مقالات

بعد YouTube و Instagram: يستعد TikTok لمنافسة Spotify !

لا يوجد شخص في العالم لم يسمع عن TikTok إن لم يكن قد جربه بالفعل، استطاع التطبيق الصيني الناشئ الانتشار بسرعة جنونية وتحقيق نجاح ساحق رغم بعض المحاولات للقضاء عليه؛ سواء من حكومات بعض الدول كالولايات المتحدة أو من المنصات مثل Instagram بخدمة Reels و YouTube بخدمة Shorts.

لكن جميع محاولات إسقاط المنصة الصينية قد باءت بالفشل، وبعد أن رسخت TikTok مفهوماً لنفسها على أنها أفضل منصة للفيديوهات القصيرة وأرست دعائمها بقاعدة جماهيرية واسعة من صناع المحتوى ومحبي الترفيه، تستعد المنصة الجامحة لإطلاق تطبيق موسيقى خاص بها لمنافسة كل من Spotify و Apple Music و YouTube Music، ونستعرض معكم ما نعرفه من معلومات.

تطور TikTok تطبيق موسيقى على غرار Apple Music

حسب Business Insider، فإنه يجري تطوير تطبيق TikTok Music لسوق الولايات المتحدة وفقاً لعلامة تجارية بنفس الاسم قدمتها ByteDance -الشركة الأم لـTikTok- يوم 9 مايو بمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي “USPTO”، تضمن التقديم عدة خدمات أهمها تطبيق للموسيقى على غرار Apple Music ومنصة ترفيهية تدعم البث المباشر الصوتي والمرئي، وقد قدمت ByteDance العلامة التجارية أيضاً في أستراليا في نوفمبر الماضي.

TikTok Music

لكن ما الذي سيقدمه تطبيق TikTok Music بالضبط؟ سيتيح التطبيق كل ما يحتاجه المستخدم من أي تطبيق موسيقى متكامل؛ إمكانية شراء وتشغيل ومشاركة وتنزيل الموسيقى والأغاني وكلماتها، بالإضافة إلى دعم التعليق والمراسلة بين المستخدمين. ذكر مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي أنه سيقوم بفحص طلب العلامة التجارية بعد 6 أشهر من تاريخ التسجيل أي في نوفمبر القادم.

رغم أن فكرة إطلاق خدمة موسيقى خاصة بـTikTok في الولايات المتحدة جديدة، إلا أنها ليست جديدة على ByteDance، فلديها تطبيق Resso في الهند والبرازيل وإندونيسيا، كما أنها تستخدم TikTok كوسيلة توجيه للمستخدمين نحو Resso، ولهذا ليس من المستبعد أن يشتمل TikTok Music على معظم سمات ومزايا Resso.

خطة TikTok نحو السيطرة على صناعة الموسيقى

لا توجد معلومات كافية عن عملية تطوير أو موعد صدور خدمة TikTok Music، ولكن من المؤكد أن الخدمة ما هي إلا استكمال لما حققته TikTok من تأثير وجزء من خطة للسيطرة على صناعة الموسيقى، أصبح لهذه المنصة تأثير هائل في هذه الصناعة، حيث تساعد الفيديوهات القصيرة في انتشار بعض الأعمال الموسيقية وزيادة شهرة أصحابها مثل Lil Nas X و Olivia Rodrigo، ولهذا فقد تستخدم TikTok ما تملكه من تأثير لبناء خدمة جديدة.

TikTok

تتسم TikTok بمرونة عالية متناغمة بشكل فريد من نوعه مع متطلبات القاعدة الجماهيرية ذات الغالبية الشبابية، لعل ما ينقصها فقط لتصبح منصة ترفيه متكاملة وجود خدمة للموسيقى، ومع الهوية المميزة لعلامة TikTok وشعبيتها وانتشارها، فإن TikTok Music قد تشكل خطراً على عمالقة أهمهم Spotify الذي يتربع على عرش منصات الموسيقى بنسبة تقترب من ثلث السوق العالمي!

ومع ذلك، فإن نجاح وشعبية TikTok ذات المليار مستخدم شهرياً لا يعنيان بالضرورة أن تصعد خدمتها الجديدة بذات الوتيرة الصاروخية للمنصة، ولنا في YouTube Music عبرة، فلم تنل الانتشار الذي يليق بـYouTube ذات الملياري مستخدم نشط شهرياً، ولكن المخاطرة أساس التميز في الصناعة. امتعنت ByteDance و TikTok عن التعليق، ولكن سنوافيكم بمعلومات جديدة حينما تتوفر.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى