مقالاتهواتف

كل ما تحتاج لمعرفته حول محاكيات الألعاب على الأيفون

تعمل شركة آبل (Apple) على تخفيف قيود متجر التطبيقات الخاص بهواتفها الأيفون (iPhone) وفتح السوق أمام محاكيات الألعاب القديمة (Emulators). في تحديث سابق في هذا الشهر، أعلنت شركة Apple أن برامج المحاكاة للألعاب يمكنها الآن الوصول إلى متجر التطبيقات. عالميًا وتقديم ألعاب قابلة للتنزيل مجاناً. تقول شركة Apple إن هذه الألعاب يجب أن تمتثل “لجميع القوانين المعمول بها”. في إشارة إلى أنها ستحظر التطبيقات التي توفر عناوين مقرصنة.

ما كان محظوراً في السابق اصبح متاح

لقد أصبح سوق ألعاب الأيفون (iPhone) واسعًا ومتنوعًا لدرجة أنه يمكنه التنافس مع معظم وحدات التحكم وأجهزة الكمبيوتر. فلقد أصبح لدينا الآن تجارب كاملة مثل Death Stranding و Resident Evil Village تعمل بكل سلالة على iPhone15 بفضل قوته. ومع ذلك، فمن المفارقة أن الألعاب القديمة كانت غائبة في الغالب عن متجر التطبيقات عبر برامج المحاكيات. على الرغم أن توفرها على الهواتف التي تعمل بأنظمة الاندرويد (Android) منذ سنوات كثيرة. ولكن كل هذا على وشك التغيير حيث أصبح المحاكاة مسموحًا به الآن على iPhone. مع بعض التحذيرات التي يجب أن يعرفها أي معجب بالألعاب القديمة قبل أن يصبح متحمسًا جدًا للعب جميع ألعاب NES المفضلة لديك على هاتفك. إليك ميزات محاكيات iPhone، بالإضافة إلى اختياراتنا لعدد قليل من أفضل المحاكيات التي يمكنك الحصول عليها الآن.

القواعد والشروط

إليك الصياغة الدقيقة: “قد تقدم تطبيقات المحاكاة برامج معينة غير مضمنة. وتحديدًا تطبيقات HTML5 المصغرة والألعاب المصغرة وألعاب البث وروبوتات الدردشة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر تطبيقات المحاكيات تنزيل الألعاب. أنت مسؤول عن جميع هذه البرامج المقدمة في تطبيقك. بما في ذلك ضمان امتثال هذه البرامج لهذه الإرشادات وجميع القوانين المعمول بها. البرامج التي لا تتوافق مع واحد أو أكثر من الإرشادات ستؤدي إلى رفض تطبيقك. تعتبر هذه القواعد مهمة للحفاظ على التجربة التي يتوقعها عملاء الايفون، وللمساعدة في ضمان سلامة المستخدم.

ما يعنيه هذا هو أنه، كما هو الحال مع المحاكاة ككل، فإن المحاكيات نفسها قانونية ومسموح بها على الايفون. ولكن ملفات الالعاب نفسها ،والتي تسمى بال ROMS، والتي تقوم المحاكيات بتشغيلها، لا يمكن استخدامها دون إذن المالك. لذلك، يمكن لأي شخص نظريًا وضع محاكي على متجر التطبيقات. ولكن سيكون من غير القانوني بالنسبة له، أو بالنسبة لك، وضع تشغيل ملفات الألعاب (ROM) بداخل التطبيق دون شرائها بشكل قانوني. كما ترى، لا يوجد شيء غير قانوني بطبيعته (على الأقل في الوقت الحالي) فيما يتعلق بتطبيقات المحاكاة نفسها. ولكن ملفات الالعاب (ROM) نفسها هي بالفعل نسخ رقمية من الخراطيش القديمة. التي يمكن أن تنتهك حقوق الطبع والنشر لأولئك الذين ما زالوا يمتلكون حقوق تلك الألعاب.

ما هي أفضل المحاكيات المتاحة؟ ومن اين يمكنك الحصول على ملفات الألعاب؟

بالطبع يعد موضوع نشر أسماء مواقع التي يمكن من خلالها تحميل ملفات الألعاب (ROMS) هذا موضوعًا حساسًا بشكل خاص، فلا يمكننا سوى تقديم النصائح بدلاً من الروابط المباشرة. تلك المواقع منتشرة عبر الأنترنت، مجرد بحث بسيط وستصل إليها. ولكن يجب عليك التحقق من هذه المواقع. ابحث عن أكثر هذه المجتمعات (ROM) شهرة. أسوأ شيء يمكنك القيام به بهو البدء بتنزيل أي شيء من مواقع عشوائية دون التحقق مما إذا كان الرابط والشخص الذي قام بإنشائه شرعيين. هناك مكتبة كبيرة ومتنامية باستمرار من عناوين اللعاب القديمة الممتازة التي ستعمل بشكل جيد للغاية على المحاكيات.

وفيما يلي سنعرض لكم أفضل المحاكيات المتاحة الآن على الأيفون. وهم بالمناسبة ليست كثيرة بسبب أنه لم تدخل القواعد الجديدة في متجر التطبيقات حيز التنفيذ إلا مؤخرًا.

المحاكي ديلتا (Delta)

المحاكي Delta هو أول تطبيق محاكاة تم توفره على متجر تطبيقات الأيفون. ولحسن الحظ كانت البداية مع تطبيق ممتاز للغاية. فإن Delta برنامج خفيف للغاية على هاتفك. وإذا كنت من محبي Nintendo، فيمكن لهذا المحاكي تشغيل عناوين NES وSNES وN64 وDS وGameBoy وGameBoy Advanced مع دعم كامل لوحدة التحكم. يمكنك أيضًا الاستفادة من ميزات جودة الحياة المفيدة مثل الحفظ في أي وقت، وخيار التقديم السريع، واللاعبين المتعددين المحليين، والغش مباشرة داخل المحاكي. لقد تم دعم هذا المحاكي لسنوات خارج نظام التشغيل iOS بالفعل، ويعد بمواصلة الحصول على التحديثات والميزات الجديدة للمضي قدمًا.

المحاكي Emu64 XL

يعد المحاكي Emu64 XL أحد المحاكيات الأولى التي وصلت إلى متجر التطبيقات. ويعيدنا بالذاكرة إلى الحاسب الشخصي Commodore 64. يقوم Emu64 XL بتكرار النظام الأصلي، مع كتابة البرامج نفسها بلغة البرمجة الأساسية CBM64 الأصلية. يمكنك تجربة الألعاب باستخدام عصا التحكم الافتراضية أو لوحة المفاتيح التي تحاكي تلك المستخدمة بالحقيقية، أو يمكنك توصيل وحدة التحكم أو لوحة المفاتيح الخاصة بك للعب. ربما يكون الجزء الأكثر متعة في هذا المحاكي هو مدى سهولة تطوير ألعابك الصغيرة داخله إذا كنت تعرف بعض البرمجة الأساسية.

وبالنهاية يوجود الكثير من المحاكيات الأخرى التي نتظرها بفارغ الصبر. مثل محاكي (Dolphini) والذي يسمح لنا بتجربة ألعاب أجهزة مثل Wiiو GameCube و Switch. او محاكي (Retroarch) والذي يمكن من خلاله تشغيل ألعاب البلايستيشن 1 و2. لذلك عندما تتوفر هذه المحاكيات سنخبركم بها على الفور.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى