مقالات

لماذا تحتل ألعاب Need For Speed مكانة خاصة في قلوب اللاعبين؟

لا يوجد أي Gamer تقريباً لم يسمع عن ألعاب Need For Speed، هذا إن لم يقم بتجربة أي جزء أصلاً وهو أمر نادر بالمناسبة. لقد شكلت ألعاب Need For Speed وجدان اللاعبين ونظرتهم تجاه هذا النوع من الألعاب، فلم تعد مجرد ألعاب يتسابق فيها اللاعبون بسياراتهم. انظر كيف جعلتنا EA نرتبط بقصة Most Wanted ونحرص على الانتقام من مجموعة الـBlacklist لاستعادة سيارة الـBMW M3 الفضية ذات الخطوط الزرقاء!

أصدرت EA عنوان Need For Speed لأول مرة عام 1994 أي منذ ثلاثة عقود تقريباً، ولقد حقق العنوان نجاحاً كبيراً وانتشاراً هائلاً بين اللاعبين في جميع أنحاء العالم. أعلنت الشركة رسمياً عن صدور جزءها الخامس والعشرين يوم 2 ديسمبر القادم ألا وهو Unbound بعد غياب دام ثلاث سنوات، لهذا وجب أن نستعد لصدور هذا الجزء باستحضار الأشياء التي جعلتنا نعشق هذه السلسلة.

مطاردات الشرطة: هذا ما تتميز به Need For Speed!

لطالما كانت مطاردات الشرطة إحدى السمات المميزة لأي جزء Need For Speed منذ إصدار العنوان باستثناء أجزاء Underground و Shift و Pro Street وقبل أن تفقد بريقها مع جزء Payback، وحقاً لم تجرؤ ألعاب مثل Forza Horizon و Gran Turismo على الاقتراب من مستوى مطاردات الشرطة في Need For Speed.

Need For Speed
Need For Speed Most Wanted 2012 – Police Chase

لقد قدمت EA الشرطة بشكل لا يمكننا وصفه سوى بالرائع، فسيارات الشرطة هنا ليست نوعاً من العوائق بقدر ما هي أساس اللعب إن لم تكن ضمن أحداث القصة كما حدث مع جزء Most Wanted الأصلي، ولقد تخطت أجزاء Hot Pursuit الأمر لتسمح للاعب بتقمص دور الشرطي، وهذا بالمناسبة أحد أسباب تصنيفها ضمن أفضل أجزاء السلسلة!

الشرطة في Need For Speed ليست مجرد مجموعة من السيارات تقوم بملاحقة الخارجين عن القانون والقبض عليهم، ولكنها قد تكون عدائية أحياناً، فمثلاً بجزء Rivals تستطيع سيارات الشرطة صعق سيارات المتسابقين وتخريب إطاراتها بل والقبض عليهم عند تكرار الاصطدام بهم، ويستطيع المتسابقون بالطبع فعل نفس الشيء.

كيف تمل بوجود أطوار لعب متنوعة وأشكال سباقات مميزة؟!

أهم ما يميز Need For Speed تنوع أطوار اللعبة، فمثلاً تتضمن أجزاء مثل Carbon أربعة أطوار؛ طور Career أي السباقات الأساسية وهو يشبه طور القصة ولكن بطابع ألعاب السباق، وطور Quick Race لتخصيص السباقات حسبما يريده اللاعب، وطور Challenge Series وهو مجموعة من السباقات تشترط متطلبات معينة، وطور Multiplayer أي الوضع متعدد اللاعبين.

Need For Speed Carbon – Canyon Duel

أيضاً تتنوع أشكال السباقات بألعاب Need For Speed وبعضها ذو طابع مميز، منها سباق Drag وفيه يتسابق اثنين بسيارات ذات ناقل حركة يدوي وعليهما اجتياز السيارات للوصول لخط النهاية أولاً، وسباق Canyon Duel وفيه يتسابق اثنين أيضاً لكن في مضمار طويل ذو منعطفات عنيفة بها سياج قابل للكسر، وغيرها من السباقات التي تنفرد بها السلسلة.

تصميم العالم وتنوع البيئات بشكل يقترب من ألعاب العالم المفتوح

اتجهت Need For Speed نحو العالم المفتوح منذ جزء Most Wanted، ولكن لم تتبع جميع الأجزاء اللاحقة نفس الاتجاه بالضرورة. قدمت السلسلة العالم المفتوح بشكل ممتاز، حيث يمكن للاعب الانتقال من الـSafe House لأي مكان آخر بعالم اللعبة لدخول سباق أو لشراء سيارة جديدة أو لتعديلها أو للتجول الحر، وبالطبع قد يصادف في طريقه إحدى سيارات الشرطة لتبدأ المطاردة، ولحسن الحظ توفر بعض الأجزاء مثل Most Wanted و Underground أماكن للهروب من الشرطة.

Need For Speed
Need For Speed Rivals

أحد الأمور المميزة بعوالم Need For Speed هي تنوع البيئات، فمثلاً لن تجد البيئة صحراوية أو جبلية دوماً ولكنك ستجد بيئات متنوعة، وهذا لن يمنع من أن تكون لطبيعة إحدى البيئات الغلبة بعالم اللعبة، فمثلاً يضم جزء Payback أربعة مناطق أساسية أكبرها صحراء Liberty Desert، وستجد أن الطبيعة الصحراوية تسيطر نوعاً ما على هوية عالم اللعبة، وهذا ينعكس على أنواع سيارات الشرطة وتصميم الطرق السريعة.

تحويل السيارات العادية لماكينات سباق ليس حصرياً بسلسلة أفلام Fast & Furious!

منذ صدور أجزائها الأولى، وحرية التخصيص والتعديل كانت عنصراً جوهرياً تفقد اللعبة هويتها بدونه. بالطبع هذا ليس شيئاً حصرياً مقارنةً بألعاب السباق الأخرى، ولكن Need For Speed تميزت فيه بلا شك، فقد أثبت لنا جزء Underground أن الفوز في السباق بسيارة عادية مثل Honda Civic ليس أمراً مستحيلاً تأثراً بضجة أفلام Fast & Furious!

Need For Speed Payback – Car Customization

من المذهل أنه يمكنك شراء أي سيارة وتعديل أي جزء فيها حرفياً؛ بدايةً من لون الطلاء والنوافذ، مروراً بالـNitro والـTurbo، وصولاً للمحرك وناقل الحركة، وهذا التعديل أحياناً ما يكون ضرورياً لاجتياز سباقات معنية، كما أنه مصمم بشكل احترافي لدرجة أنه يمكن للاعبين قضاء ساعات في تعديل سياراتهم بدون الشعور بأي ملل!

حبك للـBMW M3 الفضية من Most Wanted لن يمنعك من التعلق بسيارات أخرى

لا نبالغ إذا قلنا بأن Need For Speed سلسلة ألعاب السباق الوحيدة التي ارتبط فيها اللاعبون بالسيارات أكثر من ارتباطهم بالشخصيات نفسها! من منا لا يعرف سيارة BMW M3 GTR بجزء Most Wanted، فقد أصبحت هذه السيارة علامة مميزة للسلسلة بأكملها، بينما كانت Marcedes-Benz CLK GTR السيارة المُفضلة بجزء Hot Pursuit 2، فيما كانت للـLamborghini Murciélago مكانة خاصة بأجزاء عديدة.

Need For Speed
Need For Speed Most Wanted – BMW M3 GTR E46

السيارات في Need For Speed لا يرتبط اللاعبون بها حسب قدراتها وسعرها، وإنما حسب ظروفها وكيفية الوصول إليها، فمثلاً جميع سيارات الشرطة تكون فائقة الجاذبية في الأجزاء الداعمة لتقمص دور الشرطة مثل جزء Rivals ولو لم تكن بنفس أداء السيارات الأخرى، بينما تكون السيارات التي يتم الحصول عليها من الخصوم أكثر جاذبيةً من السيارات القابلة للشراء.

موسيقى الـRock والـMetal التي تحبس الأنفاس وتشحذ الروح!

إذا استمعت لقوائم التشغيل الموجودة بألعاب Need For Speed، على الأرجح أنك تتذكر بعضاً من أغانيها خصوصاً من نوع الـRock والـMetal. أكاد أجزم بأنك تتذكر أغنية The People That We Loved لفرقة Bush البريطانية بجزء Hot Pursuit 2، أليس كذلك؟!

لكن يظل جزء Most Wanted ذو التأثير الأعظم بفضل بوجود قائمة تشغيل متنوعة؛ ستجد الـHip-Hop مثل Fired Up للرابر الأمريكي Hush، وستجد الـMetal مثل Shiftshaper من Celldweller، وستجد الـRock مثل Wall of Shame لفرقة Course of Nature الأمريكية.

هذا ما أعشقه بسلسلة Need For Speed، عنوان عريق كُتب له النجاح من اليوم الأول، واستطاع استقطاب الملايين من اللاعبين، ويبدو أن قد ساهم في تشكيل صناعة الألعاب بشكل عام وألعاب السباق بشكل خاص. للأسف تراجع تأثير Need For Speed منذ تولي استوديو Ghost Games عملية التطوير، قد لا يكون هذا بسبب الاستوديو المطور، ولكن لا شك أن أجزاءً مثل Rivals ومن بعده Payback كانت تستحق نجاحاً أكثر بكثير، ونأمل أن يعيد استوديو Criterion Games السلسلة لمجدها مع جزء Unbound!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى