مقالات

أفضل عشرة ساوندتراك فى ألعاب السولز – الجزء الأول

ألعاب الفيديو بشكل عام شهدت تطورا كبيرا خلال العقد الأخير من الزمن، و بعد أن كان كل عنوان مجرد لعبة تعتمد بشكل أساسي على أسلوب اللعب والقصة فقط، أصبحت الكثير من الألعاب اليوم أشبه بالفن المتكامل بفضل اهتمام ستوديوهات التطوير البالغ بباقي العناصر الرئيسية التى يتم تطوير وبناء كل مشروع لعبة جديدة عليها، حيث أصبحت الرسوميات والمؤثرات المرئية أقرب إلى الواقع إلى الدرجة التى تجعلها أشبه باللوحات الفنية الفريدة. كذلك آليات اللعب انتقلت إلى مستوى جديد من الإبداع بفضل التنوع الرهيب الذى يضيف لكل عنوان هوية وبصمة خاصة به، وأخيرا الموسيقى والعنصر السمعى بوجه عام الذى يجعلنا كلاعبين نشعر وكأننا فى حفل موسيقي نستمع إلى العديد من السيمفونيات مجتمعة معا فى عمل فني واحد.

Soul of Cinder – Dark Souls III

لا شك أن ستديو FromSoftware الذي قدم لعالم صناعة الألعاب تصنيفا جديدا تندرج تحته أفضل العناوين التي قام بتطويرها إلى يومنا هذا؛ ألا وهو ألعاب “السولز” يعتبر أحد أهم الاستديوهات الرائدة فى عملية الإرتقاء بألعاب الفيديو إلى مستوى فنى لا مثيل له من حيث التميز والإبداع. تمكنت ألعاب السولز حقا من تقديم تجربة لعب فريدة من نوعها لكل اللاعبين حول العالم، حيث تتميز تلك التجربة بكونها متكاملة العناصر كما ذكرنا منذ قليل. نود من خلال هذا المقال التركيز على العنصر السمعى و الموسيقي التي تتميز بها تلك الفئة من الألعاب، لذلك أعددنا لكم قائمة تتضمن أفضل عشرة مقاطع موسيقية OSTs تم تخصيصها حصريا للمواجهات ضد الزعماء Boss Fight Themes فى ألعاب السولز بشكل عام !

سوف نقوم بتقسيم الموضوع إلى مقالين، بحيث يحتوى كل مقال على 5 مقطوعات موسيقية بدون ترتيب حسب الأفضلية. لكن نهاية المقال الثاني سوف تتضمن القائمة كاملة مع مراعاة ترتيب الساوند تراكس حينها بحسب الأفضلية أيضا !

1- ساوند تراك Vordt of The Boreal Valley .

Vordt of The boreal Valley – Dark Souls III

اللحن من تصميم وتأليف : Motoi Sakuraba

يعتبر وحش Vordt أول زعيم أساسي يضطر اللاعب لمواجهته فى لعبة Dark Souls 3.  

بالرغم من السهولة النسبية لتلك المواجهة إلا أن Vordt يعتبر أحد أقوى الوحوش التابعين للزعيم Pontiff حيث تم إرساله من منطقة Boreal Valley خصيصا للقضاء على اللاعب مبكرا فى اللعبة.

Vordt of The Boreal Valley Original OST

الساوندتراك : من هنا تجد أن اللحن الخاص بتلك المواجهة حماسي وسريع للغايه، ويناسب تماما عدوانية وسرعة وحش Vordt فى هجماته على اللاعب خاصة خلال المرحلة الثانية من المواجهة ضده. أفضل ما يميز تلك المقطوعة هو الإنتقال الرائع من الكوردات أو العزف البطيء إلى ذلك السريع بالتزامن مع الأداء المميز لفرقة الكورال؛ الأمر الذي يشعرك حقا وكأن جرعة الأدرينالين والغضب قد زادت أضعافا فجأة بالتزامن مع الزيادة المفاجئة أيضا لعداونية الزعيم وسرعة هجماته خلال النصف الثاني من المواجهة!

2- ساوند تراك Twin Princes Lorian & Lothric .

Twin Princes Lorian & Lothric – Dark Souls III

اللحن من تصميم وتأليف : Yuka Kitamura

تعتبر المواجهة ضد الزعيمين Lorian و Lothric من أفضل المواجهات الرئيسية التى تقدمها لعبة Dark Souls 3 بشكل عام. الأمير لوثريك Lothric Prince من أهم الشخصيات المؤثرة في أحداث اللعبة، والقصة Lore الخاصة به تعتبر إحدى القصص الأكثر جذبا لإنتباه اللاعببن؛ لذلك من البديهي أن تكون المبدعة Yuka Kitamura قد وهبت المقطوعة الموسيقية الخاصة بمواجهة الأميرين عناية بالغة بصورة تتناسب مع أهميتها الكبرى والقصة التى تدور حولها. يمكن وصف ألحان تلك المقطوعة بالملكية بما يلائم الأصول التى تنتمي لها عائلة الأميرين، فاللحن أشبه بالترنيمة العذبة وأهم ما يميزه هو قدرته على وصف تلك المشاعر الكئيبة وحالة الكبرياء التى يعيشها كل زعيم على حدا، ومن ثم نقلها إلى أذهان اللاعبين. 

كان من المفترض أن يقوم الأمير Lothric بالتضحية بنفسه من أجل أن يستمر العصر الناري، لكنه فضل أن يضع حدا لتلك اللعنة الأبدية و قرر المكوث بجانب أخيه الأكبر الأمير Lorian حتى الموت فى القلعة الخاصة بهما إلى أن تنطفئ شعلة اللهب الأخيرة قبل دمار العالم وحلول عصر الظلام. 

Twin Princes Original OST

الساوندتراك : تمكنت Kitamura من وصف تلك المشاعر الحزينة المصحوبة بالكبرياء من خلال الجمع بين النغمات الحزينة والسعيدة بصورة سلسة فى آن واحد خلال النصف الأول من المواجهة قبل أن تزداد حدة النغمات ويغلب عليها الطابع الحماسي عن طريق زيادة رتم وسرعة الكورال الرائع فى النصف الثاني من المواجهة عندما يضطر اللاعب أخيرا إلى وضع نهاية لحياة الأميرين معا من خلال مواجهة يمكن اعتبارها من أفضل المواجهات فى ألعاب السلسلة بأكملها !

3- ساوند تراك Lady Maria of The Astral Clocktower .

The Astral Clocktower – Bloodborne

اللحن من تصميم وتأليف : Yuka Kitamura

تعتبر Lady Maria من أهم الشخصيات الرئيسية التي يقدمها لنا المحتوى الإضافي The Old Hunters للعبة Bloodborne.

يمكن اعتبار ماريا بالتلميذة الوفية لدى Gerhman حيث كان بمثابة الأب الروحي لها، والعلاقة بينهما كانت قوية للغاية للدرجة التى جعلت جيرمان يقوم بتصميم الدمية The Doll على نفس هيئة ماريا، ولكنها في جميع الأحوال كانت تفتقر إلى شخصية Lady Maria، لذلك جيرمان افتقد ماريا كثيرا عندما قررت الاختفاء فجأة من أجل مطاردة الوحوش والبشر ممن تم إصابتهم بعدة طفرات ضارة بسبب الوحش Kos. في تلك الليلة قامت ماريا ومجموعة من الصيادين بالذهاب إلى قرية Fishing Hamlet لقتل من بها، وبالفعل حققوا هدفهم واستطاعوا الوصول إلى Kos نفسه وأخذ عينات من دمائه، ولكن في المقابل أصيبت ماريا بلعنة أبدية كعقاب لها من الكيان القديم الأعظم Kos ؛ وبالتالي ظلت أسيرة منذ تلك الليلة داخل “الكابوس”. لم تتحمل ماريا هذا العقاب وتأنيب الضمير، وقامت أخيرا بإلقاء السلاح المفضل لها Rakuyo فى بئر عميق ثم تخلصت من حياتها. منذ حينها أصبحت روحها سجينة داخل الكابوس Hunter’s Nightmare، وأصبحت مهمتها الأبدية حماية السر وقرية Fishing Hamlet من الغرباء.

Lady Maria Original OST From Bloodborne

الساوندتراك : يتكون من ثلاث أجزاء بالتزامن مع مراحل المواجهة الثلاث أيضا. الطابع العام للنغمات حزين للغاية وتغلب عليه مشاعر اليأس والشعور بالإحباط وتأنيب الضمير، وتزداد حدة الكوردات وسرعة اللحن مع كل مرحلة جديدة من الثلاث. أخيرا أحداث المواجهة واستخدام ماريا لسلاحها وترقيته عن طريق طعن نفسها عدة مرات دليل صريح على تمسك ماريا الشديد بهدفها وعدم رغبتها بإفشاء الحقيقة وكشف السر وماحدث بقرية Fishing Hamlet لأى شخص آخر للأبد.الساوندتراك استطاع حقا تجسيد تلك الأحداث المأساوية بصورة إحترافية رائعة تجعله بكل سهولة أحد أفضل المقاطع الموسيقية فى لعبة Bloodborne !

4- ساوند تراك Gwyn, Lord of Cinder .

Gwyn, Lord of Cinder – Dark Souls Remastered

اللحن من تصميم وتأليف : Motoi Sakuraba

Gwyn, Lord of Cinder Original OST

الساوندتراك : يعتبر Gwyn الزعيم الأخير في الجزء الأول من سلسلة ألعاب Dark Souls. يختلف الساوند تراك كثيرا عن الألحان الأخرى المعتادة لمواجهات باقي الزعماء، حيث تميل النغمات إلى الهدوء التام وتأخذ طابع الحزن الصامت، ولا تحتوى المقطوعة الموسيقية على أي نغمات حماسية متفجرة كما هو الحال عادة فى ألعاب السولز، ولا يوجد كورال خاص بها. بالطبع لا أحد يستطيع أن ينسى نغمات البيانو الحزينة المكونة من ثلاثة كوردات لتلك المقطوعة الأسطورية التي تتناسب بشكل مثالي مع شخصية زعيم الزعماء Gwyn, Lord of Cinder ودوره الكبير فى أحداث قصة لعبة Dark Souls. أخيرا تعرف تلك المقطوعة الموسيقية لدي اللاعبين بإسم “Plin Plin Plon” إشارة إلى نغمات البيانو السولو الثلاث المميزة لها !

5- ساوند تراك The Abyss Watchers .

The Abyss Watcher in Second Phase – DS3

اللحن من تصميم وتأليف : Yuka Kitamura

المواجهة ضد مجموعة المقاتلين Abyss Watchers تعتبر المواجهة الرئيسية الثالثة أو الرابعة في منطقة Farron Keep فى لعبة Dark Souls 3 ، وتعتبر بدون شك أحد أفضل مواجهات الزعماء فى اللعبة ، نظرا للقصة Lore الرائعة التى تخص العدو، والتصميم الممتاز للأساليب الهجومية له؛ بالإضافة إلى الساوند تراك الحزين الذي يلائم تلك المواجهة بشكل مثالي.

لمن لا يعلم من هم The Abyss Watchers وما هو هدفهم الحقيقي، ولماذا يقومون بمحاربة بعضهم البعض أثناء مواجهتهم للاعب، فسوف أذكر الإجابات على تلك التساؤلات بإيجاز قدر الإمكان. مقاتلي Abyss Watchers يؤمنون بأفكار المقاتل الأسطوري Artorias من لعبة Dark Souls ويتخذون من الأيديولوجيا الخاصة به منهجا لهم ومسارا يتبعونه حتى أن أسلوب القتال نفسه لهم مستمد مباشرة من الأساليب الهجومية المميزة لمحارب الظلام؛ Artorias. مقاتلو Abyss Watchers قاموا بالفعل بأحد أصعب المهمات في عالم دارك سولز؛ ألا وهى الذهاب إلى عمق هاوية الظلام The Abyss من أجل الحفاظ على لهيب الشعلة موقدا لضمان استمرارية عصر النار و تفادي الدخول إلى عصر الظلام؛ لذلك مهمتهم الكبرى هى نفس مهمة بطل اللعبة The Ashen One. تمكن Abyss Watchers من تحقيق مهمتهم، ولكن فى المقابل لم يستطع البعض منهم مقاومة قوة الظلام The Abyss كما حدث تماما مع الأب الروحى لتلك المجموعة؛ Artorias. أيضا قيام Abyss Watchers بإستخدام دماء الذئب Blood of the Wolf أعطاهم بعض الصفات المميزة مثل القتال فى مجموعات كالذئاب، واستخدام نفس الأساليب الهجومية السريعة مثل Artorias فى المواجهات ضد اللاعبين. يقوم اللاعب بمواجهة المجموعة بأكملها فى نهاية منطقة Farron Keep ، ونجد أن بعض مقاتلي مجموعة Abyss Watchers ممن تأثروا بلعنة الظلام The Abyss يمتازون بالأعين الحمراء، ويقومون بمحاربة باقي مقاتلي المجموعة بشكل مستمر، ومن لا يعرف القصة التي ذكرتها سوف يظن أن مقاتلي Abyss Watchers ما هم إلا أعداء لبعضهم البعض وهذا غير صحيح تماما. أخيرا عندما يتمكن اللاعب من قتلهم ، تبدأ دماء الذئب Blood of the Wolf بالخروج من أجسادهم لتجتمع كلها فى المحارب الأخير ضمن المجموعة لتدب فيه الحياة من جديد، ولكنه بالطبع الآن أكثر قوة، والمواجهة ضده من أفضل مواجهات الزعماء التى قدمتها لعبة Dark Souls III .

Abyss Watchers Original OST

الساوندتراك : يعتمد أغلبه على عنصرين أساسيين فقط هما؛ الكورال المظلم الحزين المستمر، والكوردات الحزينة ذات الحدة العالية للكمان الفردي، و تزداد قوة و وتيرة النغمات مع الانتقال من المرحلة الأولى للمواجهة إلى تلك الثانية كي تجسد بإبداع مشاعر اليأس وجو الحزن العام المسيطر على مجموعة مقاتلي Abyss Watchers والقصة الدرامية الخاصة بهم سواء كان ذلك أثناء قتالهم لبعضهم البعض أو مواجهتهم ضد اللاعب على حد سواء.

Credits: Dark Souls III

هنا أكون قد انتهيت من المقال الأول والحديث عن أفضل خمس مقطوعات موسيقية لمواجهات الزعماء من أصل عشر، لذلك انتظروا الجزء الثاني من الموضوع فى مقال آخر منفصل، و سوف يحتوي على الخمس مقطوعات الأخرى والتى تعد – بدون أدنى شك – الأفضل في تاريخ ألعاب السولز حتى يومنا هذا، وآخر ما يمكننى ذكره فى الوقت الراهن هو أن لعبة Bloodborne هي صاحبة النصيب الأكبر من تلك التراكات المتبقية!

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى