعة مستقلة من المحاربين الذي خاضوا حربًا ضارية في عام 2310 ضد United Colonies لأجل استقلالهم وقد نجحوا في ذلك، ولكن كما ذكرت أعلاه، السلام هش ومهدد بالانهيار في أي لحظة. هؤلاء يتخذون من مدينة Akila مقرًا لهم، وتتسم هذه المدينة بطابع صحراوي وتمتاز بالتجارة بالبضائع الممنوعة والنوارد، وقد ذكر المطورون أن مصدر الإلهام خلف تصميم هذه المدينة كان أفلام وألعاب الغرب الأمريكي القديم وخصوصًا Red dead Redemption 2.

تحاوط مدينة Akila جدران عملاقة بهدف حمايتها من الحياة البرية القاسية المتواجدة في محيطها، والتي تتمثل في كائنات برية متوحشة يصعب مواجهتها وتتغذى على لحوم البشر والمخلوقات الحية. أحد تلك المخلوقات هو وحش الـAshta وهو مزيج بين الثعلب وديناصورات الـVELOCIRAPTOR والذي يعد اصطياده واحد من أخطر المهن في المجرة، ويدر أرباحًا هائلة لمن ينجحون في ذلك، وتحظة جلودة بقيمة كبيرة بين التجار.

هذه الطبيعة البرية، وغياب الجيش النظامي في المنطقة أطلقا العنان لمجموعة تسمى نفسها freestar rangers إلى محاولة تطبيق القانون والحفاظ عليه بنظام أشبه بالغرب الأمريكي القديم من حيث الرتب وطريقة العمل البدائية، والتي تعتمد على مهارة الجندي أكثر من الأدوات المتاحة له.

بالرغم من الإمكانيات القليلة، تعتبر مجموعة Freestar Collective ثاني أكبر جيش في المجرة بعد مجموعة United Colonies وتمتاز بالحرية والاستقلالية لذا يأتي إليها مجموعات كبيرة من البشر من جميع أنحاء المجرة دونًا عن غيرها من الوجهات المتاحة.

مجموعة Constellation

هم مجموعة علماء ومستكشفين وصفهم المخرج “تود هاورد” الوصف التالي:

خليط بين ناسا و Indiana Jones و مجموعة من الرجال النادرين.

نفهم من ذلك كونهم مجموعة مستكشفين وعلماء هدفهم الحقيقي هو “إيجاد الإجابات حول جميع أسئلة الكون” أو الإجابة على بعض الأسئلة الوجودية مثل، ما الهدف من نشأة الكون؟ هل توجد حياة أخرى في المجرات؟ ويبدو أن هذا الأمر يشغلهم كثيرًا لدرجة جمعهم للعماء والمستثمرين لتمويل حملات استكشافية بعيدة ومنتشرة في كل أرجاء المجرة.

من خلال العروض الدعائية للعبة نتعرف على 5 أفراد من أعضاء منظمة Constellation وهم:

  • Sarah Morgan: زعيمة منظمة Constellation
ستارفيلد
  • Mateo: متخصص في علم اللاهوت ومهتم بالبحث عن معنى الحياة
  • Noel: عالمة ومساعدة سارة مورجان الأهم
  • Vlad: قرصان سابق
  • Barret: أحد رواد الفضاء المختصين في قيادة المركبات ومهندس في Constellation
ستارفيلد
  • الرجل ذو الحقيبة: وهو يبدو كمستثمر ورجل أعمال غامض، في العرض الدعائي الأخير كان له جملة حظيت بشهرة واسعة وهي “anything goes as long as you have the money” وهو ما يشير إلى أن هذا الرجل قد يكون منخرطًا في بعض الأمور المشبوهة أو بعض وقد يعطي للاعبين مهمات للقيام بأعمال غير قانونية.
ستارفيلد

لسنوات طويلة اعتبر الجميع منظمة Constellation السرية بمثابة أسطورة يتحاكى بها التجار والرحالة ولا أساس لها من الصحة، لكن على ما يبدو أن أحداث اللعبة والدور المهم الذي يلعبه البطل يجعلانه مؤهلًا لكي ينضم لهذه المنظمة.

من أدوات Constellation التي يتم تزويدك بها من خلال اللعبة هي الساعة التي توقع اللاعبون كونها جهازًا شبيهًا بجهاز الـPip boy من سلسلة Fallout والذي يستخدم لتخصيص الشخصية والتعديل على الخزينة والتنقل بين قوائم اللعبة وواجهة المستخدم.

ستارفيلد

القراصنة الفضائيين Crimson Fleet

هم مجموعة قراصنة فضائيين، يمكنك الانضمام إليهم وإتمام المهمات لصالحهم دون التأثير على سمعتك مع بقية الفصائل. يتخذون من مكان يدعى الصخرة مقرًا لهم ويحترفون في سرقة السفن الفضائية وإرسال غارات عليها. خلال رحلتك بين الكواكب ستصادفهم كثيرًا وستحدد علاقتك معهم مسار رحلاتك بين الكواكب والمجرات بحيث تكون رحلتك مليئة بالقتالات ضدهم في حالة كانت علاقتك بهم سيئة، أو رحلات آمنة في حالة كانت علاقتك مهم في حالة جيدة. كذلك عبدة الثعابيين، وهو فصيل آخر في اللعبة.

عبدة الثعابين…فصيل ديني في الفضاء

لأن لعبة ستارفيلد تتناول مجتمعات بشرية حتى وإن كانت في الفضاء، لابد أن تتضمن مجموعة تأسست على أسس دينية وعقائدية مثل Cesar Legion من لعبة Fallout New Vegas. هذه المرة لا نمتلك الكثير من المعلومات حول هذا الفصيل إلا أنه فصيل عنيف من القراصنة يمتلك ترسانة مركبات فضائية وأسلحة ضخمة وكما يتضمن اسمه.. يقوم على عبادة الثعابيين (والعياذ بالله).

مدينة Neon الفاسدة، ومدينة Cydonia يلعبان أيضًا دورًا كبيرًا

بجانب مدينتي New Atlantis و Akila، هناك مدينتين الأولى هي مدينة Neon العائمة، وهي النسخة الفضائية من مدينة Vegas حيث كل الجرائم مشروعة، وكل أوجه الفساد مباحة. لكن المدينة لم تكن هكذا دومًا، فقد بدأت كمحطة صيد عملاقة إلى أن تم اكتشاف عقار مخدر شديد القوة، وأصبج الطلب عليه كبيرًا لدرجة جعلت المدينة تبني اقتصادها عليه وتتحول شيئًا فشيئًا لمزار سياحي بسبب ذلك العقار.

اقرأ أيضًا :ألف كوكب و 4 مدن: Starfield تثير الجدل حتى قبل أن تصدر

ستارفيلد

المدينة الرابعة والأخيرة (من المدن الكبيرة في اللعبة) هي مدينة Cydonia، وهي أول مدينة خارج كوكب الأرض ينشئها البشر، وتقع على المريخ، لذا تعتبر مدينة عريقة في عالم ستارفيلد، في منطقة مجرة درب التبانة التي يطلق عليها “The Old Neighborhood” في عالم ستارفيلد، ومن المعروف أن اللاعب سيتمكن من زيارة كوكب الأرض في أحد مهمات اللعبة، ما إذا كان كوكب الأرض لا يزال عامرًا من عدمه لا يزال أمرًا مجهولًا وتم التكتم عليه بشكل متعمد في دعايا اللعبة.

هل توجد أي حياة أخرى في المجرات الخاصة بستارفيلد؟

لا نعرف ما إذا كان هناك المزيد من الفصائل غير البشرية في اللعبة، ولكن من خلال معرفتنا بالمخرج تود هاورد، نعتقد بأنه سيكون هناك بالفعل مخلوقات غير البشر وسيكونون جزءًا مهمًا من عالم اللعبة.

أحد ركائز الدعايا للعبة ستارفيلد هو كونها مبنية بالكامل على الأسس العلمية حتى جوانب الخيال العلمي التي تحتويها مبنية على أسس علمية مثل نظرية النسبية وبعض النظريات العلمية الأخرى، لذا هي ليست خيال علمي 100%، وهذه التصريحات هي التي يستند عليها اللاعبون لإثبات أنه لا وجود للفضائيين في ستارفيلد، ولكن على الجانب الآخر، في ألعاب Fallout هناك مخلوقات متحورة من البشر تشبه الوحوش استنادًا على نظرية الطفرات الجينية الناتجة عن الإشعاعات النووية، وهو ما يمكن إيجاده أيضًا في ستارفيلد. يتبقى فقط بضعة أسابيع لنعرف كل شيء..

ستارفيلد

في النهاية، كان هذا كل شيء حول التفاصيل المتاحة عن عالم ستارفيلد. يذكر أن اللعبة تصدر على Xbox Series و pc يوم 6 سبتمبر القادم، وتأتينا من اليوم الأول على خدمة Xbox Game Pass، ولن تصدر على منصة Playstation.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى