أخبار

مايكروسوفت تعيد تصميم بعض التطبيقات الأساسية في تحديث جديد لـ ويندوز 11

أطلقت مايكروسوفت التحديث الثاني لـ ويندوز 11 منذ نقله لمرحلة النسخة التجريبية، ومع اقتراب موعد إطلاق التحديث الرسمي في نهاية العام الحالي، فقد بدأت مايكروسوفت بالتركيز على توحيد لغة تصميم الواجهة عن طريق تحديث أغلب التطبيقات لتكون مطابقة لمعايير مايكروسوفت الجديدة في التصميم. وهذه المرة فقد ركزت الشركة على كلًا من تطبيقات “Snipping tool”، الألة الحاسبة البريد والتقويم. حيث سيتمكن المشتركين في نسخ المطورين من ويندوز 11 من تجربتهم لأول مرة. كما يأتي التحديث الجديد أيضًا بعدد من الإصلاحات لتحسين استقرارية النظام الجديد، والتي يمكنك التعرف عليها جميعًا عبر هذا الرابط.

يعتبر التغيير الأكبر في هذا التحديث هو التصميم الجديد لأداة “Snipping tool” الشهيرة بأنظمة ويندوز، والتي لم يتم إعادة تصميمها وحسب وإنما تم دمجها أيضًا مع أداة “Snip and sketch” ليصبحوا كيانًا واحدًا. فسيظل يمكنك البحث عن الأداة بإسمها المعتاد لتفتح لك نفس النافذة الصغيرة التي اعتدنا عليها؛ ولكن عند استخدامها فستلاحظ أنه قد تم نقلك لأداة Snip and sketch لقص لقطات الشاشة وحفظها.

أما عن تصميم واجهة Snipping tool فقد تم إنعاشها لتصبح مطابقة للغة تصميم ويندوز 11، بما في ذلك دعم الوضع الداكن بالإضافة إلى استبدال تلك الأيقونة التقليدية بأخرى جديدة.

استعراض التصميم الجديد لأداة Snipping tool

أما تطبيق الآلة الحاسبة فقد تم التعديل عليه بشكل كبير أيضًا، حيث تم إعادة تصميم الواجهة لتصبح بحواف منحنية- Rounded Corners بما في ذلك الأزرار. ولم يكن التصميم فقط هو التغيير الوحيد لتطبيق الآلة الحاسبة في ويندوز 11 وإنما قد تم أيضًا إضافة إمكانية رسم الدوال المختلفة مما يجعلها مفيدة جدًا للبعض منا.

استعراض التصميم الجديد لتطبيق الآلة الحاسبة – مصدر الصورة: تويتر

تم أيضًا إعادة تصميم كلا من تطبيقي البريد والتقويم كما ذكرنا في بداية المقال، ولكن لن تلاحظ أي فرق تقريبًا حيث تم تعديل التصميم بنسبة بسيطة جدًا تتمثل في إنحناء الحواف الخارجية للتطبيقين لتصبح متناسقة مع الشكل العام لويندوز 11 مع إعادة رسم بعض الأيقونات.

والسبب في ذلك التغيير الطفيف والغير ملحوظ تقريبًا وفقًا لبعض التسريبات أن مايكروسوفت تحضر لاستبدال كلا التطبيقين في خلال 6 أشهر بأخرى جديدة كليًا، كما من المحتمل أن يكون تطبيق Outlook هو البديل الرسمي لتطبيق البريد من مايكروسوفت. ولهذا كان من المنطقي أن يتجنب مطورون الشركة بذل أي مجهود في تطبيقات سيتم التخلي عنها لاحقًا!

استعراض التصميم الجديد لتطبيق البريد- مصدر الصورة: مايكروسوفت
استعراض التصميم الجديد لتطبيق التقويم مصدر الصورة: مايكروسوفت

إذا كنت قد استقبلت التحديث الجديد من ويندوز 11 ولم يصلك التصميم الجديد -إلى حد ما- من تطبيقات البريد والتقويم فلا تقلق فلست وحدك، حيث لا يتم ترقية تلك التطبيقات من خلال تحديثات النظام وإنما تتم بشكل منفصل عبر متجر التطبيقات الخاص بويندوز، ولهذا فيجب عليك التوجه إلى المتجر ← المكتبة ← الحصول على تحديثات. حتى الآن لم تقم مايكروسوفت بطرح التحديث ولكن من المفترض أن نتمكن من الحصول عليه قريبًا.

بغض النظر عن التغييرات التي تناولنها من إعادة تصميم لبعض تطبيقات ويندوز 11، فقد لاحظنا تحسنًا واضحًا في أداء النظام حيث أصبح أكثر استقرارًا مما سبق، فهل نقترب من موعد الإطلاق الرسمي؟

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى