أخبار

مايكروسوفت تحسم قرارها، لن يتم دعم الجيل السابع من معالجات إنتل أو AMD Zen في تحديث ويندوز 11 ما عدا إصدار واحد!

مع اقتراب الإصدار النهائي من ويندوز 11 في نهاية العام الجاري والذي ينتظره الكثيرون على أحر من الجمر، قامت مايكروسوفت بالتصريح مرة أخرى بالمواصفات اللازمة لدعم التحديث الجديد، وهذا بعد أن أعادت النظر في الحد الأدنى للمعالجات المدعومة بعد غضب الكثيرون من المواصفات التعسفية التي فرضتها الشركة، والتي قتلت تقريبا كل الحواسيب التي تم صناعتها في عام 2019!

تعتبر هذه المرة الأولى منذ إصدار ويندوز 7 التي تقوم فيها مايكروسوفت برفع الحد الأدنى لمواصفات التشغيل بهذا الشكل، وكانت حجتها لتجنب تعطل الكيرنل، حيث حسب تصريحات الشركة فإن أي مواصفات أقل من المذكورة ستكون عرضة بنسبة 52% لتعطل الكيرنل، بينما المواصفات الأعلى من ذلك فستكون آمنة بنسبة 99.8%.

مايكروسوفت تعيد النظر في حظر معالجات الجيل السابع من إنتل و AMD Zen:

أعلنت مايكروسوفت عند كشفها عن ويندوز 11 لأول مرة عن عدم نيتها في دعم معالجات الجيل السابع من إنتل أو AMD Zen؛ ولكن قامت فيما بعد بسحب قرارها وصرّحت أنه يتم مراقبة أداء تلك المعالجات على نظام ويندوز 11؛ لتحديد ما إذا كانت متوافقة لاستقبال التحديث أو لا.

والآن فقد انتهت فترة المراقبة وكشفت مايكروسوفت عن قرارها النهائي بخصوص هذه المعالجات، إذا كنت من مستخدمي معالجات AMD Zen فلا أريد أن أحبطك، ولكن حتى الآن فمازلت مايكروسوفت عازمة أمرها على عدم دعم هذا الجيل في التحديث الجديد. أما بالنسبة لمعالجات الجيل السابع من إنتل فقد تم إضافة بعض الاستثناءات الطفيفة.

ستتمكن من تشغيل ويندوز 11 على جهازك إذا كان معالج الجيل السابع لديك من إصدار 7820HQ أو سلسلتي كور X أو Xeon W، فإذا كان جهازك يحتوي على أحد تلك المعالجات فهنيئًا لك التحديث الرسمي لويندوز 11، أما إذا لم يحالفك الحظ فلا تقلق، يوجد لدينا بعض الحلول لك تجدها في نهاية المقال!

تعرف على المواصفات المطلوبة لاستقبال تحديث ويندوز 11:

لكي تتمكن من استقبال تحديث ويندوز 11 فستحتاج كحد أدنى إلى 4GB من الذاكرة العشوائية، و64GB ذاكرة تخزين، دعم لـ UEFI secure boot بالإضافة لوجود TPM 2.0ـ طبعا كل هذا بالإضافة إلى وجود معالج من الجيل الثامن فيما فوق أو إصدارات معينة من الجيل السابع كما تحدثنا سابقًا.

استعؤاض لنتائج فحص تطبيق PC Health Check app

كما أوضحت مايكروسوفت أنها ستقوم أيضًا بتحديث أداة PC Health Check app بالمواصفات الجديدة للتأكد بشكل مباشر ما إذا كان جهازك مدعوما أم لا.

لا داعي للقلق إذا كان جهازك غير مدعومًا، مازال يمكنك استقبال التحديث بطريقة رسمية ولكن يدويًا:

إذا كانت جميع مواصفات جهازك تسمح باستقبال ويندوز 11 ما عدا المعالج، فيمكنك الدخول في برنامج Windows Insider واستقبال النسخ التجريبية من التحديث الجديد، حيث تتيح مايكروسوفت مواصفات أدنى لاستقبال النسخ التجريبية، وكما ذكرنا سابقًا فإنها مستقرة للغاية ولا يعيبها شيء كما ستتمكن من تجربة خصائص ويندوز الجديدة أول بأول، فما المانع؟ أراها صفقة رابحة خصوصًا أننا لن نتمكن من تجربة الإصدار النهائي من ويندوز 11 على أي حال.

أما إذا كنت لا ترغب في تثبيت النسخ التجريبية فلا حرج عليك، حيث أوضحت مايكروسوفت أنه لن يتم منعك من تثبيت التحديث على جهازك غير المدعوم إذا قمت بتحميله يدويًا بصيغة iso، كل ما في الأمر أن مايكروسوفت لا تنصحك بذلك.

الخلاصة:

رغم مواصفات مايكروسوفت التعسفية لاستقبال تحديث ويندوز 11، إلا أنها لن تسبب عائقًا لك، فكل ما في الأمر أن التحديث لن يصل بشكل مباشر من الإعدادات وإنما ستضطر لتثبيته يدويًا أما عن طريق استقبال النسخ التجريبية أو تحميل النسخة الرسمية عند صدورها بصيغة iso.

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى