مقالات

تعرف على تقنية Dolby Atmos وكيفية الحصول عليها

تُعد تقنية Dolby Atmos إحدى أكثر تقنيات الصوت إثارة لما لها من أهمية كبرى في تعزيز تجربة الصوت الترفيهية، وقد تم تطبيق التقنية لأول مرة في عام 2012 بمسرح Dolby في Los Angeles، وذلك أثناء عرض فيلم Brave من Disney & Pixar، إذاً كيف تم إصدار تلك التقنية التي تزيد من جودة الصوت كثيراً؟ هذا ما سنقوم بسرده في تلك المقالة.

ما هي تقنية Dolby Atmos؟

إنها تقنية صوت محيطي أي صيغة صوتية ثلاثية الأبعاد، وتقوم باستقبال الأصوات من فيلم أو لعبة إلكترونية ثم تقوم بإخراجه بطريقة مجسمة ذات جودة عالية. تم تطوير تلك التقنية في معامل Dolby، وهي شركة صوتيات متخصصة في إعادة إنتاج الصوت وترميزه.

Dolby Atmos

يقوم مجموعة من مهندسي الصوت بتعديل المؤثرات الصوتية ومن ثم إضافتها في فضاء رقمي ثلاثية الأبعاد، حيث يقومون بوضع بعض درجات الصوت في قنوات صوتية معينة بدلاً من استخدام قناة صوتية واحدة، وبالتالي ستسمع الأصوات تتحرك من حولك بمستويات مختلفة داخل فقاعات.

ماذا عن Dolby Atmos Music؟

تسعى Dolby Atmos Music إلى إضافة بُعد جديد لتجربة استماع الموسيقى، فقد قامت Dolby بالتعاون مع شركة Universal الترفيهية لإعادة إنتاج عدد من الأغاني المشهورة باستخدام تقنيات الصوت المتقدمة، وهنا تثبت لنا Dolby بأنها ليست شركة ترفيه سينمائي فقط، بل إنها شركة تحرص على تقديم أفضل تجربة ترفيهية لمُختلف الأجهزة عن طريق تقنيتي Dolby Atmos و Dolby Vision.

راجع مقالنا عن تقنية Dolby Vision من هنا.

تقنية DTS: X أكبر منافس لتقنية Dolby Atmos:

تم تقديم تقنية DTS: X لأول مرة عام 2015 للتركيز على التجربة السينمائية في المنزل، وذلك عكس Dolby Atmos التي بدأت في السينما وبعد ذلك التجربة السينمائية في المنزل، تلك التقينة عبارة عن ترميز صوتي Audio Codec تجعل الصوت يتحرك حولك أيضاً، إذا كنت تظن أنها تشبه تقنية Dolby Atmos فذلك صحيح ولكن ليس على إطلاقه.

فبينما تتطلب Dolby Atmos قنوات إضافية لمكبرات الصوت المحيطية بالإضافة إلى قناتي 5.1 و 7.1، نجد أن DTS: X لا تتطلب تعديلات في مكبرات الصوت المحيطية، ويدعم الكثير من مصنعي أجهزة الترفيه التقنية الأخيرة مثل Sony و Pioneer و Arcam و Onkyo، والحقيقة أن الأولى تحقق نتائج أفضل للأصوات ذات معدل تدفق البيانات المنخفض والثانية تحقق نتائج أفضل في عكس ذلك.

تفعيل تقنية Dolby Atmos على منصات الألعاب:

لتشغيل ألعاب بتقنية Dolby Atmos على منصات الألعاب، يجب أن تدعم المنصة تلك التقنية وأن يدعمها الجهاز الذي يُخرج الصوت مثل شاشات التلفاز، وكذلك يجب أن تدعم اللعبة تلك التقنية، ومن تلك المنصات: Xbox Series X | S, Xbox One X, Xbox One S & Playstation 5.

Dolby Atmos

من أهم الألعاب الداعمة لتلك التقنية على أحدث منصات الألعاب: COD: Black Ops Cold War / Warzone, Assasin’s Creed Valhalla / Origins, Shadow of the Tomb Raider, Resident Evil 2, Forza Horizon 4 & Cyberpunk 2077.

Dolby Atmos

تطبيقات أخرى لتقنية Dolby Atmos:

هناك تطبيقات كثيرة أخرى لتلك التقنية غير السينما مثل الألعاب والحواسيب المحمولة ومكبرات الصوت وشاشات التلفاز وأجهزة العرض الصوتي والسيارات الفارهة، بالإضافة إلى الهواتف الذكية حيث تدعم الأغلبية الساحقة من الهواتف الرائدة تلك التقنية كما نجدها منتشرة في بعض الهواتف المتوسطة مثل التي تقدمها Samsung.

مستقبل تقنية Dolby Atmos:

Dolby Atmos

قد تكون تلك التقنية في يوم من الأيام -خلال السنوات القادمة- شيء أساسي في حياتنا، فكل يوم تزيد الرغبة في الاستمتاع بمحتوى ذو صوت أفضل، ليس ذلك فحسب بل سنجد تقنيات أخرى تقدم مميزات جديدة مما يعزز المنافسة في مجال الصوتيات، حتى نصل إلى تقنيات ترميز صوتية تحافظ على مُعدل تدفق بيانات مُرتفع وفي نفس الوقت ستتطور تقنيات النقل والتخزين مما يقضى على الحاجة إلى ضغط الصوت بالشكل الذي نراه حالياً.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى