أخبار

رجل ينشر تغريدات عن طريق الكتابة بالتفكير!

منذ عدة أيام استطاع رجل مسن مصاب بحالة شلل أن يقوم بنشر تغريدة على منصة Twitter بالتفكير، وهذا عن طريق جهاز صغير متصل بجسمه!

كيف يعمل الجهاز الكتابة بالتفكير؟

أصيب الأسترالي Philip O’keefe ذو عمر 62 عاماً من مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS) -منذ 2015- مما أفقده القدرة على تحريك الجزء العلوي من جسمه، وهو نوع من أمراض العصبون الحركية.

التحكم بالتفكير

وفي يوم 23 ديسبمر 2021 استطاع أن يقوم بتحويل أفكاره إلى جمل مكتوبة عن طريق حاسوب Stendrone، وهو حاسوب يتم التحكم به بواسطة المخ (BCI) وبحجم مشبك الورق!

ليست هناك حاجة إلى الضغط على لوحة المفاتيح أو إصدار الأصوات. لقد نشرت هذه التغريدة فقط بالتفكير

Philip O’keefe عبر حساب Thomas Oxley مدير Sychrone التنفيذي

تم ابتكار الحاسوب بواسطة شركة Synchron الأمريكية المتخصصة في الطب العصبي بالإلكترونيات الحيوية، وهذا الحاسوب في الأساس يساعد مرضى الحركة على القيام ببعض المهام على الحاسوب عن طريق التفكير فحسب.

تقوم فكرة التحكم بالتفكير عن طريق وحدة تحكم متصلة بالقلب، والقلب متصل بشريحة مثبتة عند المخ تترجم الإشارات العصبية إلى كتابة. المخ والقلب متصلان بموصلات من نوع خاص. هناك أيضاً مستشعر لتتبع حركة العين. رغم أن التفسير ليس علمياً ولكننا طرحناه لتوضيح الفكرة.

عبر Philip O’keefe عن سعادته بهذا الابتكار قائلاً:

عندما سمعت عن هذه التكنولوجيا لأول مرة، شعرت أنها ستعيد إلي استقلالي مجدداً… هذا النظام رائع، ويشبه قيادة الدراجة، وهي نتطلب الممارسة، ولكن ما أن تتعلم التبديل يصبح الأمر طبيعياً… أفكر فقط في الشيء الذي أريد الضغط عليه بالحاسوب، وأستطيع القيام بالمراسلة وعمليات الإيداع والتسوق، والآن مراسلة العالم عن طريق تويتر!

نتمنى أن يكون هذا الاختراع بمثابة أداء لمساعدة أكبر عدد من المصابين بالمشاكل الصحية الحركية، وذلك لمساعدتهم على ممارسة أنشطتهم الحياتية على وجه الاستقلال، حتى لو كان ذلك في أمور بسيطة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى