مقالات

أفضل عشرة ساوندتراك فى ألعاب السولز – الجزء الثاني

تعتبر المقطوعات الموسيقية أو الساوندتراكس الخاصة بمواجهات الزعماء في ألعاب السولز من أكثر العناصر الرئيسية التى تميز تلك الفئة من الألعاب ، لأن كل ساوندتراك بجانب روعته والمجهود الكبير الذي تم بذله لصياغته و تأليفه يرتقي إلى درجة عالية ومميزة من الجودة التى تجعله حقا قادرا على رسم صورة فنية في أذهان اللاعبين تجعلهم يشعرون تلقائيا بقصة وشخصية كل زعيم على حدا.

Credits: Dark Souls III Final Boss

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل عشرة ساوندتراكس تم تصميمها لمواجهات الزعماء فى ألعاب السولز بشكل عام. تناولنا في المقال السابق خمس مقطوعات موسيقية، و سوف نكمل القائمة من خلال هذا المقال.

6- ساوندتراك Slave Knight Gael .

اللحن من تصميم وتأليف : Yuka Kitamura .

Slave Knight Gael

يعتبر Knight Gael أحد أقوى المحاربين فى عالم لعبة Dark Souls 3 ،ويعتبر كذلك من أهم الشخصيات الصديقة التى تحاول مساعدة اللاعب في الكثير من المواقف ضد زعماء أقوياء بعينهم من أجل تحقيق الهدف الأسمى؛ ألا وهو الحصول على Blood of the Dark Soul من أجل إعطائها إلى الرسامة The Painter فى منطقة Ariandel الثلجية كي تقوم باستخدامها كصبغة لرسم العالم الجديد بعد أن تلتهم النيران عالم Dark Souls المظلم القديم.

يقابل اللاعب المحارب Uncle Gael فى منطقة Cleansing Chapel. هنا يطلب Gael من اللاعب الذهاب إلى منطقة Ariandel والقضاء على العالم هناك باستخدام النيران بعد هزيمة Sister Friede حتى تتمكن الرسامة The Painter من رسم وصنع العالم الجديد. في المقابل يحاول Gael جاهدا للحصول على “دماء الدارك سول” وبالتالي يضطر لتعريض حياته للعديد من المخاطر حتى يصل إلى مدينة The Ringed City.حينها تكون قد مرت أعوام عديدة؛ لذلك عندما يصل Gael إلى نهاية العالم حيث يوجد الزعماء القدامى Pygmy Lords، تخيب آماله عندما يعلم بأن دمائهم قد جفت، لذلك يفقد السيطرة على نفسه، ويبدأ في قتلهم وشرب دمائهم المتبقية، لعله يحصل بذلك على صبغة الدماء التى يبحث عنها. للأسف يتحول Gael إلى وحش، ويفقد عقله كليا بعدما يفعل ذلك ، ويقع أخيرا ضحية لآثار تلك الدماء القديمه على عقله وجسده. أخيرا يصل اللاعب The Ashen One إلى منطقة نهاية العالم أيضا ليفاجىء بوجود الصديق Uncle Gael على هذه الصورة، بالتالي يضطر إلى محاربته كي يحصل على دمائه وإعادتها إلى الرسامة لاستكمال مهمة Gael الرئيسية، وبالفعل ينجح اللاعب في ذلك !

Slave Knight Gael OST

الساوندتراك : يعتبر من أفضل المقطوعات الموسيقية التى قدمتها مواجهات الزعماء خلال سلسلة ألعاب Dark Souls 3 بالكامل. تتكون المقطوعة من ثلاثة أجزاء تحديدا، ومع كل بداية جزء جديد من المواجهة، تزداد حدة النغمات وتسيطر الكوردات الحماسية على اللحن العام للمقطوعة بأكملها. الساوندتراك مناسب بشكل مثالي لآخر لقاء بين أقوى اثنين من المحاربين فى عالم دارك سولز ؛ أولهما هو اللاعب The Ashen One والثاني هو Slave Knight Gael الذي فقد عقله وجن جنونه بسبب ظنه أنه فشل في مهمته، وبسبب قيامه بالتهام الزعماء القدماء وشرب دمائهم. الحقيقة لا أجد من الكلمات ما يمكنني قوله لوصف روعة هذا الساوندتراك، لذلك عليكم الاستماع له، و الاستمتاع بكل لحظة به !

7- ساوندتراك Soul of Cinder .

Soul of Cinder

اللحن من تصميم وتأليف: Yuka Kitamura .

الزعيم Soul of Cinder أشبه بالكيان الذي تجتمع فيه كل مواطن قوة جميع زعماء سلسلة Dark Souls؛ وأهمهم الزعيم Gwyn ، حيث يقوم الزعيم Soul of Cinder باستخدام نفس الأساليب الهجومية له؛ خاصة تلك التعويذات الرعدية التى يشتهر بها الزعيم Gwyn.

Soul of Cinder OST

الساوندتراك : لا يختلف كثيرا عن تلك المقطوعات المثالية التى تشتهر بها مواجهات الزعماء النهائيين فى ألعاب السولز. السمة المميزة للجزء الأول من المقطوعة هي التناغم السلس بين الكوردات السعيدة والحزينة معا فى آن واحد مع وجود كورال مستمر فى الخلفية يعطى شعورا بالحماس منذ اللحظة الأولى التى تبدأ فيها المواجهة. تزداد حدة النغمات و تنفجر المقطوعة الموسيقية مع الدخول في المرحلة الثانية من المواجهة، و يظل اللحن فى عملية “بناء” مستمرة كي يتوقف فجأة بين الحين والآخر ليجدد بداخلنا الحنين للماضي عن طريق نغمات البيانو السولو الأشهر على الإطلاق من ساوندتراك مواجهة الزعيم Gwyn, Lord of Cinder و تتكون من ثلاث كوردات بسيطة يطلق عليها محبو السلسلة Plin Plin Plon كما ذكرنا فى المقال الأول. تلك النغمات الثلاث جعلت اللاعبين يشعرون وكأن الزمان قد عاد للوراء، وكأنهم يواجهون Gwyn من الجزء الأول فى السلسلة لأول مرة !

8- ساوندتراك Margit the Fell Omen .

Margit the Fell Omen

اللحن من تصميم وتأليف : Yuka Kitamura .

ربما اختيارنا لهذا الساوندتراك يمثل مفاجأة لكم، لأن لعبة Elden Ring لم يتم إصدارها رسميا بعد، ولكن الحقيقة لا يمكننا تجاهل تلك المقطوعة الفريدة من نوعها دون وضعها ضمن القائمة، و نتوقع أن تحتوى لعبة Elden Ring على مجموعة كبيرة مميزة من الساوندتراكس المخصصة لمواجهات الزعماء.

لن نتطرق للحديث عن الزعيم Margit بسبب عدم صدور اللعبة رسميا في الأسواق العالمية، و بالطبع لا نعلم حقيقة القصة الخاصة به، لكن سوف نذكر أمرين سوف يجعلانك تدرك لماذا يميل الساوندتراك الخاص بالمواجهة إلى الحزن واليأس بشكل عام. الأمر الأول هو أن الزعيم Margit حزين للغاية بسبب مقتل Godwyn The Golden و سرقة Rune of Death من جسده، أما الأمر الثاني فهو أن Margit أيضا معارض لسياسة زعيم قلعة Stormveil الذي يدعى Godrick The Golden ،لذلك نحن شخصيا نتوقع بأن Margit أحق بهذا المنصب، ولكن قد تمت خيانته أو الغدر به بشكل ما أو بآخر !

Margit the Fell Omen OST

الساوندتراك : يبدأ بعزف منفرد سولو حزين من أداء الكمان الخاص بالمتألقة Yuka Kitamura، وتبدأ المقطوعة من بعدها، وتتكون بشكل أساسي من كوردات حزينة متناغمة مع بعضها البعض بشكل هادىء و رائع إلى أن تدخل المواجهة المرحلة الثانية لها، و تنفجر النغمات حرفيا بالشكل المعتاد من ألحان مواجهات الزعماء فى ألعاب السولز، ولكنها هذه المرة تميل إلى النغمات الحماسية بشكل أكبر، ولكن ما يوازن اللحن ويبقيه حزينا فى نفس الوقت هو استمرارية ألحان الكمان الحزينة فى الخلفية، لكن يبقي اللحن في مجمله أكثر حماسيا مقارنة بباقي ألحان ألعاب السولز المعتادة. لم لا؟ و لعبة Elden Ring تميل أكثر إلى جعل اللاعب يعيش تجربة صعبة طويله فى سبيل تحقيق المجد فى نهاية المطاف ! نتوقع أن الأجواء الحماسية هى التى ستسيطر على أغلب الألحان الرئيسية فى اللعبة.

9- ساوندتراك Laurence, the First Vicar .

Laurence, the First Vicar

اللحن من تصميم وتأليف : Tsukasa Saitoh .

تم تقديم المواجهة ضد Laurence من خلال المحتوى الإضافى The Old Hunters للعبة Bloodborne ،وتلك المواجهة خاصة قدمت أحد أفضل المقطوعات الموسيقية الكاملة التى تحتوى على كورال ممتاز وطويل،  حيث قدم أداءا ممتازا أثناء سرد قصة الزعيم Laurence كجزء من الكورال بجانب اللحن العام للمقطوعة الموسيقية.

من هو Laurence وماذا حدث له؟ قام Laurence بإنشاء كنيسة الشفاء أو Healing Church الشهيرة فى عالم لعبة Bloodborne. كان Laurence طموحا للغاية وكان يأمل لنقل البشرية إلى مرحلة أكثر تقدما بعيدا عن سيطرة الآلهة القديمة عليها، و بالرغم من تحذيره أكثر من مرة من استخدام دماء القدماء، إلا أنه لم يستمع لتلك النصيحة، وبادر باستخدامها على البشر ظنا منه بأن البشر هكذا سوف يجنون قدرات خارقة تجعلهم لا يقلون قدرا عن الكيانات العظمى القديمة مثل Kos على سبيل المثال. بعد أن قام Laurence بحقن نفسه بتلك الدماء، بدأ يشعر وكأن الأمر كان خدعة، حيث بدأ يتساءل لماذا لم تقم الدماء بمفعولها؟ و أخيرا جن جنونه وفقد الأمل عندما بدأ يتحول إلى وحش أبدي كعقاب له بسبب تعديه على حرمانية تلك الدماء القديمة، و بالفعل نال Laurence عقابه وتحول إلى وحش يعيش فى عذاب أبدي؛ والدليل على ذلك هو صراخه المستمر خلال المواجهة ضده بأكملها. كذلك شعر بالندم لأنه تسبب في تحويل العديد من البشر إلى وحوش، ولمن لا يعلم فإن Laurence يعتبر السبب الرئيسي وراء ما أصاب العالم بأسره من مرض فتاك ينتقل عبر الدماء ليحول البشر إلى وحوش خلال أحداث لعبة Bloodborne.

Laurence, the First Vicar OS

الساوندتراك : يعتمد بشكل أساسي على الكورال الممتاز الذي قام بسرد قصة الزعيم خلال المقطوعه بأكملها. قد تظن أن النغمات غريبة بعض الشيء عند سماعك لها لأول مره ،حيث أنها توحى بالخوف والغموض بشكل صريح قبل أن يتجلى اللحن الأساسي للساوندتراك، و تنتقل النغمات من الحزن واليأس تارة و إلى السعادة و الأمل تارة أخرى ، حتى تهيمن ألحان الكمان السولو على المشهد ،حيث تشعر حينها بأن Laurence قد أيقن أنه قد فشل في مهمته، ولم يعد أمامه الكثير قبل أن يتحول إلى وحش أبدي نتيجة أفعاله غير المدروسة جيدا، عندئذ تزداد حدة الكورال لتصف مدى الألم الذي يشعر به الزعيم، و يسيطر على الكوردات طابع الخوف واليأس إلى نهاية المقطوعة. الأمر السلبي الوحيد الذي يخص تلك المقطوعة هو التأثيرات الصوتية المصاحبة لها، وأقصد تحديدا صراخ الزعيم المستمر بشكل هستيري قد يجعلك لا تستطيع سماع الألحان نهائيا أثناء المواجهة ضده إلا إذا قمت بالتقليل من حدة تلك المؤثرات لأقل درجة ممكنة أو التخلص منها مطلقا عن طريق جعلها صامته ،وهذا حقا ما أنصح به جميع اللاعبين خلال مواجهتهم مع الزعيم Laurence The First Vicar .

10- ساوندتراك Gehrman, the First Hunter .

Gehrman, the First Hunter

اللحن من تصميم وتأليف : Tsukasa Saitoh .

تعتبر المواجهة الفردية مع الزعيم Gehrman فى نهاية لعبة Bloodborne الأفضل ضمن مواجهات الزعماء النهائيين في ألعاب السولز بأكملها من حيث القصة ونهايتها وساحة القتال وتصميم الزعيم وأساليبه الهجومية؛ وأخيرا الساوندتراك الأفضل على الإطلاق من تصميم وتلحين المبدع المتألق Tsukasa Saitoh.

هل تعلم لماذا يريد جيرمان قتل اللاعب في نهاية اللعبة؟ قد تظن في البداية أنه شرير بسبب رغبته في قتلك، ولكن الحقيقة هي أن جيرمان يريد قتلك لتحريرك من الكابوس لأنك بعد الموت سوف تصحو مجددا وكأنك كنت أسيرا في كابوس مظلم وأقصد بالكابوس هنا عالم Bloodborne. كذلك اللاعب يحرر أيضا جيرمان من هذا الكابوس عندما يقضي عليه لأن جيرمان ظل أسيرا لهذا الحلم لمدة طويلة للغاية إلى الحد الذي يجعله لا يتمنى لغيره أن يمر بنفس التجربة الأليمه. المواجهة بإختصار شديد تتم بين اثنين من أفضل المحاربين أو صائدي الوحوش : Gehrman The First Hunter ضد Player The Last Hunter ، وكل منهما يريد قتل الآخر أولا لتحريره من هذا الكابوس الأبدي.

Gehrman, the First Hunter OST

الساوندتراك : تبدأ المقطوعة الموسيقية بعزف فردي أو سولو على الكمان بنغمات حزينة مختلطة بالأمل في آن واحد، ويضيف عزف الأورج  Organ المستمر في الخلفية عمقا لأداء الكمان الفردي Solo Violin في البداية. يتميز هذا اللحن بعنصر مميز لا يوجد في باقي المقطوعات الموسيقية في اللعبة؛ ألا وهو أن النغمات تزداد حدة و عددا استعدادا لأن تنفجر المقطوعة الموسيقية باللحن الأساسي لها، لكن دائما ما تكون تلك البدايات مزيفة Fake Build Ups ؛ الغرض منها هو رفع سقف طموحات المستمع لدخول المقطوعة للرتم الأساسي لها، و من ثم هدوء اللحن مجددا لزيادة تشويق المستمع لاحقا عندما يحدث البناء الحقيقي Real Build Up لألحان المقطوعة بشكل عام. تزداد روعة اللحن مع بداية عمل الأوركسترا بالكامل في آن واحد ،حيث أن آلية الكاونتر Counterpoint بجانب آلة التشيللو التى تقدم أنغاما تنم عن الأمل واليأس معا تبدأ في الصعود للقيام ببناء حقيقي للحن الأساسي لأول مرة في المقطوعة، وبالفعل نحصل بعدها على عزف فريد من نوعه يتكون من نوعين من النغمات فقط فى إشارة مباشرة للمواجهة بين شخصين فقط؛ هما اللاعب والآخر جيرمان! بعد ذلك يعود اللحن مجددا للهدوء التام، ويحدث تبادل بين الكوردات السعيدة والحزينة كما كان الأمر في بدايه المقطوعة مع التعمد مجددا لجعل اللاعب يشعر وكأن اللحن سينفجر في لحظة ما كما هو الحال في باقي الألحان في اللعبة، ولكن هنا نمر بأكثر من بناء غير حقيقي Fake Build Ups مجددا إلى أن تأتي اللحظة التى ينتظرها المستمع منذ بداية المقطوعة؛ ألا وهي عندما تزداد حدة النغمات مجددا لصنع بناء حقيقي للحن Real Build Up ،عندئذ تنفجر المقطوعة الموسيقية بالكورال الرائع ومجموعة كبيرة من النغمات التي تنقل أحاسيس ومشاعر مختلفة فى نفس الوقت، ولكن السمة العامة لها هي الوحدة واليأس مع قليل من الأمل !

ترتيب المقطوعات حسب الأفضلية ضمن القائمة !

وصلنا للحظة الأكثر صعوبة والتى قمنا قبلها بالإستماع مجددا إلى جميع المقطوعات الموسيقية الخاصة بمواجهات الزعماء فى ألعاب السولز، ومن ثم المقارنة والمفاضلة بينهم بكل صدق وحيادية تامة حتى نستطيع عمل قائمة تتضمن أفضل عشرة مقاطع موسيقية لمواجهات الزعماء فى ألعاب السولز، وبالفعل تم إختيار كل ساوندتراك بعناية فائقة، وكل ما تبقي لدينا الآن هو عرض القائمة عليكم متضمنة العشرة مقاطع مرتبة حسب الأفضلية، لكن قبل ذلك نود الإشادة مجددا بروعة وجودة الساوندتراك الخاص بمواجهة الزعيم Gehrman, the First Hunter من لعبة Bloodborne ، والذي حاز لدينا على لقب أفضل ساوندتراك فى ألعاب السولز جميعها.

هل تعلم أن الأوركسترا البريطانية Philharmonia  Orchestra قامت بأداء حي Live Performance لتلك “السيمفونية” الرائعة فى مسرح Royal Albert Hall فى لندن فى اليوم 30 من شهر مايو عام 2018، ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه فى تاريخ ألعاب السولز.

The Ashen One in Dark Souls III
  • قائمة أفضل عشرة ساوندتراك فى ألعاب السولز
    • Gehrman, the First Hunter
    • Slave Knight Gael
    • Laurence, the First Vicar
    • Soul of Cinder
    • Margit the Fell Omen
    • The Abyss Watchers
    • The Twin Princes, Lothric & Lorian
    • Gwyn, Lord of Cinder
    • Lady Maria of the Astral Clocktower
    • Vordt of the Boreal Valley

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى