أخبار

Google تخسر 100 مليار دولار والسبب الذكاء الاصطناعي Bard

منذ عدة أيام وبعد إطلاق الذكاء الاصطناعي ChatGPT وانتشاره بين عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم أعلنت شركة Google عن دخول هذا المجال من خلال الإعلان عن منافسه الذي يحمل اسم Bard. بعد الإعلان عنه تم إطلاق الذكاء الاصطناعي Bard كنسخة تجريبية للعديد من المختبرين قي جميع أنحاء العالم ليتم اختباره والتأكد من خلوه من الأخطاء، ويبدو أن الذكاء الاصطناعي Bard تسبب في خسارة بالمليارات لشركة Google الأمريكية.

Google Bard AI

قبل ساعات من إطلاق النسخة التجريبية من الذكاء الاصطناعي Bard في باريس تم ملاحظة خطأ في الذكاء الاصطناعي الجديد من قبل موقع Reuters، وذلك بعد أن تم سؤاله حول “اكتشافات تلسكوب جيمس ويب التي يمكن أن يتم إخبارها لطفل في التاسعة من عمره” واجاب بالعديد من الإجابات أهمها أنه تم التقاط الصور الأولى لكوكب من خارج مجموعتنا الشمسية تلسكوب جيمس ويب JWST، لكن اتضح أن الإجابة خاطئة فلقد تم التقاط الصور الأولى لكوكب من خارج مجموعتنا الشمسية باستخدام تلسكوب VLT في عام 2004.

الغريب أن تلك الإجابة ظهرت من خلال إعلان شركة Google عن الذكاء الاصطناعي Bard عبر حسابها في منصة التواصل الاجتماعي تويتر أدناه. لذلك تسبب هذا في خسارة الشركة الأم Alphabet بنسبة 8٪ للسهم الواحد لتخسر بذلك 100 مليار دولار من قيمة أسهم الشركة.

بعد تلك الخسارة الكبيرة قال متحدث بإسم Google لموقع Reuters الآتي:

“هذا يسلط الضوء على أهمية عملية الاختبار الصارمة، وهو أمر نبدأه هذا الأسبوع من خلال برنامج Trusted Tester”.

“سنجمع التعليقات الخارجية والاختبار الداخلي الخاص بنا للتأكد من أن استجابات Bard تلبي معايير عالية لضمان الجودة والسلامة والأسس في المعلومات حول العالم الحقيقي.”

هذا وقد وعد Prabhakar Raghavan أحد كبار المسؤولين في شركة Google الأمريكية بأن المستخدمين سيستخدمون التكنولوجيا للتعرف على المعلومات “بطرق جديدة تمامًا” لم تستخدم من قبل.

يتم الآن حاليًا اختبار الذكاء الاصطناعي الجديد Google Bard بداخل شركة Google وخارجها عن طريق بعض المختصين في اختبار مثل هذه الأشياء. وبعد التأكد من خلوه من الأخطاء سيتم إطلاقه العامة بشكل مجاني.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى