مقالاتهواتف

أوكرانيا تطالب Apple و Google وغيرهما منع خدماتهم عن روسيا!

مرت عدة أيام منذ أن أعلنت روسيا الحرب على أوكرانيا، واستعداد الأخيرة لحشد أسلحتها وقواتها، ويبدو أن النزاع لن يكون عسكرياً فقط بل أصبح سيبرانياً، فقد أعلنت منظمة Anonymous عن استهدافها المؤسسات الروسية وإعلان مجموعة Conti عن تصديهم لمن يقف في وجه روسيا، وتجارياً أيضاً، حيث ترغب أوكرانيا في أن يتم توجيه ضربة تجارية لروسيا بمنع الخدمات الغربية عنها.

ماذا تريد أوكرانيا من Apple؟

طلب Mykhailo Fedorov نائب رئيس الوزراء ووزير التحول الرقمي بأوكرانيا من Apple إيقاف بيع منتجاتها وحظر متجر App Store عن روسيا. كما طلب من Tim Cook الرئيس التنفيذي لشركة Apple دعم الشركة عن طريق إقناعه في هذه التغريدة.

العالم بأكمله يصد المعتدي من خلال فرص عقوبات، يجب أن يعاني العدو من خسائر فادحة. في عام 2022، ربما تكون التكنولوجيا أفضل الطرق لمواجهة الدبابات وقاذفات الصواريخ.

يُذكر أنه نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا بحصارها من ثلاث جهات واختراقها براً وبحراً وجواً، اجتمعت الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها وقرروا فرض عدة عقوبات اقتصادية على روسيا، تمنع الصادرات الضرورية للعتاد العسكري والمعدات التكنولوجية عنها، كما يستهدف الحد من قدرتها على التعامل خارجياً بالدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني والين.

شركة Apple اعتادت الامتثال للشروط الروسية فهل سيتغير الأمر؟

Apple

وفقاً لتقارير من Bloomberg، فإن Apple لديها متجر على الإنترنت لبيع منتجاتها في روسيا، كما أن لروسيا نسخة مخصصة من App Store. وقد امتثلت Apple للشروط التي وضعتها الحكومة الروسية للتركيز على تطبيقات المطورين المحليين، وسجلت الشركة مكتباً تجارياً وطلبت موظفين في موسكو. الجدير بالذكر أن روسيا أصدرت قانوناً يلزم شركات مثل Apple و Meta و Google بالتواجد الفعلي على الأراضي الروسية.

لكي يستجدي Fedorov تضامن Cook، صرح بأن أوكرانيا ترغب في انسحاب Apple من روسيا وتأمل بأن إجراءات مثل هذه ستحفز الشباب والسكان النشطين في روسيا على وقف العدوان العسكري بشكل سريع، وقد صرح Cook بأنه قلق إزاء الوضع في أوكرانيا، وأن Apple تفعل ما في وسعها لمساعدة أصدقائها الأوكرانيين وستدعم الجهود الإنسانية المحلية، رغم أنها لم تستجب صراحةً للمطالب الأوكرانية!

المطالب الأوكرانية لا تقتصر على Apple فقط!

نعم هذا صحيح، نائب رئيس وزراء أوكرانيا طلب من عدة شركات أمريكية منع خدماتهم عن روسيا، فقد طلب من Google منع إمداد خدماتها عن روسيا بما يتضمن متجر Google وخدمة Google Pay، وطلب منع قنوات روسية معينة من Youtube. كما طلب من Netflix حجب خدمتها أيضاً، وكل هذا كوسيلة للضغط على الشباب الروسي لإيقاف الحرب، وأخيراً أود إنهاء المقالة بهذه التغريدة المؤثرة.

Elon Musk، بينما تحاول استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! بينما تهبط صواريخك من الفضاء بنجاح، صواريخ روسيا تهاجم المدنيين الأوكرانيين! نطلب منك إمدادنا بمحطات Starlink لمخاطبة العاقلين الروس للوقوف.

تعديل: بالفعل أرسل Elon Musk اليوم معدات Starlink للإنترنت الفضائي، والمزيد منها قادم في الطريق!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى