في معرض Computex 2024، أعلنت NVIDIA عن تقنيات مبتكرة تجسد رؤيتها في مجال الذكاء الاصطناعي. تتضمن هذه التقنيات تطورات مذهلة في مجالات منتجاتها والتصوّرات المستقبلية، حيث تسعى NVIDIA إلى دفع حدود التفاعل الإنساني مع التكنولوجيا. تمثل هذه الإعلانات خطوة جديدة نحو تحقيق تجارب استخدام متطورة وأكثر واقعية، مما يعزز دور NVIDIA كرائدة في مجال الرسومي والذكاء الاصطناعي، ويعكس التزامها بالابتكار المستمر وتقديم حلول متطورة لاحتياجات السوق المتنامية. إليكم مقالة “جولة في أبرز إعلانات NVIDIA في Computex 2024”
تقنيات NVIDIA ACE: الذكاء الاصطناعي لإنشاء بشر رقميين واقعيين!
في معرض COMPUTEX 24، عرضت NVIDIA عن تقنيات NVIDIA ACE للذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك تقنية “البشر الرقميين” (Digital Human) التي تُمكن من إنشاء شخصيات ديناميكية وواقعية لاستخدامها في الألعاب والتطبيقات الأخرى. بالتعاون مع استوديوهات شريكة، قدمت NVIDIA عروضًا توضح كيف يمكن استخدام هذه التقنيات الذكية لإنشاء تفاعلات غامرة مع الشخصيات الرقمية، مما يمهد الطريق لمستقبل الأفاتار المعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. حيث يمكن استخدام هذه التقنية من قبل شركات في مجالات متعددة مثل الألعاب والرعاية الصحية.
مجموعة تقنيات NVIDIA ACE للبشر الرقميين تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي الآن متاحة للجمهور، وتشمل:
أولاً، تقنيات التعرف التلقائي على الكلام، وتحويل النص إلى كلام، والترجمة:
- تقنية ASR (يحول الصوت إلى نص): تأخذ تدفق الصوت أو البيانات الصوتية كمدخلات وتعيدها كنصوص مكتوبة، مع بيانات إضافية اختيارية. يتميز النظام بأنه مدعوم بواسطة GPU لأداء محسن ودقة عالية.
- تقنية TTS (تحويل النص إلى كلام): تتيح تحويل النصوص المكتوبة إلى كلام طبيعي الصوت دون الحاجة إلى معلومات إضافية مثل أنماط أو إيقاعات الكلام.
- تقنية NMT (الترجمة الآلية): تستخدم نماذج الترجمة الآلية المبنية على الشبكات العصبية لتحويل النصوص من لغة إلى أخرى.
ثانيًا، تقنيات التفاعل البصري والذكاء الاصطناعي:
- تقنية NVIDIA Nemotron LLM: تتيح فهم اللغات وإنشاء استجابات سياقية بناءً عليها كما يفعل ChatGPT. يتضمن النموذج الأساسي Nemotron-3-8B الذي يسمح بالتخصيص، بما في ذلك التدريب الدقيق والمستمر للنماذج المتخصصة، مع نماذج مخصصة للدردشة -أسئلة والأجوبة-. يتضمن أيضًا نموذج لغة صغير جديد (SLM) مصمم لتقديم أداء منخفض التأخير على أجهزة RTX AI PC.
- تقنية NVIDIA Audio2Face: تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحريك الوجوه بشكل واقعي ليعبر عن العواطف بناءً على مصدر صوتي فقط، ويمكن استخدامه لتحريك شخصيات ثلاثية الأبعاد ليتناسب مع أي مسار صوتي.
- تقنية NVIDIA Omniverse RTX: تمكّن المطورين من عرض نماذج عالية الدقة لعرض جلد وشعر واقعيين في الوقت الحقيقي بتتبع الأشعة.
- تقنية NVIDIA Audio2Gesture: شبكة عصبية تولد حركة الجسم اعتمادًا على مصدر صوتي، مما يوفر حلاً عالي الجودة وفعالًا لإنتاج حركات الجسد للشخصيات الافتراضية في سيناريوهات الحوار الكثيفة.
إليكم فيديو توضحي لتقنيات NVIDIA ACE:
صرح جينسن هوانغ، مؤسس ومدير NVIDIA التنفيذي:
“سيحدث البشر الرقميون ثورة في الصناعات. إن الإنجازات في نماذج اللغة الكبيرة متعددة الوسائط والرسوم البيانية العصبية – التي يتم تقديمها من خلال NVIDIA ACE إلى مجتمع المطورين لدينا – تقربنا من مستقبل الحوسبة الموجهة بالنوايا، حيث يصبح التفاعل مع الحواسيب طبيعيًا مثل التفاعل مع البشر.”
استخدم فرق فنون NVIDIA، بالتعاون مع شركات مثل Synthesia وHour One، أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المبنية على NVIDIA ACE لإنشاء فيديوهات بواسطة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك إنشاء أفاتار “جينسن الرقمي” لمدير NVIDIA التنفيذي من النص. حيث ظهر الأفاتار بصوت وأسلوب هوانغ الفريد، وتم توليده باستخدام تكنولوجيا الكلام والصوت للذكاء الاصطناعي الخاصة بـ ElevenLabs باللغتين الصينية والإنجليزية. كما تعاونت NVIDIA مع Voicemod، أحد أعضاء NVIDIA Inception المتخصص في تكنولوجيا الصوت المعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتأليف أغنية نهاية الخطاب الرئيسي لمدير NVIDIA التنفيذي جينسن هوانغ.
سابقًا في حدث GDC 2024، عرضت Inworld AI وNvidiaCovert Protocol ديمو قائم على محرك Unreal Engine 5 يعرض شخصيات غير لاعبة تتكيف مع إجراءات اللاعب لضمان تجربة فريدة لكل لاعب. يستخدم الديمو خدمات Nvidia المصغرة لاكتشاف إدخالات الصوت وتحريك حوارات الشخصيات غير اللاعبة، ويتأثر سلوك الشخصيات بسياق التفاعل مع اللاعب.
إلى جانب عروض الألعاب، تم عرض استخدامات أخرى محتملة لتقنيات البشر الرقميين من Nvidia في حدث GTC 2024. كشفت Hippocratic AI عن وكيل الرعاية الصحية الرقمي بكامل. بالإضافة إلى ذلك، قدمت UneeQ تعاونًا على أفاتار رقمي لخدمة العملاء، يستخدم تقنيات Nvidia وSynanim ML، وتم عرض ديمو له.
الجدير بالذكر أن الخدمة ستكون حصرية لأجهزة RTX AI PC و RTX AI Laptops التي تشمل 100 مليون جهاز من كلا المنصتين.
مشروع G-Assist: المساعد الشخصي الجديد من Nvidia الذي سيغير تجربة الألعاب
على الرغم من الطفرة الهائلة في الذكاء الاصطناعي والتطور الضخم الذي حققته Nvidia، فإنها لم تغفل عن مجتمع الألعاب على الإطلاق. في مفاجأة مذهلة، كشفت Nvidia عن المساعد الشخصي الجديد المسمى مشروع G-Assist الذي يعمل بتقنية RTX. المشروع، الذي كان يُعتقد في البداية أنه مجرد كذبة أبريل لعام 2017 عندما نشرت Nvidia فيديو لمساعد يلعب اللعبة بدلاً منك، الأن أصبح حقيقة نسبيًا. ومع ذلك، فإن مشروع G-Assist ليس بديلاً لك في اللعب، بل هو رفيق آلي يساعدك في تلبية طلباتك.
استخدام مشروع G-Assist سيكون ببساطة عن طريق توجيه الأسئلة إليه صوتيًا أو نصيًا، بالإضافة إلى لقطة مما يحدث على شاشة اللعبة. مشروع G-Assist سيساعدك في تحسين كفاءة وأداء جهازك عن طريق كسر سرعة بطاقتك، والفوز والتقدم في الألعاب الإلكترونية، وتزويدك بالمعلومات المطلوبة للعبة، بما في ذلك المساعدة في إكمال المهام داخل اللعبة، الاستفسار والحصول على اقتراحات لأفضل إعدادات للعبتك. بدلاً من البحث في الشروحات على الإنترنت.
هدف المشروع هو دعم المبتدئين الذين يتطلعون للانضمام إلى عالم ألعاب الحاسوب مع القليل من المعرفة الخلفية أو بدونها. تم عرض التقنية بالتعاون مع استوديو Wildcard في لعبة “ARK: Survival Ascended”، حيث يمكن للمساعد الذكي الإجابة على أسئلة تتعلق بالمخلوقات، الأدوات، وغيرها من الأمور. التقنية تعتبر مشابهة لما قدمه الذكاء الاصطناعي Copilot في لعبة Minecraft.
تقنية NVIDIA RTX Remix: إعادة إحياء الألعاب الكلاسيكية
توفر NVIDIA RTX Remix أدوات قوية للمعدلون لإحياء الألعاب الكلاسيكية المبنية على DirectX 8 و DirectX 9، ممكنةً إضافة تقنيات حديثة مثل التتبع الإشاعة وDLSS 3.5، بالإضافة إلى تحسين الأصول والمواد بدقة فيزيائية. هذه الأدوات مستندة إلى منصة NVIDIA Omniverse وتشمل تطبيق Runtime لتشغيل الألعاب بتقنيات جديدة، وتطبيق أدوات لتسهيل تحديث الأصول والمواد.
منذ إصدار RTX Remix Toolkit في وقت سابق من هذا العام، استخدمه أكثر من 20,000 معدل لتحسين الألعاب الكلاسيكية، مما أدى إلى تعديل أكثر من 100 لعبة بتقنية RTX Remix، والتي يتم عرضها حاليًا على منصة RTX Remix Showcase Discord.
العام الماضي، قدمت NVIDIA تقنية RTX Remix Runtime كمصدر مفتوح، مما أتاح للمعدلون استخدامها بحرية؛ وفي هذا الشهر، ستقوم NVIDIA أيضًا بجعل RTX Remix Toolkit متاحًا كمصدر مفتوح، مما يسهل على المعدلين عملية استبدال الأصول وإعادة الإضاءة في RTX Remix، وتحسين أدوات الذكاء الاصطناعي للنسيج (AI Texture Tools) بإضافة نماذج جديدة.
علاوة على ذلك، تجعل NVIDIA وظائف مجموعة أدوات RTX Remix متوفرة عبر واجهة برمجة تطبيقات REST، مما يتيح للمعدلين الربط المباشر بين RTX Remix وأدوات إنشاء المحتوى الرقمي مثل Blender، وأدوات التعديل مثل Hammer، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ComfyUI. وتقدم NVIDIA أيضًا حزمة تطوير برمجيات لـ RTX Remix Runtime لتمكين المعدلين من دمج محرك RTX Remix في تطبيقات وألعاب جديدة تتجاوز الألعاب الكلاسيكية التي تعمل بـ DirectX 8 و 9.
تقنية SFF: أداء قوي في تصميم صغير
تقنية SFF لتجمع أجهزة الحاسوب الصغيرة الحجم. بين الأداء القوي والتصميم الأنيق والصغير مدمجة في صندوق صغير يمكن عرضها بفخر على المكتب، أو توضع في أماكن الصغيرة أو ضيقة، أو حتى تُحمل للاستخدام خارج المنزل وأثناء السفر. كانت هذه الفكرة في السابق مقتصرة على شركات متخصصة في التجميع، لكنها الآن أصبحت جزءًا من مجموعات العديد من الشركات البارزة في مجال صناعة الصناديق الحاسوبية.
مع ذلك، يظل اختيار المكونات المتوافقة تحديًا، إذ يجب على المشترين البحث في المواصفات التقنية والتشاور مع المتخصصين للتأكد من توفر مساحة كافية للمكونات والكوابل والتجميع. تتنوع بطاقات الرسومات GeForce RTX في الأحجام والتصاميم، ورغم أن مواقع الشركاء تقدم معلومات عن أبعاد المنتجات، إلا أن المعلومات حول مساحة كابلات الطاقة والموصلات غالبًا ما تغيب، مما يتطلب جهدًا إضافيًا للتحقق من توافق بطاقة الرسومات مع أجهزة SFF.
لتسهيل هذه العملية، تعاونت Nvidia مع شركات بطاقات الرسومات والهياكل لتبسيط اختيار المكونات من خلال تقديم إرشادات واضحة. هذه الإرشادات ستزودك بمعلومات فورية حول مدى توافق بطاقة الرسومات مع هيكل SFF المحدد.
إطلاق منصة NVIDIA Isaac Robotics: مستقبل الروبوتات المدعوم بالذكاء الاصطناعي
كشفت Nvidia النقاب عن منصة NVIDIA Isaac Robotics الجديدة لتطوير الروبوتات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وذلك في افتتاحية معرض Computex 2024. تمثل هذه المنصة فجرًا جديدًا في عالم الروبوتات، حيث تتمتع الروبوتات بذكاء متقدم يمكّنها من فهم وتحليل البيئة المحيطة بها بطريقة تشبه الإنسان. تتميز المنصة بقدرتها على مساعدة الروبوتات على محاكاة والتفاعل مع الأحداث المحيطة بها بدقة.
أعلنت NVIDIA أن رواد تطوير الروبوتات حول العالم يعتمدون على منصة NVIDIA Isaac لإنتاج الجيل الجديد من الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. من بين هذه الشركات BYD Electronics وSiemens وTeradyne Robotics وIntrinsic، وهي شركة تابعة لشركة Alphabet. يتم دمج مكتبات NVIDIA Isaac والمحاكاة القائمة على الفيزياء ونماذج الذكاء الاصطناعي ونماذج الروبوتات الخاصة بهم لجعل المصانع والمستودعات ومراكز التوزيع أكثر أمانًا وفعالية، ولتمكين الروبوتات من العمل كمساعدين ذكيين في المهام المتكررة أو الدقيقة.
إطلاق Earth 2: نموذج متطور لمحاكاة الأرض وتنبؤ الأحداث الطبيعية المستقبلية
أعلنت شركة Nvidia عن إطلاق Earth 2، وهو نموذج متطور يُعنى بمحاكاة الأرض والتنبؤ بالأحداث الطبيعية المستقبلية. يُستخدم في هذا النموذج تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتحليل وفهم الظواهر الطبيعية المحيطة بكوكبنا. يهدف Earth 2 إلى التنبؤ بالظواهر الطبيعية والكوارث، ويُعتبر بمثابة التوأم الرقمي للأرض، حيث يُمكن لتقنيات Nvidia الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بمستقبل الأرض لتفادي الكوارث ولفهم أفضل للتغيرات المناخية.
يستفيد النموذج من CorrDiff، الذي تم تدريبه على بيانات الأرصاد الجوية والتنبؤات الطقسية WRF، مما يُمكّن Nvidia من توليد توقعات الطقس بدقة تزيد بمقدار 12 ضعفًا عن الأدوات الأخرى! هذا يُحسّن الدقة من 25 كيلومترًا إلى 2 كيلومتر فقط، ما يجعله أسرع بألف مرة من النماذج التقليدية للمحاكاة الفيزيائية وأكثر كفاءة بثلاثة آلاف مرة. عندما يتلقى Omniverse البيانات، يستخدم نموذج PALM، وهو نموذج فيزيائي يُحاكي الطبقات الجوية والمحيطية الحدودية لخلق تمثيل بصري دقيق.
إطلاق NVIDIA وAMD لسلسلة RTX AI Laptops.
في معرض Computex 2024، كشفت NVIDIA عن تعاونها مع AMD لإطلاق سلسلة جديدة من الأجهزة المحمولة المزودة بالذكاء الاصطناعي والتي ستُعرف باسم RTX AI Laptops. هذه الأجهزة ستكون جزءًا من فئة Copilot+ وستتضمن الطرازات العليا بطاقات RTX 4070.
تم الإعلان أيضًا عن أن هذه الأجهزة ستتلقى تحديثًا لنظام Windows 11 في المستقبل القريب، مما سيمكنها من الاستفادة من الميزات الجديدة التي تقدمها Microsoft لأجهزة Copilot+. وأضافت NVIDIA أن اللابتوبات الجديدة ستزود بأحدث وحدات المعالجة المركزية Strix من AMD.
تم تطوير هذه الأجهزة بالتعاون مع Asus و MSI، وتهدف إلى تعزيز تجارب الذكاء الاصطناعي للمستخدمين في مختلف المجالات، من الألعاب إلى الإبداع والتطوير. ومن المتوقع أن تُحدث هذه الأجهزة ثورة في الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، سواء على السحابة أو على أجهزة الحاسوب الشخصية.