مقالات

كل ما تحتاج معرفته عن جهاز Valve المتنقل للـ ألعاب Steam Deck


كشفت شركة Valve -المؤسسة لمنصة Steam- مؤخرًا عن أحدث منتجاتها في عالم الألعاب تحت إسم Steam Deck؛ ورغم أننا لم نعتد أن نرى العديد من المنتجات من الشركة الأضخم في مجال ألعاب الحواسيب، إلا أنها قد فاجئت الجميع وأعلنت رسميًا عن دخولها المنافسة في مجال أجهزة ألعاب المنصات المنزلية. فكيف سيصمد جهاز Steam Deck ضمن منافسين كـ Xbox و Playstation وبالطبع Nintendo باعتبار كلاهما من نفس فئة الأجهزة المحمولة، دعونا نتعرف على إجابة هذا السؤال في هذه المراجعة التفصيلية.

المواصفات التقنية لجهاز Steam Deck:

لا تنخدع بحجم جهاز Steam Deck الصغير، فهذا التصميم المحكم يضم مواصفات منافسة لباقي المنصات، فقد صرحت Valve بأن أداء الجهاز سيتفوق على كلا من أجهزة Playstation 4 والإصدار الأول من Xbox one؛ ورغم أن هذين الجهازين قد عفا عنهم الزمن ليخضعوا لأي مقارنة إلا أن بالنسبة لجهاز محمول فإن هذا التصريح يبدوا واعدًا جدًا! 

الشاشةشاشة لمس بقطر 7″ بدقة 1200×800 من نوع IPS LCD وتردد 60Hz مع درجة سطوع 400nits.
المعالجِAMD Zen 2x رباعي النواة مع 8-thread بتردد 3.5GHz.
معالج الرسوماتAMD RDNA 2 بتردد 1.6GHz.
الذاكرة التخزينيةمتوافرة بثلاث سعات مختلفة (64GB eMMC / 256GB SSD / 512GB SSD) مع إمكانية إضافة كارت microSD خارجي.
الذاكرة العشوائية16GB من نوع LPDDR5.
البطاريةسعة 40Whr مع متوسط استخدام 2-8 ساعات. 
التوصيلمدخل Type-c مع دعم DisplayPort 1.4 – مدخل سماعات من نوع 3.5mm – بلوتوث إصدار 5.0 – راديو wifi ثنائي النطاق بترددات 2.4GHz و 5GHz. 
نظام التشغيلSteamOS 3.0 (مبني على Arch) 

تصميم جهاز Steam Deck، النسخة الأكبر من Nintendo Switch:

يأتي جهاز Steam Deck بتصميم قريب جدًا لأجهزة Nintendo Switch مع إضافة لمسة Valve الخاصة، فنلاحظ في الجهة الأمامية من الجهاز شاشة بقطر 7″ مع وجود حواف متوسطة، وبجوار الشاشة من الطرفين ستجد عصيان التحكم (Thumbsticks) والتي تعتبر الأفضل في فئتها -بناء على تصريحات Valve -، حيث لن تعاني من مشكلة الإنحراف كما تضم مستشعرات للـ لمس مما سيحسّن من دقة التحكم. أسفل تلك العصيان ستجد لوحات تتبع (Trackpads) والتي تقدم تجربة تحكم شبيهة لفأرة التحكم، مما يعني أن لك الحرية في إختيار أسلوب اللعب ما بين إستخدام عصيان التحكم أو لوحات التتبع أو ربما الإثنين معًا! ستجد أيضًا أسهم التحكم بالإضافة إلى أزرار ABXY وبعض الأزرار الأخرى للوصول السريع لمكتبة ستيم. 

بالنسبة للجهة الخلفية فسنجد تحتوي على أزرار إضافية (L4-L5/ R4-R5) قابلة للتخصيص على حسب رغبة المستخدم.

ومن الجهة العلوية لجهاز Steam deck سنجد أزرار R1/R2 و L1/L2 كما هو الحال في أي ذراع تحكم وبينهم نجد زر الطاقة، مؤشر LED، مدخل Type-C، فتحات التهوية مدخل السماعات، وأزرار التحكم كما هو واضح بالصورة المرفقة أدناه. 

من لمسات Valve الخاصة، خاصية Gyro أو البوصلة الجيروسكوبية: 

لقد ذكرنا سابقًا أن عصيان التحكم في جهاز Steam deck تأتي بمستشعرات حساسة للـ لمس؛ السبب في هذا هو لدعم خاصية Gyro والتي تعمل على تحسين مهارة التصويب لدى اللاعبين، فعند وضع إصبعي الإبهام على كلتا عصيان التحكم (LS/RS) وتحريك الجهاز ستجد أن اللاعب يتحرك معه كما يظهر بالفيديو المرفق. تعتبر هذه الخاصية حصرية لشركة Valve ولكنها ليست أول مرة تكشف عنها، حيث كانت مدعومة سابقًا في جهاز تحكم Steam الذي تم الكشف عنه في عام 2015.

ما هو نظام Steam OS ولماذا يصنف مبتكرون جهاز Steam Deck على أنه حاسب محمول وليس مجرد جهاز ألعاب متنقل؟ 

يأتي جهاز Steam Deck مدعومًا بنظام SteamOS 3.0 وهو نظام مبني على نواة Linux، مما يعني أن هذا الجهاز المحمول يمكنه حقًا القيام بأي شيء يمكن لأجهزة PC فعله، ففي الإستخدام العادي للجهاز ستجد أنه مغلق على منصة ستيم؛ ولكن إذا قمت بشراء قاعدة Steam deck -التي تباع منفصلة- ووصلت الجهاز بشاشة خارجية فستتمكن من التعامل مع نظام لينكس في صورته الكاملة بل ويمكنك حتى تثبيت نظام ويندوز، على الرغم من أن مبتكروا الجهاز لا ينصحوك بهذا.

 نظام SteamOS مبني خصيصًا لهذا الجهاز حيث يضم تحسينات لضبط الأداء على الأجهزة المحمولة، وأجمل ما في الأمر أن المطورين لن يحتاجوا لتحديث ألعابهم لتتوافق معه. من الخطوات الإيجابية أيضًا التي قامت بها Valve هو إتاحتها لنظام SteamOS للمطورين مما يعني أننا قد نرى شركات كـ Razer تقدم إصداراتها الخاصة من أجهزة الألعاب المحمولة.

ما هو سعر جهاز Steam Deck والتاريخ المتوقع للإطلاق؟

صرحت Valve أن جهاز Steam deck سيكون متاحًا في السوق في شهر ديسمبر من هذه السنة دون تحديد تاريخ معين، أما بالنسبة للسعر فسيبدأ من 399$ لنسخة الـ 64GB 529$ لنسخة الـ 256GB و 649$ لنسخة الـ 512GB.

الفرق بين الثلاث نسخ لا يتمثل فقط في السعة التخزينية وإنما ستأتي كلا من نسختي الـ 256/512GB بحافظة مميزة و Steam Community profile bundle.. لا تقلق فنحن أيضًا لا نعلم ما معنى هذا حيث لم تعطي Valve أية تفاصيل؛ ولكن يمكننا أن نخمن أنها مجموعة من الثيمات والـ items التي ستكون حصرية فقط لمالكي هذه الأجهزة. 

ستتميز نسخة الـ 512GB عن غيرها أيضًا بطبقة حماية زجاجية ضد اللمعان “Anti-glare” في الشاشة. 

إذا كنت لا تستطيع الإنتظار لنهاية السنة فيمكنك حجز نسختك الآن عبر هذا الرابط الرسمي على منصة ستيم

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى