مقالات

لماذا تُعد Ghost of Tsushima من أفضل حصريات Playstation ؟

سواء كنت من محبي ألعاب الساموراي أم لا، فأنت على موعد مع مغامرة من العيار الثقيل في جزيرة Tsushima، مغامرة ستبقى في ذهنك طويلا. قد يختلط عليك الأمر في بعض الأحيان ” أهي بالفعل مجرد لعبة؟ أم أنني أشهد ملحمة درامية معتقة لبطل يصارع لإنقاذ شعبه دون أن تنهار حصون مبادئه؟”.. هيا جهز وجبتك من السوشي و استعد للإنطلاق إلى جزيرة تسوشيما. 

صدرت لعبة Ghost of Tsushima في أواخر عام 2020 حصريا على Playstation4، ولاحقا في 2021 صدرت نسخة الـ Director’s Cut ببعض التحسينات و المهمات الإضافية على Playstation 5. 

اللعبة من تطوير استوديو Sucker Punch ومن نشر Sony وإخراج Nate Fox و Jason Connell ، وهي لعبة عالم مفتوح من نوع أكشن – مغامرات من منظور الشخص الثالث. 

عن ماذا تدور أحداث القصة؟

بأعين Jin Sakai ” الساموراي الذي نشأ في جزيرة تسوشيما على القيم والمبادئ النبيلة ” سترى اليابان من نافذة الإحتلال المغولي عام 1274 ميلاديا ، والتي ستضعك في صراع دائم بين الالتزام بمبادئ الساموراي وبين أن تحقق هدفك. 

ghost of tsushima

القصة عميقة لأقصى درجة، وستشعر دائما بمعاناة البطل وكأنك أنت الذي يمر بكل تلك الصعاب، سوف تأتي في مواقف معينة وتسأل نفسك.. ( هل أصاب جين في هذا القرار؟ ماذا كنت سأفعل لو كنت مكانه؟) 

أذكر أنني في أحد المهام شعرت بغصة في صدري عندما قام جين بقتل عدو من ظهره لأول مرة.. نظرة عينيه وتردده وصعوبة تنفيذ الأمر.. كل تلك التفاصيل لخصت معاناته بأفضل شكل ممكن، ليختتم المشهد التاريخي بكلماته التي مازالت عالقة بذهني حتى الآن:

نحن نواجه أعداءنا وجها لوجه عندما نقاتلهم، ننظر في أعينهم مباشرة بكل شجاعة واحترام لنودع أرواحهم الآثمة، هذا ما يجعلنا ساموراي، أما الأوغاد فقط فهم من يهاجمون في الخفاء

لك أن تتخيل أن نفس هذا الشخص تجبره رغبة الانتقام لديه في أن يقتل ويفعل كل شيء في سبيل تحقيق مراده. 

الشخصيات مكتوبة بعناية فائقة، لن تجد شخصية تشبه الأخرى فكل واحدة لها أهدافها ولونها المميز، بعض الشخصيات كانت في غاية الإتقان وعلى رأسهم جين وزعيم المغول، سأترك الباقي لك لتكتشفه أثناء الرحلة. 

تسلسل أحداث القصة وعبقرية السرد

ghost of tsushima

تجري أحداث اللعبة في عالم تسوشيما المفتوح، أنت هنا لست مقيدا بشيء، يمكنك إتمام المراحل بالترتيب الذي تريده فالقصة تأخذ عدة مسارات تلتقي جميعها لترسم اللوحة الأخيرة، والذي ينعكس أيضا على طريقة اتمامك للمهام.. بعض المهام ستحتم عليك أن تتخفى، ولكن بصفة عامة فأنت حر تماما، وعندما تريد أن تقاتل أعداءك وجها لوجه كساموراي نبيل ستجد تفصيلة جميلة وهي الـ Stand Off والتي تجعلك تقف أمامهم لتعرض عليهم المبارزة. 

محاكاة حقيقية لمعارك الساموراي بطريقة ابداعية

ghost of tsushima

أسلوب القتال أقل ما يقال عنه أنه فريد من نوعه، أنت هنا لن تلوح بالسيف بطريقة عشوائية وينتهي الأمر، سيتحتم عليك اختيار وضعيات الساموراي الحقيقية  كلما قاتلت نوعا معينا من الأعداء، حركات الكومبات أيضا كانت مدروسة بعناية وتتطور لديك مع الوقت، سوف تشعر دائما أنك ساموراي حقيقي وأن المعارك بالنسبة لك هي الجزء الأمتع الذي لن تمل منه.

مهمات جانبية تضاهي المهمات الرئيسية لألعاب أخرى

ghost of tsushima

واحدة من أصعب التحديات التي تخوضها أي لعبة عالم مفتوح والتي قد تكون سببا في نجاح اللعبة أو فشلها وهي المهمات الجانبية، بعد The Witcher 3 لم أكن أتصور أنني سأجد لعبة أحب أن ألعب مهماتها الجانبية بدون ملل، نجحت لعبتنا في هذا الأمر بامتياز، كل المهمات الجانبية سوف تكافئك بطريقة مرضية للغاية إما عن طريق سلاح جديد أو تطوير في قدرات الشخصية، الأمر الذي يجعلك دائما متحمس، ليس هذا فحسب فإن بعض المهام الجانبية كانت على قدر كبير من المتعة لدرجة قد تماثل المهمات الرئيسية، سوف تقاتل بعض الزعماء أيضا خلالها الأمر الذي يجعل تجربتك تصل لدرجة عالية من المتعة والإشباع وتطيل من عمر اللعبة. 

موسيقى تصويرية متقنة لن تنساها

أنا من نوعية اللاعبين الذين يهتمون حقا بالموسيقى، موسيقى جيدة وسط أحداث القصة تجعلني أتغاضى عن أي شئ أخر.. الموسيقى كانت في غاية الجمال وتخدم القصة لأقصى درجة وسوف تشعر بعد انتهائك من الرحلة بأنك تحن إليها من وقت لآخر.. حقا لقد أبدع الملحن الياباني الشهير ” شيجيرو أومباياشي” والملحن البريطاني ” إيلان إيشكيري” وأخرجوا لنا تحفة موسيقية ليس لها مثيل. 

شجرة تطويرات تطرح ثمارها طوال الوقت

كأي لعبة عالم مفتوح فإن تطوير الشخصية هو عامل مهم ومؤثر في رحلتك، شجرة التطويرات هنا كانت كبيرة ومليئة بالتفاصيل ، ستجد نفسك طوال وقت تريد تطوير شيئا ما سواء في القتال القريب أو وضعيات الساموراي، قوس السهم أو حتى أسلوب التخفي لديك، كما أضافت اللعبة تطويرات معينة لملابسك لتساعدك على تقفي آثار الأسلحة والكنوز. 

رسومات رائعة بأسلوب ياباني قديم ومتقن

الرسومات كانت رائعة وحقيقة لأقصى درجة، خريطة اللعب أيضا كانت مميزة ستجد الجبال والأنهار والغابات والبيوت اليابانية القديمة، ستجد نفسك في أوقات كثيرة تريد فقط أن تتجول على حصانك لتستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة وأنت تعزف على الناي الخاص بك، جدير بالذكر أيضا أن الـ ( Loading Screen) كانت عبارة عن رسومات يابانية قديمة كانت تضيف جوا رائعا للتجربة. 

طور الأونلاين حقق المطلوب منه بذكاء

لم تغفل اللعبة أيضا عن طور الأونلاين الذي يعد حافزا مهما لأغلب اللاعبين .. يأتينا هذا الطور بشكل منفصل يمكنك أن تلعب فيه عدة أنواع من المهام وسيكون لديك شخصية ساموراي منفصلة ستعمل على تطويرها أنت وأصدقاؤك، تجربة استمتعت بها كنوع من التغيير من وقت لآخر. 

الخلاصة

بعد أكثر من 50 ساعة من اللعب يمكنني أن أقول بكل ثقة أن (Ghost of Tsushima) هي واحدة من أعظم ألعاب Playstation على مر التاريخ.. رحلة فريدة من نوعها ستأخذك إلى قلب اليابان بعباءة ساموراي حقيقي ستعيش معه معاناته وستستمتع بكل دقيقة، نظام معارك مدروس بعناية وشخصيات كتبت من لحم ودم، الموسيقى كانت أحد أبطال المغامرة التي لا غنى عنها، حتى مع وجود بعض العيوب البسيطة مثل أن حركة الشفاه  لم تتطابق كثيرا لكن هذا لم يؤثر على التجربة الكاملة.. 

عزيزي ، سأعيدها ختاما.. سواء كنت مهتم بألعاب الساموراي أم لا، فأنت لا تريد أن يفوتك ما حدث في قلب تسوشيما.

Ahmad Atef

أنا أحمد عاطف، مهتم بالألعاب الإلكترونية منذ نعومة أظفاري خاصة كرة القدم والتصويب من منظور الشخص الأول، تخرجت من كلية الصيدلة جامعة القاهرة لكني اخترت أن أذهب وراء شغفي.. فأنا لست شجرة.
زر الذهاب إلى الأعلى