مقالات

ما حقيقة زر الـ Refresh وهل يُسرّع جهازك فعلاً؟

تنتشر عادة بين الكثيرِ من مستخدمي أجهزة ال PCو الحواسيب المحمولة بضغط زر التّحديث او Refresh لسطحِ المكتب كثيراً. ويُعتقد بين فئةٍ كبيرة من المستَخدمين أن القيام بتلك العملية يساعد على تحسين أداء الجهاز وزيادةِ سلاسته وخصوصاً عندما يشعرون أنّ جهازهم أصبح بطيئًا للغاية، فما حقيقةُ ذلك؟ وهل هذه الحيلة تعمل فعلًا؟

في الحقيقة إنَّ ضغطَ زر Refresh من سطح المكتب أو عبر اختصار F5 لا يزيدُ من أداءِ جهازك بأيّ شكلٍ من الأشكال، وقد تمَّ إنشاء هذا الاختصار لأهدافٍ أخرى، إلّا أن المستخدمين وخصوصاً الجيمرز بدأوا يتناقلونَ هذهِ العادة بينهم ويعزّزون فكرة أن هذه الميزة تقوم بتسريعِ حاسوبك، والحقيقة أنه لا يمكنه التأثير على ذلك أبدًا.

ميزات خاصية Refresh الحقيقية

في الحقيقة هذا الخيار ليس عديم الفائدة، وإنما يملكُ استخداماتٍ أخرى، كمثلِ تحديثِ محتوى سطحِ المكتبِ المعروض وإظهار أي تغييرات طرأت عليه، وإعادةِ تنظيم أماكن الأيقونات الموجودة على سطح المكتب. كما يُفيد في حالات حصول مشاكل في سطح المكتب كعدَم إظهار الأيقونات أو حصول مشاكل فيها، ففي إحدى هذهِ المواقف يكون الاستعمال الصحيح لميزة الـ Refresh.

لكن وعلى الرغم من معرفة الكثير من المستخدمين بذلك، ما زالَ الكثيرون منهم يستمرّون بذلك رغم عدم وجود أي جدوى منها، و ذلك على الأرجحِ بسببِ تعلّقهم بها كعادةٍ دائمة خصوصاً بسبب كونها متواجدة في أنظمة Windows منذ أكثر من عقدين وحتى يومنا الحالي، بدءاً بأنظمة مثل Windows 98 و XP، وصولاً إلى النسخة الأخيرة الّتي أطلقتها الشركة الأم Microsoft مؤخّراً، ألا وهي نسخة Windows 11.

صورة تُظهر خيار Refresh في نظام Windows 98

مستخدمو نظام Windows يثورون على الشركة الأم

مِنَ الجدير بالذّكر أن النسخة الأوّليّة من نظام Windows 11 حوَت تغييراً طفيفاً في مكانِ زر Refresh المُعتاد، إذ أنه كان يمكِن الوصولُ إليهِ عبر النقر بالزّرّ الأيمَن للفأرة ليظهر لك ضمن قائمة الخيارات، إلّا أن الشّركة الأم قامت بتعديل موضعه ليصبِح عليكَ الدخول إلى قائمة “إظهار المزيد من الخيارات” ومن ثمَّ سيظهر لك الزر ذاته.

فعلى الرّغم من بساطة الأمر وكونه ما زال تستطيع الوصول إلى خيار التّحديث بسهولة نسبية، إلّا أنَّه أثار ضجةً كبيرة بين المستخدمين للنّظام الجديد، وقدَّم الكثيرون منهم شكاوى إلى الشَّركة لإعادةِ الزّر إلى مكانه المعتاد، وبالفِعل استجابت الشَّركة للأمر وأصدرتْ تحديثاً يعيد الزرّ إلى مكانِه الطّبيعي، ما يثبت أهميته بالنسبة لمستخدمي النِّظام الأشهر في العالم

Yoser Barakat

متابع شغوف لأخبار التقنية وخصوصاً الهواتف بالإضافة إلى أخبار الألعاب بحميعِ أنواعها، أحبّ الألعاب بنظام العالم المفتوح بشكل رئيسي ولكن سلسلتي المفضلة هي God Of War
زر الذهاب إلى الأعلى