مقالات

دليلك الشامل لأنواع ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو بالنسبة لنا كلاعبين هى جزء لا يتجزأ من حياتنا، بل حتى لا يتجزأ من يومنا ولو كانت ساعة واحدة يومياً، لكن لا يمر اليوم بدون أن نلعب ألعاب الفيديو، وقد كبرنا على حبها، فمن ينسى يوم الخميس بعد أن تعود من المدرسة وتقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر وتبدأ باللعب، لكن ما هى أنواع الألعاب، هيا بنا نتعرف عليها سويًا.

تنقسم الألعاب إلى عدة تصنيفات منها تصميم عالم اللعبة ونوع اللعبة، وفى هذا المقال سنستعرض لكم أبرز تصنيفات الألعاب.

القصة:

تصنف قصص الألعاب كما تصنف الأعمال الأدبية، فهناك مثلا أعمال أدبية بقصة فانتازيا (Fantasy) أو خيال علمي أو رعب إلى أخره، وهذا أيضا ينطبق على ألعاب الفيديو.

الرسوميات/Graphics

يتم تقسيم ألعاب الفيديو، إلى 3 أبعاد وهم الـ 2D والـ 3D و الـ 2.5D، لا تستغرب من وجود 2.5D وسنقوم بشرحه بعد قليل.

  • ثنائي الأبعاد (Two Dimensional)

هذا النوع من الألعاب، يعتمد على الطول والعرض فقط، مثل Mario أو Among Us أو حتى أول جزء من سلسلة Grand Theft Auto.

  • ثلاثي الأبعاد (Three Dimensional)

هذا النوع من الألعاب يعتمد على جميع الأبعاد الثلاثة، ألا وهم الطول والعرض والإرتفاع، مثل معظم الألعاب الحالية، على سبيل المثال: لعبة Red Dead Redemption 2 أو Devil my cry.

  • النوع الثالث هو الـ 2.5D

قد لا يعرف هذا النوع الكثير من الناس أو يستغرب من وجوده، لكنه موجود بالفعل، ومن الممكن أن نطلق عليه إسم ( ثلاثي أبعاد غير حقيقي) بمعنى أن زاوية الكاميرا، تجعلك تظن أن اللعبة منظور ثالث، لكن فى الحقيقة هو ثنائي الأبعاد ليس إلا، مثل Mortal Kombat و inside.

المنظور (Point of View):

يتم تقسيم ألعاب الفيديو إلى منظورين، وهم منظور الشخص الأول ومنظور الشخص الثالث.

  • منظور الشخص الأول (First Person)

فى هذا النوع لا ترى الشخصية الخاصة بك لكنك ترى من عينها، لكنك تراها فى المشاهد السينمائية وفى بعض الحالات تتغير اللعبة إلى منظور الشخص الثالث مثل عندما تقوم بقيادة السيارات. ومثال الألعاب من منظور الشخص الأول هى Far Cry و Call of Duty أو Doom.

  • منظور الشخص الثالث (Third Person)

عكس النوع السابق والذي لا تستطيع أن ترى فيه شخصيتك ففى هذا النوع ترى شخصيتك بشكل كامل، وشخصياً أنا أفضل المنظور الثالث عن المنظور الأول بكثير لكن ليس هناك ضرر من تجربة ألعاب المنظور الأول. مثال على ألعاب المنظور الثالث Uncharted 4 و The Witcher 3.

قد يتسائل البعض ويقول أين منظور الشخص الثاني، لا وجود لمنظور الشخص الثانى، لكن لماذا؟ سأقول لك أنه إذا كان هناك وجود لمنظور الشخص الثانى فإنك سترى نفسك لأنك أنت الشخص الثاني.

نظام الكاميرا الإفتراضية (virtual camera system):

يتم تقسيم نظام الكاميرا الإفتراضية إلى 3 أقسام وهم كالأتى:

  • Fixed

فى هذا النوع، تكون الكاميرا ثابتة على مكان واحد ولا تستطيع تحريكها، وعند الإنتقال من مكان إلى أخر يتم تغيير الكاميرا، للكاميرا الخاصة بالمكان الذي قمت بالإنتقال إليه. مثل Resident Evil 3 الأصلية.

  • Tracking

فى هذا النوع، تتبع الكاميرا حركة الشخصية من الخلف، ولا يمكن للاعب التحكم فيها بأى شكل من الأشكال سواء كان لأعلى أو لإسفل أو يمين ويسار، حيث أن اللاعب لا يمكنه تحريك الكاميرا فى أى إتجاه. مثل Crash Bandicoot أو الأجزاء الاولى من سلسلة Tomb Raider.

  • أخر نوع من أنواع نظام الكاميرا الإفتراضية هو Interactive

فى هذا النوع لا تزال الكاميرا تقوم بتتبع حركة اللاعب، لكن وعلى عكس النوعين السابقين فإنك تملك الحرية المطلقة فى تحريك الكاميرا، لأعلى ولأسفل أو يمين ويسار. مثل Red Dead Redemption 2.

تصميم عالم اللعبة (Game Design):

تختلف كل لعبة فى تصميمها عن الأخرى، وكل لعبة لها تصميمها الخاص، فهناك ألعاب العالم المفتوح، والألعاب الخطية.

  • العالم المفتوح (Open World)

تعطيك اللعبة حرية تامة فى فعل أى شيء تريده، فمثلا ترتيب المهام الأساسية يمكنك إختياره بنفسك فمن الممكن أن تقوم بلعب هذه المهمة قبل هذه وهكذا وهو على عكس الألعاب الخطية. كما أنه يمكنك التجول فى العالم من دون فعل أى شيء، مثل The Witcher 3 أو Grand Theft Auto.

  • الألعاب الخطية

على عكس ألعاب العالم المفتوح فإن الألعاب الخطية تجبرك على السير فى مسار محدد مسبقا من الاستوديو المطور للعبة، وبالطبع لا وجود للمهام الجانبية لكن فى بعض الأحيان يمكنك الإتجاه إلى مكان بعيد عن القصة وتجميع أشياء أو توفر اللعبة عالم شبه مفتوح مثل The Last of Us.

أهم تصنيف معنا هو نوع اللعبة(Game Genre):

لكل لعبة نوع مختلف فهناك ألعاب المغامرات والأكشن وألعاب الرعب، والمزيد من الأنواع الأخرى.

  • الأكشن (Action)

من الأسم ستعرف ما هو هذا النوع، فهو يعتمد بشكل كبير على الحركة طوال الوقت، وتعتمد على مهارات اللاعب. يتم تقسيم هذا النوع إلى عدة أقسام وهى كالأتى:

  • ألعاب التصويب (Shooter Games)

هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة، وهو ما يقوم فيه اللاعب بالتصويب على عدة أهداف، مثل ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول Battlefield على سبيل المثال، وألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث مثل The Division.

  • Shoot ’em up

يعتبر هذا النوع إحدى أنواع ألعاب التصويب، حيث يتحرك اللاعب لأعلى وأسفل ويمين ويسار ويقوم بالتصويب على عدد كبير من الأعداء، على سبيل المثال لعبة Chicken Invaders وأعتقد أن الكثير منكم قضى فيها أوقات رائعة فى طفولته.

  • Beat ’em up

يعتمد هذا النوع على القتال بالأيدي بشكل كبير، ويعتمد أيضاً على فنون الدفاع عن النفس فى قتل عدد كبير من الأعداء، على سبيل المثال اللعبة المميزة Sleeping Dogs. كما ويتواجد فى لعبة Batman Arkham knight.

  • ألعاب المنصات (Platform)

يكون هذا النوع فى الألعاب المستقلة (Indie) بشكل كبير على سبيل المثال Limbo، والتى يقوم فيها اللاعب بالقفز بين منصات ذات إرتفاعات مختلفة ويتم وضع الألغاز فى كل مرحلة يجب عليك حلها لتنهى المرحلة. ومن الممكن أن تكون 3D و 2D مثل Little Nightmares.

  • Hack and Slash

هذه الألعاب تشبه بشكل كبير ألعاب Beat ’em ups، لكن الأمر المختلف أنها تعتمد على الأسلحة الحادة للقتال مثل الفأس والسيوف وفى بعض الأحيان المسدسات، على سبيل المثال God of War و Devil may Cry.

  • ألعاب التخفى (Stealth)

فى هذا النوع يحاول اللاعب تجنب الأعداء بقدر ما يستطيع، أو يقوم بالقضاء عليهم من دون أن يراه إحدى أو يتم كشفه، على سبيل المثال Hitman و Assassin’s Creed.

  • ألعاب القتال (Fighting)

هذا النوع من الألعاب تكون المواجهة واحد ضد واحد يقاتلوا بعضهم البعض. الكاميرا تكون 2.5D، على سبيل المثال Mortal Kombat و Injustice.

  • أخر نوع معنا من ألعاب الأكشن، هى ألعاب البقاء (Survival)

فى هذا النوع يحاول اللاعب البقاء على قيد الحياة فى عالم قاسي عن طريق تجميع الموارد والأدوات، والتى تكون شحيحة للغاية. على سبيل المثال ARK: Survival Evolved.

  • ألعاب المغامرات (Adventure)

على عكس ألعاب الأكشن فإن ألعاب المغامرات لا تعتمد بأى شكل على الحركة ومهارات اللاعب، بل يعيش قصة تفاعلية يتفاعل فيها مع الكثير من الأشياء، ومنها نوعين وهم:

  • Walking Simulator

فى هذا النوع يقوم اللاعب بالتفاعل مع البيئة المحيطة به مثل Gone Home

  • Interactive Movie

يشبه هذا النوع الأفلام إلى حد كبير، لكن على عكس الأفلام أنت من تحدد مسار القصة ونهايتها وتوفر لك اللعبة العديد من الخيارات التى ستؤثر على نهاية اللعبة، أيضًا التحكم فى اللعبة يكون بسيط للغاية، على سبيل المثال Detroit become human و The Walking Dead.

  • اما إذا دمجنا النوعين السابقين فينتج نوع جديد تمامًا وهو Action-Adventure

فى هذا النوع يجمع بين عناصر ألعاب المغامرات وألعاب الأكشن مثل القتال بالأسلحة، ويعيش اللاعب قصة، فى بعض الأحيان تكون فى عالم مفتوح أو تكون خطية، على سبيل المثال Marvel’s Spider-Man.

  • ألعاب الرعب (Horror)

هى الألعاب التى تحاول أن تخيفك بأى شكل من الأشكال، سواء كان بيئة مخيفة أو مؤثرات صوتيه مخيفة، أو تظهر لك أعداء فى وقت لا تتوقعه لتقوم بإرعابك. تقسم ألعاب الرعب إلى نوعين وهم:

  • رعب البقاء (Survival horror)

فى هذا النوع يحاول اللاعب البقاء على قيد الحياة، فى بيئة مرعبة مليئة بالأعداء، تحاول أن تخيفك بأى طريقة ممكنة من خلال الأعداء المخيفين أو المقززين، وتحتوي اللعبة على أحداث خارقة للطبيعة. على سبيل المثال Resident Evil أو The Evil Within.

  • الرعب النفسي (Psychological horror)

على عكس رعب البقاء، فإن الرعب النفسي لا يعتمد بأى شكل على الأعداء ليقوم بإخافتك، بل تعتمد على البيئة المحيطة بك لتبقى قلق طوال الوقت، وهى من أكثر الألعاب المرعبة. على سبيل المثال Alan Wake.

  • ألعاب تقمص الأدوار (RPG)

ألعاب تقمص الأدوار هى ألعاب عميقة للغاية مقارنةً بباقى الألعاب… حيث تقوم ببناء شخصيتك من الصفر بداية من شكله وحتى قدراته. وفى بعض الأحيان تعتمد على الخيارات فى القصة ويتواجد أكثر من نهاية. على سبيل المثال Skyrim و Dark Souls، لكن ليست كل ألعاب تقمص الأدوار تقوم فيها ببناء شخصيتك من الصفر بل تلعب بشخصية موجودة لكنها تعتمد على عناصر ألعاب تقمص الأدوار مثل The Witcher.

  • ألعاب تقمص الأدوار عبر الإنترنت (MMORPG)

هذا النوع مشابه لألعاب تقمص الأدوار، الإختلاف الوحيد أنها تكون عبر الإنترنت، وتضم عدد كبير من اللاعبين. على سبيل المثال World Of Warcraft، واللعبة الجديدة New World. يمكنكم قراءة مراجعتنا لها من هنا.

  • Turn Based Rpg

هذا النوع يندرج تحت تصنيف ألعاب تقمص الأدوار، وتعتبر ألعاب تقمص أدوار كلاسيكية… حيث ينتظر كل لاعب دوره للقيام به فى المعركة، وعندما يحين دوره يعطى أوامر لباقى اللاعبين. على سبيل المثال Final Fantasy VII Remake و سلسلة Persona.

  • الألعاب الإستراتيجية

هى ألعاب تعتمد على التخطيط الاستراتيجي فى شيء يشبه الشطرنج… حيث تقوم ببناء مدينتك الخاصة كما تريد وتقوم بتكوين جيشك الخاصة لتستولى على المدن الأخرى. على سبيل المثال Age of Empires، أو الألعاب التى تقوم فيها بالهجوم على الأعداء بطرق إستراتيجية على سبيل المثال ألعاب Moba مثل League of Legends أو Dota.

وأخيرا الألعاب الرياضية. التى تحاكى رياضة معينة وهى تعتبر من ألعاب المحاكاة… حيث فى ألعاب السباق تحاكى السباقات الحقيقة أو سباقات الشوارع مثل سلسلة ألعاب Gran Turismo وNeed for speed والتى عشنا معها لحظات مميزة فى طفولتنا. وألعاب كرة القدم FIFA وكرة السلة NBA 2K والجولف PGA Tour 2K21 وكرة القدم الأمريكية Madden NFL.

الأن وبعد ذكر أهم تصنيفات ألعاب الفيديو لابد وأنكم يمكنكم الأن التعرف على نوع أى لعبة بمجرد النظر إليها فقط أو التفريق بينهم حتى بدون أن تلعبوها. هذا المقال سيكون مرجع لأى لاعب جديد على عالم ألعاب الفيديو.

Baraa K. Elanany

أحب ألعاب الفيديو منذ أن كنت فى السابعة من عمرى، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة الطفولة (GTA Vice City)، محب لألعاب العالم المفتوح خاصةً العاب Rockstar، لدى خبرة أكثر من عام ونصف فى كتابة الأخبار والمقالات.
زر الذهاب إلى الأعلى