أخبار

ويندوز 11 ينتقل من نسخة المطورين إلى مرحلة البيتا – أكثر إستقرارًا وأقرب للإصدار النهائي

ينتظر الكثيرون منا ويندوز 11 على أحر من الجمر، حيث يأتي بالكثير من التغييرات والتحسينات مما يجعله أفضل نسخ ويندوز على الإطلاق. لقد بدأ طرح مايكروسوفت لويندوز 11 منذ حوالي شهر في قناة المطوّرين – Dev channel التابعة لبرنامج “Windows insider”، حيث كان يتم تجربة النسخ الأولية من ويندوز 11 لاكتشاف الأخطاء وتحسينها، لم نكن لننصح بتركيب هذه النسخ حيث كانت موجهة للمطوّرين وأولئك الذين لا يمانعوا تجربة نظام غير مستقر على أجهزتهم. إلا أننا تفاجئنا بدرجة من الاستقرار والأداء السريع تجعله أفضل حتى من نسخ ويندوز 10 الرسمية، ورغم ذلك فقد حذرت مايكروسوفت من استقبال نسخ المطورين وصرّحت بأنها موجهة “للمستخدمين التقنيين بشدة” حيث تعتبر نسخة ذوو “حواف قاسية” وغير مستقرة.

والآن فقد تم طرح أحدث نسخة من ويندوز 11 في قناة البيتا – Beta channel، وهي القناة التي تنصح مايكروسوفت بالاشتراك بها حيث يصلها نسخ أكثر استقرارا ومناسبة للاستخدام اليومي، بالطبع هذا لا ينفي احتمالية مواجهتك لبعض المشاكل التقنية أو كما تسمى “Bugs”؛ وهذا لأنها نسخ تجريبية غير موجهة لعامة المستخدمين، ولهذا فيجب عليك التأكد من الإبلاغ عن أي مشاكل تواجهك عن طريق تطبيق “Feedback hub” وهو التطبيق الرسمي من مايكروسوفت للإبلاغ عن أي مشاكل أو حتى اقتراحات للتحسين من نسخ ويندوز.

كيف يمكنك إستقبال النسخ التجريبية من ويندوز 11 على جهازك: 

بدأ إستقبال نسخ ويندوز 11 في قناة البيتا

أولا يجب التأكد من أن مواصفات جهازك تتوافق مع متطلبات مايكروسوفت للتمكن من استقبال نسخ ويندوز 11، والتي تتمثل في توافر الجيل الثامن كحد أدنى من معالجات إنتل (يوازيه AMD Ryzen) * بالإضافة إلى دعم خاصية TPM أو كما تسمى بـ “Trusted Platform Module” بالإضافة إلى تفعيل خاصية الـ Secure boot، والتي قد يكون يدعمها جهازك ولكن تحتاج إلى التفعيل يدويًا.

(*) ملحوظة: تختبر مايكروسوفت النسخ التجريبية من ويندوز 11 على معالجات الجيل السابع من إنتل (يوازيه AMD Zen 1)،  مما يعني أنه لا يتطلب وجود الجيل الثامن ولكن إذا كان معالجك أقل من الجيل السابع فلن تتمكن من استقبال النسخ التجريبية من ويندوز 11.

يمكنك الاطلاع على جميع المواصفات اللازمة لتثبيت ويندوز 11 على جهازك عبر هذا الرابط كما يمكنك تحميل أداة WhyNotWin11 والتي ستقوم بمراجعة مواصفات جهازك للتأكد من مطابقته للمواصفات المطلوبة.

إليك خطوات التسجيل في النسخ التجريبية من ويندوز 11:

استعراض لواجهة ويندوز 11

خطوات الإشتراك في النسخ التجريبية من ويندوز 11 ليست معقدة على الإطلاق، فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات ← التحديث والحماية ← برنامج Windows insider ← إبدأ. ولكن يجب التأكد من حصولك على صلاحيات المدير – Administrator لتتمكن من الانضمام للبرنامج. سيتم سؤالك لتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت ومن ثم سيتم تخييرك بين القناة التي ترغب في الإشتراك بها، والتي ستكون قناة البيتا. بعد الإنتهاء قم بإعادة إقلاع الجهاز وتفقد التحديثات، ستجد بعض التحديثات التحضيرية في البداية ومن ثم سيظهر لك التحديث المنتظر لويندوز 11.

  • ماذا عن بيانات جهازي، هل سأحتاج لاستعادة ضبط المصنع من أجل إتمام عملية الترقية؟

في الحقيقة لا، لن تحتاج لحذف أي بيانات من جهازك عند تحديثك لويندوز 11؛ ولكن إذا أردت الرجوع لويندوز 10 فهذا سيتطلب إستعادة ضبط مصنع وحذف جميع البيانات الموجودة على هارد C.

هل يجب أن تقوم بتثبيت النسخة التجريبية من ويندوز 11:

لن ينصحك الكثيرون بتركيب نسخ تجريبية من ويندوز؛ ولكن عند الحديث عن ويندوز 11 فإن الأمر يختلف قليلًا. فمع المواصفات التعسفية التي تفرضها مايكروسوفت لتتمكن من استقبال التحديث الرسمي لويندوز 11، فقد قتلت تقريبًا جميع الأجهزة التي تم اطلاقها حتى عام 2019. فإذا كان حاسوبك مزودًا بمعالج من الجيل السابع فأنت لن تحصل على التحديث النهائي؛ ولكنك ستتمكن مع ذلك من تثبيت النسخة التجريبية كما وضحنا سابقًا، ورغم أن مايكروسوفت صرحت أنها تراقب أداء ويندوز 11 مع تلك المعالجات عن قرب مما قد يشير إلى دعمه فيما بعد، إلا أنه يظل سببًا مقنعًا أن تقوم بالتسجيل في البيتا وتبقى فيها حتى بعد إرسال التحديث الرسمي. 

كذلك وكما وضحنا أيضًا فإن النسخة التجريبية من ويندوز 11 حقًا سريعة ومستقرة لأبعد الحدود، فستلاحظ أداءً أفضل مما يقدمه ويندوز 10 في قمة مجده. كما لم نقابل أي مشاكل في دعم الألعاب -بل في الحقيقة وجدنا أداءً أفضل ومعدل فريمات أعلى- أو التطبيقات حتى القديم منها، وذلك لأن ويندوز 11 مبني على ويندوز 10 وليس معاد بنائه من الصفر كما يظن البعض. وهذا سبب آخر قد يدفعك لترقية نظام جهازك. 

ومع ذلك فإذا كنت ترغب في نظام مستقر بالكامل لا تواجهك فيه أي مشاكل أو أخطاء ولو بسيطة، كما لا تنوي البحث والإبلاغ عن أي مشكلة فلا ننصحك بتركيب هذه النسخة.

مهم، إذا كنت مشتركًا في قناة المطورين فيجب عليك التحويل للبيتا الآن!

القنوات المتاحة للإشتراك في برنامج Windows insider

أوضحت مايكروسوفت أنها ستتيح عملية الإنتقال من إصدارات المطورين إلى البيتا دون الحاجة لعمل فورمات لفترة محدودة، ولهذا فيجب عليك التحويل بسرعة قبل أن يتم إطلاق أي إصدارات جديدة من ويندوز 11 مما سيجبرك على حذف جميع بياناتك عند محاولة الإنتقال بين القناتين

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى