أخبارمقالات

التأكيد رسميًا على أن FIFA 23 ستكون آخر لعبة فيفا على الإطلاق!

لنعود بالذاكرة سويًا إلى التقرير الذي نُشر في شهر ديسمبر الماضي والذي أشار إلى أن هناك نزاعًا على “الاسم” بين الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) ومُطور ألعاب الفيديو الرياضية EA Sports. بالأمس، أجرى أندرو ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة EA، مقابلة أدلى فيها ببعض التصريحات المُثيرة للجدل بشأن FIFA 23 والتي أوحت بأن العلاقة بين الطرفين قد وصلت إلى طريق مسدود وبأن العام الحالي سيشهد تواجد آخر لعبة فيفا على الإطلاق!

الصدمة عميقة للغاية. كنا نلعب لعبة FIFA الشهيرة لمحاكاة كرة القدم منذ تسعينات القرن الماضي. كانت أول لعبة FIFA شخصيًا لي هي FIFA 2002، وبعد 20 عامًا بالضبط، يبدو أن كل ذلك سينتهي: EA لا تريد تمديد العقد مع FIFA.

انتهاء العلاقة بين EA وFIFA

لم ينجح الطرفان للأسف في الوصول إلى اتفاق لتجديد العقد بينهما. لكن من الذي خسر؟ FIFA أم EA؟ أم كلاهما؟ فقط الوقت كفيل بإثبات ذلك. اعتبارًا من الآن، تبدو الحقائق كما يلي: العقد الحالي بين الطرفين ساري المفعول منذ عام 2013 وينتهي في 31 ديسمبر 2022، ويبدو أن التمديد غير وارد تمامًا تقريبًا، حيث يصف ويلسون الأمر بأنه “يحتاج لمعجزة”.

ستكون FIFA 23 آخر نسخة من لعبة FIFA

نظرًا لأن الشراكة الحالية لا تزال سارية حتى نهاية العام الحالي، فإننا نفترض أن EA ستصدر آخر لعبة في هذه السلسلة وهي FIFA 23. إلى أي مدى توجد بنود أو جزاءات في العقد توضح ما يحدث لعنوان يتم نشره خارج نطاق صالح العقد، لا نعرف. كما أنه ليس من المستبعد أنه لن يكون هناك FIFA 23 على الإطلاق. يبدو أن EA قد فاض بها الكيل.

FIFA 23

لقد فشل تجديد العقد بسبب عدم الوصول إلى اتفاق مالي. حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن FIFA يطالب بدفع 2.5 مليار دولار (ضعف تكلفة الاتفاقية السابقة) لشركة EA لمواصلة استخدام الترخيص. لا تريد EA Sports تلبية هذه المطالب بالتأكيد حيث يقول رئيس EA عن ذلك:

“بينما كنا نتطلع إلى المستقبل، نريد أن ننمي الامتياز التجاري، ومن المفارقات أن ترخيص FIFA كان في الواقع عائقًا أمام ذلك.”

يواصل ويلسون: “كانت لدينا علاقة رائعة مع FIFA على مدار الثلاثين عامًا الماضية. لقد حققنا بعض النجاحات الضخمة للغاية والمُفيدة لكلا الطرفين. لقد صممنا واحدة من أفضل ألعاب الترفيه على هذا الكوكب.

ومع ذلك، يمكن لشركة بمليارات الدولارات مثل EA الاستغناء عن اسم اللعبة الأكثر نجاحًا حتى الآن. يُنفق اللاعبون مليارات الدولارات على عمليات الشراء في طور Ultimate Team وحده. هذا هو المال الذي يعود إليك في المقابل على شكل حزم FUT سيئة بالمناسبة. وبالتالي تطمع فيفا في الحصول على جزء أكبر من الكعكة. هذا منطقي بالتأكيد، ولكن ليس بعد تصريحات رئيس EA.

نهاية مُحبطة ومستقبل غير معلوم

لذلك، تُعد FIFA الآن هي ثاني لعبة محاكاة لكرة القدم بعد PES في طريقها إلى أن تفقد اسمها في خلال وقت قصير جدًا. ستبقى اللعبة ومعظم التراخيص وطريقة اللعب وUltimate Team بالطبع. في الأساس، سيتغير الاسم “فقط”. ولكن ماذا سنلعب بعد ذلك؟ أعتقد أنني سأقول أنا مع “FIFA” إلى الأبد.

من هو الخاسر من القصة كلها الآن؟ بالنسبة لي، كلا الطرفين. ستفقد EA الاسم والعلامة التجارية لأنجح لعبة فيديو لها، وجزء من بريقها التسويقي بالتأكيد. والفيفا؟ من المؤكد أنه سيخسر الكثير من المال والعديد من الامتيازات الأخرى. لماذا لم يتفق كلاهما على تجديد العقد؟ الإجابة واضحة، المال والجشع يحكمون عالمنا اليوم ومن المؤكد الآن أن FIFA 23 ستكون الخاتمة الأخيرة لسلسلة ألعاب EA FIFA.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى