مقالاتهواتف

لماذا توجد إعلانات داخل تطبيقات الهواتف الذكية؟

مر أكثر من 15 عاماً على الهواتف الذكية، وأولها هاتف iPhone، ونتيجة لانتشار هذه الأجهزة المستحدثة، فقد انتشرت فكرة التطبيقات المجانية التي تحتوى على إعلانات بداخلها، إذاً لماذا توجد إعلانات داخل تطبيقات الهواتف الذكية؟ هذا ما سوف نجيب عليه في مقالتنا.

تحقيق الربح كغرض أساسي من الإعلانات على تطبيقات الهواتف الذكية:

Ads

الغرض من إعلانات الهواتف هو نفس الغرض من الإعلانات على الشوارع والتلفاز، ألا وهو تحقيق الربح بشكل بديهي، فمطورو التطبيقات يحصلون على أجر من الشركات مقابل عرض إعلانات Google Ads مثلاً على تطبيقاتهم، وكثير من الشركات المُصنعة للهواتف الذكية تلجأ إلى الإعلانات كمورد إضافي للربح ولخفض هامش الربح على ثمن هواتفها مثلما تفعل Xiaomi و Infinix.

الإعلانات بديل لشراء تطبيقات الهواتف الذكية:

الحفاظ على مجانية التطبيقات أحد أهم الأسباب التي تدفع مطوري التطبيقات إلى وضع إعلانات داخل تطبيقاتهم، وذلك لكي يتمكن الجميع من تجربته، وهذا ما يفعله معظم المطورين الجدد أو التطبيقات الكبرى بخطة الأسعار المجانية كما في Youtube و Spotify و Anghami، وهذا عكس التطبيقات المدفوعة التي يحصل المستخدم منها على كل المزايا المتوافرة بعد دفع الاشتراك المحدد مثل Netflix و Amazon Prime.

كيف يحقق مطورو التطبيقات ربح من الإعلانات؟

توجد طريقة مباشرة وغير مباشرة لهذا الأمر، الطريقة المباشرة تتم باتفاق المطور مع الشركات الأخرى على عمل إعلانات للمنتجات أو التطبيقات التي تملكها هذه الشركات مقابل ثمناً معيناً يعتمد على الفترة أو عدد مشاهدي الإعلان، وهذا ما كان يحدث في بعض تطبيقات Samsung على هواتفها الذكية حتى أكتوبر 2021 بالمناسبة! كما أن Xiaomi ما زالت تفعل نفس الشيء بتطبيقاتها على هواتفها الذكية.

تطبيقات

أما الطريقة غير المباشرة فتتم باشتراك مطور التطبيق في خدمة Google Ads لعرض إعلانات موجهة حسب ما يبحث عنه المستخدم في التطبيقات الأخرى والمواقع الأخرى -وخصوصاً من Meta- مقابل أجر يحصل عليه المطور فيما تأخذ Google باقي الأجر الذي تحصل عليه من الشركات الراغبة في عمل دعايا لمنتجاتها أو تطبيقاتها.

الخلاصة أن استخدام التطبيقات أو الخدمات إما أن تكون في مقابل المال أو أن تكون في مقابل خصوصية المستخدم نفسه كما في إعلانات Google Ads، ولذلك فإنه لا يوجد شيء مجاني عزيزي القارئ إلا في حالات نادرة، وهذه الأخيرة غالباً ما تكون مؤقتة، تفهم ما أعني، أليس كذلك؟!

هل هذا يعني أن التطبيقات المدفوعة دائماً أفضل من المجانية؟!

ليست هناك قاعدة عامة مضمونها أن التطبيقات المدفوعة دائماً أفضل من التطبيقات المجانية ذات الإعلانات، فالأمر نسبي ويختلف حسب كل حالة، فمثلاً توجد تطبيقات مدفوعة بدون اشتراك مجانية وليس لها بديل آخر مجاني مثل Netflix وبالتالي لا توجد مقارنة، والقاعدة أن معظم التطبيقات المدفوعة التي يوجد منها نسخة مجانية تكون ذات جودة وخصوصية أعلى من الاشتراك المجاني مثل Youtube Premuim.

وعلى سبيل الاستثناء لا يوجد فرق يستحق الترقية من الاشتراك المجاني إلى الاشتراك المدفوع في تطبيقات معينة، وهذا عندما لا يستفيد المستخدم من الترقية، فمثلاً يتيح تطبيق Canva اشتراك مجاني به معظم المميزات التي يحتاجها المستخدم العادي، بل غير العادي أحياناً، وأنا لا أبالغ لأنني أقوم بعمل تصاميم يومياً وتكفيني النسخة المجانية، كما توجد تطبيقات مدفوعة وليس بها اشتراك مجاني ولا تستحق التحميل أصلاً!

إذا انتهيت من قراءة المقالة، فهذا يعني أنك أصبحت تعرف جيداً لماذا نرى إعلانات على تطبيقات الهواتف الذكية، ولهذا عندما تتضجر من ظهور هذه الإعلانات فتذكر جيداً أن المطور يحتاجها لكي يتربح من تطبيقاته المجانية، ونؤكد أنه لا يوجد شيء مجاني تماماً إلا في حالات نادرة!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى