مقالات

Xbox في جعبتها الكثير – إليك ملخص حدث Xbox Developer Direct

من خلال حدث Xbox Developer Direct بدأت Microsoft عامها الجديد بقوة في صناعة ألعاب الفيديو، حيث تمتلك الشركة أكثر من حصرية مميزة تستعد لإصدارها خلال العام الجاري مثل Senua’s Saga: Hellblade 2 المنتظرة من قبل ملايين اللاعبين حول العالم والتي تستكمل رحلة سينوا ولعبة Avowed الجديدة من فريق التطوير Obsidian صاحب لعبة Fallout New Vegas و The Outer World، لكن للأسف فنحن لم نكن نعرف تاريخ إصدار أي حصرية قادمة من Xbox خلال الفترة المقبلة.

من أجل ذلك عادت Xbox مرة أخرى بحدث Xbox Developer Direct والذي تم الكشف فيه في عام 2023 الماضي عن مفاجأة لعشاق Xbox وهي لعبة Hi-Fi Rush، وعلى الرغم من أن الحدث لعام 2024 الجاري لم يحتوي على أي مفاجآت، إلا أنه احتوى على 4 حصريات مميزة للمارد الأخضر تم استعراضهم لمدة ساعة تقريبًا والكشف عن موعد إصدار بعضهم، والآن نقدم لكم ملخص الحدث!

بدأت Xbox الحدث باستعراض مطول وموسع للعبة استوديو Obsidian Games القادمة وهي لعبة تقمص الأدوار RPG من منظور الشخص الأول Avowed والذي ركز على طرق القتال وكيف ستعطينا اللعبة الحرية في القتال ليكون هناك تنوع. في البداية تدور أحداث اللعبة في عالم مميز يدعى Living Lands وهو عالم ملون ذو مظهر رائع وخلاب ومتنوع من حيث المناطق الموجودة لأنها تحتوي على غابات وبراكين وأراضي قاحلة والمزيد، وحسب وصف استوديو Obsidian لها فهي لعبة غريبة لكنها في نفس الوقت نابضة بالحياة ومليئة بالأسرار التي يجب اكتشافها مثل باقي ألعاب الاستوديو.

كما نعرف مسبقًا تمنحك اللعبة خيار إنشاء شخصيتك الخاصة من البداية وستزور عالم مميز مليئ بالأسرار في محاولة لإنهاء طاعون ما يهدد هذا العالم، بينما تمنحك Avowed خيارات كثيرة للاعبين أثناء اللعب والتقدم في القصة وبالطبع تؤثر على القصة، لكن أحذر فبينما تستكشف عالم Living Lands ستضعك اللعبة دائمًا في مواقف معقدة وصعبة تجبرك على القيام باختيارات صعبة ذات عواقب وخيمة سواء كان في مهام القصة الأساسية أو في المحتوى الجانبي.

من اللحظة الأولى يبدو القتال في اللعبة من أمتع عناصرها جنبًا إلى جنب مع تصميم عالم اللعبة الحيوي والمتنوع، هدف مطوري Avowed هو جعل اللاعبين قادرين على الاختيار في كل شيء تقريبًا وحتى القتال أخذ نصيبه من هذا الأمر فقد تم تقديم نظام قتال مرن يُمكنك من التبديل بين العناصر المختلفة بسرعة، يمنح القتال اللاعبين تنوع لا بأس به بداية من الأسلحة ذات المدى البعيد مثل الأسلحة النارية والعصا السحرية التي ذكرتني كثيرًا بسلسلة Harry Potter والأسلحة قريبة المدى مثل السيوف، وكل تلك الأدوات ستقاتل بها الكثير من الأعداء المتنوعين والكائنات الغريبة.

Avowed Xbox

يجعل القتال في Avowed اللاعبين يتخذون القرارات مثل متى نستخدم هذا السلاح ومتى لا تستخدم هذا، حيث يمكن القيام بقدرات سحرية مميزة وقتال الأعداء بالسيف والتصدي لضرباتهم بالدرع أو مراوغتها أو استخدام المسدسات المزدوجة والقوس، أو حتى يمكن الجمع بين كل هذا من خلال التبديل السريع، ومن أكثر الأشياء المميزة هي العصا السحرية التي تشعرك أنك ساحر قادم من عالم Harry Potter، والتي تمنحك العديد من القدرات في أرض المعركة، فمثلًا هناك قدرة تدعى “Tangelfoot” توقف أي عدو لفترة مما يجعلك تركز على الأعداء الضعفاء أو الأقوياء فقط وقدرة تجمد الأعداء في مكانهم لتستخدم بعدها السيف وتحطمهم أثناء التجمد والمزيد.

وأخيرًا تحتوي اللعبة على كم كبير من الأسلحة القابلة للتخصيص والتي يمكن الاختيار من بينها أو التبديل بينها بسرعة أثناء القتال، على سبيل المثال يمكن حمل سيف ودرع والدخول للمعارك أو المسدسات المزدوجة أو حتى عصا سحرية مزدوجة لإطلاق كم كبير من القدرات السحرية. تبدو Avowed بالفعل لعبة واعدة بسبب التنوع الهائل فيها بداية من العالم الرائع والخيارات التي تمنحك إياها اللعبة وحتى القتال المتنوع والمناسب لكل اللاعبين، نتمنى أن تكون بالفعل على قدر التوقعات.

تصدر Avowed خلال خريف العام الجاري 2024 أي بين أغسطس وأكتوبر، بشكل حصري عبر منصات الـ PC و Xbox Series X|S وخدمة Xbox Game Pass في يوم الإصدار.

خلال اليومين السابقين قام أحد المسربين بالفعل بتسريب موعد إصدار حصرية Xbox المنتظرة Senua’s Saga: Hellblade 2 من استوديو Ninja Theory وذلك قبل انطلاق حدث Xbox Developer Direct، ومع انطلاق الحدث بشكل رسمي تبين أن التسريب كان صحيحًا حيث أكد أن اللعبة قادمة في 21 مايو 2024 المقبل. وبعيدًا عن تاريخ الإصدار فقد تم استعراض بعض الأشياء من خلف كواليس التطوير والكشف عن أشياء أخرى متعلقة بقصة اللعبة ورحلة سينوا المليئة بالمخاطر.

تدور أحداث Senua’s Saga: Hellblade 2 في القرن العاشر بعد وصول سينوا إلى أيسلندا وهذه المرة فقد تغيرت مهمتها عن اللعبة الأولى حيث تحاول سينوا الآن التخلص من الفايكينج الذين غزوا قريتها واستعبدوا شعبها وتحاول قتالهم بكل قوتها، بينما تعلمت بطلتنا كيف تتعامل مع الأصوات في رأسها التي يسببها مرض الذهان، وطوال رحلتها ستقابل رفاق جدد وأيضًا أعداء جدد.

بالرغم من أن Senua’s Saga: Hellblade 2 تقدم قصة خيالية في عالم خيالي إلا أنه سيتم الاهتمام بالتاريخ هنا حسب وصف المطورين مع إضافة بعض العناصر الخيالية التي تضيف الكثير للتجربة، هذا بجانب إضافة بعض العناصر الجديدة على القتال، يهدف المطورين من خلال هذه اللعبة إلى جعل اللاعب ينغمس في عالمها المظلم والشعور بتجربة سينوا على أكمل وجه.

تصدر Senua’s Saga: Hellblade 2 في 21 مايو 2024 حصريًا عبر منصات الـ PC و Xbox Series X|S وخدمة Xbox Game Pass في يوم الإصدار، بينما تتوفر بشكل رقمي فقط بسعر 50 دولار وتقدم نفس مدة الجزء الأول، هذا مع دعم اللغة العربية كترجمة للقوائم والنصوص.

قبل انطلاق حدث Xbox Developer Direct رسميًا ظهرت إشاعات عن وجود لعبة خامسة جنبًا إلى جنب مع الألعاب الأخرى التي كنا نعرف وجودها في الحدث بالفعل، لنتفاجئ بظهور Square Enix من خلال الإعلان عن قدوم سلسلة ألعاب Mana لأول مرة على منصات Xbox من خلال جزء Visions of Mana القادم خلال هذا العام والذي أضاف فيه المطورون كل ما تعلموه وقدموه في أكثر من 17 جزء سابق في تاريخ السلسلة.

خلال الحدث استعرض Masaru Oyamada منتج السلسلة بعض الأشياء خلف كواليس عملية التطوير واستعرض أيضًا العديد من الأشياء الأخرى بما في ذلك البيئات المتنوعة والقتال السريع والمرن، وتم استعراض الوحوش التي ستواجهونها في عالم اللعبة وكيف تم تصميمها، هذا مع إضافة حيوانات مرافقة جديدة تدعى “pikuls” تساعد في التنقل بين المناطق المختلفة ذات المساحات الواسعة في عالم وخريطة Visions of Mana.

أكد Masaru Oyamada على وجود أكثر من 100 أغنية في اللعبة مع إضافة نظام موسيقى تفاعلي يجعل الموسيقى تتغير فورًا عند الاستكشاف ودخول قتال أو الانتهاء من القتال، هذا وتم استعراض بعض العناصر المختلفة وكيف أن لكل سلاح تأثيره في أرض المعركة، بجانب القتال الجوي الذي يسمح باستخدام الأسلحة والعناصر السحرية على الأعداء أثناء الوجود في الجو، وكل ذلك يجعل القتال مرن.

تصدر Visions of Mana في صيف العام الجاري 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والـ PC.

من بين الألعاب التي تواجدت في الحدث هي اللعبة الاستراتيجية Ara: History Untold التي تعتبر بمثابة تكريم للاعبين من محبي الألعاب الاستراتيجية التي تجعلهم قادرين على بناء امبراطوريتهم من الألف إلى الياء حتى تصبح الدولة الأكبر في العالم في عالم حي يتأثر بكل اختياراتك وما تفعله في عالم اللعبة، بينما يقول المطورين أنها تتحدى المفاهيم والعناصر المقدمة في هذا النوع من قبل. هذا ويستعرض استوديو Oxide Games العديد من الأشياء مثل التصنيع والاختيارات الاستراتيجية المتنوعة في عالم اللعبة، مع استعراض خلف كواليس عملية التطوير مع القدرة على بناء الكثير من المباني التاريخية مثل الاهرامات وبرج ايفل والمزيدء يمكنك التعرف على المزيد عن اللعبة من خلال المقطع بالأعلى.

تصدر Ara: History Untold في وقت ما من خريف العام الجاري 2024 أي بين أغسطس وأكتوبر عبر الـ PC و PC Game Pass.

أخيرًا قام استوديو Machine Games مطور سلسلة ألعاب التصويب Wolfenstein بالكشف لأول مرة عن لعبة الأكشن والمغامرات المنتظرة منذ سنوات Indiana Jones and the Great Circle من إخراج Todd Howard والتي تدور حول المستكشف وعالم الآثار Dr. Henry Walton، أو كما يعرف باسم Indiana Jones الذي يؤدي دوره في اللعبة الممثل Troy Baker. تدور أحداث اللعبة بين أحداث فيلمي Raiders of the Lost Ark و The Last Crusade وستأخذنا في رحلة مميزة بين آثار العالم بأسره بداية من الأهرامات في مصر وجبال الهيمالايا وحتى المعابد الأثرية في محاولة من المستكشف جونز لحل لغز ما قديم.

ستكون لعبة Indiana Jones and the Great Circle من منظور الشخص الأول مع دعم منظور الشخص الثالث في لحظات نادرة في اللعبة وسبب اختيار المنظور الأول حسب ما قاله الاستوديو المطور هو جعلنا نخوض رحلة الاستكشاف بعين انديانا جونز والشعور بكل شيء يفعله وليس مجرد اللعب به فقط، لكني أعتقد أنه كان من الأفضل تقديمها بمنظور الشخص الثالث لأنها لعبة أكشن ومغامرات مثل Uncharted و Tomb Raider وتعتبر منافسة لهما، لكن لننتظر ونرى كيف ستبدو تجربة اللعب عند الإصدار.

وعلى الرغم من اقتناعي التام حتى الآن بأن منظور الشخص الأول لا يناسب هذه اللعبة، إلا أنه يبدو وأن الاستوديو عرف كيف يجعله مناسبًا لهذه اللعبة، حيث تقدم أسلوب لعب جيد تقاتل فيه الأعداء بالشكل الذي تريده وستعتمد فيه على قتال الأعداء بالأيدي أو المسدسات، ولا يمكن نسيان السوط الشهير الذي سيستخدمه جونز في اللعبة للتسلق وقتال الأعداء والمزيد من الأدوات المميزة التي سنستخدمها، ولأنها لعبة مغامرات فتحتوي على ألغاز عديدة كما رأينا في المقطع أعلاه.

تصدر Indiana Jones and the Great Circle في وقت ما من عام 2024 حصريًا عبر منصات الـ PC و Xbox Series X|S وخدمة Xbox Game Pass في يوم الإصدار، مع دعم اللغة العربية كترجمة للقوائم والنصوص.

__________________

هذا كان ملخص كل ما تم الكشف عنه خلال حدث Xbox Developer Direct والذي يؤكد أن Xbox ستدخل العام الجديد بكل قوتها من خلال مجموعة من الحصريات المميزة التي تنتظر كل عشاق وملاك Xbox حول العالم، يمكن مشاهدة الحدث بالكامل باللغة العربية أدناه:

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى