مقالات

خدعوك فقالوا: أشهر أكاذيب الشركات في تسويق ألعابها!

نعلم جميعًا أن هدف الشركات الأساسي هو كسب المال وزيادة الأرباح في كل عام وذلك لكي تستمر تلك الشركات في إنتاج وصنع المنتجات للمستهلكين بشكل مستمر في كل عام، وهذا شيء طبيعي في كل شركة حتى وإن بدت لك تلك الشركة لا تهتم بالمال بقدر اهتمامها بالمستهكلين لكن هذا ليس صحيحًا، فمثلاً فإن هدف شركة Sony الأساسي من توفير حصريات PlayStation للاعبي الحواسيب الشخصية هو زيادة أرباح تلك الألعاب وتحقيق قدر أكبر من المال.

لسوء الحظ فهناك بعض الشركات التي لا تهتم باللاعبين أو المستهلكين بالقدر الكافي وحتى أنها تستغلهم بطرق ملتوية وسيئة لتحقيق الأرباح. أهم تلك الطرق التي تتبعها الشركات هي استعمال أكاذيب لإقناع اللاعبين بشراء أحد المنتجات حتى وإن كان هذا المنتج سيء أو لا يستحق؛ ولهذا فلقد قررنا تقديم أشهر 10 أكاذيب شهدناها في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو من قبل أشهر الشركات في صناعة ألعاب الفيديو.

1- كذبة تشغيل جهاز PlayStation 3 للألعاب بعدد 120 إطار في الثانية!

شركة Sony PlayStation أكاذيب

يعد عدد الاطارات في الثانية أو كما يسمى frames-per-second من أكثر الأشياء التي تجذب اللاعبين نحو أجهزة الألعاب المنزلية أو الحواسيب الشخصية PC، فكلما زاد عدد الإطارات التي يقدمها الجهاز ينجذب اللاعبين أكثر نحوه خاصًة محبي ألعاب التصويب السريعة من منظور الشخص الأول أي أن العلاقة طردية، وتم استغلال هذا الأمر للترويج لجهاز PlayStation 3.

حيث أستغل Ken Kutaragi الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة Sony Computer Entertainment هذا الأمر، وقال أن جهاز PlayStation 3 سيكون قادرًا على تشغيل الألعاب بعدد إطارات يصل إلى 120 إطار في الثانية الواحدة، وهو ما يعد أمر غير واقعي في تلك الفترة. بالطبع فإن الجهاز لم يقدر على تشغيل الألعاب بذلك العدد من الاطارات وبالكاد عملت بعض الألعاب بعدد إطارات قريب من 60 إطار في الثانية الواحدة.

2- تخفيض رسوميات لعبة Watch Dogs!

Watch Dogs أكاذيب

لعبة Watch Dogs الغنية عن التعريف ومنافسة سلسلة GTA من شركة Ubisoft هي واحدة من أفضل ألعاب العالم المفتوح في تاريخ Ubisoft فلقد قدمت أساليب لعبة جديدة ومميزة جعلتها تتميز عن أي لعبة عالم مفتوح، وهذا ظهر منذ أن تم استعراض أسلوب لعب أول جزء في معرض E3 لعام 2012 حيث ظهرت اللعبة بجودة رسومية مميزة وظن اللاعبون أنهم على موعد مع لعبة بمستوى رسومي جبار، لكن في الواقع هذا لم يحدث أبدًا.

فبعد صدور اللعبة أكتشف اللاعبين أن شركة Ubisoft قد خيبت أملهم بشكل كبير، فإذا قارنت اللعبة بعد الإصدار بعرض استعراضها في معرض E3 لعام 2012 ستجد أن رسوميات اللعبة قد قلت بشكل كبير حتى ولو تم تشغيلها على أعلى إعدادات على الحاسوب الشخصي كما يتضح في مقطع فيديو المقارنة أعلاه من Digital Foundry، ويبدو أن Ubisoft قد تعمدت تقليل مستوى الرسوميات عند الإصدار، وحتى الأن فإن مستوى رسوميات اللعبة ما زال أقل بكثير من عرض الاستعراض في E3، وتعد هذه الكذبة من أشهر أكاذيب صناعة الألعاب والتي يعرفها جميع اللاعبين تقريبًا.

3-أكاذيب شركة Ubisoft: الوعد بتأجيل أي جزء من Assassin’s Creed إذا لم يفي بمعايير الجودة

تعد سلسلة Assassin’s Creed من أشهر السلاسل لدى شركة Ubisoft ومن افضل الالعاب التي تصدر بشكل سنوي، ولا يوجد أي لاعب تقريبًا لم يقم بتجربة ولو جزء واحد من السلسلة، وبذلك فقد حققت السلسلة نجاحًا هائلاً. لكي تضمن شركة Ubisoft تقديم أجزاء السلسلة بشكل جيد فقد صرحت في عام 2013 لموقع IGN أنها ستقوم بتأجيل أي لعبة من السلسلة إذا لم تفي بمعايير الجودة حتى وإن تسبب ذلك في إيقاف الاصدارات السنوية.

هذا لم يحدث أبدًا، ففي عام 2014 أي بعد عام واحد من هذا التصريح قامت شركة Ubisoft بإصدار لعبة Assassin’s Creed Unity والتي ظهرت بشكل سيء، حيث كانت اللعبة مليئة بالأخطاء التقنية التي جعلت من تجربة اللعبة تجربة كارثية. الأن اللعبة تعمل بشكل ممتاز بعدما تم إصلاح المشاكل، لكن وللأسف تلك المشاكل جعلت اللعبة مظلومة بين اللاعبين بالرغم من أنها من أفضل أجزاء السلسلة والجزء الأفضل في السلسلة عند البعض.

4- وعد EA بتوفير لعبة مجانية مع Battlefield 3!

أشهر أكاذيب شركة Electronic Arts كان مع لعبة Battlefield 3 أحد أفضل الأجزاء في سلسلة التصويب من منظور الشخص الأول Battlefield، حيث قالت شركة EA في ذلك الوقت أن أي شخص يقوم بشراء Battlefield 3 عبر جهاز PlayStation 3 سيحصل معها على نسخة مجانية من لعبة Battlefield 1943، بدا الأمر في بدايته رائعًا للاعبين، لكنهم اكتشفوا أنه قد خداعهم فلم يجد اللاعبون النسخة المجانية التي وعدتهم بها EA.

5- أي شخص يمتلك جهاز Xbox One بإمكانه تطوير الألعاب ونشرها عليه!

خدعوك فقالوا: أشهر أكاذيب الشركات في تسويق ألعابها! Xbox Microsoft

بالعودة إلى عام 2013 وهو عام إطلاق أجهزة الجيل الثامن PlayStation 4 و Xbox One، والذي شهد إطلاق كارثي لجهاز Xbox One. بعيدًا عن الاطلاق الكارثي للجهاز، ففي ذلك الوقت وقبل إطلاق الجهاز وعدت شركة Microsoft بأن جهازها سيكون بمثابة جهاز لتطوير ألعاب الفيديو بجانب كونه جهاز ألعاب منزلي، حيث سيستطيع اي شخص تطوير الألعاب ونشرها مباشرة من دون أية قيود، لكن هذا لم يحدث واكتشف المطورون أن شركة Microsoft لم تفي بهذا الوعد مع إطلاق الجهاز، واطلقوا تلك الميزة بعد 3 سنوات من إصدار Xbox One وبالتحديد في مارس من عام 2016.

6- العبارة الكاذبة: اطلب اللعبة مسبقًا للحصول على محتوى حصري!

لربما أحد أكثر الأكاذيب التي تستخدمها جميع شركات الألعاب تقريبًا هي عبارة “أطلب اللعبة مسبقًا -Pre Order- لتحصل على محتوى حصري” والتي دائمًا ما يتم استخدامها في الفترة قبل إطلاق أي لعبة أو عنوان جديد، فمن خلال هذه العبارة تجذب الشركة عدد أكبر من اللاعبين لشراء اللعبة قبل موعد صدورها بسعر أكبر، حيث يتم إيهام اللاعبين بأنهم سيحصلون على محتويات إضافية حصرية من أسلحة وملابس إذا ما فعلوا ذلك.

في الحقيقة فإن هذه العبارة هي من أكبر الخدع التسويقية وذلك لأن ما يتم تسميته بمحتوى حصري ليس بمحتوى حصري لمن قام بطلب اللعبة بشكل مسبق، بل إن ذلك المحتوى يتوفر لبقية اللاعبين -حتى من لم يقوموا بشراء اللعبة مسبقًا- بعد فترة وجيزة من صدور اللعبة أو يتم تجميع كل هذا المحتوى في نسخة واحدة في وقت لاحق، لذا فعندما ترى هذه عبارة تأكد أنها محض خدعة تسويقية من الشركات.

7- لعبة Fable والوعود الكاذبة!

تعد لعبة Fable التي صدرت في عام 2004 عبر أول جهاز Xbox، واول أجزاء سلسلة ألعاب تقمص الأدوار الشهيرة من أفضل حصريات أجهزة Xbox، فمع إصدارها بشكل رسمي نالت اللعبة استحسان اللاعبين والنقاد على حد سواء وحصلت على تقييمات عالية، لكن ما لا تعلمه هو أن اللعبة افتقدت للكثير من الأشياء التي وعد بها مبتكر اللعبة. قبل صدور اللعبة قال Peter Molyneux مبتكر السلسلة أن اللعبة ستحتوي على العديد من المميزات، فعلى سبيل المثال سيتمكن اللاعبون من زرع الأشجار ومراقبة نموها طوال فترة تجربتهم للعبة، لكن في النهاية اكتشف النقاد أنها محض أكاذيب.

8- أكاذيب الحملة التسويقية للعبة Crackdown 3:

Crackdown 3 أكاذيب

في السنوات الأخيرة دائما ما تواجدت الألعاب التي تحدث ضجة كبيرة حتى قبل صدورها وذلك بسبب أكاذيب الشركات وتسويقهم لتلك الألعاب على أنها ألعاب أسطورية ستضيف طفرة في صناعة ألعاب الفيديو، وفي النهاية تجد كارثة على شكل لعبة فيديو وهذا بالتحديد ما حدث مع Crackdown 3. منذ الكشف عنها في 2014 وحتى صدورها في 2019 فقد قامت شركة Microsoft بحملة تسويقية قوية جعلت اللاعبين متحمسين بشدة للعبة، فلقد أبرزت العروض قوة التفجيرات في اللعبة ومتعة أسلوب اللعب، وحتى أنه كان المفترض أن يكون للممثل Terry Crews تواجد أكثر في اللعبة بحكم أنه ظهر في العروض التسويقية للعبة قبل صدورها، لكن في النهاية ظهر كل هذا على أنه أكاذيب ولم يكن للممثل الأمريكى تواجد بكثرة بغض النظر عن العرض الافتتاحي للعبة.

لعبة Crackdown 3 هي واحدة من أقوى السقطات في تاريخ شركة Microsoft و Xbox، نعم لقد عانت اللعبة من مشاكل تسببت في تأجيلها لأكثر من مرة وانتظار لأكثر من 5 أعوام وغادر مبتكر السلسلة في منتصف عملية التطوير، لكن ما كان يجب على شركة Microsoft أن تعطي وعودًا للاعبين أتضح في النهاية أنها محض أكاذيب، وحصلت في النهاية على تقييمات سيئة من النقاد والجمهور على حد سواء نتيجة للأداء الباهت الذي ظهرت به اللعبة.

لربما في بعض الأحيان تظهر لنا الشركات على أنها غير مهتمة بالاموال على عكس اهتمامها باللاعبين وهذا ليس صحيحًا، لأن الشركات قائمة في الأساس على الربح، وبعض الشركات تستغل المستهلكين من أجل المزيد من الأموال، حتى وإن كان مقابل إعطاء وعودًا يتضح في النهاية أنها محض أكاذيب، لذلك فيجب عليك عدم تصديق أي شيء يقال من أي شركة، ويجب عليك تحري الدقة فيما تقوله اي شركة قبل التصديق.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى