مراجعاتهاردوير

مراجعة جهاز PSVR2 : الجيل الجديد من الواقع الافتراضي يرفع سقف الطموح لما هو قادم

ازداد الحديث حول الواقع الافتراضي في السنوات الأخيرة ووصل إلى ذروته بالتزامن مع الإعلان عن مشروع الميتافيرس ودخول كبرى الشركات العالمية فيه طامحة أن يكون هذا هو مستقبل التكنولوجيا، وبطبيعة الحال يحتاج مثل هذا الزخم بالتقنية أن يصاحبه ارتقاء بمستوى العتاد التقني المتوفر خصوصًا في جانب الجيمينج الذي يشهد دائمًا اختبار وتجربة لمختلف التقنيات الجديدة قبل تجربتها على نطاق أوسع. جهاز PSVR 2 يوفر لك تلك التجربة التي تشعرك بأن الجيل الجديد من عتاد الواقع الافتراضي قد وصل أخيرًا، ولا يعتبر هذا حرقًا للمراجعة ورأيي في الجهاز لأن جهاز PSVR2 يأتي ببعض العيوب التي قد لا تشجع البعض اعلى اقتناؤه. إليكم مراجعة جهاز PSVR2.

PSVR2

بدايةً: ما الذي يقدمه الجهاز جديد من تقنيات؟

مميزات نظارة PSVR 2ملحوظات جانبية
دقة العرض2000x2040p لكل عين.
شاشة OLED تدعم تقنية 4K HDRبالتالي ألوان زاهية وتباين عالٍ ودقة أكثر حيوية.
الصوتياتدعم تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد مع ميكروفون مدمج بالخوذة.
معدل التحديث90-120 هرتز.
مجال الرؤية بزاوية 110 بينما كان PSVR الأول 100 درجة فقط.
دعم تقنية Haptic Feedbackمن خلال الخوذة نفسها بالإضافة ليدي التحكم.
4 كاميرات مدمجة في الخوذةكاميرة واقع افتراضي، مستشعري IR لتتبع العين، وكاميرا تتبع وحدة التحكم.
وزن الخوذة 560 جرامبينما كانت الخوذة الأولى بوزن 600 جرام فقط.
دعم تقنية Foveated Renderingوهي تقنية تزيد من حدة ودقة المناطق التي تنظر إليها العين وتقلل من المناطق المحيطة لتخفيف الحمل على العتاد الخاص بالجهاز وهو أمر ليس جديدًا على نظارات الواقع الافتراضي ولكنه مستخدم بذكاء ودقة شديدين هنا.
تقنية تتبع العينيمكنك الآن تفعيلها واستخدامها في اللعب والقوائم

إذا أردت الغوص أكثر في مقارنة شاملة بين نظارتي الواقع الافتراضي من سوني يمكنك قراءة مقالنا حول ذلك من هنا، ولكن من خلال نظرة سريعة على الجدول أعلاه يمكنك ملاحظة الفرق الكبير تقنيًا بين الخوذة الأولى وخوذة PSVR 2 التي أتت بمميزات جديدة رائعة لا أستطيع تفضيل أحدها على الآخر لأن كلهم بأهمية متقاربة ولكن بمجرد معرفتي بالتقنيات التي تم تقديمها عرفت بأنني على وشك تجربة منتج فاخر يمثل بالفعل الجيل الجديد لنظارات الواقع الافتراضي المتصلة بالألعاب، فهل بالفعل كانت تجربتي كذلك؟

PSVR2

محتوى علبة PSVR 2 :

  • خوذة الواقع الافتراضي PSVR 2 مع كابل مدمج مستخدم لتوصيلها بمنصة PS5.
  • ذراعي تحكم دائريين للمنصة
  • كابل لتوصيل ذراعي الحكم بالPS5.
  • سماعات PSVR 2 الرسمية بمدخل 3.5 Jack وتصميم نصف دائري.
  • رؤوس جلدية احتياطية للسماعات.
  • دليل الاستخدام.

التصميم والخامات

يعتبر تصميم خوذة PSVR أحد أجمل التصميمات التي رأيتها لخوذة واقع افتراضي على الصعيد البصري، بلونه الأبيض الجميل وعلامة بلايستيشن على جانبيه باللون الفضي ثم الجلد الأسود الخفيف بالخلف الذي من شأنه حجم الضوء عن عيناك أثناء التجربة، وتصميم ذراعي التحكم الدائري الذي يضمن لك تجربة ممتعة وواقعية وآمنة.

PSVR2

شتان الفرق بين تصميم ذراعي التحكم الحاليين والسابقين حيث قدم ذراعي التحكم تصميمًا دائريًا من شأنه تتبع حركة الأصابع ونقلها بشكل شديد الدقة والواقعية داخل الألعاب بحيث يقرأ حركة أصابعك بشكل صحيح ويتم استخدامه في بعض عناصر اللعب مثل جانب تصنيع الأسلحة في لعبة Horizon Call of The Mountain، كما أن التصميم يجعلها مريحة لليد وتوزيع الأزرار عليها يجع الاستخدام متكافئ بين الذراع اليمنى واليسرى.

PSVR2

وزن الجهاز وذراعيه ليس ثقيلًا على الإطلاق ويوفر تجربة يمكنك تحملها لفترات طويلة، ولكن الخامات على الجانب الآخر لم تتغير عن السابق لازالت الطبقة الجلدية هي تلك التي تلامس وجهك طيلة فترة اللعب وبينما هي ناجحة في خجم الضوء بشكل كبير إلا أنها مثيرة للتعرق بعض الشيء خصوصًا مع الاستخدام المكثف.

مراجعة PSVR 2

المخارج:

تحتوي خوذة PSVR2 على المخارج والأزرار الآتية:

  • مخرج USB Type C لتوصيل الخوذة بمنصة PS5.
  • مخرج Jack 3.5 لإدخال السماعات يمكن استخدامه مع أي سماعات بمدخل Jack.
  • عجلة دائرية لتعديل المسافة بين العينين (IPD).
  • زر تحريك الخوذة للأمام والخلف حسب حجم الرأس.
  • زر خلفي لتوسيع وتضييق القوس الذي من شأنه إحكام الغلق على الرأس من الخلف.
  • زر خاص بخصائص الخوذة يمكنك اعتباره زر X.
  • زر مخصص لإيقاف اللعب والتحول لرؤية العالم من حولك.
مراجعة PSVR 2

تجربة النظارة لأول مرة: كل العيوب التي كانت موجودة في النسخة السابقة اختفت، وأخيرًا حصلنا على تجربة مثالية!

لم أمتلك حتى الآن سوى 3 ألعاب مخصصة للـPSVR2 وهي:

  • Horizon Call Of the Mountain
  • Resident Evil Village VR
  • Star Wars: Tales from the Galaxy’s Edge – Enhanced Edition 

مع بداية تجربة خوذة الواقع الافتراضي PSVR2 لأول مرة سيتم توجيهك بشكل مفصل لضبط الإعدادات الخاصة بالجهاز وضبط المسافة بين عينيك وضبط ميزة تتبع العين، كما وأن ضبط المساحة التي ستلعب فيها ومسحها بالكامل وحفظها في ذاكرة الجهاز أمرًا غاية في الأهمية حتى تتمكن الألعاب من تحديد الوضعية الأنسب لك في اللعب، فمعظم الألعاب يمكنها تقديم تجربة لعب أثناء الوقوف أو الجلوس ويمكنك التعديل على مساحات اللعب بإضافة بعض المساحات أو إزالتها وآلية ضبط مساحة اللعب في حد ذاتها فقرة ممتعة وستشعر بأنك ترتدي أداة Focus الخاصة بـAlloy بطلة ألعاب Horizon.

مدى التخصيص في النظارة/الخوذة الجديدة مرعب ومثير للإعجاب حقيقةً، وطريقة تصميم هذه المرحلة هو أفضل ما فيها كل ذلك بجانب خيارات الوصول المتنوعة داخل كل لعبة لتضمن لك التجربة ككل أن تكون مناسبة لك تمامًا وألا تصيبك بالدوار أو الإرهاق.

المساحة المخصصة للعب هي مترين x مترين ولكن يمكنك اللعب أثناء الجلوس وتختلف التجربة بعض الشيء وأنت جالس لأنك ستشعر بتفاعلية أقل مع العالم، أما اللعب وأنت واقف تضفي شعورًا أكبر بالواقعية، ولكن لمن يصيبهم شعورًا بالدوار أو الغثيان بسبب ألعاب الواقع الافتراضي، فأنصحهم باللعب وهم جالسين.

بشكل عام لم أشهر بالإرهاق كثيرًا واستطعت اللعب لمدة تصل إلى ساعتان أو ثلاثة ساعات بسبب وزن الخوذة الخفيف وضبط خيارات الوصول بما يناسبك.

مراجعة PSVR 2

تصل بطاريات أذرع التحكم إلى 520 مللي أمبير وتتنوع فترات استخادمها حسب اللعبة التي تلعبها، فالألعاب التي تستخدم فيها أذرع التحكم بشكل مكثف وبحركات متنوعة تحتاج إلى تتبع دائم مثل Horzion Call of the Mountain و RE8 ستحتاج البطارية إلى إعادة شحنها خلال ساعتين، أما مع الألعاب الأقل استخدامًا للحركة ستيطول عمر البطاريات معك لأكثر من ذلك بقليل.

بشكل عام كانت التجربة ممتعة إلى أبعد الحدود، وبفضل الألعاب المتوفرة مع إطلاق الخوذة، فإن PSVR2 تعتبر خوذة الواقع الافتراضي الأكثر اقترابًا لتجربة ألعاب الـAAA من حيث التفاصيل والرسوم وخصوصًا مع تقنيات Haptic Feedback التي تأتيك من الخوذة نفسها ومن أذرع التحكم، ودقة العرض الخرافية.

مشكلتي مع ألعاب الـVR عادة هي الطموح الزائد والتفيذ المتواضع، ففي معظم الأوقات تقدم تلك الألعاب تجارب متواضعة بسبب أن عالمها لا يمتلك ما يثير اهتمامي ويجعلني أنظر إلى كل ركن فيه منبهرًا، وآليات اللعب لا يتم تصميمها بحيث تشعرك وأنك بالفعل تعيش في هذا العالم. هذا الشعور أختفى تمامًا هذه المرة مع PSVR2 ولا أقول أن الخوذة نفسها هي السبب في ذلك بقدر كون اهتمام سوني بتوفير ألعاب ضخمة لها، والتقنيات التي تقدمها اللذين لعبا دورًا محوريًا في تحسين تجربة اللعب بالخوذة. كلاعب محترف منذ ما يفوق الـ15 سنة، يمكنني القول بأن ألعاب الـVR أصبحت مثيرة جدًا للإهتمام بالنسبة لي بفضل PSVR2.

الألعاب…يبدو أننا أمام دعم غير مسبوق من سوني

في الوقت الحالي هناك حوالي 40 لعبة متاحة للشراء تدعم الـVR على PS5 سواءًا كانت ألعابًا مخصصة لمنصة PSVR2 أو ألعاب غير مخصصة تقدم طورًا خاصًا بالمنصة.

معظم هذه الألعاب تستغل مميزات الخوذة الجديدة بشكل مثالي وتقدم تجربة تفاعلية مميزة وعوالم افتراضية ذات جودة ممتازة تفتح الأبواب على مصراعيها أمام وثبة عملاقة في مجال ألعاب العالم الافتراضي في المستقبل.

مراجعة PSVR 2

إصدار لعبة بحجم Horizon Call of the Mountain يظهر مدى اهتمام سوني بإيصال رسالة مفادها أن ألعابنا الضخمة القادمة ستكون على PSVR2 وهو أمر مبشر لمن يعرف جودة ألعاب سوني الحصرية.

مميزات جهاز PSVR2

  • قفزة تقنية عملاقة بين الخوذة الأولى والجديدة بما في ذلك الوزن والشكل وكم الأشياء الذي تحتاجها
  • ولا ننسى طبعًا يد التحكم الثورية التي تتبع منهاج مطابق لذلك الذي تتبعه Dual Sense مع نقلها إلى عالم الواقع الافتراضي واستجابتها فائقة الجودة والدقة وتتبعها الرائع من أحد الكاميرات التي تعتلي الخوذة.
  • إمكانيات أكبر لرسوم مذهلة في الألعاب، فلأول مرة أشعر أنني ألعب ألعاب AAA على منصة واقع افتراضي من حيث دقة الرسوم وتوظيف تقنيات مثل Foveated Rendering العظيمة لتخفيف الحمل على الجهاز، كما أن مع هذه التقنية يمكننا أن نودع الحدود السوداء على جوانب الشاشة للأبد لأنها لم تعد موجودة.
  • استخدام دقة عرض مرتفعة للغاية و OLED ترفع من جودة العوالم التي تقدمها الخوذة، انسى الصور والمقاطع التي تراها على يوتيوب فكلها غير معبرة عما يمكنك الشعور به وأنت ترتدي الخوذة وتدخل للعالم، وتسكتشفه.
  • نادرًا ما صادفت مشاكل في الاستجاب من ذراعي التحكم، وهو الأمر الذي كان أكثر شيوعًا مع ذراعي PSVR الأولى.
  • تقنية تتبع العين رائعة ويمكنك استخدامها بدقة في بعض الألعاب للتصويب أو حتى لاختيارات القوائم.
  • دعم ضخم من سوني من حيث مكتبة الألعاب وأكبر دليل على ذلك أن ألعاب مثل RE8 Village و Horizon Call of the mountain و Gran Turismo VR 2 متوفرة للخوذة مع الكثير من الألعاب الآتية في الفترة القادمة.
  • تظهر تلك الألعاب الإمكانيات التي يمكن أن يقدمها الجهاز وإذا ما أنتقل الشغف والاجتهاد الذي يعمل مطوري استوديوهات بلايستيشن لمنصة PSVR 2 فيمكنني أن أعدك بأننا أمام دعم غير مسبوق للخوذة.
مراجعة PSVR 2

عيوب PSVR2

  • مشكلتي الأكبر مع المنصة في الوقت الحالي هي كابل اتصال الجهاز بمصنة PS5 الذي لا يمكن تغييره إذا تضرر وهو ما يثير العديد من التساؤلات
  • ثم يأتي سعر المنصة الذي يصل إلى 550 دولارًا أي أكبر من سعر جهاز PS5 نفسه بدون الألعاب التي ستدفع عليها 60 دولارًا كاملة وهو تسعير باهظ الثمن مقارنة ببعض المنافسين لكن بغض النظر عن السعر لا نستطيع إنكار أن PSVR 2 جمعت كل المميزات التي يمكن أن يطلبها اللاعبين في نظارتهم المقترنة بجهاز PS5، لذلك يصبح موضوع السعر نسبيًا من شخص لآخر.

ملخص المراجعة

الخامات والتصميم - 9.5
المميزات التقنية الجديدة - 10
خيارات الضبط والإعداد والراحة - 9
جودة الرسوميات - 10
مكتبة الألعاب - 9

9.5

عظيم

PSVR 2 وتقنياتها هي وثبة كبيرة في مجال الواقع الاقتراضي كأداة لعب يعتمد عليها لتقديم تجربة ألعاب ترتقي لمستوى ألعاب الـAAA من خلال دقة عرض 4K وOLED ودعم تقنيات تتبع العين وHaptic Feedback بشكل غير مسبوق يصبح جهاز PSVR 2 هو الأفضل على الساحة خصوصًا مع مكتبة ألعابه المميزة.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى