أخبارمقالاتهواتف

عندما يصبح اللاشيء شيء : الإعلان عن هاتف Nothing Phone 1

انتهى للتو Carl Pei من الإعلان عن هاتف Nothing Phone 1، وهو الأول على الإطلاق من شركة Nothing. استعرض Pei أهم مزايا الهاتف، مروراً برؤية الشركة لسياستها الإنتاجية، وصولاً إلى التحديات التي واجهتها، وانتهاءً بمقابلة بعض أعضاء فريق الشركة، وكل هذا في مؤتمر مدته نصف ساعة تم تصويره بالكامل بكاميرا الهاتف! سنستعرض لكم أهم ما جاء بالمؤتمر.

التصميم الأكثر جاذبية لهذا العام!

Nothing

نحن لا نتحدث عن S22 Ultra أو iPhone 13 Pro Max، وإنما نتحدث عن Nothing Phone 1. يأتي الهاتف بتصميم بسيط وجذاب، الشاشة بحواف رفيعة، والظهر شفاف زجاجي بأضواء LED مميزة “Glyph Interface”، وإطار معدني مسطح مثل سلسلة iPhone 13، خلطة مثالية بين البساطة والإبداع!

يدعم الهاتف طبقة حماية Gorilla Glass غير معروف إصدارها بالتحديد، ومصنوع من خامات زجاجية وبلاستيكية مُعاد تدويرها بالكامل. أما عن الإطار، فهو مصنوع من الألومينيوم، ويدعم الهاتف حماية من الماء والغبار بمعيار IP53.

Glyph Interface.. واجهة ضوئية تسر الناظرين

Nothing

كما ذكرنا آنفاً، فإن أضواء الـLED بظهر الهاتف تأتي بتصميم Glyph Interface، وهي أضواء مصممة خصيصاً للتنبيهات الخاصة بالهاتف، ولها تطبيق مخصص لذلك مُثبت على الهاتف. الأضواء مُقسمة كما يلي؛ أضواء حول إطار الكاميرا، مؤشر أحمر اللون عند تصوير فيديو، أضواء للشحن المعاكس، مؤشر لشحن الهاتف وشريط لنسبة البطارية أثناء الشحن.

Nothing

يدعم تطبيق Glyph Interface العديد من المزايا لتفعيل وتخصيص أضواء ظهر الهاتف، حيث يستطيع المستخدم تعديل نمط الإضاءة، كما يستطيع مزامنته أيضاً مع نغمات الهاتف. هذه الأضواء تُعد ابتكار جيد للهواتف الذكية بعد سنوات من الرتابة وقلة الإبداع أخيراً.

أفضل شاشة للفئة المتوسطة؟

يأتي هاتف Nothing Phone 1 بشاشة من نوع OLED، بحجم 6.55 بوصة، بدقة +FHD، ومعدل تحديث 120Hz، مع سطوع يصل إلى 1200 شمعة، ودعم شهادة +HDR10، ودعم بصمة الإصبع.

Carl Pei

تتميز الشاشة بحوافها الرفعية إلى حد بعيد والمتساوية بشكل لا نراه إلا في الهواتف الرائدة. إذا استطاعت Nothing جعل الحواف الجانبية والحافة العلوية رفيعة، فكيف تعاملت مع الحافة السفلية التي يفشل الكثيرون في جعلها رفعية؟ الإجابة جاءت على لسان Carl Pei، الذي فاجأنا بقوله أنهم استخدموا شاشة OLED مرنة مكنتهم من ثني موصلات الشاشة أسفلها بحيث تكون الحواف رفعية تماماً كما تفعل Apple في هواتفها!

الكاميرا بفاعليتها وليس بعددها

معظم الهواتف الذكية حالياً بثلاث عدسات كاميرا خلفية، وغالباً ما تكون العدسة الثالثة والرابعة للكاميرا الرباعية غير قابلة للاستخدام الاحترافي إلا الهواتف الرائدة، لكن Carl Pei يؤمن بأن الكاميرا بالفاعلية وليس بالعدد، ويكفينا القول بأن المؤتمر كاملاً تم تصويره بكاميرا هاتف Nothing Phone 1!

Carl Pei

يأتي الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة؛ الأساسية بدقة 50MP مستشعر IMX766 من Sony، وواسعة جداً بدقة 50MP مستشعر GN1 من Samsung، وتدعم الكاميرا الخلفية التثبيت البصري “OIS” والإلكتروني “EIS” وتصوير الفيديو بدقة 4K، أي أن العتاد شبه رائد هنا. أما الكاميرا الأمامية، فهي بدقة 16MP فقط.

العتاد الداخلي والسوفتوير

لم يستعرض Pei الكثير من التفاصيل عن العتاد، فالهاتف يأتي بمعالج +Snapdragon 778G، وقد قامت Nothing بتعديله بحيث يدعم الشحن اللاسلكي والمعاكس! المعالج يحقق أداءً جيد على ألعاب مثل Diablo Immortal. يأتي الهاتف بذاكرة تخزين 128GB/256GB وذاكرة تخزين عشوائي 8GB/12GB.

Nothing

أما عن السوفتوير، فهو واجهة Nothing OS المبنية على نظام Android، وقد عمل على الواجهة 500 مهندس! يدعم النظام 3 سنوات من تحديثات الـAndroid و 4 سنوات من التحديثات الأمنية، وهو رقم جيد بالمناسبة.

الواجهة تدعم التفاعل مع منتجات الطرف الثالث مثل سيارات Tesla، عدا ذلك فهي قريبة من الخام إلى حد ما، كما أنها لا تدعم مزايا كثيرة، ألا يذكرك هذا بواجهة OxygenOS في بدايتها؟ بالضبط إنها رؤية Carl Pei، واجهة سريعة وسلسة ومستقرة بمزايا عادية أفضل من واجهة بطيئة غير مستقرة مليئة بالمزايا، فجودة التجربة أهم من مزاياها.

البطارية وسرعة الشحن

يستمد هاتف Nothing Phone 1 قوته ببطارية حجمها 4500mAh، وتدعم كل من الشحن السلكي واللاسلكي والمعاكس بقوة 33W و 15W و 5W على الترتيب. يستغرق شحن البطارية سلكياً بالكامل حوالي ساعة، وتعطي عدد معقول من ساعات الاستخدام.

الأسعار والتوفر

تخنلف أسعار الهاتف حسب ذاكرة التخزين والوصول العشوائي كما يلي:

  • نسخة 128GB/8GB بسعر 399 جنيه استرليني بما يوازي 475 دولار أمريكي.
  • نسخة 256GB/8GB بسعر 449 جنيه استرليني بما يوازي 534 دولار أمريكي.
  • نسخة 256GB/12GB بسعر 399 جنيه استرليني بما يوازي 594 دولار أمريكي.

يبدأ بيع الجهاز من يوم 16 يوليو، على أن يكون البيع المحدود بالتجزئة بداية من 18 يوليو، فيما يبدأ البيع رسمياً يوم 21 يوليو عبر موقع Nothing.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى