مقالات

لما مايزال متجر Epic Games يقدم ألعاباً مجانية أسبوعيا؟

شاهدنا جميعاً حجم السخاء الذي قدمه متجر Epic Games منذ لحظة صدوره من عدة سنوات، ومن وقتها ويقدم المتجر لعبة مجانية بشكل أسبوعي لللاعبين، ويصل الأمر أحيانًا إلى إضافته للعبتين بشكل مجاني كل أسبوع أو حتى أكثر من ذلك! فقد سبق وأن أضاف المتجر المحبوب في قائمة الألعاب المجانية (ثلاثية Batman Arkham ، For Honor ، Ark: Survival Evolved) والمفاجأة الأكبر كانت لعبة “GTA V” في مايو قبل عامين.

Gta v Epic Games

عندما ترى هذه المعطيات فبكل تأكيد سيكون أول ما تفكر فيه أن متجر Epic Games يحقق أرباحاً هائلة, وإلا لما استمر في إضافة الألعاب المجانية بهذا الشكل المنتظم, ولكن المفاجأة هي أنه بحسب التقارير المالية للمتجر والصادرة عن عام 2020 فإن المتجر أنهى السنة المالية حينها بخسائر قدرها 330 مليون دولار، فما الذي يدفع الشركة إلى تحمل كل هذه الخسائر والاستمرار في تقديم الألعاب المجانية على المتجر؟

Epic games

شركة Epic Games ومشروع متجرها الناجح

تم إنشاء متجر Epic Games في ديسمبر 2018 بهدف إشعال المنافسة بين المتاجر الموجودة على منصّة PC. وبطبيعة الحال متجرٌ حديث كهذا لن يستطيع المنافسة واختراق المجال في وقتٍ قياسي إلا عن طريق طرقٍ مبتكرة. وهو تماماً ما فعلته الشركة مع متجرها, فعند إصداره أعلنت الشركة أنه سيعرض لعبةً مجّانيةً على المتجر مرةً كل اسبوع حتى نهاية عام 2019, ما يعني أكثر من 50 لعبة! ورغم مضيّ عام 2019 إلا أن الشركة الأم استمرت على نفس المنهج حتى تاريخ كتابة هذا المقال. وتالياً سنرى الأسباب التي أدّت إلى ذلك, وهل لدى Epic Games خطط للاستمرار على نفس النّهج؟

ارتباط اسم المتجر بالألعاب المجانية

عندما نسمع اسم متجر Epic Games دائماً ما يأتي إلى أذهاننا الألعاب المجانية التي يقدمها بشكل مستمر، فقد أصبحنا نربط اسم المتجر بالألعاب المجانية، ولا يريد المتجر بالتأكيد تضييع مثل هذه السمة خصوصًا مع بداية متجر Steam في تجاهل هذا الأمر وتوقفه عن طرح الألعاب بشكل مجاني أو طرحها على فترات متباعدة, وهذا ما أسهم في شهرة المتجر بشكلِ سريع للغاية على الرغم من الخسائر.

جذب اللاعبين من Steam والمتاجر الأخرى

ما هي الكلمة السحرية التي من الممكن أن تجعل اللاعبين يتركون متجر متكامل من جميع الأركان مثل Steam ويذهبون إلى متجر تنقصه الكثير من الميزات مثل Epic Games؟ بكل تأكيد هي الألعاب المجانية ،فبعدَ توفير متجر Epic Games لهذا الكم الهائل من الألعاب المجانية بشكل أسبوعي استطاع أن يجذب انتباه الاعبين بشكلٍ كبير, وهذه هي النقطة الأهم؛ فمتجر Steam كان متربّعاً على عرش المتاجر الأكثر شعبيّة لفترةٍ طويلة, وإقناع اللاعبين بالتّحويل من متجرً إلى آخر لن يكون بتلكَ السهولة, وسيتطلّب خطة عملً على المدى الطويل. وهو بالضّبط ما قامت به شركة Epic Games مع متجرها.

steam vs epic games

المتجر ليس مصدر الدخل الأول للشركة

بالرغم من إغلاق المتجر للسنة المالية 2020 بخسائر جمّة بسبب الألعاب إلا أنه وبالمقارنة مع شركة Epic Games ككلّ سنجد أن تلك الخسائر ليست كارثية لهذا الحد, فالخسائر متوقّعةٍ حين تكون بصدد بناءٍ مشروع طويل الأمد -ألا وهو منافس لمتجر Steam-. فما زالت شركة Epic Games تملك مصادراً غير قليلة للأرباح كمحرّك Unreal Engine الضخم إضافةً إلى ألعابها الكثيرة كلعبة Fortnite.

في النّهاية فإن متجر Epic Games ليست مشروعاً خاسراً حتى من النّاحية الاقتصادية, فقد أغلق المتجر سنته المالية 2021-2022 محققاً أرباحاً بقيمة 840 مليون دولار, على عكس عام 2020 حيث أنهاه المتجر بخسائر نظراً لإصداره ألعاب عملاقة بصورةٍ مجّانية على رأسها لعبة GTA V الشّهيرة, إلّا أن استراتيجية الشّركة الأم أثمرت, فعلى الرّغم من الألعاب المجانية على المتجر ليست كل شيء -فالمستخدمون يهتمون بأشياء كالواجهة وسرعة التحميل… إلخ- إلا أن المتجر اقترب من تحقيق هدفه وأصبحَ منافساً مباشراً لـ Steam أحد أكبر المتاجر العالمية على المنصّة.

Yoser Barakat

متابع شغوف لأخبار التقنية وخصوصاً الهواتف بالإضافة إلى أخبار الألعاب بحميعِ أنواعها، أحبّ الألعاب بنظام العالم المفتوح بشكل رئيسي ولكن سلسلتي المفضلة هي God Of War
زر الذهاب إلى الأعلى