أخبار

خاصية مثيرة للجدل: Alexa ستتحدث بصوت الموتى قريبًا

هل تفتقد وجود شخصٍ ما؟ حسنًا، لا تقلق بعد الآن يُمكنك تعويض غيابه. كشفت Amazon النقاب عن ميزة جديدة في الأعمال الخاصة بمساعدها الافتراضي Alexa والتي يمكنها القراءة بصوت عالٍ بصوت أحد الأحباء المتوفين بناءً على تسجيل قصير لذلك الشخص.

عرضت الشركة الميزة في مؤتمرها السنوي MARS، حيث عرضت مقطع فيديو يطلب فيه طفل من أليكسا قراءة قصة قبل النوم بصوت جدته المتوفاة.

تم إجراء تجربة حية أثناء المؤتمر لمُحاكاة تلك الميزة الجديدة لمساعد Alexa، حيث تم تلو كتاب على طفل عن طريق أليكسا ولكن بصوت جدته المتوفاة.

Alexa ستُحاكي صوت الراحلين عن عالمنا

Alexa

لتُتوج Amazon بذلك مجهوداتها بإضافة سمات بشرية إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وخصوصًا أن العالم يُعاني على المستوى الإنساني خلال العامين الأخيرين، حيث فقد الكثير منا أشخاصًا يحبونهم خلال فترة الوباء. بينما لا يمكن للذكاء الاصطناعي القضاء على ألم الخسارة هذا، فإنه بالتأكيد يمكن أن يجعل ذكرياتهم تدوم وهو ما تهدف إليه تلك الميزة الجديدة.

لم تُعلن Amazon أي تفاصيل حول موعد إطلاق تلك الميزة بشكل رسمي، لكنها تقول إن أنظمتها يمكن أن تتعلم تقليد صوت شخص ما من خلال دقيقة واحدة فقط من التسجيل الصوتي. في عصر به وفرة من مقاطع الفيديو والملاحظات الصوتية، يعني هذا أنه في متناول المستهلك العادي استنساخ أصوات أحبائه وأقربائه.

تنديد إنساني لميزة ليست بجديدة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 1-50-1024x770.jpg

أثارت ميزة Alexa الجديدة حفيظة الكثيرين ولم تلقى قبولًا عامًا، حيث وصفها المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي بـ “المخيفة” و “الوحشية”، إلا أن محاكاة الصوت بالذكاء الاصطناعي أصبحت شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. غالبًا ما تُعرف هذه التقنية الصوتية باسم “التزييف العميق” وتستخدم بالفعل بشكل منتظم في صناعات مثل البث الصوتي والتلفزيون وألعاب الفيديو.

تم استخدام نفس التقنية في صناعة الأفلام أيضًا. في العام الماضي، تم الكشف عن فيلم وثائقي عن حياة الشيف Anthony Bourdain، الذي توفي عام 2018، تم استخدام الذكاء الاصطناعي لاستنساخ صوته عن طريق الرسائل التي تبادلها على منصات التواصل الاجتماعي.

شعر العديد من المعجبين بالاشمئزاز من تطبيق تلك التقنية في ذلك الأمر، واصفين إياها بـ “المتوحشة” و “المخادعة”. بينما دافع آخرون عن استخدام التكنولوجيا على غرار ميزة إعادة التجسيد الأخرى المستخدمة في الأفلام والتي رأيناها جميعًا في الأجزاء الأخيرة سلسلة Fast and Furious بعد وفاة الممثل بول ووكر في عام 2013.

أفادت Amazon إن الميزة يمكن أن تُمكّن العملاء من إقامة “علاقة دائمة” مع المتوفى، ومن المؤكد أن العديد من الأشخاص حول العالم يستخدمون بالفعل تقنية الذكاء الاصطناعي لهذا الغرض من أجل تقليل وطأة الفقدان وحدة الحزن.

صمم بعض الأشخاص بالفعل روبوتات محادثة تحاكي أحبائهم المتوفين، على سبيل المثال، تدريب الذكاء الاصطناعي لمحاكاة شخصية المُتوفي بناءً على المحادثات المخزنة. تعد إضافة أصوات دقيقة إلى هذه الأنظمة مثل Alexa – أو حتى فيديوهات – أمرًا ممكنًا تمامًا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية، ومن المرجح أن تصبح أكثر انتشارًا خلال الفترة القادمة سواء تقبلناها أم لا.

تابع كل ما يدور في عالم المسلسلات والأفلام والترفيه على موقعنا سكرين ميكس

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى