مقالاتهاردوير

الكيبورد الميكانيكي: ما هو؟ وما الذي يميزه؟

إذا بحثت عن أنواع الكيبورد المختلفة بعد أن قررت شراء كيبورد، ستجد النتائج كثيرة والأنواع مختلفة وغريبة بالنسبة لشخصٍ مبتدئ في هذا المجال، المجال الذي يُعتبر واسع ومتفرع وبه العديد من التفاصيل والخبايا.

إذا كنت مبتدئًا أو لا تحب البحث كثيرًا، في هذا المقال ستجد الأساسيات التي تحتاجها لشراء كيبورد مخصص للألعاب، مع بعض النصائح المفيدة بخصوصها، دون الخوض كثيرًا في التفاصيل التقنية المملة.

قبل أن نبدأ، هناك نوعان أساسيان من الكيبورد، العادي والميكانيكي، وعلى الأرجح أنك تعلم أن الكيبورد الميكانيكي هو الأنسب للألعاب، وأن الكيبورد العادي سيء ولا يفي بالغرض. ولكن لماذا بالضبط؟

عيوب الكيبورد العادي

الكيبورد العادي يعتمد على شريحة بلاستيكية فوق شريحة الكترونية، تتصل بها الأزرار جميعًا، أي أن الأزرار تعمل كوحدة متصلة ببعضها. عند الضغط على زر تقوم الشريحة البلاستيكية بإيصال الإشارة إلى الشريحة الإلكترونية، والتي بدورها تنقل الإشارة للحاسب.

وجود شريحة بلاستيكية أسفل الأزرار مباشرةً يعني أنها قد تتعرض للأتربة باستمرار، وبالتالي ستفشل في تأدية دورها، أي أن بعض الأزرار، أو كلها حتى، لن تعمل بالشكل المطلوب بعد فترة، كما أن الأتربة قد تصل للشريحة الإلكترونية وتتسبب في تلف بعض الأزرار على الشريحة.

العيب الأكبر والأهم للاعبين، هو أن الكيبورد العادي لا يدعم الضغط على أزرار كثيرة في نفس الوقت -زرّين أو ثلاثة كحد أقصى-، وبالتالي إذا كنت تلعب وضغطت على أكثر من ثلاثة أزرار في نفس الوقت، لن يعمل الكيبورد.

الكيبورد الميكانيكي ومميزاته

العكس تمامًا في الكيبورد الميكانيكي، فهنا كل زر يعمل بشكلٍ مستقل -وهو ما يُعرف بالـ “Switch”- مما يفتح أبوابًا من الاحتمالات والامكانيات الكبيرة في الكيبورد الميكانيكي، حيث إذا تعطل زر مثلًا، يمكنك تغييره منفردًا دون الإضرار بأي جزء آخر من الكيبورد أو الاضطرار لاستبدال الكيبورد كله.

ما يميز الكيبورد الميكانيكي أيضًا هو أنه يأتي بأحجام مختلفة لتناسب جميع الاحتياجات، بالإضافة إلى العمر الافتراضي الطويل له، فأيًا كانت الفئة التي يقع بها الكيبورد الميكانيكي، يظل يتمتع بعمر افتراضي أطول من الكيبورد العادي.

دعونا نتطرق إلى الجانب الأهم والأوسع في الكيبورد الميكانيكي: الأزرار “Switches” وأنواعها والفروق بينها.

أنواع الأزرار

هناك أنواع كثيرة ومتعددة للأزرار، يختلف كل نوع عن الآخر بشكلٍ أساسي في: ارتفاع الزر، ملمس الزر والإحساس به، والصوت الناتج عنه، كما أن كل نوع له ألوان مميزة. هناك ثلاثة أنواع رئيسة: أزرار “Clicky” – أزرار “Tactile” – أزرار “Linear”.

Clicky: تتميز بأن صوتها مرتفع لدرجة أنها قد تشتت انتباهك أثناء اللعب. بمجرد أن تضغط على الزر تحصل على إحساس ضغطة ثقيلة، لا تحصل عليه سوى من الأزرار الـ Clicky. عادةً ما تكون باللون الأزرق والأخضر.

Tactile: شبيهة بالـ Clicky، ولكن صوتها أقل نسبيًا، كما أن إحساس الضغطة على الزر يكون أقل قوة. عادةً تكون باللون البني والأبيض.

Linear: النوع الأكثر نعومة وانخفاضًا -من حيث الارتفاع- في الأزرار، تعطيك شعور سلاسة وانسياب مميز، بدون أي ثقل أو قوة في الضغطة. صوتها منخفض منسبيًا. عادةً تكون باللون الأحمر والأسود.

بالطبع لا يوجد نوع أفضل أو نوع أسوأ، بل كلها اختيارات وتفضيلات شخصية تتوقف عليك، فإذا كنت تحبذ الشعور القوي بكل زر وكل ضغطة -وهو شعور ممتع بالمناسبة- ولا تمانع الصوت المرتفع لها فعليك بالأزرار الـ Clicky، وإذا أردت أزرار ناعمة وصوتها هادئ نسبيًا فالـ Linear هي الأنسب لك، وهكذا.

W5VE-ZFUU-FAHP-LK84

أحجام الكيبورد الميكانيكي

حالها كحال الأزرار، الأحجام متعددة ومهمة للغاية، فالمساحة التي يتحرك بها الماوس مهمة، بالأخص في الألعاب التنافسية. هناك أحجام كثيرة، بدءًا من الحجم العادي الكبير، ووصولًا إلى كيبورد بحجم لوحة الأرقام الموجودة في الكيبورد. بجانب الحجم العادي، إليك أشهر ثلاث أنواع وأكثرهم شيوعًا:

كيبورد أصغر بـ عشر أزرار “TKL”: نفس أزرار الحجم العادي من الكيبورد، ولكن بدون لوحة الأرقام الموجودة على اليمين، فإذا لا تستخدمه سوى في الألعاب، لن تحتاج لوحة الأرقام نهائيًا تقريبًا.

HyperX Alloy Origins Core (TKL)

كما يوجد حجم أصغر بنفس عدد الأزرار، ولكن مرتبين بشكل مختلف، يُعرف باسم “كيبورد بحجم 75%”.

كيبورد بحجم 65%: هو نفس حجم الكيبورد الـ TKL، ولكن بدون صف أزرار الدوال “F1,F2,F3,…”، وهو الحجم المفضل بالنسبة لي.

الكيبورد
Drop ALT (65%)

كيبورد بحجم 60%: شبيه بالكيبورد الـ 65%، ولكن بدون أزرار الأسهم، وترتيب مختلف قليلًا للأزرار لجعله أصغر حجمًا. الحجم المثالي إذا كنت تود اللعب على المستوى الاحترافي واستغلال كل إنش كمساحة للماوس.

الكيبورد
HyperX Alloy Origins 60

الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكنك وضع الكيبورد بزاويا مختلفة، وإذا كنت تتابع الرياضات الإلكترونية لعلك لاحظت اللاعبين يقلبون الكيبورد الخاص بهم بشكلٍ عجيب، وهو أيضًا لتوفير مساحة أكبر للماوس.


إذًا، هذا ما تحتاج معرفته عن الكيبورد الميكانيكي بشكلٍ مبدئي، دون الخوض في تفاصيل وتعقيدات تقنية قد لا تهمك كثيرًا.

Seif Fayed

شخص يعشق الألعاب بكل أنواعها وجوانبها، مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. أول لعبة جذبتني لهذه الفئة كانت العظيمة Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى