مقالات

ما الذي يجعل شخصية Spiderman دومًا قريبة للجماهير؟ لعبة Spiderman PS4 تُجيب

منذ أيام شاهدت فيلم Spiderman No way وكانت الحالة العامة في صالة السينما تسودها السعادة والشغف بما يتم تقديمه على الشاشة. جعلني الفيلم اتساءل، ما الذي يجعل شخصية Spiderman محبوبة لهذه الدرجة؟ في الأفلام والألعاب، وحتى في القصص المصورة نادرًا ما تجد عمل فني -من أي نوع- يظهر فيه الرجل العنكبوت دون أن يحظى بإقبالًا كبيرًا عليه. لحسن الحظ تمتلك لعبة Spiderman PS4 كل الإجابات على هذا السؤال، ونحن اليوم بصدد تحليلها رغبةً في إجابة تشبع فضولنا! فهيا بنا.

Spiderman PS4

مع القوى الكبيرة، تأتي مسؤليات كبيرة!

تتمحور قصص Spiderman دائمًا حول مفهوم واحد تم صياغته ببراعة في فيلم Spiderman (2001) من خلال مقولة With Great Powers Comes Greater Responsibilities وهي بمثابة عبارة ثنائية المعنى. قد يراها البعض بأنها إشارة إلى أن السلطة/القوة الأكبر تجلب معها مسؤليات، أو واجبات أكبر، وبالتالي ضغط أكبر على الشخص صاحب تلك القوة أو السلطة، وقد يراها البعض الآخر كونها إشارة لمرحلة الشباب ككل. سبايدرمان لا يمثل فقط الأقوياء، وأصحاب السلطة، وإنما يمثل كل شاب يكبر ليجد نفسه يزداد قوةً، وقدرة على التأثير فيمن حوله. مع الانتقال من مرحلة الطفولة لمرحلة الشباب يبدأ المُحيطين بك في أن يتوقعوا منك أن تكون شخصًا إيجابيًا، تمتلك أراءًا في كل شيء، وتستطيع اتخاذ القرارات الصعبة، وتسيير الأمور وحدك دون تدخل من أحد. يتوقع منك من حولك أن تساعدهم، وأن تنصر الحق، وتتصدى للباطل، وألا تكون مفعولًا به، وتتحول إلى الفاعل ف أمور حياتك. كل هذه الأمور تجعلنا لا إراديًا نشعر بأن شخصية الرجل العنكبوت يمثلنا جميعًا، على الرغم من يقيننا بأنه لا يوجد عنكبوت بصدد تحويلنا إلى بطل خارق، ولكنها الAdulthood يا صديقي.

Spiderman PS4

يمكننا القول بأن بيتر باركر يتعرض لمشاكل يمكننا جميعًا الشعور بها (خصوصًا في Spiderman PS4)

دائمًا ما يتم تقديم شخصية بيتر باركر كونه طالب جامعي/مدرسي منغلق على نفسه، منبوذ،يسخر منه زملاؤه لأنه مهووس بالعلوم، لا يتمتع بأي بنية جسدية او مظهر مثير للإعجاب (على عكس شخصيات خارقة أخرى مثل كابتن أميركا مثلًا). هذه الأشياء شائعة بين الشباب، الشعور بعدم الانتماء لمجموعة محددة من الأصدقاء، أو الشعور بأنك لا تمتلك الكثير من المؤهلات التي تجعلك مثيرًا للإعجاب في نظر الفتيات. جميعها أمور شائعة في سن الشباب، ولا يوجد بطل خارق يواجهها سوى Spiderman ، ولذلك هو أحد أكثر الأبطال قربًا للشباب لأنه يواجه مشاكل تشببهم، ومن ثم تتغير حياته ليصبح أمام تحديًا أكبر، وهو تكوين خبراته ووعية الذي يجعله قادرًا على اتخاذ قراراته الصعبة. ناهيك عن إخفاء سر هويته الخطير، والذي أيضًا يتشابه مع الكثير من الشباب. في أوقات كثيرة ستجد نفسك مضطرًا للمرور بالصعاب دون الحديث عنها مع أحد، هذه هي حياة الكبار يا صديقي، سيكون عليك دائمًا دفع نفسك بنفسك للأمام.

Spiderman PS4

في لعبة Spiderman PS4 يواجه سبايدرمان/بيتر باركر مشكلتان كبيرتان، وهما فكرة إيجاد التوازن بين حياته الطبيعية وحياته كبطل خارق، وصراع الحفاظ على علاقته مع دكتور أوكتافيوس الذي يتحول إلى عدوًا لدودًا له. هذه العناصر تم تقديمها في أعمالًا أخرى لنفس الشخصية بشكل رائع، ولكنه لم يكن أبدًا في شكل أفضل مما كان عليه في Spiderman PS4 لأنه استطاع أن يعطي كل تفاصيل الحبكة وقتها، وقدمها في هيئة مقاطع سينيمائية متقنة.

في أحد مشاهد اللعبة العظيمة يقوم Spiderman بمراسلة MJ عبر الهاتف. يعتبر الكثيرين ذلك المشهد من أفضل مشاهد اللعبة، سأترك لك الحكم يا صديقي على ذلك المشهد ومدى واقعيته:

https://www.youtube.com/watch?v=2f8EPQlS_xM

شخصية خفيفة الظل، يحب أصدقاؤه ويجعل من العالم مكان أفضل..كلنا نريد أن نكون ذلك الشخص

ما يٌفرق شخصية Spiderman عن شخصية Batman مثلًا هو كونه شخصية بسيطة، غير مٌعقدة لم يتعلم فنون القتال على يدي راس الغول مثلًا، أو لم يصبه فوبيا من الخفافيش في وقت من أوقات حياته. هو شخصية خفيفة الظل، تحب المرح والمزاح، ويحاول دومًا التأثير في من حوله بشكل إيجابي ولو بالكلمات. هو شخصية شبيهة بالعامة، قد يكون لك جارًا أو أحد الأقارب ممن يتصرفون مثله، وقد تدرك بعد هذه المقالة أن ليس كل الأبطال يرتدون قناعًا!

كلنا نسعى لأن نكون هذه الشخصية المرحة، مُحبة للآخرين، وهذا ما يجعل Spiderman شخصية قريبة منا جميعًا، لأنه حتى وإن لم نكن نحن كذلك، كلنا نتمنى أن يكون ذلك الشخص موجودًا في حياتنا.

لا يحتاج إلى ثروة طائلة ليكون بطلًا

نقطة أخرى تجعل Spiderman أقرب للجماهير من شخصية باتمان هو كونها شخصية من طبقة متوسطة. قد تظن بأن هذه النقكة غير مهمة، ولكن على الرغم نن إعجابي بباتمان إلا أنني لم أتمنى أبدًا أن أكون باتمان عندما كنت طفلًا. أعتقد بأن هذا يعود لأن تكون في لا وعينا جميعًا أن باتمان يجب أن يكون شخص غني، ليستغل ثروته في محاربة الجريمة. على النقيض تمامًا Spiderman لا يمتلك أي تقنيات مستحيلة. قدراته، وذكاؤه فقط هم العنصران اللذان يعتمد عليهما. يتم تقديم ذلك في لعبة Spiderman PS4 بشكل رائع، خصوصًا مع التوسع في إظهار شخصية بيتر باركر الذي لم يتم التركيز عليه بهذه الكثافة في أي لعبة سابقًا. لقد تفوقت هذه اللعبة على جميع الألعاب التي سبقتها، وحتى بعض من أفلام الشخصية.

في اللعبة تعمل Aunt May في مأوى للمشردين، ويعمل بيتر باركر في معمل للأبحاث تحت قيادة الدكتور أوتو أوكتافيوس، وهو مُرتبط بشخصية MJ التي تعمل كصحفية.نجحت اللعبة في استعراض الحياة اليومية لهذه الشخصيات كلها في وظائفهم، وفي حياتهم اليومية بشكل واقعي ومقنع يُشعرك بأنهم شخصيات تعيش معنا في نفس العالم.

Product details Marvel's Spider-Man: Miles Morales PS4

في جميع الأعمال التي قدمت شخصية Spiderman بشكل رائع، لم نرى كم الواقعية التي شهدناها مع لعبة Marvel’s Spiderman التي قدمت ولأول مرة في الألعاب Spiderman بجانبيه، البطل الخارق، وبيتر باركر الشاب الذي يحاول أن يُبقي حياته في منأى عن المتاعب. لقد برع كتاب القصة في اللعبة في ربط اللاعبين بالشخصيات حتى الأشرار منهم بشكل شديد البراعة، يوحي بأن المطورين والكتاب كانوا يعلمون ماذا يفعلون، وينم على فهمهم العميق لما يجعل شخصية Spiderman شخصية محبوبة، وهو ما تم العمل على تقديمه في اللعبة منذ أول لحظة. ننتظر بشغف الجزء الثاني الرسمي خصوصًا بعد أحداث الجزء الفرعي Miles Morales التي جعلت مستويات الحماس للجزء الثاني تصل عنان السماء.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى