مقالات

The Cuphead Show: كيف تصنع مسلسلاً ناجحاً للعبة كلاسيكية!

هل تتذكر اللعبة المستقلة Cuphead التي صدرت في العام 2017؟ نعم هذه اللعبة الرائعة بأسلوب Rubber hose من حقبة الثلاثينيات أي العصر الذهبي لأفلام الأنمي الأمريكية، والتي تتميز بالرسوم البسيطة وموسيقى الجاز والأصوات الكلاسيكية وغالباً قد سمعت إن لم تكن قد جربت أسلوب اللعب الصعب.

دعنا من اللعبة ولنسلط الضوء على مسلسل The Cuphead Show الكوميدي الذي صدر منذ أقل من شهر على منصة Netflix، وبالطبع لن تكون مراجعة لمرور فترة ليست بالقليلة على صدوره، بل مجرد تحليل لنموذج يُحتذى به في صناعة مسلسلات ناجحة للعبة كلاسيكية مثل Cuphead.

The Cuphead Show

يتكون الموسم والوحيد حالياً من مسلسل The Cuphead Show من 12 حلقة كل منها بمتوسط محتوى مدته 11 دقيقة للحلقة، والحلقات بشكل عام غير مترابطة الأحداث بل مستقلة بذاتها، ويركز المسلسل على الكوميديا بجانب الرسومات البسيطة والأصوات المبهرة بحس الـ Nestolgia، والمسلسل يذكرني بحلقات Looney Tunes.

الشيطان والكوميديا في مسلسل The Cuphead Show

The Cuphead Show

إذا قمت بتجربة لعبة Cuphead أو الاطلاع عليها، ستدرك الفكرة الرئيسية للقصة والتي بُني عليها المسلسل، تدور القصة في جزيرة Inkwell حول الأخوين Cuphead و Mugman اللذين يعيشان مع العجوز Elder Kettle، وتهورهما الذي يوقعهما في المشاكل، وأكبرها ملاحقة الشيطان الذي أصبح الأخوان مدينين له بروحهما بعد أن خسرا رهاناً عرضه عليهما، رغم أن الشيطان يشير للحزن والخراب، ولكنه كان محورياً في كوميدية المسلسل، وللعلم فقصة المسلسل تتضمن روح Cuphead فقط.

يُطلق على اللعبة “Cuphead: Don’t Deal with the Devil”، وهذا وصف مثالي لقصة المسلسل أيضاً، فإذا شاهدت المسلسل ستدرك كم المحاولات التي يرسمها الشيطان للإيقاع بالأخوين! فقد أقام الشيطان احتفال “Carn-Evil”، وهذا اسم متوقع من شيطان! وبالفعل يخسر Cuphead الرهان في إحدى الألعاب وتبدأ الآلة بتجريده من روحه قبل أن ينقذه Mugman ويهربا معاً من الشيطان.

يخطط الشيطان لأخذ روح Cuphead، وهنا تأتي الصدفة بحضور الأخوين لبرنامج مسابقة يُذاع على الراديو وممول من الشيطان بغرض الحصول على أرواح الفائزين بالمسابقة، وبالفعل يلاحظ King Dice مقدم البرنامج وجود الأخوين ويتصل بالشيطان لإبلاغه بأن روح Cuphead ستكون لديه خلال لحظات، ولكنه يفشل في محاولته بسبب الجماهير. شعرت بأن هذه الحلقة بالذات بها إسقاطات على سيطرة أشخاص بعينهم على الدول، وأن المثالية ما هي إلا قناع يغطي شر مطلق، وهذا المغزى يتم سرده بكوميدية!

تعلمنا الحلقات أهمية المحاولة وعدم الاستسلام مهما كانت الصعوبات، فمثلاً يحاول الأخوان إيجاد وسيلة فعالة تمنع الشيطان من الحصول على روح Cuphead، وينصحهما الحكيم Quadratus بحياكة بذلة خاصة يصنعها الأخ “Magman” لأخيه “Cuphead”، هذه البذلة شفافة وتصعق الشيطان عند لمسها، وقد تعرض الشيطان للصعق منها أكثر من مرة بعد فشله في إغراء Cuphead بخلع البذلة.

يطلب الشيطان من Cuphead في إحدى الحلقات خلع بذلته فيوافق الأخير مقابل أن يقوم الشيطان بطلاء سياج منزلهما رغم معارضة Mugman لهذه الفكرة السخيفة، والمضحك أن Cuphead مستعد لأن يحظى ببعض الوقت الممتع حتى لو كان المقابل حياته! بعد أن نفذ الشيطان الاتفاق طلب من Cuphead خلع البذلة، وهنا يكتشف Mugman أن أخاه المتهور خلع البذلة فذهب ليبحث عنها تاركاً أخاه مع الشيطان، وعند عودته بالبذلة وجد الشيطان يأخذ روح أخيه فألبس الشيطان البذلة متسبباً بصعقه لمدة طويلة! حقيقةً لم أتوقع هذا وضحكت كثيراً.

مغامرات العائلة الفكاهية

المسلسل كوميدي بطبيعة الحال، فمحاولات الشيطان للقضاء على الأخوين كوميدية، لذا بالطبع المغامرات الأخرى ستكون كذلك. حب الأخوين للمغامرات ينبع من حبهما لاستكشاف المجهول ويتطلب بعض العناد، أتذكر في الحلقة الثانية عندما طلب Elder Kettle من الأخوين ألا يتعاركا وهو بالخارج، فيتعاركان لمجرد أنه قد طُلب منهما ألا يفعلا ذلك! الموقف يستحضر في ذهني مقولة: “أحب شيء إلى الإنسان ما مُنع”.

شخصية Elder Kettle كانت أساس الفكاهة في مسلسل The Cuphead Show، فعندما سقطت قطعة من أحد الأخوين أخبره Elder Kettle بأن هذا أمر طبيعي وما عليه سوى وضع القطعة تحت الوسادة لتستبدلها جنية (تشبه قصة الأسنان اللبنية)، فكسر الأخ الآخر نفس القطعة لنفسه حتى لا يصبح أخاه ناضجاً وهو لا!

في الحلقة الحادية عشرة يستمع Elder Kettle إلى ما يقوله الأخوين لبعضهما عن دودة يقومان بتربيتها يظنان أنها ستموت، فيتحدثان عن أنها بحاجة إلى عناية ويجب أن يتم دفنها، وهنا يساور العجوز الشك لأنه يظن أنهما كانا يتحدثا عنه، فيصنع فخاخاً ليتخلص منهما قبل أن يفعلا، ولكنه يقع بالفخوخ التي نصبها لهما حتى ظن Cuphead و Mugman أنه قد مات ويريدان دفنه، ويتم سرد الموقف بحس الفكاهة.

يتم مزج الرعب والكوميديا بطريقة تكاد تكون الأروع في هذه النوعية من المسلسلات، فبعد قضاء الأخوين يوماً ممتعاً، قررا المرور بالمقابر في طريق عودتهما متجاهلين الأشباح التي قامت بمطاردتهما بعد لحظات، فيهربان ويختبئان بغرفة مغلقة يتضح أنها مليئة بأعداد كبيرة من الهياكل العظمية التي أصابتهما بالرعب وتسببت في سقوطهما من تلة حتى ظنت الأشباح أنهما قد ماتا، ولكن يفيق الأخوان ويهربان بأعجوبة. رغم أن فكرة أشباح المقابر تقليدية جداً إلا أنها كانت مضحكة بفضل الشخصيتين المحبوبتين.

تؤكد الحلقة العاشرة مبدأ هام، ألا وهو أن الشجاعة التي تدفعنا للمغامرة شيء داخلي لا علاقة له بمظهر الشخص أو قوته البدنية أو العقلية حتى، فقد طلب البائع الجشع Porkrind منهما إحضار طلب له من مكان ما، فيذهب الأخوان لجزيرة خطيرة بنفس الاسم، وقد أقنع Cuphead أخيه Mugman على الذهاب للجزيرة بإعطائه نظارات سباحة مدعياً أنها تساعده على مواجهة مخاوفه، وبالفعل يوافق Mugman ويصبح أكثر شجاعةً من أخيه حتى بعدما سقطت النظارات بدون علمه، وما لبث أن أخبره Cuphead بالحقيقة فقاوم Mugman خوفه وأنقذ أخاه. أظن أنه مبدأ عام سيستقبله أي طفل يشاهد المسلسل بصدر رحب.

The Cuphead Show

وُضع للموسم الأول من المسلسل نهاية مفتوحة، في الحلقة الأخيرة يتسبب الأخوان في كسر نظارات Elder Kettle ويذهبان لمتجر النظارات لشراء واحدة جديدة حيث يتعرفان على Ms. Chalice وهي سارقة ذكية تستخدم الرقص والتمثيل لخداع ضحاياها، وكالعادة يقع الأخوان في مشكلة فتهرب Chalice التي اتضح أنها شبح وتتركهما حتى تقبض الشرطة عليهما وتزجهما بالزنزانة مما يترك نهايةً تمهد لموسم قادم.

رغم أنني لا أحب الكلاسيكية، ولكن في الحقيقة تم تنفيذ المسلسل بطريقة رائعة جعلتني أغير وجهة نظري تجاه كل ما هو كلاسيكي. هذه الرسوم البسيطة قد خطفت أنفاسي من جودتها رغم بساطتها، ومؤثرات الحركة رائعة، أما الأصوات فأقل ما يُقال عنها أنها مثالية للمؤثرات الصوتية والموسيقى وصوت الممثلين الساخر، وإذا كان لديَّ نقد للمسلسل فلا يوجد عيب واحد سوى قصر الحلقات، فكنت أتساءل في سري لما لا تكون الحلقات أطول قليلاً! وأخيراً إذا كنت بصدد مراجعة فسيكون تقييمي للمسلسل 9 من 10.

اقرأ أيضاً:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى