مقالات

لعبة الرعب The Medium تعود من جديد على منصة PS5

لعبة The Medium قادمة إلى منصة 5 PlayStation خلال أيام فقط !

انتظرنا لعبة The Medium بشوقٍ كبير لتجربة أول لعبة حصرية رسمية لمنصة شركة مايكروسوفت الحديثة Xbox Series X، لأننا سوف نتعرف من خلالها على نوعية الجيل الجديد من الألعاب التي بإيمكانها إستغلال قدرات المنصة الحديثة أفضلَ إستغلالٍ. بالرغم من روعة بيئة اللعب وقصتها الجيدة التى تعيد إلينا ذكريات الماضي ، و جعلتنا نشعر و كأننا نقوم بلعب أحد ألعاب الرعب التى تنتمي للمدرسة القديمة من ألعاب الرعب مثل ألعاب سلسلة Silent Hill على سبيل المثال ، إلا أن اللعبة لم تستطع أن تُظهر لنا ما توقعناه إطلاقا ، و لم تستطع أيضاً إظهار قدرات منصة مايكروسوفت الحديثة بالشكل المتوقَّع منها، لكنها فى النهاية تقدم تجربة لعب فريدة من نوعها ، ولا يجب تفويتها على أيه حال خصوصا إن كنت من محبي ألعاب الرعب. أخيرا تم إصدار اللعبة فى شهر يناير العام الحالي 2021 حصريا لمنصتي شركة مايكروسوفت الحديثتين Xbox Series X|S بالإضافة إلى الحاسوب الشخصي PC ، و قمنا حينها بتجربتها بعد طول إنتظار ، ولا يسعنا غير الإنتظار مجددا حتى نقوم بتجربتها على منصة PlayStation 5 ، و سوف تتعرف من خلال هذا المقال على سبب رغبتنا الشديدة فى تجربتها مجددا على منصة سونى الحديثة!

Source : Bloober Team

ميكانيكات اللعب الجديدة هى أفضل ما قدمته اللعبه على الإطلاق

Dual Reality Gameplay Mechanic



أفضل ما تُجيده اللعبة هو خلق أحد ميكانيكيات اللعب الجديدة التي تجعل اللاعب يتحكم بالشخصية الرئيسية “ماريين” Marianne في عالمين مختلفين في آنٍ واحد؛ أحدهما العالم الحقيقي و الآخر عالم الأرواح. يُعرف هذا الأسلوب الجديد بالحقيقة الثنائية Dual-Reality فى عالم ألعاب الفيديو. سوف يضطر اللاعب كثيراً لإستخدام تلك الخاصية لحل معظم الألغاز الموجودة في اللعبه ، و كذلك للهروب الفعَّال من الوحش الرئيسي في اللعبة الذي يطارد اللاعب من وقت لآخر. هذا الوحش The Maw غير مرئي تماماً في العالم الحقيقي، و سوف تضطرٌ إلى الهروب منه عن طريق إستخدام أساليب التخفي المٌعتاده في الألعاب الحديثة و التي منها حبس الأنفاس حتي لا يتمكن من سماعك و بالتالي معرفة مكانك، و أحيانا اللجوء للعالم الحقيقي حتي تتمكن من رؤيته و الهروب منه عن طريق سلسلة من الأحداث الرائعة التى تم تطويرها بشكل جيد.

القصة الرئيسية للعبة بدون حرق لها

The Medium Video Game

أما بالنسبة للقصة و الأسلوب الروائي للعبى فهو جيد للغاية و أفضل ما تجيده اللعبة بشكل عام ، و تبدأ الأحداث الرئيسية فيها عن طريق تلقي البطلة الرئيسية للعبة Marianne إتصالا مجهولاً من شخص يٌدعَى “توماس” Thomas يطلب منها الذهاب إلى فندق نيوا Niwa. تذهب ماريين إلى الفندق المهجور لتكتشفَ أنه أصبح مكاناً لوحش الماو و العديد من الأرواح الشريرة، و ذلك بعد أن حدثت سلسلة من أحداث القتل في الفندق جعلت الجميع يرحل عنه، و صار مهجوراً منذ حينها. تبدأ ماريين بالكشف عن العديد من الأسرار وراء تلك الواقعه عن طريق البحث داخل الفندق؛ بالإضافة إلى معرفة الكثير من الأمور عن الماضي الخاص بها و الأمور الخاصة بها التى لم تكنْ تدركها أو تعرف عنها شيئاً بعد أن تمكَّن منها المرضُ النفسي. كذلك منذ بداية اللعبة تطارد Marianne رؤيا غريبة بشأن فتاة صغيرة يتم قتلها مرارا و تكرارا على بحيرة صغيرة بجانب الفندق ، لذلك تحاول Marianne جاهدة معرفة من هي تلك الفتاة و لماذا تتعرض للقتل بهذه الطريقة الوحشية؟ بسبب قدرات Marianne النفسية التي تمكنها من التنقل بين العالم الحقيقي و عالم الأرواح، فهى الوحيد – كما هى تظن – القادرة على كشف الحقيقة وراء حادثة فندق Niwa الأليمة، وحل الألغاز و الربط بين الأحداث المختلفة بفضل القوى النفسية الخاصه بها دونا عن غيرها، و ربما التمكن من إنقاذ الفتاة قبل موتها وحيدة على تلك البحيرة ؟!

Marianne Psychic Abilities In Both Worlds

لن نخوضَ في تفاصيلٍ أكتر حتى لا نقوم بحرق القصة و أحداثها؛ خصوصاً أن اللعبة تعتمدُ بشكلٍ رئيسي على عنصر الرواية والقصة في المقام الأول، لذلك سوف نكتفي بهذا القدر من الحديث عن القصة الرئيسية لنترك لكم الفرصة لكشف الإجابات الكاملة وراء الأسئلة التى قمنا بطرحها و سردها لكم!

العنوان الأول من استوديو Bloober Team لمنصات الجيل الحديث !

Marianne Being Haunted in The Medium

الاستوديو الذي قام بتطوير اللعبة و نشرها هو استوديو Bloober Team، واللعبة تٌعد بمثابة أول عنوان رسمي من تطوير استوديو Bloober Team لمنصات الجيل الحديث فقط. تم تطوير اللعبة بإستخدام محرك Unreal Engine 4 بقيادة المخرج والمنتج المتألق Jacek Zięba. كذلك الموسيقى و الساوندتراك الخاص باللعبة من عمل المبدع Arkadiusz Reikowski و المتألقة دائما التى قامت بالعمل على الساوندتراك الخاص بألعاب سلسلة Silent Hill الفنانة Akira Yamoaka ، لذلك الساوندتراك الخاص باللعبة أشبه بالسيمفونية التى سوف تصاحبك طوال رحلتك منذ البداية إلى النهاية. لقد قام فريق العمل كله حقا بتطوير و إنتاج عمل جيد يعتمد بشكل أساسي على عناصر الرعب النفسي و البقاء و التخفي ، و لكن قولا للحق العمل بشكلٍ عام لا يرتقي لتوقعات اللاعبين الكبيرة منذ أن تم الإعلان رسميا عن اللعبة، وسوف يشعر الكثير من اللاعبين بالإحباط و اليأس أثناء اللعب، ذلك إنْ كانت توقعاتُهم بشأن العنوان الجديد كبيرةٌ ؛ خصوصاً أن اللعبة تُعتبر بمثابة العنوان الحصري الأول لمنصة مايكروسوفت الحديثة ، والغالبية العظمى من اللاعبين يضعون الكثير من الثقة والأمل على عاتق حصريات منصة مايكروسوفت القوية Xbox Series X. الجدير بالذكر أن لعبة The Medium ظلت حصرية لمنصة Xbox و الحاسوب الشخصي منذ إصدارها فى اليوم الثامن و العشرين 28 من شهر يناير هذا العام 2021 حتى يومنا هذا، إلا أنه سيتم إصدارها رسميا على منصة سونى الحديثة PlayStation 5 فى اليوم الثالث 3 من شهر سبتمبر القادم هذا العام 2021 أيضا. بالرغم من ذلك اللعبة استطاعت أن تنال رضا النقاد حول العالم محققة محصلة ممتازة من التقييمات الرائعة كما توضح الصورة الآتيه.

The Medium PS5
The Medium Overall Ratings on Launch Day

لعبة The Medium قادمة إلى منصة PlayStation 5 الشهر القادم !

تم الإعلان رسميا من خلال الاستوديو المطور و الناشر للعبة The Medium أنها قادمة حصريا على منصة PlayStation 5 أيضا. ذلك بعد أن ظلت حصرية مؤقتة على منصتيّ Xbox Series X|S و الحاسوب الشخصي PC لمدة زمنية تخطت تحديدا سبعة أشهر منذ يوم الإصدار الأول لها. يمكنكم مشاهدة الإعلان الدعائي الخاص بإصدار اللعبة على منصة سونى الحديثة مباشرة من هنا.

لا شك أن اللعبة تقدم العديد من المميزات الجديدة بفضل وحدة التحكم الجديدة DualSense الخاصة بمنصة PlayStation 5. سوف نتحدث بإيجاز عن تلك التحسيينات حتى تتمكنوا من معرفة لماذا نتوقع أن تقدم لعبة The Medium تجربة لعب أفضل كثيرا على منصة سوني الحديثة !

المميزات الجديدة التى ستقدمها اللعبة بفضل يد التحكم الجديدة DualSense !

The Medium PS5
? How will the DualSense affect Gameplay of The Medium

1- خاصية Haptic Feedback سوف تغمرك أكثر فى عالم لعبة The Medium !

The Medium PS5
The DualSense Featuring Haptic Feedback Gameplay Effects


لا شك أن خاصية Haptic Feedback أو ردود الفعل اللمسية سوف تكون فعالة للغاية فى تجربة لعب رعب نفسية مميزة مثل التى تقدمها لعبة The Medium. على سبيل المثال لا الحصر سوف تتمكن من الشعور بالهجمات عليك عند إستخدامك لخاصية Spirit Shield أو درع الأرواح الذي يمنع الأعداء من الوصول إليك و إصابتك بالضرر لفترة معينة عند إستخدامه ، لذلك سوف تشعر بكل عدو محاولا إصابتك بالضرر عند إستخدام هذا الدرع بين يديك من خلال ردود الأفعال اللمسية التى تقدمها يد التحكم DualSense المميزة حقا ! كذلك عند إنتقالك إلى عالم الأرواح ، سوف تشعر بالنبضات بين يديك التى تنذرك بأنه قد حان الوقت للعودة إلى العالم الطبيعي قبل أن تموت Marianne بسبب وجودها فى عالم الأرواح لمدة زمنية أطول من اللازم!

2- الأزرار أو المحفزات التكيفية سوف تضيف أكثر مما تعتقد إلى تجربة اللعب بشكل عام !

The Medium PS5
Adaptive Triggers will immerse you more in the game world

الأزرار التكيفية Adaptive Triggers سوف تزيد من كفاءة و واقعية تجربة اللعب بشكل كبير ، حيث قدم لنا فريق تطوير اللعبة مثالا واحدا عن كيفية تأثير هذه المحفزات التكيفية على تجربة اللعب كالآتي : عندما تقوم بإستخدام الدفعة الهجومية Spirit Blast الخاصة ببطلة اللعبة Marianne فإن تلك المحفزات سوف تشعرك بمقاومة تزيد تدريجيا مع زيادة شحن الهجمة ، إلى أن تنعدم تلك المقاومة كليا عندما تصبح تلك الدفعه الهجومية جاهزة للإستخدام ، حينها كل ما عليك فعله هو إزالة إصبعك من على الزر كي تقوم بإطلاق تلك الهجمة و إستخدامها لصالحك فى المواقف المختلفة ضد الأعداء أو بعض الأشياء فى بيئة اللعب لحل الألغاز المتنوعة فى اللعبة !

3- شريط الضوء فى يد التحكم DualSense يتغير لونه فى المواقف الخطرة !

The Medium PS5
The Light Bar will warn you of danger

كذلك شريط الضوء Light Bar فى يد التحكم DualSense سوف يتغير لونه فى المواقف الصعبة المختلفة محذرا اللاعبين من وجود خطر قادم. هذه فقط بعض المميزات التى أكدها فريق التطوير لدى استوديو Bloober Team واعدا اللاعبين بالكثير من الخواص الجديدة الأخرى التى ستقدمها اللعبة على منصة سونى الحديثة PlayStation 5 سواء من خلال وحدة التحكم DualSense كما ذكرنا ، أو من خلال المنصة نفسها حيث أن اللعبة سوف تستغل كل قدرات المنصة بالشكل الأمثل مثل النظام الصوتى ثلاثى الأبعاد 3D Audio و غيره من المميزات التى سوف تقدم فى المجمل تجربة لعب فريدة من نوعها على منصة سوني الحديثة. لم يعد أمامنا إلا بضعة أيام لتجربة اللعبة مجددا فى ثوبها الجديد على أرض الواقع حيث سيتم إصدار اللعبة رسميا على منصة PlayStation 5 فى اليوم الثالث 3 من شهر سبتمبر القادم !

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى