مقالات

كيف يمكنك تثبيت النسخة الرسمية من ويندوز 11 قبل الاطلاق الرسمي، ودون الحاجة لمطابقة المواصفات المطلوبة

يفصلنا أيام قليلة عن موعد الاطلاق الرسمي لنظام ويندوز 11، حيث حددت مايكروسوفت يوم الخامس من أكتوبر ليكون موعد إصدار النسخة المستقرة الأولى من النظام الجديد؛ وعلى الرغم من أن الشركة قد فرضت بعض المواصفات التعسفية لتتمكن من استقبال التحديث الجديد بشكل رسمي، إلا أنها سمحت للأجهزة الغير مدعومة بتثبيت التحديث بطريقة يدوية، بشرط الموافقة على بعض البنود التي تخلي مسئولية مايكروسوفت من أي عطب قد يصيب جهازك الغير المدعوم بالإضافة إلى تلميح لعدم دعمهم لإرسال التحديثات الدورية على هذه الأجهزة.

صورة توضح البنود التي يتطلب الموافقة عليها عند تثبيت ويندوز 11 على جهاز غير مدعوم

هل يجب عليك القلق حيال هذه التحذيرات؟

في الحقيقة لا، فإن مايكروسوفت لسبب ما تحاول تضخيم الأمر وإظهاره وكأن جهازك سيتفجر بمجرد تركيب ويندوز 11 فقط لأن معالجك من الجيل السابع وليس الثامن، بينما يقتصر الأمر على بعض النقاط الأمنية لا أكثر، فأنا أكتب هذا المقال الآن من جهازي ذو معالج الجيل السابع من إنتل والذي قمت بتثبيت نسخة ويندوز 11 عليه منذ أن كان تحت طور التطوير، ويمكنني أن أؤكد لك أني لا أعاني من أي مشاكل في الأداء بل العكس تمامًا، حيث أشعر بتحسن واضح وتجربة سلسة في الاستخدام لأبعد حد.

كيف يمكنك التأكد على أي حال ما إذا كانت مواصفات جهازك مطابقة لمعايير مايكروسوفت؟

أتاحت مايكروسوفت أداة PC Health Check المخصصة لفحص عتاد حاسوبك للتأكد ما إذا كان مؤهلًا لاستقبال التحديث الجديد، والتي يمكنك تحميلها مباشرة عبر الضغط على هذا الرابط.

ستقوم الأداة بفحص ما إذا كان جهازك يدعم TPM 2.0 وهو شرط أساسي لاستقبال تحديث ويندوز 11، بالإضافة إلى نوع المعالج وما إذا كانت مواصفات جهازك بشكل عام تحت توصية مايكروسوفت، في حال ظهرت لك العلامة الخضراء فهذا يعني أنه سيتم ارسال التحديث لك فور إصداره في الخامس من أكتوبر، أما إذا كان غير ذلك فلا تقلق، لن يفوتك قطر التحديثات أبدًا!

إليك جميع الطرق الرسمية لتثبيت ويندوز 11 قبل إطلاقه

أتاحت لنا مايكروسوفت طريقين لنسلكهما لنصل لتحديث ويندوز 11، وكلا الطريقين يمكن اتباعهما سواء كان عتادك مدعومًا ولا تطيق الإنتظار حتى موعد الإطلاق الرسمي، أو لم تكن ضمن المحظوظين فلا تجد الغاية من الإنتظار؛ ولكن يجب قبل أن نبدأ أن ننوّه أنه – وعلى الرغم من أنك لن تضطر لحذف بياناتك أو عمل فورمات أثناء التثبيت – في حالة أردت العودة مرة أخرى لنظام ويندوز 10 أو حتى الإنتقال للتحديث الرسمي لويندوز 11 فور صدوره، فستكون مجبرًا على القيام بإستعادة ضبط مصنع وحذف جميع بياناتك الموجودة على القرص الصلب المثبت عليه ويندوز في حاسوبك.

الطريقة الأولى: الإشتراك في برنامج ويندوز insider

وقد تحدثنا عن هذه الطريقة سابقًا في أحد مقالاتنا وهي تعتبر الأكثر سهولة وأمنًا، حيث ستتمكن بخطوات بسيطة من اختيار القناة التي ترغب في استقبال نسخ ويندوز 11 منها، سواء كانت قناة المطورين، البيتا، أو نسخ ما قبل الإطلاق الرسمي، مرتبة حسب درجة الاستقرار، وحسب تجربتنا الشخصية فإن جميع القنوات مستقرة لأبعد حد، ولكننا على المستوى الشخصي فنحن نوصي بالاشتراك في قناة بيتا، خصوصًا إذا كنت تحب تجربة الخصائص الجديدة قبل طرحها بشكل رسمي لعامة المستخدمين.

استعراض للقنواة المتاحة لاستقبال الاصدارات المختلفة من ويندوز 11

الطريقة الثانية: تحميل نسخ ISO الرسمية من ويندوز 11

لكي تتمكن من تركيب نسخ ISO الرسمية لويندوز 11، فسيجب عليك الإشتراك بحساب مايكروسوفت الخاص بك في قناة برنامج ويندوز insider عبر الرابط الآتي حيث ستتوجه إلى التسجيل (Register) ومن ثم الإقلاع (Flight) لتكون مؤهلًا للوصول إلى نسخ ISO الرسمية من التحديث الجديد.

بعد الإنتهاء من التسجيل في برنامج ويندوز insider، توجه إلى الرابط الآتي وأسحب لأسفل الصفحة لتجد أمامك قائمة تطلب منك اختيار النسخة التي ترغب في تثبيتها على جهازك.

ننصح بإختيار نسخة “Windows 11 Insider Preview (Beta Channel)“، سيتم سؤالك بعدها عن اللغة التي ترغب أن يكون بها النظام، يرجع الأمر لك طبعًا ولكن في حالتنا فسنختار اللغة الإنجليزية. سيتم توجيهك لصفحة لتحميل النسخة، إنتبه من أن الرابط سيكون فعالًا لمدة 24 ساعى فقط، ولهذا فيجب عليك الإنتهاء من تحميل النسخة في أسرع وقت مع العلم أن الحجم سيكون حوالي 5.12GB

بعد الإنتهاء من تحميل النسخة، قم بالضغط بالزر الأيمن على الملف، ومن ثم اختر “mount” ليظهر لك مجلد تثبيت النسخة والذي يمكنك الوصول إليه عبر التوجه إلى This PC لتجد مجلد جديد، إضغط عليه وتوجه إلى “setup

سيظهر لك نافذة بكل المعلومات المتعلقة بالنسخة التي سيتم تثبيتها، انتبه أنه سيتم سؤالك ما إذا كنت ترغب في حذف بياناتك او الاحتفاظ بها، فور الإنتهاء من الإجابة على تلك الأسئلة سيتم فورًا البدأ في تثبيت النسخة وتجهيز حاسوبك لإستقبال ويندوز 11!

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى