أخبار

قد يتحول Windows 12 لخدمة مدفوعة باشتراك شهري

ظهر مؤخراً دليل يؤكد أن مايكروسوفت تنوي إطلاق نظام Windows 12 كخدمة مدفوعة، وذلك وفقاً لتقرير صدر من موقع Neowin بوجود ملف INI عبر منصة Windows Canary Channel التي تعرض التغييرات القادمة لمنصة ويندوز، حيث يشير الملف لوجود إصدار من Windows 12 باشتراك مدفوع مع ذكر نوعه وحالته.

لدينا حالياً بنظام Windows 11 نسختين؛ نسخة Home العادية، ونسخة Professional المدفوعة مقدماً والقابلة للتحديث مجانياً طوال فترة دعم نظام التشغيل. لكن يبدو أن مايكروسوفت تنوي تغيير ذلك مع Windows 12 عبر استبدال مبلغ الدفع المُقدم باشتراك يُدفع دورياً مع اختلاف المزايا المُتاحة وفقاً لمبلغ الاشتراك.

Windows 12 Concept

قد يكون لذلك تأثير على أسعار الحواسيب بنظام التشغيل المُثبت مسبقاً، فقد يعمد مصنعو هذه الحواسيب بتقليل أسعارها قليلاً بحيث ستقدم لهم مايكروسوفت نظام التشغيل مجاناً على أن يضطر المستخدمون لدفع اشتراك من أجل الاستمتاع بنظام التشغيل أو على الأقل من أجل مزايا إضافية، ومن بينها إلغاء الإعلانات مثلاً.

في العام الماضي، كانت تشير التوقعات لصدور نظام Windows 12 في عام 2024، كما كشفت مايكروسوفت عن لمحة النظام بحدث Microsoft Ignite، ومؤخراً بدأت بطرح مزايا الذكاء الاصطناعي بجانب نموذج الاشتراك لكل من Microsoft 365 و OneDrive. لذا، من غير المستبعد أن نرى مايكروسوفت تعلق الوصول لخدماتها الراقية بنظام ويندوز القادم على دفع اشتراك شهري أو سنوي مثلاً.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى