مراجعاتهواتف

السحر الأحمر يغزو عالم هواتف الجيمينج! مراجعة Red Magic 8 Pro

سابقاً وعندما كانت الهواتف الذكية المخصصة للألعاب حديثة العهد وتشق طريقها لتثبت بشكل جدي -بعد فشل أسلافها غير الذكية- أنها منصة لها احترامها ويُعتمد عليها في اللعب، لم تكن على محمل الجد بالنسبة لمعظم المستخدمين، خصوصاً أنه في بداية عهد هذه الهواتف لم تكن هناك ألعاباً قوية تستحق صنع هاتف بمواصفات خارقة ونظام تبريد متطور مع أزرار لمسية مخصصة، لأنها لن تستغلها ببساطة.

لم تمر بضعة سنوات حتى بدأ بعض عمالقة صناعة الألعاب بتطوير ألعاب قوية نسبياً للهواتف من بين عناوين شهيرة مثل Fortnite و PUBG و Call of Duty ومؤخراً Apex Legends مع اقتراب صدور ألعاب أخرى لعناوين Valorant و Rainbow Six و Assassin’s Creed وغيرهم. تزامن هذا مع تطور قدرات الهواتف وحرص شركات مثل ZTE على تحسين تجربة هواتفها المخصصة للألعاب، ونخص بالذكر هواتف Redmagic العريقة.

أرسلت صديقتنا Redgamic للمرة الثالثة على التوالي هاتفها الأعظم حالياً Redmagic 8 Pro لتجربته بشكل مكثف والتعمق في قدراته المهولة لنحكم عليه برأينا الحيادي الذي تثقون فيه دوماً. لمن لا يعلم، فإن Redmagic علامة تجارية فرعية للعملاق الصيني ZTE تختص بصنع هواتف مخصصة للألعاب منذ عام 2018. تتميز هواتف Redmagic بقيمتها العالية مقابل السعر مما يجعلها إحدى أفضل الهواتف المخصصة للألعاب، وهو ما سيتضح بمراجعتنا لهاتف Redmagic 8 Pro.

مواصفات هذا المارد الأحمر:

  • شاشة بحجم 6.8 بوصة من نوع AMOLED بدقة 1116x2480p وكثافة 400 بيكسل للبوصة، بمعدل تحديث 120Hz مع حساسية لمس 960Hz، بدقة ألوان ΔE < 1 وسطوع 1300 شمعة.
  • معالج مركزي Snapdragon 8 Gen 2 مع معالج رسومي Adreno 740.
  • تخزين من نوع UFS 4.0 بحجم 256GB/512GB.
  • رامات من نوع LPDDR5X بتردد 4200MHz بحجم 12GB/16GB.
  • كاميرا خلفية ثلاثية الأساسية بدقة 50MP وواسعة جداً بدقة 8MP وماكرو بدقة 2MP وأمامية بدقة 16MP.
  • بطارية بحجم 6000mAh تدعم الشحن السريع بقوة 65W.
  • مواد تصنيع زجاجية بطبقة حماية Gorilla Glass 5 للشاشة والظهر وإطار مصنوع من الألومينيوم.
  • أبعاد 164×76.4×8.9mm ووزن 228 جرام.
  • شبكات WIFI 7 و Bluetooth 5.3 و NFC.
  • نظام تشغيل Android 13 وواجهة Redmagic OS 6.

التغليف ومكونات الصندوق: ترحيب لائق لأي جيمر!

أول ما وقعت عيناي عليه عندما وصلني الهاتف، صندوق الهاتف الذي يتلون باللون الفضي، والذي يتمتع بطبقة طلاء تمتص الضوء في الظلام الدامس. يُطعم الصندوق من الأعلى بشعار وكلمة Redmagic بطلاء متلون يعكس جميع درجات الألوان وبعض الخطوط الحمراء الدموية، ورقم 08 الذي يشير لرقم سلسلة الهاتف وجملة Win More Games المُوزعة في ثلاثة مواضع، هذا بالإضافة لشعار وجملة Snapdragon elite gaming من الجانب الأيمن، وهو ما يؤكد بقوة على هوية الهاتف بصرياً.

Redmagic 8 Pro

بمجرد رفع غطاء الصندوق، ستجد رسومات كرتونية مُلونة بالأبيض والأسود تسرد مواجهة غير مفهومة بين شخصيتين، ومن بينهما شخصية Mora الأنثوية “المثيرة” المدعومة بواجهة نظام التشغيل والداعمة لتخصيصات لا مجال لذكرها هنا. هذه الرسومات مطبوعة على جسم الصندوق الداخلي والحافظة المصنوعة من الورق المقوى المتضمنة حافظة شفافة للهاتف والضمان وورقة ترحيبية ودبوس نزع الشريحة. أسفل الحافظة الورقية يقبع هاتف Redmagic 8 Pro داخل كيس بلاستيكي مُصنفر، وأسفله يتموضع شاحن ثقيل بقوة 65W وكابل الشحن.

التصميم: هوية جديدة كلياً من Redmagic ولكن بدون اللون الأحمر!

منذ أن أعلنت Redmagic عن سلسلة Redmagic 8، تفاجأت بالهوية التصميمية الجديدة التي انتهجتها الشركة، فلم تعد هناك تصاميم مجنونة برسومات غريبة وزوايا دائرية للشاشة وأطراف ظهر الهاتف كما كان في السابق. الهاتف الآن يتخذ تصميماً حاداً وبسيطاً نسبياً بظهر زجاجي وإطار لا يعتريهما أي انحناء مع شاشة مسطحة بزوايا حادة، وكأنه قالب طوب حرفياً، بالإضافة لثلاثة عدسات متتالية في المنتصف تماماً تحت كشاف الضوء مما يمنحه نضوجاً غير مسبوق لأي هاتف مخصص للألعاب، ولكنه يتمتع بخطوط تكسبه لمسة جمالية مستقبلية رائعة، والمذهل أن نسختنا باللون الأسود القاتم المصنفر بدون أي أجزاء شفافة، مما يجعل الهاتف أشبه بهاتف رجال أعمال يعشق الألعاب في عام 2050 مثلاً!

Redmagic 8 Pro

دعنا من ظهر الهاتف ولننتقل للأجزاء الأخرى من جسمه. الشاشة مسطحة تماماً وبزوايا حادة وحواف متساوية بدقة ملليمترية لم أر مثلها قط، وبالطبع ما زالت الكاميرا الأمامية ومستشعري الضوء والتقارب مدفونين أسفل الشاشة، مما يمنح اللاعبين تجربة رؤية ولمس مثاليتين لا يشوبهما شائبة. أما إذا انتقلنا للإطار المصنوع من الألومينيوم، فسنجد من الجانب العلوي منفذ سماعات 3.5mm وفتحة ميكروفون، ومن الجانب السفلي فتحة مكبر الصوت وميكروفون ثانٍ لا يتوسطهما سوى منفذ Type-C، ومن الجانب الأيمن زري الكتف “Triggers” اللمسيين بحساسية لمس 520Hz وفتحة مروحة التبريد وزر الطاقة الذي لا يقاطعه عن الزر المنزلق الأحمر -الخاص بوضع اللعب- سوى فتحة ميكروفون ثالث، ومن الجانب الأيسر لا يوجد سوى فتحة سحب الهواء والزر الأحادي للتحكم بالصوت.

الشاشة: تجربة بصرية راقية تضع بعض الهواتف الرائدة في موقف لا تُحسد عليه!

يمتلك هاتف Redmagic 8 Pro شاشة تكاد تكون الأفضل في سعره. ليس هذا فحسب، بصفتي مستخدم لهاتف رائد عظيم مثل Galaxy S22 Ultra، لا أبالغ إذا قلت بأن شاشة Redmagic 8 Pro تقترب من شاشته في عدة جوانب، وبغض النظر عن تميز شاشتنا هنا بأشياء ضرورية للاعبين، فنحن أقارن شاشة هاتف مخصص للألعاب بهاتف رائد كان الأحدث لدى Samsung وقت إطلاقه! الشاشة من نوع AMOLED وتدعم دقة ألوان مرتفعة بمعيار ΔE < 1 وسطوع 1300 شمعة، كما أنها بحجم 6.8 بوصة وبدقة 1116x2480p أي بكثافة تبلغ 400 بكسل لكل بوصة، والأهم أنها بمعدل تحديث 120Hz وحساسية لمس فائقة تبلغ 960Hz.

Redmagic 8 Pro

إذا ترجمنا المواصفات السابقة لتجربة عملية وبدأنا بإثبات وجهة نظرنا في الإشادة بشاشة الهاتف، فالشاشة تقدم ألواناً زاهيةً وواقعيةً مع تباين عالٍ جداً، ويبدو جمالها واضحاً بفضل حجمها الضخم ودقتها البالغة 2.5K تقريباً وحوافها شبه المنعدمة، وما أوضحها شاشةً بسطوع يبلغ 1300 شمعة بأكملها، وما أجمل أن يُعرض محتوى بشاشة مثل هذه بمعدل تحديث 120Hz، خاصةً إذا كانت لعبة داعمة لمعدل تحديث الشاشة وبسلاسة لمس فائقة تبلغ 960Hz. لا شك إذاً أن شاشة Redmagic 8 Pro يمكن تصنيفها أنها شاشة رائدة بكل المقاييس -باستثناء الدقة- يمكنها دهس هواتف عديدة بسعر يلامس فئة الهواتف الرائدة!

الصوتيات: تجربة سمعية جيدة ولكن..

لا توجد الكثير من الأشياء للحديث عنها بخصوص الصوتيات، ولكنه أمر ضروري بالنسبة للهواتف المخصصة للألعاب. يدعم الهاتف صوت Stereo لوجود مكبري صوت؛ سماعة مكالمات عريضة جداً عند أقصى الحافة العلوية للشاشة، ومكبر صوت في الجانب السفلي من الهاتف. يتميز الصوت هنا بعلوه المرتفع وتفاصيله الجيدة، ولكن تطغى الأصوات الحادة “Treble” بينما تتوارى الأصوات العميقة “Bass” ولا يظهر منها سوى أصوات سطحية ضعيفة التفاصيل، فيما تتوازن الأصوات المتوسطة “Mids”.

بالنسبة للميكروفونات، فقد كانت مصدر التركيز هنا، فالهاتف يدعم ثلاثة ميكروفونات تتوزع عند تشغيل لعبة بالعرض الواسع بوضعية ميكروفونين جانبيين متناظرين وميكروفون علوي، وهو ما يضمن التقاط أي صوت بشكل متساوٍ من جميع الاتجاهات تقريباً. أما عن منفذ 3.5mm للسماعات السلكية، فتدعم صوت بمعدل تدفق بيانات يبلغ 384KHz ومعدل 32-bit، وهو ما يوفر أصواتاً متنوعة بجودة عالية وبتفاصيل عظيمة.

الكاميرا: الاهتمام بالأداء لا يفسد للتصوير قضية!

يدعم الهاتف كاميرا خلفية ثلاثية؛ الأساسية بمستشعر GN5 من Samsung بدقة 50MP المتواجد بهواتف Galaxy S22/S23 باستثناء نسخة Ultra مع فتحة عدسة F/1.9، وواسعة جداً بدقة 8MP مع فتحة عدسة F/2.2 بزاوية 120 درجة، وماكرو بدقة 2MP مع فتحة عدسة F/2.4، علماً بأن الكاميرا الأساسية تدعم تصوير Slow Motion بمعدل 480 إطاراً في الثانية وتصوير فيديو بدقة 8K بمعدل 30 إطاراً في الثانية وضعف المعدل لدقة 4K. أما عن الكاميرا الأمامية، فإنها بدقة 16MP مع فتحة عدسة F/2.0 وتدعم التصوير بدقة 1080p بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

Redmagic 8 Pro

جربنا الكاميرا في ظروف التصوير المختلفة لاختبار قدراتها، وليس لمقارنتها بالهواتف العادية، فالهاتف لا يستهدف التصوير إطلاقاً ولكنه يتيحها ضمن “الكماليات”. العدسة الأساسية لا غبار عليها إطلاقاً، حيث تتميز الصور في ظروف الإضاءة القوية بتفاصيل ممتازة وألوان واقعية وعزل رائع، علماً بأنه يمكن التصوير بدقة 50MP أو 12.5MP، وفي ظروف الإضاءة الضعيفة لا تزال الكاميرا تحقق قدر جيد من التفاصيل والألوان والتعريض “Exposure”، وهو المتوقع من مستشعر رائد مثل GN5، ولكن يُعاب عليها افتقادها لميزة HDR، فقد كانت مطلوبة لصقل الصور واستغلال المستشعر. عموماً، توفير عدسة أساسية بهذه المواصفات لهاتف مخصص للألعاب يعفيه من أي ملاحظات بشأن الكاميرا.

بالنسبة للكاميرا الواسعة جداً، فلم تكن الأفضل، فرغم أن الصور تتميز بتفاصيل جيدة، إلا أنه يُعاب عليها النعومة الزائدة بشكل عام والقليل من الضبابية في ظروف الإضاءة الضعيفة. أما عن عدسة الماكرو، فيمكن الاعتماد عليها في التقاط صور جيدة. كانت لدينا تخوفات من الكاميرا الأمامية، وتوقعنا أن تخيب آمالنا قليلاً مثل Redmagic 7S Pro، ولكن شكوكنا كانت في غير محلها نوعاً ما بصراحة، فقد جلبت العديد من التحسينات فيما يخص السطوع ودقة الألوان، ولكن الوجوه تبدو ناعمةً وضبابيةً، كما تفقد الكاميرا صوابها عند إعداد تباين الألوان، وهو١ ما ينتج عنه ألواناً شاحبة وغير واقعية.

نظام التبريد: تقنيات متقدمة تليق بمنصة مخصصة للألعاب

يدعم هاتف Redmagic 8 Pro نظام تبريد ICE 11، وهو أحدث نظام تبريد لدى Redmagic، وهو مُكون من عشر طبقات لإبقاء عتاد الهاتف بارداً تحت الضغط الواقع عليه عند تشغيل لعبة قوية، مما يقلل من درجات الحرارة بمقدار 16 درجة بأكملها، وهو ما يُعد إنجازاً تقنياً بكل المقاييس.

يبدأ نظام التبريد من حجرة التبريد البخاري السائل فوق معالج Snapdragon 8 Gen 2 وشريحة Red Core والبطارية لامتصاص حرارتهم. تتصل الغرفة البخارية بغرفة تبريد داخلها مروحة تبريد تدور بسرعة تصل إلى 20,000 دورة في الدقيقة لتمرير الهواء البارد فوقها وطرده أولاً بأول فور ارتفاع درجة حرارته مفسحاً المجال لدخول الهواء الجديد. لحماية الشاشة وأصابع اللاعبين من ارتفاع الحرارة، توجد طبقة من الجرافين أسفل الشاشة لامتصاص وتشتيت الحرارة قبل وصولها لسطح الشاشة.

السوفتوير: تجربة موجهة للألعاب قبل أي شيء آخر

يدعم الهاتف واجهة Redmagic OS 6 المبنية على نظام تشغيل Android 13. هذه الواجهة تتميز بهويتها الحادة الموجهة للألعاب واقترابها من الواجهة الخام نظراً لقلة المزايا وسلاستها، ولكن تصميم الواجهة وطريقة تفاعلها عقيمان بشكل بجعلها منفرة لمن يهمه أمر الواجهة. لكن بما أن الهاتف مخصص للألعاب، فلا أتوقع أن يحجم لاعب هاتف مخضرم عن شرائه لأن الواجهة “عقيمة”! لا تخلو الواجهة من المشاكل، فقد لاحظت بعض الأخطاء التصميمية البسيطة والاحتفاظ باللغة الصينية في بعض الأماكن.

السوفتوير الذي يهمنا هنا هو المخصص لوضع الألعاب، والذي يتخذ اسم Game Space، ويمكن تفعيله عن طريق تحريك الزر المنزلق الأحمر من اليمين. يوفر السوفتوير واجهة جذابة تعرض جميع الألعاب بين يديك مع ملخص بعدد ساعات اللعب وحجم اللعبة، ويمكن تخصيص إعدادات لكل لعبة على حدا تشمل إعدادات التحكم والأداء والمعالج الرسومي والشبكة، كما يمكن تخصيص إعدادات للسوفتوير بشكل عام أهمها الشبكة والشاشة وأضواء RGB من خلال نافذة Game Space Center، وأخيراً يمكن عرض قائمة مختصرة للتحكم بالأداء والتبريد ومستوى الصوت والسطوع والإشعارات وتخصيص الأزرار ومراقبة معدل الإطارات وكل ما بتعلق بتجربة اللعبة.

اختبارات الأداء: شيطان أحمر يتفنن بسحره!

بعد التعرف على مواصفات العتاد الخارق ونظام التبريد المتطور، فلا عجب أن يستطيع للهاتف تشغيل أقوى لعبة أياً كانت عبر هاتف Redmagic 8 Pro بمعدل إطارات عالٍ ومستقر بدرجة حرارة معتدلة. بالفعل وفى الهاتف الجبار بوعوده، فقد جربناه مع أقوى الألعاب ومنها Genshin Impact و Apex Legends Mobile وحقق 60 إطاراً في الثانية بثبات فائق عند أقوى إعدادات رسومية ممكنة وبدرجة حرارة لم تتجاوز 51 درجة مئوية للمعالج ولم تتجاوز 42 درجة مئوية للبطارية عند اللعب لمدة تجاوز الثلاث ساعات.. مذهل!

مقالتنا المفصلة عن اختبارات أداء هاتف Redmagic 8 Pro:

البطارية وسرعة الشحن: اللعب بدون سلك كما يقول الكتاب

يتمتع الهاتف ببطارية ضخمة بحجم 6000mAh يمكنها تحمل اللعب بمتوسط خمس ساعات تقريباً بوضع الأداء أثناء تشغيل مروحة التبريد بدون الحاجة لشحنها. جربنا شحن البطارية بعد إفراغها بالشاحن المُرفق بقوة 65W، وتمكن من شحن 60% منها خلال عشرين دقيقة بالضبط، وشحنها بالكامل خلال 35 دقيقة فقط، وهو رقم ممتاز، والسر هنا أن البطارية مكونة من قسمين مما يضمن شحنها بشكل أسرع من البطاريات التقليدية، ولكن الغريب أن النسخة الصينية من الهاتف تتميز بشاحن بقوة 80W ولا أعرف الحكمة من هذه التفرقة الغريبة.

مزايا هاتف Redmagic 8 Pro:

  • تصميم أنيق وجذاب لأبعد الحدود يكسب الهاتف طابعاً متميزاً عن أي هاتف مخصص للألعاب بدون فقدان هويته.
  • أبعاد مريحة لليد وتوزيع ممتاز للوزن الذي تم تقليله عن الجيل السابق.
  • خامات تصنيع راقية وصلبة ومتماسكة تقترب مت الهاتف الرائدة.
  • شاشة عالية الجودة والكثافة بمعدل تحديث ولمس فائقين بألوان زاهية وسطوع مرتفع.
  • عتاد داخلي هو الأقوى والأسرع في سوق الهواتف الذكية.
  • نظام تبريد فائق التطور والفاعلية يفتح الباب على مصراعية لاستغلال العتاد الخارق.
  • كاميرا أساسية عالية الدقة بمستشعر من أفضل ما تقدمه Samsung لهواتفها الرائدة.
  • بطارية عملاقة تستخدم أحدث تقنيات الشحن المتاحة وتدعم شحناً فائق السرعة.
  • نظام صوت مجسم ومرتفع يدعم تدفق بيانات ومعدل صوت ممتازين.
  • دعم أحدث وأسرع الشبكات وتقنيات الاتصال في العالم.

عيوب هاتف Redmagic 8 Pro:

  • كان من الممكن تحقيق استفادةً قصوى من مستشعر الكاميرا الأساسية عبر دعم HDR.
  • تقنية الكاميرا المدفونة تحت الشاشة ليست ناضجة بشكل كافٍ رغم أنها تحسنت عن الجيل السابق.
  • لم تعد سرعة شحن 65W أمراً مبهراً هذه الأيام، وتفضيل النسخة الصينية بسرعة 80W غير مبرر!
  • مكبرات الصوت تفتقد الكثير من التفاصيل فيما يتعلق بالأصوات العميقة.
  • الواجهة بها بعض الأخطاء التصميمية ووجود اللغة الصينية في بعض الأماكن رغم إعداد لغة أخرى على الهاتف.

سعر هاتف Redmagic 8 Pro:

نسختنا من هاتف Redmagic 8 Pro تتميز باللون الأسود تحت اسم Matte مع تخزين بحجم 256GB ورامات بحجم 12GB ، ويبلغ سعرها 649 دولار أمريكي، علماً بوجود نسختين بظهر شفاف؛ باللون الأسود تحت اسم Void، واللون الفضي تحت اسم Titanium مع تخزين بحجم 512GB ورامات بحجم 16GB، يبلغ سعرهما 799 دولار فقط، ويبدو أنها أسعار ممتازة جداً بلا شك.

ملخص المراجعة

الشاشة - 10
التصميم والخامات - 10
الكاميرا - 9
الأداء - 10
الصوتيات - 9
البطارية - 9

9.5

عظيم

مارد خارق تم استدعاؤه بواسطة السحر الأحمر من أعماق الجحيم ليرعب خصومه ويذكرهم بألا يستهينوا بوجوده! يقدم هاتف Redmagic 8 Pro عتاداً داخلياً خارقاً ونظام تبريد فعال داخل جسم نحيف بتصميم أنيق، ويستمد طاقته من بطارية ضخمة تُشحن بسرعة عالية، وكل ذلك بسعر لا يمكن رفضه!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى