مقالات

الوجه الأخر لمنصة Roblox :ما قصة استغلال الأطفال بطرق غير أخلاقية ؟

في الغالب لقد سمعتم عن لعبة Roblox الشهيرة بشكل أو بأخر، أو على الأرجح تعرفون أحد أصدقائكم يلعبون هذه اللعبة، وتعد اللعبة من أكثر الألعاب شهرة في الوقت الحالي بين اللاعبين من الفئات العمرية المختلفة حتى أكثر من لعبة Minecraft التي تشبه Roblox بشكل كبير، حيث وصل عدد مستخدمي اللعبة إلى متوسط 190 مليون مستخدم ولاعب في عام 2021 فقط وهو أكثر من لعبة Minecraft.

لم اتي هنا لأتحدث عن أرقام اللاعبين في اللعبة أو الإحصائيات التي حققتها اللعبة في عام 2021، بل لأتحدث عن أفعال مشينة وغير أخلاقية تحدث بداخل اللعبة ويجب أن تتوقف هذه الأفعال عن الحدوث بداخل اللعبة، وهذه الأفعال هي استغلال المطورين الصغار – الأطفال – لصنع ألعاب بداخل اللعبة واستغلالهم مادياً وقد يصل الأمر إلى استغلالهم جنسياً حتى. في الأسطر التالية سنتعرف عن تلك الأفعال بالتفصيل وعن كيفية إيقافها.

أولا وقبل أن أتحدث عن الأفعال المشينة التي تحدث بداخل اللعبة وكيفية حلها، يجب علينا أن نفهم كيف يتم صنع الألعاب بداخل لعبة Roblox لتضح لنا التفاصيل أكثر.

كيف يتم صنع مختلف الألعاب في لعبة Roblox ؟:

Roblox

بدايةً ولفهم ما يجري بداخل لعبة Roblox يجب أن نتعرف عن البداية الحقيقية للسماح للاعبين بإنشاء ألعابهم الخاصة بداخل اللعبة. في البداية كان مطوري لعبة Roblox هم من يصنعوا ألعاب بداخل اللعبة ومع ازدياد عدد اللاعبين بداخل اللعبة قرروا وضع الأدوات المناسبة أمام اللاعبين باللعبة لصنع ألعابهم الخاصة بهم وجني بعض المال.

توفر اللعبة عدد كبير وضخم من مختلف الألعاب المدفوعة والمجانية لكن الغالبية العظمى من تلك الألعاب مجانية ويمكن لجميع اللاعبين الوصول لها. يمكنك صنع الألعاب من خلال Roblox Studio وهو أحد البرامج المجانية التي يمكنك الوصول إليها عبر حساب Roblox الخاص بك، هذا البرنامج من خلاله يمكن إنشاء اللعبة الخاصة بك من تصميمك ومن ثم تقوم بنشر تلك اللعبة للاعبين، وتجني بعض الأموال عن طريق الـ Microtransactions – عناصر تقوم بشرائها بداخل اللعبة بأموال حقيقة – إذا كانت تلك اللعبة مجانية.

لوهلة تظن أنه أمر طبيعي ولا يوجد به أي ضرر على اللاعبين – معظمهم من الأطفال – فهي مجرد ألعاب تصنع من قبل الأطفال للأستمتاع بوقتهم، لكن بعد انتشار اللعبة أكثر فأكثر أصبح الإهتمام بصنع الألعاب بداخل لعبة Roblox أكبر من ذي قبل حيث أصبح يتم استغلال الأطفال الذين يصنعون الألعاب. تابع الأسطر التالية لمعرفة كيف يتم استغلال الأطفال.

استغلال المطورين الصغار لجني المزيد من المال:

بعد أن زاد انتشار اللعبة أكثر فأكثر وتم ترك المجال للجمهور لصنع ألعابهم الخاصة وجني الأموال ظهر ما يدعى بأشباه الشركات لأنها ليست شركات بالفعل، أشباه الشركات هذه دورها هي صناعة العديد من الألعاب بمشاركة العشرات من المطورين – قد يصل عددهم لمئة مطور – للعمل على لعبة واحدة وكل مطور من المطورين له دور مختلف، أعمار المطورين تتراوح بين تسعة أعوام إلى 17 عام تقريباً أي أن معظمهم من الأطفال، يتفق أصحاب أشباه الشركات مع الأطفال العاملين على مبلغ معين يدفع له، لكن في الغالب لن يدفع سوى القليل.

قد يتسائل البعض ويقول لماذا سميتها أشباه شركات ؟… حسناً دوري هنا هو الإجابة عن سؤالك: سميتها أشباه شركات لأنها بالفعل ليست شركات كاملة فبكل اختصار هي شركات وهمية ولا وجود لها على أرض الواقع، ولا يوجد أي دليل يثبت لنا أن هناك تواصل رسمي بين أصحاب أشباه الشركات – وبالمناسبة أصحاب تلك الشركات الوهمية قد يكونوا أطفالًا في حد ذاتهم – والعاملين على تطوير اللعبة، وفي الغالب يكون التواصل عبر خوادم موقع Discord الشهير.

يعد مطورين الألعاب في Roblox شركاء لصاحب الشركة الوهمية في العمل، حيث يتفق الطرفان على مبلغ معين يقوم صاحب الشركة الوهمية بدفعه للمطور إذا نجحت تلك اللعبة التي صنعوها. لكن بما أننا قلنا أنه لا يوجد دليل يثبت أن هناك تواصل رسمي فهذا يترك المجال لصاحب الشركة الوهمية بتحويل المطور من شريك إلى موظف مما يعني أن المطور سيحصل على مرتب شهري مقابل هذا العمل لكنه سيكون أقل بكثير من المبلغ المتفق عليه إذا نجحت اللعبة وهذا ما حدث مع شخص بالفعل، سأذكر لكم تجربته بعد قليل.

إذا لم تتضح لك فكرة تحول الشريك إلى موظف، فبكل اختصار الشريك يتعاون مع مؤسس الشركة الوهمية للعمل على لعبة وتكون له نسبة محددة من الأرباح التي تحصدها اللعبة، لكن ما يفعله صاحب الشركة الوهمية هو تحويل كل من يعمل معه إلى موظفين لهم مرتب شهري ثابت بدلاً من النسبة التي يأخذها من الأرباح وهو بالطبع ما يكون أقل بكثير من الأرباح.

تشجيع الأطفال على المقامرة:

في الغالب أنت لا تعلم أن مطوري لعبة Roblox نفسهم يقومون ببيع عناصر على منصتهم بأسعار فلكية، بجانب السماح للاعبين ببيع عناصر خاصة بهم على السوق الإلكتروني – يمكن أن نطلق عليه سوق سوداء – الذي صممه مطوري اللعبة بأسعار فلكية قد تصل إلى 15 ألف دولار للعنصر الواحد.

تلك السوق الضخمة تسمح للاعبين بالوصول لبعضهم البعض وبيع وشراء تلك العناصر بينهم بل والمقامرة بأموالهم. وبالتأكيد عزيزى القارئ قد يخطر ببالك سؤال “ما هو موقف شركة التطوير من المقامرة ؟”، لم تعترض الشركة عن هذا الأمر بل حتى أنها شجعت اللاعبين على المقامرة، بل أنها أتاحت لهم أدوات لمعاينة العناصر المختلفة على مدار الساعة.

تشجع الشركة اللاعبين لأنها تستفيد بشكل كبير من عمليات البيع والشراء بين اللاعبين، حيث أنه يتم تخصيص نسبة تصل إلى 30% من مبلغ عملية البيع والباقي يذهب للبائع، لا تظن يا صديقي أن هذه النسبة قليلة، لا بل إنها كبيرة جداً لأن العناصر تباع بأسعار فلكية، فمثلا إذا كان المبلغ الذي تم بيع العنصر به 15 ألف دولار فستحصل الشركة على مبلغ 4500 دولار تقريباً، وهذا السعر هو مثال فقط قد يكون أعلى بكثير. بالطبع إذا كانت Roblox هى البائع فستحصل على المبلغ بالكامل.

بما أن Roblox تحصل على نسبة عالية من عمليات البيع، فقد أسس بعض الأشخاص مواقع اخرى لشراء وبيع تلك العناصر وعملة الـ Robux بدون النسبة المذكورة أعلاه، وأرخص بكثير من السوق الرسمي الذي وفرته اللعبة.

أشخاص تعرضوا للأستغلال بداخل لعبة Roblox:

في الفقرة بالأعلى قلت أنني سأذكر لكم تجربة أحد الأشخاص الذين تم استغلالهم بداخل لعبة Roblox، حسنا بحسب ما أفاد به الصحفي Quintin Smith من قناة People Make Games عبر اليوتيوب فقد أكد أنه تحدث مع مطور يدعى Jordan، والذي قام بتطوير أحد أكثر الألعاب نجاحاً على لعبة Roblox.

أكد المطور أنه كان شريك في عملية تطوير اللعبة ويأخذ نسبة من الأرباح الخاصة باللعبة لكن الشركة الوهمية التي كان يعمل لها حولته من شريك إلى موظف مع طلب العمل لساعات أطول والاستمرار في الحصول على نفس المبلغ وهو الذي يكون أقل من المبلغ الذي يأخذه عندما كان شريك في العمل.

لا تظن يا صديقي أن الأمر انتهى عند هذا الحد بل وصل الأمر إلى استغلال طفلة جنسياً، تحدث الصحفي سميث مع فتاة صغيرة تحمل الأسم المستعار (سارة) والتي كانت تتعاون مع مطور يُدعى Doc والذي كان في الـ 24 من عمره للعمل على لعبة Sonic، التعاون بين الفتاة وبين المطور سرعان ما تحول إلى استغلال جنسي، وهو ما يعد شيء غير مقبول. يمكنكم إيجاد هذه المعلومات في مقطع الفيديو أعلاه.

حلول لما يحدث بداخل مجتمع اللعبة:

  • أولاً وقبل كل شيء يجب على Roblox أن تتوقف عن استغلال الأطفال من أجل المال، وأن لا يكون همهم الشاغل هو كيفية حصد المزيد من الأموال حتى وإن كان عن طريق تشجيع الأطفال على أفعال غير أخلاقية. أيضاً ذلك بجانب أن يتم إدارة مجتمع مطورين الألعاب بداخل اللعبة، ووضع قوانين محددة لهم، ووضع أداة مناسبة للتواصل بين المطورين تحت أسم Roblox ليكون التواصل رسمي بينهم.
  • ثانياً، كل من قام باستغلال الأطفال يجب معاقبتهم خاصةً من قام باستغلالهم جنسياً، سواء كان بحظر أجهزتهم نهائياً من الوصول إلى اللعبة أو معاقبتهم بالقانون.
  • ثالثاً وأخيراً، إذا لم تتوقف الشركة المطورة للعبة عن تشجيع الأطفال على أفعال غير أخلاقية، أو معاقبة من يستغل الأطفال، فيجب علينا عدم السكوت على ما يحدث في اللعبة حالياً ويجب على اللاعبين الاحتجاج لكي يتوقف استغلال الأطفال في اللعبة.

رأي جيمز ميكس في ما يحدث بداخل مجتمع اللعبة:

ما يحدث بداخل مجتمع اللعبة من أستغلال الأطفال أو حتى الكبار هو شيء غير مقبول أخلاقياً، لم يكتفي مالكي أشباه الشركات باستغلال الأطفال مادياً بل بغى عليهم البعض باستغلالهم جنسياً كالفتاة التي ذكرتها بالأعلى. يجب على الشركة المطورة أن تتوقف عن تشجيع الأطفال عن فعل أفعال مشينة في الحال، وتعاقب كل من استغل الأطفال. إن لم تتحرك الشركة في القريب العاجل فيجب على اللاعبين الاحتجاج وعدم السكوت على هذه المهزلة.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى