أخبارمقالاتهواتف

الكشف عن Exynos2200 أول معالج للهواتف يدعم تتبع الأشعة!

كشفت شركة Samsung عن معالج الهواتف الرائدة الخاص بها Exynos2200، والذي يدعم رسوميات خارقة بالتعاون مع شركة AMD الأمريكية لصناعة أشباه الموصلات، وهذا المعالج سيتم تقديمه في هواتف سلسلة Galaxy S22، والذي سيشكل نقلة نوعية في أداء الألعاب على الهواتف الذكية. فما هي مواصفات هذا المعالج؟

يأتي المعالج الرائد للهواتف بتقنيات داخلية لتتبع الأشعة، وأحدث تقنيات المعالج من ARM

تجربة الألعاب على معالج Exynos2200:

يأتي معالج Exynos2200 بمعالج رسومي تحت اسم Xclipse 920 بمعمارية RDNA 2 من AMD بتقنية تصنيع 4nm EUV من Samsung، والذي يدعم ميزتين كانتا حصريتين للحاسب الشخصي والمنصات المنزلية، ألا وهما ميزة تتبع الأشعة Ray Tracing مع معدل التظليل المتغير VRS، وهذا المعالج الرسومي بحاجة إلى وحدة معالجة عصبية قوية للذكاء الاصطناعي.

يُعد المعالج الرسومي Xclipse مزيج بين وحدة معالجة الرسوميات في المنصات المنزلية والهواتف الذكية، وهذا ينعكس على اسمه، فبينما يشير حرف X إلى معالج Exynos، يشير Clipse إلى كلمة Eclipse أي الكسوف كإشارة إلى حدوث أمر غير مسبوق واستثنائي.

لا نستطيع الانتظار حتى يتم إطلاق تجربة لعب مميزة لمستخدمي الهواتف الذكية استناداً إلى تعاوننا التكنولوجي

نائب رئيس Radeon Technologies Group بشركة AMD

ماذا عن باقي مواصفات معالج Exynos2200؟

Exynos2200

وحدة المعالجة المركزية:

تأتي وحدة المعالجة المركزية بمعمارية ARMv9 الأحدث على الإطلاق، وهي مكونة من 8 أنوية مقسمين كالتالي:

  • نواة عملاقة Cortex-X2 لمهام القوة (الشاقة)
  • ثلاث أنوية Cortex-A710 لمهام الأداء (العادية)
  • أربع أنوية Cortex-A510 لمهام الكفاءة (البسيطة)

وحدة المعالجة العصبية:

يأتي معالج Exynos2200 بوحدة معالجة عصبية بضعف أداء الجيل السابق لتحقيق أداء ذكاء اصطناعي وتعدد عمليات حسابية معقدة بكفاءة، وبدقة أعلى بفضل FP16 أو “Floating Point 16-bit” أي نقاط تدفق بمعدل 16 بت، بالإضافة إلى IN16/IN8 وهي أعداد مدخلات الأعداد الصحيحة التي يمكن للأنوية حسابها وتبلغ 8/16-bit.

شبكات الجيل الخامس 5G:

فهو الإصدار 16 من مودم 3GPP، والذي يدعم موجات Sub-6GHz بالإضافة إلى موجات mmWave بسرعات أعلى، ويدعم أيضاً الموجات الراديو E-UTRAN للاتصال المزدوج بشبكتي 4G LTE و 5G NR، وهذا يجعله قادراً على تحميل بيانات بحجم 10Gbps.

التشفير:

تتمثل مزايا أمان بيانات المستخدمين في استخدام عنصر iSE لتخزين البيانات الحساسة بعد تشفيرها، بالإضافة إلى تشفير HW مدمج، وذلك لمشاركة تشفير بيانات المستخدمين على الذاكرة في نطاق Domain مخصص.

قدرات العرض والتصوير:

يدعم المعالج وحدة ترميز متطورة متعددة الصيغ “MFC”، وذلك لدعم مختلف صيغ الفيديوهات، ويدعم المعالج فيديوهات تشكيلة متنوعة من الإطارات والجودات المختلفة كالتالي:

  • التصوير دقة 8K مع 30 إطاراً في الثانية
  • التصوير دقة 4K مع 120 إطار في الثانية
  • تعديل فيديوهات بدقة 8K مع 60 إطاراً في الثانية
  • تعديل فيديوهات بدقة 8K مع 240 إطار في الثانية

يدعم المعالج شاشة حتى دقة 144Hz مع ميزة +HDR10.

متى سيتم إطلاق معالج Exynos2200؟

المعالج حالياً في مرحلة الإنتاج الكمي، وستدعمه سلسلة هواتف Galaxy S22 الرائدة، والتي يُعد ميعاد إطلاقها المتوقع في 9 فبراير محل جدل بين المسربين.

اقرأ أيضاً..

Mohamed Tahazohier

محرر أول في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى